مخارج المكسر Main ,LR, Aux, Bus, Group

يونيو 24, 2017 saeed sleiman

 

ما هو الباص Bus في المكسر؟

كل انواع المكسرات مهما كانت تماثلية او رقمية Analogue , Digital  . وان كانت برنامج Software    او كيان مادي Hardware , فإن عملها هو واحد, الا و هو تجميع عدة اشارات من عدة مداخل و ارسالها Route الى مخارج المكسر.

و هذه المخارج عبارة عن عدة انواع:

  • مخرج الستريو الرئيسي للمكسر Main Stereo و احيانا  تسمى L R  اي يمين و يسار. و احيانا LCR اي يمين وسط يسار.
  • مجموعة Group
  • ناقل (باص) Bus ,
  • مخرج مساعد Auxiliary و تختصر الى AUX في كل المكسرات.
  • مخرج فولدباك foldback (لم اعرف له ترجمة للعربية)
  • المؤثرات Effects
  • الماتريكس او المصفوفة Matrix.

و في بعض المكسرات الصغيرة قد تجد مخرج الى التسجيل (recorder)

طبعاّ ليست كل المكسرات تحوي كل هذه المخارج خاصة اذا كانت مكسرات صغيرة او متوسطة. ولكن المكسرات الكبيرة لها كل هذه المخارج. و مهما تعددت الاسماء لهذه المخارج فإنها تعمل بنفس المبدأ وهو (مزج Mix) عدة اشارات مع بعضها.

و لكن اختلاف التسمية عائد الى (الغاية) من استخدام هذه المخارج او للتسهيلات و الخيارات التي يقدمها المكسر للمستخدم.

و لتبسيط الامر, لنفرض اننا في حفلة موسيقية و لدينا مجموعة كبيرة من الموسيقيين و المؤدين ونريد تركيب نظام صوتي و بفرض لدينا 10 مكرفونات للأجهزة الوترية و 5 مكرفونات الات النفخ و 4 مكرفونات الات الايقاع, و 4 مكرفونات للكورال و مكرفون للمغني, بهذه الحالة اصبح لدينا مجموع (24) مكرفون. الان اذا اردنا التحكم بكل هذه المكرفونات اثناء العرض سوف نجد صعوبة في ادارة كل هذه المجموعة الكبيرة من المكرفونات و في بعض الحفلات يكون العدد اكبر من ذلك بكثير. لكن ماذا لو تم تجميع كل مكرفونات (الاجهزة الوترية) في (مجموعة Group) و سميناها المجموعة Group  , لذا بدل ان يكون التركيز على 10 (فيدر). يمكن ان نسمي فيدر مجموعة واحد Group Fader 1 . و يقوم بالتحكم بمستوى صوت كل هذه الالات ,حيث ان مستوى الصوت لكل هذه الالات يجب ان يكون واحد في المكس النهائي او المخرج النهائي.

ونفس الامر ينطبق على مجموعة الايقاع, بدل ان نقوم بالتحكم ب (4) مكرفونات نقوم بتجميعها في مجموعة ثانية و نسميها 2 Group

و هكذا بالنسبة لباقي المداخل, فيصبح التحكم فقط ب 4 او 5  مجموعات بدل من 24 .

طبعا هذه المجموعات يتم تحويلها الى المخرج النهائي Main Output او L R  .

كيف تتم هذه العملية في المكسر؟

لكل مكسر و حسب كل شركة طريقة في ربط النواقل Buses , و سوف تجد في النشرة الفنية او كتالوج المستخدم طريقة ربط او طريقة ارسال الاشارات الى النواقل و لكن بشكل عام قد يكون عبارة عن

  • زر ضاغط (Push Button). عند الضغط عليه يتم ارسال الاشارة الى الناقل Bus الذي قد يكون LR او المخرج الرئيسي او Aux او الباص 1-2, 3-4 او Group على حسب نوع المكسر.مثل هذا الشكل        المفتاح الضاغط LR يوصل الاشارة الى المخرج الرئيسيLR. و المفتاح 1-2 يوصل الاشارة الى الباص 1 ,  و الباص 2 بنفس الوقت. ولكن قد يكون في مكسر اخر مفتاح مخصص لكل باص.

