Site icon بيردان للهندسة الصوتية

نصائح لتسجيل الصوت البشري

نصائح لتسجيل الصوت البشري

 

هذه بعض النصائح العامة من أجل تسجيل الاصوات البشرية Vocal, حتى تحصل على أفضل النتائج و على صوت طبيعي بجودة عالية و خاصة لمن يرغبون التسجيل في المنزل.

1- يجب أن تكون الغرفة (ميتة) بمعنى ان يتم عزلها عن المحيط الخارجي قدر الإمكان, وكلما كان العزل أفضل كلما حصلت على نتيجة أنقى. حاول أن تكون النافذة محكمة الإغلاق و لا تسرب أصوات من الخارج, أيضا الأمر ينطبق على باب الغرفة.

2- ضع الميكروفون بعيداً عن أي مصدر للضوضاء مثل الكمبيوتر أو النافذة.

3- تجنب تناول المشروبات التي يمكن أن تتسبب في زيادة اللعاب في الحلقة مثل المشروبات الغازية أو القهوة, تناول فقط الماء الدافئ.

4- تجنب التسجيل بعد الصحو من النوم, لأن طبيعة تكون مختلفة جدا, حاول أن يكون التسجيل بعد ساعة من الاستيقاظ.

5- حاول أن يكون نوع الميكروفون متوافق مع صوتك, عادة مكرفون الكوندنسر يكون أفضل لتسجيل الاصوات البشرية, و لكن بعض الأشخاص قد يكون مكرفون الديناميك أفضل لهم.

6- المسافة بين الفم و الميكروفون هامة جداً, و خاصة المكرفون الديناميكي إذا كانت المسافة قريبة جدا يظهر الصوت ثخين, واذا كان الصوت حاد, المسافة بين 15 إلى 18 سنتيمتر عادة تعطي أفضل النتائج, و لكن طبعاُ هذا يعتمد نوع صوتك او الصوت الذي تقوم بتسجيله, أذا كان ضعيف يفضل تقليل المسافة, و العكس بالعكس. غالبا مسافة (شبر) من كفك تكون جيدة.

7- ضع سماعة راس (هيدفون) لتسمع صوتك بعد دخوله للمكسر أو كرت الصوت أو جهاز DAW.قليل من المؤثرات الصوتي على المرسل للسماعة (ريفيرب), لأن سماع صوتك مع الريفرب يعطي أداء أفضل. و يفضل عدم وضع الريفيرب أثناء التسجيل, و يمكن أضافة هذه المؤثرات فيما بعد.

8- قد يظهر في بعض الترددات حصول ارتفاع في الاشارة, لذلك يتم وضع ضاغط Compressor في مسار الإشارة لتجنب هذه الارتفاعات في الاشارة.

9- وضعية مفتاح الربح Gain  على مدخل المكسر لها تأثير كبير على جودة الصوت المسجل, لأنها تؤثر على المجال الديناميكي للإشارة المسجلة, أي بين أعلى مستوى و أخفض مستوى, وضعية هذا المفتاح لا يمكن أن تكون نفسها لكل الأشخاص, يجب أن تعطي اشارة عالية دون الحصول الى Clipping و لا تكون منخفضة بحيث يتم سماع تشويش (يصدر من المكرفون او المكسر نفسه) عند رفع مستوى الصوت فيما بعد.    

10- حاول أن تقوم بالتسجيل لعدة مرات, ومن ثم تختار الأفضل في ما بعد.

11- يجب أن يكون صوتك (او صوت المؤدي) عالي و لكن دون إجهاد, ان التعامل مع الميكروفون يحتاج الى بعض الخبرة من المؤدي حتى يعطي أفضل النتائج, الصوت العالي(القريب من الصراخ) يكون مزعجاُ, و الصوت المنخفض لا يعطي نتائج جيدة في الأجهزة الصوتية,لأنه يتطلب رفع مستوى الاشارة بالتالي الى تراكب تشويش ان كان من المحيط الخارجي أو من الأجهزة نفسها.

12- حاول تجنب مشكلة (حرف السين), هناك بعض الأشخاص يظهر حرف السين (أو الشين) قوي جدأ, و هذا يظهر في بعض الاحيان مزعج جداً , هناك جهاز مستقل او ميزة في مكسرات الديجيتال يسمى De-esser, و هو يشبه الضاغط و لكن فقط لحرف السين, (أو للترددات العالية). و هناك حيلة قرأت عنها و لكن لم اجربها و هي وضع قلم رصاص (مرسام) على جانب الميكروفون يمكن أن يحد من هذه الظاهرة أو ظاهرة POP و هو صوت انفجارات عند نطق حرف الباء, عادة يتم التغلب على هذه المشكلة عبر و ضع شبكة أمام الميكروفون, و يقال ان حيلة المرسام قد تنفع.

أرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة لمن لا يعرفها, مع تمنياتي لك بالحصول على نتائج جيدة في التسجيل.

المهندس سعيد سليمان

Exit mobile version