الفرق بين Sound و Audio و Voice و Vocal

مارس 15, 2020 saeed sleiman

الفرق بين Sound  و Audio و Voice  و Vocal

 رغم ان اللغة العربية هي من أكثر اللغات العالمية ثراء وتحتوي على كلمات هائلة قد لا تتوفر في اي لغة أخرى موجودة حاليا في العالم, الا أنني أقف عاجزاً في الكثير من الأحيان عن ترجمة بعض المصطلحات الانكليزية في علوم الهندسة الصوتية. و هذا عائد الى تقصير مجمعات اللغة العربية في مواكبة العلوم الحديثة وايجاد الترجمات المتوافقة مع بعض المصطحات او التقنيات الجديدة التي تدخل يوميا في كل مجالات العلوم.

الا ان المحزن ان هناك بعض الكلمات التقنية دخلت الى اللغات العالمية منذ سنوات عديدة جدا, ولم يتم تعريب هذه الكلمات بحيث يتم استخدامها من المحيط الى الخليج. وهنا انا فقط أشير الى هذه المشكلة فقط لمحاولة تنبيه على ما يتعرض له العديد من التقنيين العرب الذين يبذلون الكثير من الجهد عند كتابة او شرح بعض الامور الفنية, لعدم وجود ترجمات مباشرة للكثير من الكلمات  مما يضطرهم الى استخدام نفس الكلمة بالانكليزي ولكن بأحرف عربية, وأظن ان معظمكم يعرف الكثير من هذه الكلمات.

ما معنى كلمة Sound (صوت) , كلمة Audio (صوت) كلمة Voice (صوت)  كلمة Vocal  (صوت). هل يعني هذا ان كل هذه الكلمات تعني صوت اي انها مترادفات يمكن استخدام أي منها للاشارة الى كلمة صوت؟

الفرق بين Sound  و Audio

في اللغة العربية كلا الكلمتين تعنيان (صوت), لكن هل في اللغة الانكليزية لهما نفس المعنى؟

طبعا لو قمت بالبحث عن معنى هاتين الكلمتين سوف تجد العديد والعديد من الشروحات,  وانا سأبين هنا عما هو أقرب الى معنى كل كلمة.

  1. كلمة Sound :
  2. في الفيزياء Sound هو اهتزاز Vibration ينتشر كموجة ميكانيكية مسموعة  من خلال وسيط  Medium إرسال مثل الهواء.
  3. في علم وظائف الصوت هو استقبال مثل هذه الموجات وإدراكها من قبل الدماغ.
  4. كلمة Audio  

عادةً ما تستخدم كلمة Audio في  تسجيل الصوت  أو نقله أو استقباله أو إعادة إنتاجه، أو بما يتعلق ب اكوستيك. وعادة ما تتعلق كلمة Audio بالموجات الصوتية أو الترددات والإشارات التي هي عادة في النطاق المسموع للإنسان. اي في المجال من 20 هرتز وحتى 20 كيلو هرتز. بينما كلمة Sound  تتعامل بالمجالات الاكبر.

لهذا فإن كلمة Sound  هي أعم من Audio ولكن مع ذلك يمكن ان يتم استخدام اي من الكلمتين في بعض الحالات مثل :

? What is the brand of your sound system

كلا السؤالين. يعنيان “ماهي العلامة التجارية لنظامك الصوتي؟

أو تقول “ان جودة الصوت في نظامك الصوتي هي سيئة”

  ? What is the brand of your audio system

“The audio quality of your sound system is bad.”

وهذا الامر يقودنا الى كلمات Voice و Vocal

كلمتي  Voice و Vocal تعنيان الصوت الذي يتم إنتاجه في حنجرة الشخص ويتم نطقه من خلال الفم. اي الصوت البشري. اما أصوات الحيوانات فنستعمل لها كلمة Sound اي نقول Animal Sounds أصوات الحيوانات.

اما كلمة Acoustic  والتي قد تترجم احيانا الى (صوتي) او الى (سماعي) او (صوتي سماعي) فهي حسب موقع الويكيبيديا

فرع من الفيزياء الذي يتعامل مع دراسة الموجات الميكانيكية في الغازات والسوائل والمواد الصلبة والتي تشمل مواضيع مثلل الاهتزاز والصوت والموجات فوق الصوتية ultrasound ( اي المجال الترددي الذي هو فوق المجال الذي يسمعه الانسان) والموجات تحت الصوتية infrasound (اي تحت المجال الذي يسمعه الانسان).

أهم مجالات Acoustic  هو التحكم في الضجيج Noise control. ولكن مجالاته عديدة جداً خاصة بما يخص السمع.

اضافة الى ذلك قد ترد بعض الكلمات التي لها علاقة بهذا الموضوع. مثل Oral  اي شفهي. و Speech اي خطابة.

م. سعيد سليمان