 

 

 

  • مفتاح دائري ويسمى Pan  مثل هذا المفتاح . عند وضع المنتصف (كما لو يشير عقرب الساعة الى 12) فإنه يتم ارسال الاشارة الى المخارج يسار L  و يمين R بالتساوي, و عند ادارته الى جهة اليسار اكثر تخف الاشارة المرسلة الى اليمين تدريجياَ حتى تصل الى اخر مرحلة في L حيث لن يكون اي اشارة مرسلة R و كل الصوت سوف يذهب الى L فقط. و العكس صحيح. وقد نجد في بعض المكسرات ان هناك زر ضاغط لإرسال الاشارة الى LR  اضافة الى مفتاح Pan. و بعض المكسرات لا تحوي زر ضاغط.
  • او في مكسر الديجيتال يظهر على الشاشة مفتاح يبين كيفية الربط.

المخرج Aux اي المخرج المساعد هو مخرج عام يمكن ان يكون له استخدامات مختلفة على حسب الحاجة واستخداماته هي من اجل:

  • ارسال اشارة الى سماعة مونيتور Monitor Speaker و هي سماعة تستخدم من اجل اسماع الصوت الخارج من المكسر من قبل (المؤدي) او لمهندس الصوت حيث يتم وضع سماعة جانب المكسر من اجل ان يسمع مهندس الصوت نوع الاشارة. مع انه يوجد في معظم المكسرات مخرج مونيتور Monitor , و لكن اذا لم يوجد يمكن استخدام Aux لهذا الغرض.
  • او قد ترسل الى جهاز التسجيل.
  • او لتوصيل الاشارة الى مكسر اخر, او جهاز صوت اخر, وهذا حسب الاحتياجات.

قد يوجد في المكسر مخرج Rec و هو مخرج للتسجيل و غالبا يكون من نوع فونو. اذا لم يوجد هذا المخرج يمكن ان نستعمل Aux للتسجيل.

 

 

السكل التالي يبين مثال عن طريقة ربط توصيل Bus

في هذا الشكل القناة الاولىCh1 تظهر فقط على السماعة اليسار L و الباص 1-2, بينما القناةch2 تظهر على السماعة اليمين و الباص 1-2 .

القنوات او المداخل ch3, ch4  تظهر على المخارج LR ,  و الباص 3-4 , بينما المداخل ch5, ch6 تظهر على المخارج LR (رقم خمسة على اليمين و رقم ستة على اليمين), فقط و لاتظهر على اي من الباصات 1-2-3-4 .

يجب ان نعلم ان كل الاشارات الخارجة من المكسر هي اشارات line , و هو مستوى الاشارة القياسي Standard المستخدم في كل اجهزة الصوت مهما كان نوعها راجع مقال عن مستويات الاشارة (هنا). اي ان ربط الاجهزة الصوتية فيما بينها يتم عبر هذا المستوى من الاشارة. الا  (هذه ناحية مهمة جداً جداً) اذا كان المكسر يحوي مكبر صوت داخلي ويسمى المكسر عندها Power Mixer في هذه الحالة المخارج الرئيسية LR او Main لا تكون بمستوى Line  و لكن مستوى سماعة Speaker level . حيث يتم وصل السماعات مباشرة الى المكسر. لذا يجب التأكد من المكسر ليس Powered قبل توصيل المخارج الرئيسية الى مكبر صوت خارجي والا تسبب هذا الامر بتعطل المكبر الخارجي.

مخارج المصفوفة او الماتريكس Matrix و هي تجدها في المكسرات الكبيرة. و هي بنفس المبدأ السابق و لكن هنا يتم تجميع عدد من ال(Group) مع بعضها. ايضا لتسهيل العمل في المكسر حيث عند وجود مداخل كثيرة جداً 50 او 100 او اكثر لاتكون المحموعات كافية لمهندس الصوت لاستيعاب و التحكم بكل هذه المداخل و خاصة في الحفلات المباشرة. مثل ان يكون لديك 15 مكرفون لكورال رجال يتم تجميعها في Group  و 15 مكرفون كورال نساء يتم تجميعها في مجموعة اخرى و هكذا بالنسبة لباقي المكرفونات. ثم يتم تجميع المجموعات في الماتريكس لاعطاء المخرج او المخارج النهائية.

