أشهر مكرفونات الديناميك

سبتمبر 30, 2017 saeed sleiman

أشهر ميكرفونات  الديناميك

كما ذكرنا سابقاً في مقالة أنواع المكرفونات حسب مبدأ عملها و مقالة أشكال المكرفونات ان المكرفونات الاحترافية تأتي بعدة أشكال و بميزات مختلفة و طرق عمل مختلفة. و ضمن كل تصنيف توجد تصنيفات فرعية و بأسعار مخلتفة ضمن نفس الشركة او باختلاف الشركات. و ان اختيارك للمكرفون المناسب لعملك هو من أهم الخطوات عند العمل بالأنظمة الصوتية لأنه هو الجهاز الأول في نظامك الصوتي الذي سيلتقط اشارة الصوت و بحولها الى اشارة كهربائية لتتعامل بها باقي الاجهزة في النظام الصوتي لذلك فإن عملية التحويل هذه يجب أن تتمتع بالموثوقية و الامانة و الدقة و عدم تشويه الاشارة لأن بعد هذه المرحلة من الصعوبة بمكان تصحيح الاشارة.

و سوف أستعرض في هذه المقالة بعضأ من أشهر أنواع المكرفونات و من مختلف الشركات العالمية و التي أثبتت فعاليتها و جودتها على مر السنوات من حيث مبيعاتها و تقييم العملاء اضافة الى استمرار انتاجها رغم مرور سنوات طويلة لأول انتاج لها و مع ذلك فهي مستمرة في السوق.

و نظراً لكثرة الأنواع فإني سأقتصر حالياً بذكر مكرفونات الديناميك فقط.

لمحة عن مكرفون الديناميك

كنت قد كتبت شرح عن هذا المكرفون هنا و لكن لا بأس من ان اعطي لمحة سريعة عنه لمن لا يعرفه, حيث أنه أكثر الأنواع استخداماً في الأنظمة الصوتية وهو لا يحتاج الى تغذية كهربائية ليعمل, و هو عبارة عن ملف صغير موجود ضمن حقل مغناطيسي و متصل مع غشاء رقيق يسمى Diaphragm  الديافرام. عند ارتطام جزيئات الهواء الحاملة للأمواج الصوتية بهذا الغشاء

فإنه يهتز و بالتالي يتحرك الملف مما يولد على طرفيه اشارة كهربائية متناسبة مع الصوت الملتقط. يتم تكبير هذه الاشارة التي تدعى اشارة مكرفون مباشرة في المكسر لتصبح اشارة Line.

يمتاز هذا النوع من المكرفونات بقدرته على تحمل الصدمات (مقارنة بغيره) و سعره مقبول و يمكن استخدامه لإلتقاط الاصوات البشرية و أصوات الات الموسيقية. و هو الاكثر استخداما في الأنظمة الصوتية الحية او المباشرة.

مبادئ اختيار المكرفون

اولا الميزانية

اي سعر المكرفون, وهناك طبعا أسعار متفاوته بين الشركات المنتجة للمكرفونات و اعتمادا على ما يمكنك دفعه لسعر المكرفون فهو من اولويات الاختيار لنوع معين من المكرفونات المتوفرة. و بشكل عام كلما كان السعر أعلى كلما كانت جودة المكرفون أعلى. و لكن لكل قاعدة شواذ حيث توجد بعض الانواع ذات السعر المتوسط و الاداء العالي الذي يفوق اداء انواع أغلى منه.

ثانياً  الغاية من المكرفون

بمعنى هل تريده للتسجيل او للأداء المباشر او مخنلط اي بين هذا و ذاك, وهل تريده لإلتقاط الأصوات البشرية Voval أم للالات الموسيقية, و ماهي الالة المستخدمة لأن لكل الة موسيقية قد يكون لها مكرفون معين استجابته توافق الترددات الصادرة من الالة و تقوم معظم الشركات ببيان نوع و الغاية من المكلافون و ما يناسب كل حالة.

ثالثأ طريقة التوصيل

معظم المكرفونات تأتي بجاك نوع XLR  (ذكر) و لكن هناك انواع حديثة تأتي بجاك USB من أجل التوصيل المياشر على الكمبيوتر.

