سماعات المونيتور على ستاند مكرفون

أبريل 25, 2018 saeed sleiman

تعتبر سماعة المونيتور من أهم الامور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم الانظمة الصوتية الحية Live, و خاصة للمؤدي Vocal سواء كان امام مسجد او منشد او مغني او محاضر.

وعلى قدر ما لهذه السماعة من أهمية على قدر ما تسبب مشاكل و خاصة الفيد باك, و هذا أكثر شيئ يصعب معالجته في المساجد. لأانه في بقية الاماكن فإن السماعة المونيتو توضع امام المؤدي اي خلف المكرفون. و غالبا يستخدم مكرفون كارديوئيد, و بالتالي يكون من الممكن ان لا يلتقط صوت السماعة.

اما في المساجد فلا يوجد مكان يمكن ان نضع سماعه مونيتور امام (الامام) لعدم وجود مكان لها في المحراب , و لهذا يتم الاعتماد على السماعات الجانبيه من اجل تسميع الصوت للامام وغالبا هذا الامر يؤدي الى حدوث تغيير الخلفيه Feedback 

و وجدت انه يمكن ان نتغلب على هذه المشكله بان نضع سماعة المونيتور علي حامل المكرفون. 

و في الفتره الاخيره تم اختراع عده سماعات يمكن ان تركب على حامل المكرفون او الستاند و لها العديد من المميزات. ساذكر فيما يلي بعض انواع هذه السماعات.

1- سماعة Behringer B205D 

و هي سماعة باستطاعة 150 وات. و هي مصممة من اجل ان تثبت على حامل مكرفون من قاعدتها, لذا من الصعب وضع مكرفون فوقها و لكن مع بعض التعديل يمكن تجاوز هذا الامر,

السماعة هي Powered لذا لا تحتاج مكبر صوت, قطر السماعة 5.25” . و هي تحوي محدد للصوت Limiter و باراميترك اكولايزر من ثلاث مفاتيح.

لها ثلاثة مداخل و فيها مخرج بحيث يمكنك توصيلها الى المكسر الرئيسي, او اذا رغبت يمكن وضع مكرفون خاص لها بحيث تعزلها بشكل كامل عن نظامك الصوتي, واذا حصل فيدباك فسوف يتم التحكم فيه من السماعة نفسها و لاعلاقة للنظام الاساسي.

و كما هو حال أجهزة بيهرنجر التي تقدم اجهزة احترافية و باسعار ارحص من غيرها فإن سعر السماعة 200 دولار و يوجد موديل اخر اغلى قليلا هو Behringer B207  بسعر 230 دولار. وهي بنفس المواصفات انما قطر السماعة هو 6.5  انش. 

2- سماعة Mackie SRM150

وهذه السماعة لها نفس مواصفات السابقة من حيث قطر السماعة و استطاعتها و في مواصفاتها تقريبا, و الفرق هو في الشركة المصنعة.

 

 3- سماعة TC-Helicon VoiceSolo FX150

تدخل شركة TC- Helicon هذا المجال أيضا عبر هذه السماعة التي تعتير من حيث المواصفات هي الافضل, حيث ان قطر السماعة هو 6.5 وهي من انتاج شركة Tannoy.

الا ان السماعة تحوي معالج متقدم للاشارة يحوي ضاغط Compressor و de-esser من اجل التحكم بحرف (السين) الذي يظهر بشكل قوي لدى بعض الأشخاص اضافة الى Gate. و الاهم من ذلك كله انها تحوي مجموعة من المؤثرات الصوتية. حيث يمكن اضافة الريفرب منها و التحكم به من خلالها, اضافو الى وجود باراميتريك اكولايزر.

كما انها مصممة بحيث تعلق مباشرة على حامل المكرفون. بكل سهوله

سعرها حوالي 320 دولار امريكي. يمكن شرائها في السعودية من  سوق كوم من هتا  

ومن الامارات من هنا

 

برأيي الشخصي فإن مثل هذه السماعات تقدم حلولا عملية لمشكلة المونيتور في المحراب و للمنشدين, قد يكون وجود هذه السماعات في البداية غير محبب من قبل بعض الائمة. و لكن أظن انه عند تجربتها فلن يتم الاستغناء عنها. لأنها تحل شكاوي الائمة من عدم سماع صوتهم, كما ان اسعارها مقبولة جداً و يمكن للامام التحكم بمستوى صوتها, و وضع ما يناسبه من برامج الريفرب. وهي سهلة جدا في معايرتها و سهولة كبيرة في تركيبها.

كما ان هذه السماعات يمكن ان توضع مباشرة على الارض, مثل اي سماعة مونيتور عادية. يوجد انواع اخرى غير هذه التي ذكرتها هنا و لكن اظن هذه افضلها.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

7 Comments on “سماعات المونيتور على ستاند مكرفون

  1. السلام عليكم ..
    الاستاذ سعيد الطيب ما هي اخبارك ان شاء الله بخير .. نشكر جهودك الطيبة
    لدي سؤال لو سمحت
    في بورات كراون مو ديل crown xti
    يوجد خاصية اسمها EQ (يكولايزر)
    هل هذه الخاصية تؤثر على الصوت بحيث ممكن ان تؤثر على درجات الايكولايزر . شي ثاني ماهو الاختلاف بينه وبين يكولازر الميكسر ..
    مع جزيل الشكر

  2. و عليكم السلام و رحمة الله
    حياك الله اخي علي,
    هذه الخاصية في مكبرات Crown xti اي الاكولايزر لاشك انها تؤثر على الصوت و هي مثل كأنك وضعت اكولايزر قبل المكبر و لكن لشركة وفرتها في المكبر, و هذه السلسلة تحوي ايضا ميزات أخرى مثل التأخير الزمني Delay و المحدد limiter لحماية السماعات , Crossover من احل توزيع الصوت على التويتر و الووفر, يعني هي شوية معالجات للاشارة يمكن ان تستعملها او لا تستعملها, مع ان مثل هذه المكبرات غاليا تستخدم في أنظمة احترافية تحوي العديد من أجهزة المعالجة و لكن ممكن ان تستخدم لحماية السماعات بشكل اضافي اذا رغبت. او اذا كان النظام لايحوي Eq فهذا الاكولايزر يغنيك عن وضع جهاز في الدارة مثل ان تشغل مباشرة من جهاز تسجيل او من مكسر صغير لايحوي EQ.

  3. كلما دخلت إلى موقعك هذا مهندس سعيد أطلع بفوائد ومعلومات جديدة
    زادك الله علما نافعا
    أشكر لك جهودك المميزة في هذا المجال

  4. السلام عليك مهندسنا العزيز
    السماعة الاخيرة تم تجربتها وهي رائعة فعلا

    والغكرة اللتي ذكرتها باستخدامها للمؤذن على حامل الاقطة او للامام على الارض جدا رائعة.
    انا متابع ومحب لمجال هندسة الصوت و التركيب منذ اكثر من 18 سنة

    ولنا الشرف بالتعرف عليك، ماشاء الله سيرتك الذاتية حافلة، الله يزيدك من علمه ونفع الله بك العباد

  5. وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته اخ ميرزا
    انباء جميلة انك قدجربتها وكان لها فائدة
    شكرا لكلامك الجميل والتواصل معي،
    يسعدني تواجدك تمنياتي لك بالتوفيق

Comments are closed.