و يبقى لدينا مخرج (فولدباك) foldback وهو مخرج يستخدم في الحفلات الموسيقية الكبيرة , و هو مخرج (مونيتور) يتم توصيل سماعة عليه و اعطاءها لأحد العازفين ليسمع اداؤه على الته ( اي يتم ارسال صوت الته فقط الى هذه السماعة) دون (مزج) مع باقي الصوات. او مثلا للمغني الرئيسي من اجل ان يسمع صوته لوحده من مكرفونه و قد يتم ادخال اسارة مكرفونه الى جهاز مؤثرات صوتية الذي عادة ما يحسن من اداءه. و ثد يستخدم هذا المخرج لليتخاطب مهندس الصوت مع (المؤدي) دون ان أن يظهر صوت مهندس الصوت في المكس او الصوت النهائي. و لذلك في المكسرات الكبيرة يوجد مدخل لمكرفون فوق المكسر امام مهندس الصوت يتم استخدامه لهذه الغاية.

ارجو في هذه المقالة الوجيزة ان اكون قد اوضحت بعض الامور الاساسية في المكسرات و التي قد لايستوعبها الدارس الجديد لهندسة الصوت.

اذا اردت معرفة الكثير من امور الهندسة الصوتية انصحك بشراء كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية

اضغط هنا للذهاب الى صفحة الكتاب

 

لديك استفسار او تعليق؟ راسلني في الصندوق الاسفل

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

 

25 Comments on “مخارج المكسر Main ,LR, Aux, Bus, Group

  1. بلرك الله فيك شرح موضح
    ممكن طريقة اضافة صدى للصوت في الميكسر القديم اذا امكن مع انه لايوجد فيه اقفال كثير غير bass & trepler والباقي bus1 ..2…3
    وشكرا مسبقا 🙂

  2. حياك الله اخي الكريم, لو ترسل لي موديل المكسر الذي تريد اضافة صدى اليه حتى يمكن ان ان افيدك. لأن ادخال المؤثرات الصوتية تختلف من مكسر الى اخر. و بعضها لا يوجد فيه ميزة المؤثرات لذا يجب اضافة جهاز خارجي. و حتى نوع و عيار ودرجة الصدى تختلف من جهاز لاخر.

  3. ما شاء الله الله اكبر
    شرح حضرتك ممتاز جدا
    بس ممكن توضح كمان حكاية مخارج الصوت الخام الذي يخلو من المؤثرات
    و جزاك الله كل خير

  4. حياك الله اخ احمد.
    لم افهم بالضبط ما الذي تقصدة مخارج الصوت الخام بدون مؤثرات.
    على كل حال. يوجد في بعض المكسرات ما يسمى Direct Out المخرج المباشر.
    و هو مخرج يوجد جانب مدخل المكرفون و هو يعيطيك نفس صوت المكرفون (بعدالمكير الاولي PreAmplifier وهو عبارة عن دارة تكبير صغيرة في مدخل اي مكرفون بتكبير اشارة المكرفون لتصبح اشارة LINE ) هذا المخرج المباشر لا علاقة له بوضعية الفيدر و لا بعيار اكولايزر شريحة المكرفون بالمكسر.
    هو مخرج خام لأي مدخل اي بدون مزجه (Mix) مع اي مدخل اخر.
    و لكن اذا اردت مخرج نهائي يحوي كل المداخل, وبدون مؤثرات عليك ان تعمل هذا المخرج باستخدام اي Bus متوفر , طبعا و هذا يرجع الى امكانيات المكسر.