رابعاُ الملحقات

أول الاكسسوارات الاضافية التي تأتي مع المكرفون او لا بد من شرائها بشكل مستقل. مثل حقيبة, شبكة تخفيف صوت الهواء Wind screen أو فلتر صوت (بوب Pop filter). كابل مكرفون, حامل مكرفون و هكذا.

أشهر أنواع مكرفونات الديناميك

فيما يلي قائمة بأشهر أنواع مكرفونات الديناميك المتوفرة في الأسواق العالمية و المحلية, علماً ان ترتيب هذه القائمة هو ترتيب عشوائي و ليس حسب الأفضلية:

  • مكرفون Shure SM58

و هو من أشهر أنواع مكرفونات الديناميك و قد بدأ في انتاجه منذ عام 1966 و مازال انتاجه مستمراً حتى الان و هو مكرفون ذو استجابة كارديوئيد. نال سمعة كبيرة لأداءه العالي و جودته وحيث يمكن ان يعمل لسنوات و سنوات دون ان يتعطل. و هو مكرفون Vocal له استجابة ترددية من 50 هرتز و حتى 15000هرتز.

سعره التقريبي حوالي 100 دولار و يمكن شراؤه من هنا .

  • مكرفون Shure SM57

و هو يشبه في مواصفاته ابن عمه SM58 رغم أختلاف شكله, وهو أيضاً من أقدم أنواع مكرفونات Shure , ذو استجابة ترددية 40 و حتى 15000 هرتز و ممانعته 150 اوم. نوع كارديوئيد و يمكن استخدامه للأصوات البشرية و للالات الموسيقية و حتى التي تعطي شدة صوت SPL عالية.

سعره التقريبي حوالي 100 دولار و يمكن شراؤه من هنا.

  • مكرفون Shure beta 58a

عند ذكر مكرفونات شور Shure  لابد من ادراج هذا النوع الشهير من مرفونات هذه الشركة الذي اثبت جدارته و قوة تحمل اضافة الى الاداء العالي, انه Beta58a و هو يعطي أفضل أداء للأصوات البشرية بدأ انتاج هذا النوع عام 1989 كان له عدة انواع الى ان تم الاسقرار على هذا النوع (نهايته A) و مازال مستمراً انتاجه حتى الان, له استجابة سوبر كارديوئيد, يحوي على فلتر داخلي لتخفيف الاستجابة للترددات تحت 500 هرتز و ذلك للحد من ظاهرة Proximity و التي ترتفع في استجابة المكرفون للترددات المنخفضة عند اقتراب المصدر الصوتي من المكرفون. (اقتراب فم المتحدث من المكرفون بشكل كبير) مما يؤدي الى ان يصبح الصوت ثخينا وضخماً و هذا الفلتر يعمل على ان تكون الاستجابة قرب المكرفون هي تقريبا نفسها عند الابتعاد عنه للوضع الطبيعي  و لتخفيف صوت النفس.

الاستجابة الترددية لهذا المكرفون هي 15 و حتى 16000هرتز. ممانعته 150 اوم. و سعره اكثر من الانواع السابقة بمرة و نصف ليصل الى حوالي 160 دولار.

يمكن شراء المكرفون من هنا

  • مكرفون AKG D5

قامت شركة AKG بإنتاج هذا المكرفون للعمل على تخفيف الفيد باك في الاداء المباشر للأصوات البشرية حيث تم تصميم نوع جديد من الغشاء Diaphragm و هو Laminated Varimotion

الاستجابة الترددية لهذا المكرفون هي من 70 حتى 20000 هرتز و يمتاز ايضا ان ممانعته هي 600 اوم اليت هي قريبة من ممانعة الدخل للأنظمة الصوتية الحديثة ( 2 K ohms) .يمكن طلبه مع مفتاح او بدون , له أداء عالي و استجابة ممتازة.

