أشكال المكرفونات

فبراير 11, 2017 saeed sleiman

نجد أشكال عديدة للمكرفونات منها المحمول باليد, متوضع على حامل, معلق بالسقف, معلق على الرأس او على الياقة, موضوع على الارض أو الطاولة. يوجد القصير والطويل النحيف والثخين. ما هو الفرق بين كل هذه الاشكال والأنواع؟

أشكال المكرفونات

أضافة الى خصائص المكرفونات الرئيسية من حيث مبدأ العمل (ديناميكي- سعوي-..). ومخطط الاستجابة الترددية له Frequency response. و مخطط الاتجاهية Directionality Pattern. يوجد خاصة أخرى تفرض نفسها على اختيار المكرفون المناسب لطبيعة النظام الصوتي المطلوب. وهذه الخاصية هي الشكل الفيزيائي للمكرفون و الذي يحدد مجال استخدام المكرفون. المقصود بالشكل الفيزيائي هو كيفية وضع المكرفون امام المصدر الصوتي و شكل المكرفون.

المحمول باليد Hand Held Microphone

وهو من أشهر الأنواع و أكثرها استخداماً أي المكرفون المحمول باليد والذي يمكن أيضاُ وضعه على حامل مكرفون Microphone stand, وهو قد يكون ديناميكي او كوندنسر مثل هذا المكرفون:

 

Lapel microphone

المكرفون الذي يوضع على الياقة و الذي يدعى Lapel microphone وشكله كما في الصورة التالية:

وهو غالباً يستخدم في الراديو والتلفزيون ويوضع عل ياقة المقدم أو الضيف وهو عادة مكرفون كوندنسر عديم الاتجاهية حتي لا يرتفع أو ينخفض مستوى الصوت اذا أدار المتكلم وجهه يمين أو يسار.

مكرفون الرأس Headset Microphone

المكرفون  يتم تعليقه بالرأس والذي يوضع على رأس المتكلم ويعلق من خلف الاذنين ويكون قريباً جداً من فم المتكلم. يستخدم هذا النوع في أنظمة الصوت الحية وذلك في المناسبات التي تتطلب من المتكلم التحرك ومن أجل اخفاء المكرفون حيث أن حجمه صغير ولكن مهمته الرئيسية هي للتغلب على مشاكل الفيدباك FeedBack الذي يسبب صفير أو همم. وكونه قريب جداً من المصدر الصوتي يمكن انقاص Gain على مدخل المكسر بحيث لا يلتقط أصوات السماعات المحيطة به.

المكرفون اللاسلكي Wireless Microphone:

معظم أنواع المكرفونات يمكن ان يتم تصنيعها لاسلكياُ. وغالباً يتم صنعها مع امكانية تغيير ترددات الارسال والاستقبال حتى لا يحدث تداخل فيما بينها في حال استخدام أكثر من مكرفون في نفس المكان. 

وتصنع بحيث يمكن لجهاز الاستقبال أن يتلقة الاسارة من مكرفون واحد فقط أو اثنين أو أربعة أو أكثر على حسب الشركة المصنعة.

مكرفون البندقية Shotgun Microphone

وهو مكرفون ذو اتجاهية حادة وغالبا supercardioid بمعنى أن المصدر الصوتي يجب أن يكون أمام المكرفون حتى يتم التقاط أفضل اشارة. 

غالباً م يتم استخدام مثل هذا النوع من المكرفونات في التسجيل الخارجي وذلك للتغلب على الضجيج العالي الموجود في الجو المحيط لإعطاء أقضل نسبة من الإشارة الى الضجيج. كما يتم استخدامه في الكاميرات المحمولة حيث يوضع أعلى الكاميرا لإلتقاط الصوت الاتي من أمام الكاميرا والذي عادة يكون  صوت الشخص المتكلم عند تسحيل فيديو لمقابلة خارجية.
الفديو التالي يبين لك الطريقة المثلى لأستخدام هذا النوع من المكرفونات. وفيه مقارنة بين عدة أنواع من هذا النوع و يهمنا هنا ليس عملية المقارنة بحد ذاتها و لكن حتى ترى ( ان تسمع) كيف ان مستوى الصوت الملتقط عندما يكون المصدر الصوتي أمام المكرفون عالي, و كيف انه ينخفض بشدة عند تكون زاوية الالتقاط كبيرة انصحكم بمشاهدته:

 

توجد أشكال عديدة أخرى من المكرفونات ولكن لها استخدامات خاصة, وحاولنا في هذه المقالة التركيز على أشهر الأنواع فقط.

 

اذا اعجبك المقال الرجاء مشاركته على الفيس بوك فقط بالضغط على الزر الأسفل f

 

المهندس سعيد سليمان