مهندس الصوت

 

نجد كثيرا من العاملين في مجال هندسة الصوت في المنطقة العربية يعملون في هذا المجال دون اسس علمية, و انا اعذرهم بسبب قلة المراجع العلمية في هذا المجال. لذلك تجد كثير من الاماكن (مساجد, صالات افراح, قاعات محاضرات, صالات رياضية وغيرها) يتم تركيب انظمة صوتية فيها و على اعلى المستويات من ناحية جودة الاجهزة و غلائها. و لكن للأسف فإن النتيجة النهائية هي (صوت سيئ) بكل معنى الكلمة. ووجدت بعض الانظمة الصوتية في كثير من الاماكن التي تكلفت الاف الدولارات و قامت بتركيبها (مؤسسات صوت) متخصصة و مع ذلك فإن النتيجة كانت مأساوية, و خسارات كبيرة و استدعاء مؤسسة اخرى التي تقوم بإزالة النظام القديم و تركيب نظام صوتي جديد, طبعاً لأن المبدأ (فلوس) اولاً. ولكن ياليت ان المؤسسة الثانية قامت بعمل أفضل, بل كانت النتيجة أسوأ او في أحسن الأحوال مثل النظام السابق.

و اذكر لكم تجربتي مع احدى الجامعات في المملكة العربية السعودية التي كلفت احدى المؤسسات المشهورة بتركيب نظام صوت في الصالة الرياضية و التي تستخدم احياناً لبعض المحاضرات و حفلات التخرج و ما شابه ذلك, و كما ستتوقعون النتيجة كانت تكلفة عالية و صوت سيئ من كل النواحي, عند القاء اي خطاب لايفهم اي كلمة !

طبعاً تم تغيير النظام مرتين بعدها و النتيجة نفسها. و بالحقيقة فإن المسؤولين بالجامعة لا يلامون لأنهم قاموا بتكليف افضل المؤسسات الصوتية حولهم. و لكن انا اعتب على هذه المؤسسات التي تعمل في هذا المجال و هدفها الربح فقط دون الالتفات الى سمعتها. و لعدم اخضاع الفنيين لديهم الى دورات تدريبية متخصصة, حتى على الاجهزة التي هم وكلاء لها 🙁

كثيرا ما التقيت ببعض فنيي الصوت لا يعلمون اكثر من نصف ما هو مكتوب في كتالوج الجهاز الذي يبيعونه.

و لازلت اذكر الدهشة التي ارتسمت على مسؤولي الجامعة عندما ذكرت لهم اني لست بحاجة الى اضافة او تغيير اي جهاز موجود.من الاجهزة التي قامت بتركيبها (المؤسسات الصوتية).  بل استفدت من الاجهزة و التي كانت من ماركات عالمية و قمت  بعمل نظامين للصوت واحد اساسي و الاخر احتياطي من الاجهزة الموجودة لديهم. و لازلت اذكر الابتسامة التي ارتسمت على وجوههم عند انتهاء الحفل الذي تم برعاية كبار المسؤولين في الدولة و ذكروا لي انه للمرة الاولى (نفهم ما نسمع).

ان هندسة الصوت هي (علم) و يحتاج الى الكثير من الدراسة و الاطلاع و الفهم. هناك شركات متخصصة في المكرفونات فقط, و شركات تعمل في السماعات الصوتية, وشركات تنتج مكسرات, و اخرى في اجهزة معالجة الصوت, وهكذا لأنها تعتبر ان كل مجال هو تخصص مستقل.

و على مهندس الصوت ان يكون ملماً و مطلعاُ على مواصفات المكرفونات و انواعها و اشكالها و عن مجال عمل كل منها و دراسة كل مواصفاتها و كيفية التعامل معها و كيفية تثبيتها وعيارها و توجيهها لكل حالة ووو الشيئ الكثير.

نفس الامر يتكرر بالنسبة للسماعات و مكبرات الصوت و المكسر و اجهزة المعالجة (اكولايزر, ضاغط, بوابة الضجيج ..)

و حاليا اصبح الوضع اصعب لدخول التقنيات الحديثة في هذا العلم الا و هي الانظمة الرقمية, و انظمة الشبكات. و اعتقد انه بعد عدة سنوات لن يتم نقل الاشارة الصوتية الا عبر الشبكات اي ان ارسال الاشارة الى السماعات لن يتم بالطرق التقليدية التي نعرفها. بل ستكون السماعات (ذكية) بمعنى انك ترسل لها الاشارة الديجيتال عبر كبل الشبكة و تقوم هي باصدار الصوت الذي ترغبة الى المدى الذي تريده في الحالة التي تريدها. كما هو حالياً في السماعات الموجهة رقمياً (راجع المقالة هنا). وهناك العديد من الانظمة الصوتية التي تنقل الاشارة عبر الالياف الزجاجية (fiber optic).