  5. اذا المكسر لا يحوي جزء لاضافة المؤثرات الصوتية مثل الصدى و الريفيرب, طبعا لا بد من اضافة جهاز خارجي. و هنا مئات الانواع المتوفرة في الاسواق يمكنك اختيار ما يناسبك.
    اما عن كيفية توصيله فيوجد عدة طرق و لكن انا افضل مايلي.
    ارسال المدخل الذي تريد ادخال صدى عليه فرضاً المدخل 1 الى احد المخارج (Aux مثلا) ثم اخذ هذا المخرج و ادخاله الى جهاز المؤثرات الخارجي, و من ثم تعود من جهاز المؤثرات الى احد المداخل الغير مستعملة (فرضا مدخل رقم 8)
    في المدخل 8 لا تضع اي اكولايزر او ( Bass , Treble ) و قم بربط هذا المدخل الى مخرج المكسر النهائي.
    الان اصبح لديك المدخل 1 بدون صدى و المدخل 8 يحوي نفس الصوت و لكن مع صدى.
    الان كمية الصدى او المؤثرات التي تريدها ان تظهر في المخرج النهاءي يتم التحكم بها من الفيدر 8 . كلما زدت من الفيدر زاد مستوى الصدى.
    طبعا افترضت انك تريد الصدى لمكرفون واحد فقط مثل مكرفون الامام العالي في المسجد ( حيث باقي المكرفونات لا يحبذ وضع صدى لها) اما اذا كان غير ذلك. يمكنك ارسال كل المداخل التي تريد فيها صدى الى مخرخ Aux وتكمل بنفس الطريقة,
    ارجو ان يكون الشرح واضح. اما اذا كان غير ذلك يمكنني ان اعيده لك مع بعض الرسومات النوضيحية.
    وشكرا لك

  6. مخرج المونيتور Mon يستخدم من قبل مهندس الصوت لسماع الصوت الناتج من المكسر, يتم توصيل هذا المخرج الى سماعة رأس هيدفون او الى سماعات ثابتة توضع جانب المكسر. وعلى حسب نوع المكسر يمكن من هذا المخرج سماع الصوت الخارج من المخرج النهائي او من اي مخرج AUX او Grpoup او حتى من اي مدخل من مداخل المكسر.

  7. نشكرك شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة
    ولي سؤال : بالنسبة للسماعات الداخلية للمساجد أيهما يفضل استخدامه جهاز الضاغط أو المكسر أو كلاهما
    وكذلك ما هو الأنسب بشأن السماعات الخارجية الهورن
    ولكم منا وافر التقدير

  8. الحقيقة لم افهم سؤالك. ايهما افضل المكسر ام الضاغط للسماعات الداخلية او الخارجية؟
    الضاغط لايغني عن المكسر وبالعكس. في بعض المكسرات يتوفر الضاغط ضمنها. تستطيع من خلال الضاغط ان تحمي السماعات داخلية او خارجية من خلال معايرة الضاغط بحيث لا تزيد مستوى الاشارة عن حد معين هو مستوى استطاعة السماعة الاعظمية. او تستخدم الضاغط حتى لحماية الناس من الصوت العالي بشكل اتوماتيكي. مثلا لو حاول احد الاشخاص او احد المؤدين الصراخ في المكرفون. فان مستوى الصوت لن يتجاوز بأي حال المستوى الذي قمت بمعايرة الضاغط عليه. مهما قام بتعلية صوته لن يزيد الصوت الخارج من السماعات عن حد معين ( ولو كانت السماعات و المكبر الصوتي استطاعتها عالية و تستطيع تحمل الاشارة العالية). بينما في المكسر تقوم بمعايرة مستوى المدخل و المخرج بحيث يعطيك الصوت الطبيعي الذي ترغبه من النظام. عند زيادة اشارة الدخل سوف يزيد الخرج طبعا و اذا زاد الدخل بشكل كبير لن تستطيع تخفيض الخرج الا يدويا. او حتى يصل الى اعلى مستوى للاشارة و هنا يحدث قص و تشوه الصوت (clipping) ويستدل عليه من اشتعال لمبة clip في المكسر.

  9. بارك الله بجهودك على هذه المعلومات القيمه
    حبيت اسئل عن بعض الاخوة في مجال الصوت الذين عرفتهم من خلال المنتديات ماهي اوضاعهم وهل لا زالوا يواصلون هذا العمل
    مثل الاستاذ حمزة (yamaha)
    والاستاذ عماد ساوند
    ولك مني خالص الشكر

  10. موصل 3 سمعات مباشرة على الميكسر وصوتهم تمام وبعد فتره خرج الميكسر فقط LR بيقطع واروح اصلحه وعمل كده تاني يبقى خرج المكسر اللي هو اللين حسب شرحك ادخله على امبليفير واخد منه الى السماعات علما ان السماعات بتشتغل فولت واوم ولو حوصلها على الامبليفير اوصل اوم ولا فولت شكرا

