معجم مصطلحات هندسة الصوت

مارس 13, 2017 saeed sleiman

معجم مختصر للتعابير و المصطلحات التي تستخدم في هندسة الصوت. سنقوم تباعاً بإضافة الكلمات الغير موجودة حالياُ حتى تكون كمرجع لكافة  العاملين في مجال هندية الصوت.

معجم مصطلحات الهندسة الصوتية

  • الجو المحيط Ambience

خصائص الغرفة الصوتية Room acoustic او الارتدادات الطبيعية natural reverberation.

  • المطال Amplitude

وهو شدة الإشارة أو مستوى الإشارة ( جهد كهربائي أو ضغط صوتي).

  • مكرفون ثنائي الاتجاهية Bidirectional Microphone

وهو المكرفون الذي له خاصية التقاط الأصوات بأفضل مستوى من الأمام ومن الخلف به بنفس الدرجة. وتخف استجابة المكرفون بشكل كبير اذا كان مصدر الصوت على أحد جانبي المكرفون.

  • مكرفون كاريوئيد Cardioid Microphone

وهو المكرفون الذي له مخطط استجابة بشكل كاريوئيد Cardioid ويكون له أفضل اشارة خرج  لالتقاط الأصوات اذا كان المصدر الصوتي يقع أمام المكرفون مباشرة. وتخف هذه الاستجابة كلما ابتعد المصدر بزاوية معينة عن امام المكرفون وتكون اقل استجابة له على الزاوية 180 درجة أي خلف المكرفون مباشرة.

  • مستوى القص Clipping level

وهو أعلى مستوى للإشارة قبل ان تتشوه (distorted) حيث فوق هذا المستوى يتم قص الاشارة وذلك لوصولها للحد الاعظمي الممكن لمخرج الجهاز وبالتالي يضيع القسم العلوي من الاشارة مما يؤدي الى تشوه الصوت.

  • المكرفون السعوي (كوندنسر) Condenser Microphone

و هو المكرفون الذي يعتمد على تقنية تحويل الصوت الى اشارة كهربائية بواسطة تغير خصائص المكثف الذي في داخله عبر اهتزاز احدى صفيحتي المكثف حسب ارتطام موجات الهواء التي تحمل الاشارة الصوتية. والتي تقوم بتغيير المسافة بين صفيحتي المكثف وبالتالي تتغير قمة المكثف تبعاُ لإشارة الصوت.

  • الديسبل Decibel dB

هو تعبير رقمي لوغاريتمي للعلاقة النسبية بين متغيرين 10Log A1/A2

  • الديافرام (أو الرق) Diaphragm

وهو عبارة عن غشاء رقيق خفيف الوزن جداُ يرتبط به ملف كهربائي. يتحرك هذا الغشاء او الرق في المكرفون استجابة للموجات الصوتية التي ترتطم به. وهو بهذا يشبه طبلة الاذن. بينما هذا الرق او الديافرام يتحرك في السماعة استجابة للإشارة الكهربائية التي تمر في الملف المرتبط به, وهذه الاشارة تحمل خصائص الاشارة الصوتية وبالتالي عند اهتزاز الغشاء ينتشر الصوت عن طريق الهواء المحيط بالغشاء.

  • المكرفون الديناميكي Dynamic Microphone

وهو المكرفون الذي يقوم بتحويل الاشارة الصوتية التي تكون محملة على موجات الهواء المحيط  والتي ترتطم بغشاء المكرفون (الديافرام Diaphragm) الذي بدوره يكون متصلا بملف موجود في حقل مغناطيسي الذي عند تحركه استجابة للتحرك الغشاء أوالرق ويقوم بتوليد اشارة كهربائية متناسبة مع الصوت.

  • الصدى (ايكو) Echo

وهو عبارة عن الصوت الذي يسمع بشكل متأخرعن الصوت الاصلي بعد ارتداده من حاجز بعيد, ويكون التأخير عادة أكثر من 50 ميلي ثانية. وطبعا الصوت المتأخر يكون بشدة أقل من الصوت الاصلي.