هذا ناهيك عن طرق التسجيل الرقمية و اجهزة المعالجة عن طريق الكمبيوتر و التي هي اختصاص بحد ذاته وتتطلب دراسة متخصصة و لفترة طويلة. و التي لا يستطيع اي شخص ان يتعلمها الا اذا كان لديه اساس و رغبة شديده في التعلم.

كما ان هندسة الصوت في الاذاعة والتلفزيون لها مجال و امور مختلفة عن هندسة الصوت في البث الحي (مساجد, حفلات مباشرة).

و الحمد لله اصبحت تتواجد الان شركات صوتية تعمل في المنطقة العربية و على مستوى عالي من العلم و الدراية بهذا المجال. و يعمل لديها عدد من مهندسي الصوت على مستوى عالي من الخبرة.

ادعو جميع الراغبين في العمل في مجال هندسة الصوت ان يدرسوا و يقرؤا و يفهموا كل تفاصيل هذا التخصص, و يزيدوا معرفتهم باللغة الانجليزية حيث ان كل الشركات العالمية (امريكية, يابانية, المانية, فرنسية…) اجباري تكتب مواصفات الاجهزة باللغة الانكليزية. و معظم المراجع و المواقع على الانترنيت و الافلام التوضيحية هي بالانكليزية.

المشكلة في هندسة الصوت انه علم (نظري و عملي و تجريبي). يعني لا يكفي ان تقرأ نظريا دون ان تطبق عملياً, مهما ذكرت لك ان السماعة (….) تعطي صوت واضح لن تستوعب هذا الامر الا اذا سمعت الصوت منها و سمعت الصوت الغير واضح من غيرها.

ومثل ان اقول لك ان صورة HD هي اوضح من الصورة العادية, طبعاً يجب ان ترى الصورة HD لترى الفرق.

احببت ان اكتب هذا المقال فقط للدعوة الى العلم و حث المختصين و مهندسي الصوت العرب ان لايبخلوا بمعرفتهم  لإثراء المكتبة العربية بالمقالات و الابحاث و الترجمات المتخصصة في هذا المجال. لأننا مقصرين (افرادا و مؤسسات و حكومات) تجاه لغتنا العربية من ناحية ترجمة العلوم الحديثة و تطبيقها و جعلها متوفرة لكل طالب علم في العربية.

كل العلوم الحديثة و مهما كان مجالها ستجد لها كتب و مذكرات و مواقع في كل اللغات (صيني, كوري, الماني, فرنسي, واذكر شئت) الا باللغة العربية ستجد الشح و النذر اليسير, للأسف.

       

كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية – مرجع كامل للهندسة الصوتية

اضغط هنا للذهاب الى صفحة الكتاب 

 

12 thoughts on “مهندس الصوت

  1. حقيقةً … منطقتنا العربية في أشد الحاجة إلى ترجمة علوم التقنية الحديثة
    فبداية نهضة الغرب في القرون الماضية كانت بترجمة علوم العرب الذين كانوا أسبق الأمم في العلوم وقتها
    ومساهمتك بهذا الموقع الإلكتروني م.سعيد هي – في نظري – من أهم المساهمات المتميزة في مجال أنظمة الصوت
    وفقك الله

  2. حقيقةً … منطقتنا العربية في أشد الحاجة إلى ترجمة علوم التقنية الحديثة
    فبداية نهضة الغرب في القرون الماضية كانت بترجمة علوم العرب الذين كانوا أسبق الأمم في العلوم وقتها
    ومساهمتك بهذا الموقع الإلكتروني م.سعيد هي – في نظري – من أهم المساهمات المتميزة في مجال أنظمة الصوت
    وفقك الله

  3. بارك الله فيك.
    الرجاء منك و من الاخوة الذين يدخلون على الموقع. افادتي ان كان هناك اي موضوع يريدون ان يزيدوا معرفتهم به ان يراسلوني او يضعوا تعليق. وانا جاهز و شكرا لكم

  4. السلام عليكم بشمهندس سعيد اولااناسعيد بهذا المجهود الاكثر من رائع والحقيقة نحن بأمس الحاجة لمثل هذا المجال واظن القطرالعربي ليس فيه جامعات لتعليم مثل هذا المجال وهذا الموقع انتى لنا بمثابة طوق النجاة من الجهل الذى عم فى كثير من ربوع العرب وارجعوا منك شرح توصيل الميكسر مع مكبر صوت او امبيرفير

