قطبية السماعة الصوتية

لماذا توضع اشارات القطبية + و – على اطراف السماعة ؟

نجد ان كل السماعات مهما كان نوعها احترافية او منزلية او تجارية يكتب على اطرافها الاشارات (+) و (-) أو يوضع نقطة حمراء على احد الاطراف للدلالة على انه الطرف (+), او طرف (الحار Hot).

و لكن طالما ان الاشارة الصوتية هي اشارة متناوبة و ليست مستمرة فما فائدة هذه العلامات؟ المفروض في الاشارة المتناوبة ان لا يكون هناك فرق عند توصيل الاشارة الكهربائية عليها مثل اي جهاز كهربائي عند توصيله بالمأخذ.

ما الذي يحدث اذا تم توصيل السماعة بالعكس اي نضع طرف السماعة (+) مع طرف المكبر الصوتي (-)؟

الحقيقة لن يحدث شيئ و ستظل السماعة تعمل بشكل عادي و لن يؤثر عليها او على المكبر الصوتي اي شئ. اذا ما فائدة هذه الاشارات اذأ؟

طالما انك وصلت سماعة واحدة لوحدها لتعمل لن يحصل شئ, و لكن توصيل سماعة بطريقة صحيحة و سماعة اخرى بشكل معاكس يحصل اختلاف القطبية Out of phase  ,

نعلم ان السماعة تصدر الصوت من اهتزاز غشاء السماعة او (الرق) الى الامام و الى الخلف حسب الاشارة مثلا لو ادخلنا هذه الاشارة الجيبية المتناوبة على السماعة:

في القسم A من الاشارة و القسم الموجب منها سوف يتحرك الغشاء الى الامام, و في الجزء السالب من الاشارة B سوف يتحرك الغشاء الى الخلف, و بالتالي فإن جزيئات الهواء المحيطة بالسماعة سوف تتحرك وفق هذا التحرك للغشاء.

عند توصل السماعة بالعكس, الذي يحدث ان غشاء السماعة سوف يتحرك بالعكس, بدل ان يتحرك للأمام سوف يتحرك للخلف. و كما ذكرنا اعلاه عندما تكون سماعة واحدة فقط تعمل لا يوجد مشكلة, اما عند وجود سماعة ثانية في نفس المكان و موصول بشكل معاكس سوف يؤدي هذا الى تحرك جزيئات الهواء بشكل متعاكس, و يجدث نوع من الغاء للموجات المنتشرة في الهواء لانها متعاكسة, و قد يؤدي هذا الى اضعاف مستوى الصوت او الى نوع من التشوه و خاصة في الترددات المنخفضة.

كيف نعرف قطبي السماعة؟

اذا كانت السماعة لسبب ما غير مكتوب عليها القطبية او تم مسحها, فنستطيع بتجربة بسيطة معرفة القطبية و ذلك عن طريق بطارية عادية (1,5) فولت, و الافضل (9) فولت.

حيث يتم توصيل اطراف السماعة عليها و ملاحظة غشاء السماعة هل سيتقدم للأمام او للخلف اذا تحرك للأمام فهذا يعني ان طرف السماعة الموصول القطب (+) للبطارية هو القطب (+) اما اذا تحرك الغشاء الى الخلف فإن طرف السماعة الموصول على (-) للبطارية هو الطرف (+) للسماعة.

يجب ان تركز نظرك على السماعة اثناء الوصل لأن الغشاء سيتحرك مرة واحد فقط للأمام او للخلف, اذا لم يتبين معك, قم بفصل احد الاطراف و اعد توصيله.

لا تقم بتوصيل البطارية مدة طويلة حتى لا يخرب ملف السماعة.

اذا اعجبتك المقالة الرجاء مشاركتها على صفحتك على الفيس بوك فقط بالضغط على الزر الاسفل: مشاركة F.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في الموقع.

المهندس سعيد سليمان

5 Comments on “قطبية السماعة الصوتية

  1. معلومات في غاية الدقة …نسال الله ان يجزيك خيرا …انا مدرس فيزياء وعندما اقرا مقاﻻتك اجد متعة بين النظري الذي ندرسه للطﻻب والعملي من معلومات جنابك …اشكرك جزيل الشكر …
    غندي تساؤل عن كيفية توزيع السماعات على منائر المسجد واختيار طاقتها ياريت ان كانت موجودة ترشدني اليها …مع اجمل تحياتنا لشخصكم الكريم

  2. حياك الله أخ ممدوح
    توزيع السماعات الخارجية و حساب مدى توصيل السماعة و اختيار طاقتها يحتاج الى تفصيل ان شاء الله أكتب عنها مقال منفصل.
    و حاليا أقوم بتأليف كتاب عن كافة مواضيع الصوت و بالتفصيل لحساب كافة المواضيع التي لها علاقة بالصوت.
    اسعدني تواجدك معنا

Comments are closed.