  • صوت الارتدادات (الرفرب) Reverb

وهو يشبه الصدى الى حد بعيد حيث هو عبارة عن مجموعة من الارتدادات الصوتية التي تحصل لدى ارتطام الصوت بجدران القاعة و تتراكب مع الصوت الاصلي. و الفرق بينه وبين الصدى ان تأخر الصوت المرتد يكون أقل من 50 ميلي ثانية لذلك لا يسمع على أنه صوت ثاني مثل الصدى ولكن يسمع و كأنه خلفية للصوت الأصلي.

  • التغذية الخلفية او العكسية (الفيدباك) Feed Back

وهو صوت الصفيرأو (همم) و الذي يسمع  في الأنظمة الصوتية الحية أي التي يتم فيها بث الصوت مباشرة.   والذي يحصل فيها ان يتم تكبير اشارة المكرفون الموجود في الغرفة واصدارها عبر السماعات المتواجدة في نفس المكان. حيث يلتقط المكرفون بعض الترددات الصادرة من السماعات ويتم اعادة تكبيرها مرة ثانية لتعود مرة ثاني ليتقطها المكرفون وهكذا في حلقة مستمرة مما يسبب (صفير) يبدأ صغيراُ ويكبر تدريجياُ ليصل الى الحد الاعلى لتكبير المكبر الصوتي اذا لم يتم التحكم به.

  • الاستجابة المستوية Flat response

وهي الاستجابة التي تكون موحدة لكافة الترددات, بمعنى أن الجهاز الصوتي يستجيب لكل الترددات بنفس المستوى.

  • التردد Frequency

هو معدل تكرار الموجات الكاملة في الثانية الواحدة, ويقاس بالهرتزHz.

  • الاستجابة الترددية Frequency response

وهو عبارة عن رسم أو مخطط بياني يبين كيفية استجابة الجهاز الصوتي ( مكرفون, سماعة, مكسر, مكبر صوت) لكافة الترددات التي تدخل اليه. حيث تميل معظم هذه الأجهزة الى تباين في استجابتها بمعنى أنها قد تستجيب لبعض الترددات أكثر(أوأقل) من ترددات أخرى. وقد لا تستجيب لبعض الترددات بشكل نهائي.

  • الربح Gain

وهو كمية تكبير الإشارة الصوتية أو الكهربائية.

  • الممانعة Impedance

وهي تشبه المقاومة في الدارات الكهربائية, الا انها تحوي اضافة الى المقاومة عنصر سعوي أو تحريضي. مثل ممانعة المكرفون أو ممانعة السماعة, وتقاس بالأوم.

  • الضجيج Noise

وهو عبارة عن طاقة صوتية أو كهربائية غير مرغوبة.

  • الغاء الضجيج Noise Cancelation

وله عدة تفاسير على حسب المجال المسخدم فيه هذا التعبير, مثلا في مجال المكرفونات يكون بمعنى أن المكرفون يقوم برفض الستجابة للأصوات المحيطة الغير مرغوب التقاطها. كما يوجد تقنية أخرى يستخدم فيها هذا المصطلح والتي يتم فيها التقاط اشارة الضجيج في الغرفة واعادة بثها نفسها بعد عكسها مما يلغيها و بالتالي نحصل على صوت نقي وصافي.

  • التحميل الزائد (اوفرلود) Overload

وهو تجاوز الحد الاعلى الذي ممكن ان يتحملة المكرفون أو اي جهاز صوتي.

  • تغذية وهمية (فانتوم باور) Phantom Power

وهي عبارة عن تغذية المكرفون السعوي Condenser Microphone بواسطة كابل المكرفون نفسه من المكسر.

  • المخطط القطبي Polar pattern

وهو عبارة عن مخطط بياني يبين حساسية المكرفون التي يمكن تتغير حسب تغيرزاوية المصدر الصوتي عن المكرفون.

  • ظاهرة القرب Proximity Effect

وهو عن زيادة مستوى اشارة الترددات المنخفضة (باس Bass) عند اقتراب المصدر الصوتي (فم المؤدي أو الالة) من المكرفون وغالبا يحدث في المكرفونات وحيدة الاتجاهية Unidirectional. ولا يحدث في المكرفونات عديم الاتجاهية Omnidirectional.

 

 

 

1 Comment on “معجم مصطلحات هندسة الصوت

Comments are closed.