  11. يا أخي لم تذكر المكسر و مخرجة او السماعات و استطاعتها .. احتاج لبعض المعلومات للرد.
    على كل حال يمكنك ارسال صورة للمكسر و للسماعة و للمكبر الصوتي مبين فيها نوعه, على ايميلي حتى استطيع ان افيدك:
    saeedsleiman1@gmail.com
    وشكرا

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته….
    استاذي العزيز…
    انا مصور حفلات و زواجات
    اريد ان اعرف ايش افضل مخارج الصوت
    لتسجيل الصوت والحفلة في الميكسر
    سوا كان التسجيل عن طريق الكاميرا مباشر
    او عن طريق اللابتوب بواسطة اي برنامج تسجيل
    وايش افضل برنامج لتسجيل الصوت في اللابتوب
    حيث ان اغلب الميكسرات هي الديناكورد
    وموديلاتها هي 1600 و 2200

  13. و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كل المكسرات لها مخرج للتسجيل تستطيع استعماله, كما توجد مخارج aux ممكن ان تستخدمها ايضا على ان يتم اخراج الصوت اليها من قبل فني او مهندس الصوت
    وبما انك تستعمل تصوير احترافي يمكنك تأمين جهاز تسجيل خارجي للصوت مثل Zoom او ما يماثله, او يمكن كرت صوت خارجي مع اللابتوب وهو يحوي برنامج للتسجيل, راجع المقالة عن كروت الصوت في الموقع.

  14. ممكن بعض انواع الاجهزة الصغيرة التى تعطى الديلاي ..لانى امتلك مكسر بيهرنجر pmp 6000ولاكن دائرة الايفكت الخاصة به لا تعطينى ما ارنو اليه من وضوح فى الافكت بعد صوت المغنى او المنشد

  15. توجد بعض الغلب الصغيرة و التي غالبا تسمى – دعاسة pedal- لانه يتحكم بها في وضعها و فصلها من الدارة غلى مفتاح يتحكم به بالرجل عادة, و يستخدم من قبل العازفين و لكن اظن يمكنك اختيار احدها و سيفي بالغرض, و يوجد انواع كثير منها
    https://www.gear4music.com/us/en/search/?str_search_phrase=delay+
    او
    https://reverb.com/marketplace/effects-and-pedals/delay
    او اكتب Analog Delay Effects
    و ستجد الكثير

  16. السلام عليكم …

    لو سمحت استفسار هل نقدر نوصل المكسر عن طريق LR و FX مع بعض في amplifier واحد بس كل واحد في قناة لوحده

  17. السلام عليكم ..

    سأوضح أكثر بقدر الامكان …. بجانبنا مسجد و طبعا ادا كنت مهندس كمبيوتر يعني بتفهم كل شي اجاني القيم على المسجد وقالي اشترينا اداعة جديدة و نريدك تركبها فجاوبته بالنفي لأنه مش اختصاصي لكن اصروا علي و تطوعت و ركبتها لهم بعد جهد جهيد و اشتغلت الاداعة كويس لكن الصوت كان مش واضح فقلتلهم الاداعة صعب تعطيكم افضل من هيك من غير مكسر … اشتروا مكسر و قالولي ركبه … المهم انا من خلال متابعتي عرفت المكسر و ايش شغلة بس المكسر اللي عندي فيه المخرج الرئيسي L-Rو فيه مخرج FX اللي فهمته ان المؤثرات كلها تطلع من FX بس انا عندي AMP واحد مش عارف اوصل LR و FX مع بعض في مداخل AMP و الا لازم نجيب AMP ثاني … الشيخ عندنا الله يهديه يريد صدى صوت ..
    أفيدونا من علمكم

  18. ياليت وضعت لي موديل المكسر و الامبليفاير,
    لأنه من المفروض اذا كان المكسر فيه مؤثرات FX ان تخرج مع المخارج الرئيسية LR ,
    ارسل لي اسم المكسر أو ارسل صوره له على ايميلي
    saeedsleiman1@gmail.com

  19. لم اجد اي مكسر نوع Kurger. هل الاسم صحيح. ما هو الموديل؟
    الرجاء التأكد من الاسم او ارسال صورة المكسر مع صورد المداخل و المخارج.

Comments are closed.