سعر هذا المكرفون أرخص قليلا من اسعار المكرفونات السابقة حيث يباع بحوالي 90 دولار.
بعد نجاح هذا النموذج قامت الشركة بإنتاج أنواع أخرى بنفس التقنية وهي D7  و D230.

  • مكرفون Sennheiser e835

مكرفون رائع من شركة سينهايزر الالمانية و هو من أشهر المكرفونات Vocal للأداء الحي المباشر Live له قدرة عالية لتحمل الاصوات العالية تصل حتى 150 dB SPL .مع قدرة على التحكم بالفيد باك.  مع مانع صدمات داخلي, له استجابة كارديوئيد مع ممانعة اسمية 320 اوم. استجابة ترددية من 40 حتى 16000 هرتز.

سعره تقريباً 100 دولار  


اذا اردت استخدام اداء أفضل من نفس الشركة ومن نفس السلسة لهذا المكرفون فيمكنك الانتقال الى الموديل Sennheiser E935 وهو مفضل لدى الكثيرين و خاصة في اداء البث الحي و هو جيد في التحكم في الفيدياك. .

  • مكرفون Audio-technica ATR2100-USB

يمتاز هذا المكرفون بأنه له جاك USB للتسجيل الديجيتال  و جاك XLR للبث الحي. له استجابة كارديوئيد و استجابته  الترددية من 50 و حتى 15000 هرتز.

سعره حوالي 90 دولار. يمكنك شراء هذا المكرفون من هنا

  • مكرفون Behringer XM8500

اذا اردت مكرفون اقتصادي و باداء جيد عليك بهذا المكرفون و هو مكرفون يعطي خرج عالي قيل الفيدباك و يمكن استخدامه للأصوات البشرية و للالات الموسيقية ايضاً له استجابة ترددية من 50 و حتى 15000 هرتز. يأتي مع فلتر pop و شبكة للهواء. ممانعته 150 اوم و هو ذو استجابة كارديوئيد.

سعره حوالي 24 دولار فقط. ويمكن شراوه من هنا

حاولت في هذه القائمة استعراض بعض من أشهر أنواع مكرفونات الديناميك والتي اسعارها لاتتجاوز 200 دولار. طبعاً توجد هناك انواع كثيرة و متعددة والتي تنافس بشدة هذه المكرفونات, أيضاً هناك مكرفونات أغلى و أفضل من هذه المكرفونات. كما تتوفر ايضاً مكرفونات أرخص ومن نفس الشركات المذكورة أعلاه و لكن بإعتقادي ان هذه المكرفونات و ضمن هذا السعر تعتبر الأفضل من حيث الجودة و الاداء.

و لكن تبقى مسألة الاختيارهي مسألة شخصية و لكل منا له رأيه الخاص و لأي نوع او ماركة ينحاز أكثر. اذا كان لك تجربة مع أحد هذه المكرفونات او نوع اخر و احببت مشاركتنا هذه التجربة الرجاء وضع تعليقك.

اذا أعجبك المقال الرجاء مشاركته على الفيس بوك بالضغط على (مشاركة f)

المهندس سعيد سليمان

6 Comments on “أشهر مكرفونات الديناميك

  1. السلام عليكم استاذ ….. لو اشتريت على سبيل المثال shure SM58 كيف يمكنني معرفة النوع السئ من الجيد ؟؟؟

  2. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    اذا تقصد النوع المقلد من الأصلي, قللأسف تحتاج الى يعض الخبرة, لذا من الأفضل دائما الشراء من الاماكن أو المواقع الألكترونية المعروفة و المشهورة.

  3. السلام عليكم
    استاذ سعيد لو خيروك من بين الانواع التي ذكرتها اعلاه لل vocal ايهما سوف تختار ؟

  4. وعليكم السلام
    انا أميل الى Shure beta58a و في الاماكن التي احتمال الفيدباك عالي AKG D5 . و لكن هذا يظل رأي شخصي.
    أحيانا قد يكون الاختيار صعب عند تقارب المواصفات و الاسعار. مثل ان تقول ايهما تفضل مرسيدس او بي ام دبليو. اختيارك لأحد الانواع لا يعني ان الاخر غير جيد.

Comments are closed.