مقارنة بين مكسر الديجيتال و مكسر الانالوج

أبريل 15, 2020 saeed sleiman

By Saeed Sleiman

هل مكسر الديجيتال افضل من مكسر الانالوج

 تدخل الاشارة الى المكسرالرقمي Digtal Mixer اي الديجيتال  بشكل اشارة تماثلية Analogue حيث يتم تحويلها في المكسر الى اشارة رقمية, وبعد ان يتم ان تتم معالجته في المكسر وقبل ان تخرج من المكسر يتم تحويلها الى اشارة تماثلية كما كانت. هل هذا يعني ان مكسر الديجيتال أفضل لانه يقوم بهذه العملية ام ان هناك اعتبارات أخرى, هذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

مقارنة بين مكسر الديج تال ومكسر الانالوج

يوجد في الاسواق حالياً نوعان من اجهزة المكسر  mixer  (المازج) من حيث طريقة معالجة الاشارة داخل المكسر. مكسر رقمي Digital Mixer و مكسر تماثلي Analogue Mixer. سنبين فيما يلي الفروق بينهما.

  • السعر

يعتبر ميكسر انالوج ارخص بشكل عام من مكسر الديجيتال حيث مازال مكسر الديجيتال حديث التقنية (نسبيا) بالنسبة لمكسر الانالوج, كما أن الانالوج متوافق مع مجموعه كبيره من انظمه الصوت.

  • المرونة  Flexibility

يعتبر مكسر الديجيتال اكثرمرونة من مكسر الانالوج, وذلك لامكانيه تخزين عيارات المكسر في ذاكره الجهاز او في اي وسائل تخزين اخرى (مثل ذاكرة محمولة USB) ومن ثم استدعاء هذه العيارات في اي وقت حيث يمكن استخدام المكسر في مكان اخر لمناسبة ثانية, ومن ثم استعاده كل العيارات السابقة بكل سهولة. بينما هذا الامر صعب ان يتم او لا يمكن ان يتم في مكسر الانالوج حيث انه يجب اعادة  برمجه الجهاز ومعايرته عند كل تغيير مكان الجهاز لاستخدامه في مناسبه اخرى.

  • سهولة الاستخدام

بشكل عام مكسر الانالوج  يميل إلى أن يكون أسهل في الاستخدام مقارنة بالمكسر الرقمي. هذا لأن تصميم جميع المكسرات التناظرية متشابه جدًا. هذا يعني أنه اذا تعلمت العمل جيدًا على أحد المكسرات الانالوج , فيمكنك بسهولة التعامل مغ جميع المكسرات  التماثلية الأخرى. بينما المكسرات الرقمية ، من ناحية أخرى، متنوعة للغاية في اشكالها ومبزاتها. قد تضطر الى مراجعة كتيب التشغيل لكل جهاز تعمل عليه

  • الضجيج (التشويش) Noise

مكسر الديجتال أقل تعرض او تأثر بالضجيح الخارجي. حيث ان الاشارة تتم معالجها بشكل رقمي مما يحميها من تأثير الاشارات الخارجية التي ممكن ان تتراكب على الاشارة كما يحصل في المكسرات التماثلية.

مزايا المكسرات  التماثلية

•   رخيصة مقارنة بالرقمية

• سهلة الاستخدام . عندما تتعلم كيفية استخدام مكسر تماثلي واحد ، يمكنك بسهولة تشغيل أي مكسر تماثلي آخر بسهولة.

مزايا المكسرات الرقمية

• من السهل ضبط الإعدادات المسبقة واسترجاعها كلما احتجت إليها. هذا يجعلها  عملية جدا وسهلة وممتعة للاستخدام خاصة في المناسبات والتجمعات الضخمة. يحيث مكنك بسهولة تغيير كامل معايرة الجهاز باستخدام الإعدادات المبرمجة مسبقًا.

 • المكسرات  الرقمية لديها القدرة على استيعاب العديد من أجهزة الصوت الخارجية في داخله , والتي يجب شرائها و توصيلها بشكل مستقل في المكسرات التماثلية

• تنتج صوتًا أفضل لأنها قادرة على مقاومة الضوضاء في الخلفية وفي البيئة. يستخدمون الإرسال الرقمي المقاوم للضوضاء في إرسال الإشارات الصوتية

• المكسرات الرقمية أقل حجمًا وأصغر نسبيًا. وهذا يجعل من السهل نقلها من مكان إلى آخر.

عيوب المكسرات الرقمية

• أبرز عيوب مكسرات الديجيتال  أنها باهظة الثمن. هذا لأنها أكثر تعقيدًا ولها ميزات اكثر من مكسرات الانالوج و يمكنها أداء المزيد من الوظائف.

• قد يكون من الصعب على المبتدئين تشغيل المكسرات الرقمية. كما إن تعلم كيفية تشغيل أحد المكسرات الرقمية لا يعني بالضرورة أنه يمكنك تشغيل مكسر رقمية أخرى بسهولة.

Reem Sleiman