  5. وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    اشكرك شكرا جزيلا على كلامك, و ارجو ان يوفقني الله ان اقوم بوضع كامل خبرتي في هذا المجال في هذا الموقع, و ارجو منك ومن كافة رواد الموقع افادتي غن اي نقطة او استفسار تريدون شرح مفصل عنها, و انا بدوري سأقوم ان شاء الله بوضع مقال مفصل.
    تحياتي لك

  6. بالتوفيق إن شاءالله يابشمهندس ولى طلب أخر طمعا فى جميل أخلاقك أن تشرح لنا الطريقة الصحيحة لتوزيع السماعات فى المساجدوأيضا الهورنات والفرق بين الهورن الذى يحتوى على محول خفض والهورن الذى يعمل بالاوم من حيث التوصيل ولك كل الاحترام والتقدير

  7. السلام عليكم
    اريد ان اعرف مثلا اذا كان عندي سماعة قدرتها 20 واط ، ما هي المساحة التي تغطيها ؟
    علما بأن شدة الضغط الصوتي للسماعة هو 87 ديسيبل لكل واط لكل متر.
    و السؤال التاني هو- عندي مكبر صوت مكنوب عليه 240 واط /RMS ، علما بأن السماعات المشبوكة عليه هي 4 سماعات قدرة الواحدة 30 واط ،هل هذا يكفي ؟
    شو يعني RMS ؟ شو بتفرق لو ما كانت موجودة يعني لو كان عندي 240 واط بدون RMS؟

  8. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    بعض انواع السماعات يذكر فيها شدة الضغط الصوتي للسماعة الاعظمي الذي ممكن ان تعطيه السماعة, اذا لم يتم ذكر هذه المواصفة, يمكنك من المعلومة التي ذكرتها حساب. اكبر SPL للسماعة و اعتقد ان الكثير من العاملين في الصوت لا يعرفونها, وسأبينها لكم فيما يلي
    بدون الدخول في تفاصيل الحسابية للوغاريتم و الديسبل, هنا طريق بسيطة لاجراء العملية
    كلما ضاعفنا الاستطاعة ازدادت شدة الضغط الصوتي SPL بمقدار 3 ديسبل
    للسماعة المذكورة عند 1 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 87 ديسبل
    عند 2 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 90 ديسبل
    عند 4 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 93 ديسبل
    عند 8 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 96 ديسبل
    عند 16 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 99 ديسبل
    عند 32 واط شدة الضغط الصوتي SPL هي 102 ديسبل
    و بما ان السماعة هي 20 واط فهي تعطي تقريبا 100 ديسبل على بعد 1 متر من السماعة و هي اعظم شدة ضغط صوتي يمكن ان تعطيه هذه السماعة.
    السؤال الثاني RMS هو اختصار ل real mean square متوسط الجذر التربيعي, و هو يعني عمليا الاستطاعة الاسمية, و هو اقرب تعبير للاستطاعة الفعلية للمكبر الصوتي. الرجاء مراجعة المقال
    استطاعة المكبر الصوتي
    و فيه اجابة عن سؤالك الاخير (لو ماكانت موجودة RMS)
    – المكبر 240 واط كافي لأربع سماعات كل واحدة 30 واط, لأنها كلها 120 واط. اي اقل من نصف استطاعة المكبر الصوتي, و لكن اذا كانت السماعات موصولة مباشرة على المكبر دون محولات فيجب الانتباه لعدم زيادة الصوت من المكبر بشكل كبير لأنه يمكن ان يحرق السماعات.
    و شكرا

  9. حياك الله اخي ابو أحمد
    كنت قد كتبت مقالة عن الطريقة الصحيحية لتوزيع السماعات في المسجد توزيع السماعات في المسجد
    ايضا مقالة اخرى أنظمة الصوت في المساجد
    اذا كانت هناك نقطة غير واضحة, الرجاء ذكرها و سأقوم بتفصيلها بشكل أوسع ان شاء الله.
    بالنسبة لسؤالك عن الهورنات ستجد جوابه في المقال (توزيع السماعات في المسجد). و من الافضل طبعا هو الذي يحوي محول, بل اجد من الضروري ان تكون السماعات الخارجية على المنارات ذات محول, لأنها تحمي السماعة أكثر في الاشارة العالية و بالتالي لا تخرب كثيرا. و لصعوبة الصيانة ب الوصول اليها, ايضا اذا لم يتم استعمال كبل جيد فإن جزء كبير من الاستطاعة سيضيع في الكبل, و سيكون الصوت ضعيفا.
    تحياتي لك

  10. السلام عليكم
    هل يمكن التواصل معي للاستفسار عن افضل نظام ضوتي باقل تكلفة
    ويكون للربط بين جهتين عبر اتصال بالانترنت مثال Webex

Comments are closed.