أجهزة توزيع الصوت

أكتوبر 8, 2017 saeed sleiman

 

ما هي اجهزة توزيع الصوت و الصورة؟

فرضاً لديك عدة مصادر للصوت و تريد توزيعها الى عدة مخارج و لكن بشكل غير دائم بمعنى انه يمكن ارسال اي مدخل الى اي مخرج مع امكانية التغيير في اي وقت و بسهولة.

يمكن ان تقوم بهذا الامر بشكل يدوي بمعنى ان تنزع الجاكات من الاجهزة و تعيد توصيلها الى المخارج المناسبة. طبعا هذا الامر كان يتم منذ خمسين سنة أو أكثر مثل ما كان يقوم به عامل هاتف السنترال عند توصيل هاتف مع هاتف اخر, الامر الان اصبح مختلف بشكل كبير حيث تتوفر العديد من الاجهزة التي تقوم بهذا الامر ببساطة و ليس للصوت فقط انما للصوت و الصورة و لكن بما اننا نهتم هنا بالصوت فسوف نركز على توزيع الصوت بشكل اكبر و هو ما يمكن عمله عن طريق الماتريكس.

ما معنى الماتريكس Matrix

الماتريكس تعني المصفوفة مثل الرياضيات هي عبارة عن مجموعة من الصفوف و الاعمدة, و تكتب بشكل m x n  بحيث m  عدد الصفوف و n عدد الاعمدة, و في الصوت m  عدد المداخل و n عدد المخارج.

كما في الشكل التالي:

قد تدعى هذه الاجهزة ب Router او Switcher و الذي تعني (موزع) و هي كلها بشكل عام لها نفس العمل اي توصيل مجموعة من المداخل مع مجموعة من المخارج. وقد يكون الجهاز عبارة عن (مقسم)

Splitter , مثل ان يكون لديك جهاز واحد و تريد توزيع اشارته الى عدة أجهزة.

تقوم بعض الشركات بعرض كل هذه الكلمات في صيغة اسم المنتج حتى تظهر منتجاتها في محركات البحث مثل :

4×4 True Matrix HDMI Switch/Splitter with Remote Control

لان بعض العالم قد تبحث عن  Matrix و اسم المنتج مذكور  Switcher لذا فلن يظهر منتجها, و لكن ليست كل الشركات تقوم بذلك لذا قد يكون عليك البحث بعدة كلمات اذا لم تكن تعرف اسم الموزع كاملاً.

ممكن ان نعتبر المكسر نوع من الماتريكس حيث مجموعة من المداخل يتم دمجها و اخراجها عبر مخرجين (مع بعض المخارج الاضافية Aux, Mon) و لكن الماتريكس او الموزع لا يقوم بدمج الاشارات او تغيير مواصفاتها, انه فقط يقوم بتوزيعها على مخرج او عدة مخارج.

اين يتم استخدام الماتريكس

لموزعات الصوت (Matrix, Router, Switcher, Splitter ) استخدامات عديدة تبدأ من المنازل او الفيلات حيث يتم توزيع الصوت (و الفديو) على الغرف لتصل الى المنشات التعليمية مثل الجامعات و المعاهد و المدارس, اضافة الى بعض المنشات الحكومية مثل مراكز التحكم و دور العبادة و الاسواق التجارية وغيرها.

انواع الماتريكس

يوجد انواع كثيرة من الموزعات المتواجدة في الاسواق تبدأ من 2×2 (مدخلين و مخرجين) و حتى 128×128. و حتى اكثر و لكن ضمن طلبات خاصة.

الشكل التالي يبين موزع اشارة5X2  HDMI لخمس مصادر للاشارة و لغرفتين.  

الانواع المتوفرة متعددة الخيارات و الميزات و الاسعار و لا نستطيع في هذه مقالة عرضها كلها او عرض أنواعها و أظن انه مهما كان احتياجك لمثل هذه الاجهزة فإنك سوف تجد جهازا متوفراً في الاسواق, يبقى عليك الاختيار بين الميزات و الاسعار و امكانية التوسعة او طريقة التحكم بالجهاز.

في الحقيقة ان طريقة التحكم بالجهاز من أهم الميزات التي يجب النظر اليها خاصة اذا كان الجهاز متعدد  المداخل و المخارج كبير نسبياً. بعض الاجهزة يتم التحكم بها عن طريق شاشة رقمية مرفقة مع الجهاز و بعضها يمكن وصلها على طريق كمبيوتر وعن طريق برنامج صغير مرفق مع الجهاز يمكن التحكم بكامل الجهاز, و هو يكون اسهل بكثير للتحكم بالجهاز و منها يوفر كلا الخيارين اي تحكم عن طرق الجهاز او عن طريق الكمبيوتر.

