مخطط الاتجاهية

فبراير 9, 2017 saeed sleiman

لدى ىشراء اي مكرفون تجد في ورقة الخصائص مخطط مكتوب عليه Directinality Pattern, عبارة عن مجموعة من الدوائر, وعليها تدريجات للزوابا, ماهو هو المخطط وكيف نقرأه لنتعرف على خصائص المكرفون بشكل أفضل.

تصنيف المكرفونات حسب مخطط الاتجاهية Directionality

مخطط الاتجاهية Directionality Pattern هو عبارة رسم بياني يعطي العلاقة مابين استجابة المكرفون للمصدر الصوتي مع زاوية هذا المصدر مع المكرفون. بمعنى اننا نشغل مصدر صوتي على مستوى اشارة معين وثابت, ثم نقوم بتدوير هذا المصدر الصوتي حول المكرفون على دائرة كاملة أي 360 درجة, ونسجل شدة الاشارة التي يعطيها المكرفون على حسب الزاوية التي يكون فيها المصدر الصوتي. ثم نقوم برسم بياني لهذه العلاقة. وبما اننا نتعامل مع الزوايا فإن أفضل مخطط بياني هو المخطط القطبي Polar Pattern.

هذا المخطط القطبي لإستجابة المكرفون تجده مع النشرة الفنية التي ترفقها الشركة المنتجة للمكرفون.

وعلى هذا الاساس يتم تقسيم  المكرفونات حسب مخطط الاتجاهية لها. وحسب هذا التقسيم يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من المكرفونات والتي تأخذ تسميتها من تسمية الشكل الهندسي للمخطط القطبي الذي ترسمه استجابة المكرفون وهي:

الاومنيدايركشيونال omnidirectional. وثنائي الاتجاه ويدعى أحيانا شكل ثمانية figure of 8. و الكارديوئيد cardioid . ويتفرع من هذا النوع عدة أنواع منها  سوبر كارديوئيد supercardioid و هايبركارديوئيد hypercardioid

 

  • المكرفون متعدد الاتجاهية Omnidirectional.

استجابة هذا النوع من المكرفونات لا تتغير مع تغير زاوية المصدر الصوتي, بمعنى أن الاشارة الخارجة من المكرفون هي واحدة لا تزداد أو تنخفض اذا كان المصدر الصوتي أمام المكرفون أو خلفه أم هو على جانب المكرفون فوقه او تحته أي على شكل كرة. أي أن المكرفون يستجيب للاشارة الصوتية من كافة الاتجاهات ويعطي نفس الخرج في كل الحالات.

لاحظ من المخطط كيف أن استجابة المكرفون باللون الأحمر لا تتغير مع تغير زاوية المصدر الصوتي وذلك على افتراض أن المكرفون موجود في مركز الدائرة. لهذا المكرفون زاوية تغطية coverage angle حتى 360 درجة.لهذا يستخدم هذا النوع من المكرفونات للتسجيل في الاستديو ولتسجيل صوت الالات الموسيقية أو لصوت الاوركسترا والكورال. طبعا لا ينصح به في الانظمة الحية المباشرة حيث أنه سيلتقط صوت السماعات ومن الصعب جدا التحكم بالتغذية العكسية أو ما يسمى الفيد باك Feedback. كما لا ينصح به في الاماكن المغلقة التي لايوجد لها معالجة صوتية فيزيائية. او ما يسمى Accoustic treatment.

 

 

 

  • المكرفون ثنائي الاتجاهية Bidirectional

او ذو استجابة شكل ثمانية 8 نظرا لشكل الاستجابة الشبيه برقم ثمانية. حيث نجد أن استجابة هذا المكرفون تتساوى ان كان المصدر الصوتي من أمام أو من خاف المكرفون او من الزاويو صفر والزاوية 180 درجة. وتقل بشكل كبيرعلى جانبي المكرفون اي عل الزوايا 90 و 270 درجة.

يصلح هذا المكرفون لإلتقاط أصوات متحاورين يجلسان متقابلين وجه لوجه في الاستديو.

ولا يستخدم هذا المكرفون في الانظمة الصوتية الحية

اي Public Address System

 

  • المكرفون ذو الاتجاهية كارديوئيد cardioid

المكرفون ذو خصائص اتجاهية كارديوئيد يعطي أعلى استجابة له في الزاوية صفر (أو 360 طبعا) أي ان عندما يكون المصدر الصوتي مواجه المكرفون تماماً وتخف هذه الاستجابة كلما أخذ المصدر زاوية على المكرفون حتى يعطي أقل استجابة من خلف المكرفون.أي على الزاوية 180 درجة. لهذا المكرفون زاوية تغطية تقريباً 130درجة.

هذا النوع من المكرفونات هو من أكثر الانواع المستخدمة في الانظمة الصوتية.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • المكرفون ذو الاتجاهية هايبركاريوئيد Hypercardoid :

مخطط استجابة المكرفون لهذا النوع تشبه كثيرا النوع السابق كارديوئيد اضافة الى نوع ثنائي الاتجاهية ولكن الاستجابة من الخلف أقل بكثير منها أمام المكرفون بحدية أكثر بمعنى أن أعلى استجابة للمكرفون تكون على الزاوية صفر وتقل بشكل سريع  كلما اتجه المصدر الصوتي على جانبي المكرفون بحيث تقل استجابته بشكل أكبر من النوع كارديوئيد مع وجود استجابة أعلى من خلف المكرفون, تصل زاوية الاستجابة لهذا المكرفون الى 105 درجات فقط مما يجعله من أفضل الخيارات للتغلب على التغذية العكسية feedback.

 

 

 

 

 

  • المكرفون ذو الاستجابة سوبر كارديوئيد supercardioid

أيضا مخطط الاستجابة لهذا المكرفون تشبه الى حد ما مكرفون الكارديوئيد ومخطط الاستجابة له يقع مابين الكارديوئي والهايبركارديوئيد حتيث أن زاوية الاستجابة في هذا المكرفون وتكون تقريبا حوالي 115 درجة.  كما هو المكرفون ذو الاستجابة هايبركاريدوئيد يستعمل هذا النوع من المكرفونات للتغلب على مشاكل التغذسة العكسية.

 

 

 

 

 

  • المكرفون ذو الاستجابة الترا ديركشيونال ultra-directional

استجابة هذا المكرفون حادة جداُ بحيث أن المصدر الصوتي يجب أن يكون على الزاوية صفر. اي أمام المكرفون مباشرة حتى يعطي أعلى استجابة وعند تغير زاوية المصدر عن الصفر  تبدأ الاستجابة بالهبوط بشكل كبير.