أنظمة الصوت في المساجد 1.

ان تصميم الانظمة الصوتية في الاماكن المغلقة وليس فقط المساجد هو من أصعب التحديات لمهندس الصوت. نظراً لحصول ارتدادات للصوت من كافة الجدران والسقف وتداخل هذه الارتدادات مع الصوت الاصلي مما يؤدي  تداخل بين الكلمات وتصبح غير مفهومة. كيف يتم تصميم أنظمة الصوت في المساجد؟ ماهي المبادئ التس يجب مراعاتها في هندسة الصوت للمساجد؟

يعتبرتصميم أنظمة الصوت في المساجد من أصعب المهام التي يواجهها مهندسي الصوت, نظراً للصعوبات الكبيرة في ضبط ووزن الصوت في مثل هذه الاماكن الواسعة والعالية والتي بحاجة الى دراسة متأنية جدا وخبرة وعلم كثير في كافة المتطلبات و الشروط التي يجب مراعاتها في تصميم النظام الصوتي.

ان اي خلل في اختيار اي عنصر من عناصر النظام الصوتي سوف يؤدي الى نتيجة غير مرغوبة واحياناً تكون كارثية, حيث أن تصميم الصوت في المساجد له شروط وقواعد لايعرفها الا مهندسي الصوت المحترفين.

ان جلب فني كهربائي يقوم بتوصيل مكرفون الى مكسر ومن ثم الى مكبر صوت ومنها الى السماعات سوف يعطيك صوتاً يغطي كامل المسجد. ولكن ما هي نوعية الصوت الصادر؟

في الحقيقة هناك اسئلة كثيرة يجب ان تطرحها على مهندس الصوت الذي سيقوم بتصميم وتركيب ومعايرة النظام الصوتي. وهي:

  •  هل شدة الصوت كافية لكافة أرجاء المسجد؟
  • هل كافة الكلمات مفهومة؟ هل يوجد تداخل بين الكلمات؟ هل هناك بعض الأحرف الغير مسموعة؟
  • هل هناك صدى في المسجد؟
  • هل الامام يتلو القرآن وهو مرتاح ودون ان يشتت تركيزه وخشوعه نوعية الصوت  الذي يسمعه؟
  • هل كافة المصلين يصلهم الصوت بنفس الدرجة والوضوح دون أن يجهدوا أنفسهم في محاولة فهم الكلمات التي يسمعوها مما يفقدهم خشوعهم؟
  • هل هناك مناطق في المسجد فيها الصوت عالي ومناطق فيها الصوت منخفض؟
  • هل صوت السماعات الخارجية واضح و عالي ولكن دون ازعاج للأبنية السسكنة المحيطة بالمسجد؟

أسئلة كثيرة يجب أن تضعها امام مهندس الصوت قبل البدء في العمل وان تشترط عليه كافة هذه الامور قبل بدء العمل. وان يتم التحقق منها لدى الانتهاء من العمل.

 لكن لماذا الانظمة الصوتية في المساجد صعبة؟

في الحقيقة ان تصميم الانظمة الصوتية في الاماكن المغلقة وليس فقط المساجد هو من أصعب التحديات لمهندس الصوت. نظراً لحصول ارتدادات للصوت من كافة الجدران والسقف وتداخل هذه الارتدادات مع الصوت الاصلي مما يؤدي  تداخل بين الكلمات وتصبح غير مفهومة. وتزداد هذه المشكلة كلما كان المسجد أكبر وكلما كان السقف أعلى. وكلما كان هناك قباب في السقف.

ما هي أهم الشروط التي يجب أن يحققها النظام الصوتي للمسجد؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد جودة الصوت في المسجد والتي أغلبها ينبع من الدراسات التي اجريت كيفية انتشار الصوت وعلى الأذن وكيف تتلقى الصوت وعلى النفس البشرية وكيفية تلقيها للصوت.قد يبدو هذا الكلام غريباً بعض الشيئ ولكن سأعطي مثالا للتوضيح.