أمثلة عن بعض أنواع الماتريكس:

جهاز  J-Tech Digital

مقسم او قسام اشارة HDMI ,

مثل هذا الجهاز الذي يقوم بتوزيع اشارة HDMI مثل جهاز العاب او جهاز استقبال تلفزيون … الى اربعة مخارج. وسعره حوالي 36 دولار فقط.

اما الجهاز التالي فهو يقوم بتوزيع اشارات ثمانية مداخل للصوت و الفديو ذات الجاكات نوع RCA الى ثمانية مخارج مختلفة.

Shinybow 8×8


و الذي يمكن التحكم به عن طريق شاشة الجاز نفسه او عن طريق وصله بكمبيوتر او لابتوب عن طريق وصله RS232.

اما اذا اردت ان يكون التوصيل عن طريق كابل HDMI فيمكن ان تختار مثل هذا الجهاز الذي يقوم بتوصيل 8 اجهزة HDMI الى 8 مخارج

الاجهزة السابقة كلها تقوم بتوزيع اشارات الصوت و الصورة. لنستعرض الان بعض الانواع التي تقوم بتوزيع الصوت فقط.

شركة  Avocation systems تنتج ثلاثة احجام من ماتريكس الصوت Analog & Digital Audio Matrix و التي تعمل لإشارات الصوت الرقمية و الانالوج مع امكانية تحويل الاشارات من الانالوج الى الديجيتال و بالعكس

و تتوفر ثلاثة أنواع

AX-3232  من أجل 23 مدخل و 32 مخرج. وAX-1616  من أجل 16 مدخل و 16 مخرج, و AX-0808  من أجل 8 مدخل و 8 مخرج.

طبعا مع وجود عديد من منتجات التوزيع لإشارات الفديو و الصوت.

شركة Link bone تنتج ماتريكس 8×8 وهو سهل الاستخدام و التوصيل يوجد عليه شاشة لمس من اجل التحكم او يمكن و وصل بالكمبيوتر و التحكم به من هناك.

شركة Extron Electronics تنتج عدة انواع من اجهزة توزيع الصةت و الصورة منها MAV Plus 3248 AM

الذي يؤمن  32 مدخل و 48 مخرج.

أردت في هذه المقالة القاء الضوء على هذا النوع من الاجهزة, مع انه تتوافر مئات الانواع المتوافرة في الاسواق والتي منها للصوت او للصوت و الصورة و حسب نوع الاشارة و حسب جاكات التوصيل, كما تتوافر بعض الانواع التي تقوم اضافة الى توزيع الاشارات الداخلة على العديد من المخارج بإضافة تأثيرات و تعديلات على الاشارات و على دمج (مكس) للاشارات و تحويل نوعها,

المهم هو مدى الحاجة لمثل هذه الاجهزة وتحديد الميزات التي تريدها منه و من المؤكد انك ستجد مبتغاك.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

3 Comments on “أجهزة توزيع الصوت

  1. هل فيها امكانية توزيع اشارة من مدخل واحد بحيث الاشارة تذهب الى كل المخارج او الى مخرج محدد ؟
    وما هو الموديل الذي اعجبك تحديدا ؟

  2. طبعا يمكن توزيع اشارة مدخل واحد (اي مدخل) الى اي مخرج او لأي عدة مخارج او لكل المخارج بنفس الوقت. يعني اي مدخل الى اي مخرج او مخارج, و لكن لا يمكن ارسال مدخلين الى مخرج واحد لانه ليس مكسر.
    اما اي واحد اعجبني فالحقيقة كتبت الموضوع بناء على طلبك و حتى اطلع السادة القراء على مثل هذه الاجهزة لمن لا يعرفها, و كان اختياري للأجهزة عشوائي فقط حتى اعطي امثلة عنها. دون ان افضل اي جهاز.
    اختيار الجهاز المناسب يعتمد:
    1- عدد المداخل و المخارج المطلوبة ( مع توقع زيادتها مستقبلا)
    2- هل المطلوب صوت فقط ام صوت و صورة.
    3- الميزانية المرصودة تقريبا. (بعض الاشخاص يجد 500 دولار مثلا غالي جدا و يلغي الموضوع كله بينما غيرهم يجده رخيص و يمكن ان يبحث عن اخر بمواصفات اعلى)
    بناء على هذه المعطيات يمكن البحث عن الجهاز المناسب.
    و تحياتي لك

Comments are closed.