ان الاذن مع الدماغ تعطي الاحساس بمكان المصدر الصوتي, وهذه حقيقة تعرفها دون أن يقولها لك أحد. فلو أغمضت عينيك وسمعت صوت  شخص يتكلم وهو على يمينك, لأدركت أن هذا الشخص هو على اليمين دون أن تراه.

الأن تخيل نفسك أن تصلي في مسجد وتوجد سماعة صوتية خلفك تعطيك صوت الامام. ان هذه السماعة سوف تعطيك الاحساس بأن الإمام خلفك, أو أنك تصلي أمام الامام لأن دماغك سيعطيك هذا الاحساس لا شعورياً.

لذا نجد ان توزيع السماعات في المسجد يجب أن يراعي هذه الناحية وليس أن يكون التوزيع بحيث يصل الصوت الى كافة النقاط في المسجد.  بل يجب أن يكون توزيع السماعات بحيث تكون كلها موجهة من المحراب الى الخلف مع الاحساس بأن تعطي ان مصدر الصوت ات من المحراب, بمعنى اذا كنت تصلي في أقصى يسار المسجد فإن السماعة القريبة منك يجب أن تكون على يمينك وأمامك لأن المحراب سيكون على يمينك, بينما لو كانت على يسارك ستشعر ان المحراب على يسارك.

قد يقول قائل وهل لهذه الدرجة يكون المصلي معطيا تركيزه الى مصدر الصوت وموقع الامام بل يجب أن يكون تركيزه في الصلاة وان لا يشتت تفكيره. أن هذا القول بعيد قليلا عن الواقع حيث أن هذه الامور تحدث بشكل غير ارادي وان المصلي يجب ان تتوفر له كافة الامور التي ممكن ان تشتت تفكيره وتبعده عن خشوعه. وأنك كمهندس للصوت مهمتك توفير هذا الشيئ.

مثال أخر لو كان الصوت من السماعات عالي بشكل كبير هل تظن ان المصلي لن يتشتت تفكيره؟ بل انه سوف يقول بينه وبين نفسه أثناء صلاته ” لماذا لا يقومون بتخفيض الصوت قليلا أنا أحس بالأزعاج” رغم أنه يسمع صوت القرآن !.

ونفس الامر سيحدث لو كان الصوت منخفضاً حيث سيضيع تركيزه  وخشوعه في محاولة فهم الكلمات التي يسمعها.

لهذا نجد ان النظام الصوتي في المسجد يجب ان يراعي العديد من الشروط التي لابد من تحقيقها كلها حتى نستطيع أن نقول ان الصوت في المسجد واضح وجلي و مفهوم.

الصوت في المسجد ان كان جيداً وواضحا لن يتحدث عنه  الا المهتمين به, أما الصوت السيئ سوف يتحدث عنه الجميع المهتم والغير مهتم.

في الحقيقة اني استغرب كثيراً من بعض المسؤولين عن المساجد كيف أنهم يصرفوا بسخاء على التزيين والديكورات والفرش والتكييف وعندما يصلون الى النظام الصوتي نجدهم يقترون و يحاولوا أن يخفضوا الميزانية عليه.

يجب ان نطرح هذا السؤال البسيط التالي لماذا يدخل الناس الى المسجد هل لرؤية الزخارف والفرش أم يدخلو للصلاة؟ طبعا انا هنا لاأنكر أهمية الامور الهندسية الاخرى في المسجد بل انها أمور عظيمة ويجب توفيرها ولكن ليس على حساب النظام الصوتي. الذي يجب أن يكون له الاولوية في التصميم والميزانية. ما معنى أن أن المسجد جميل ومزخرف والصوت في سيئ و القراءة غير مفهومة. هل سيأتي المصلين لأداء فرائضهم الى هذا المسجد أم سيذهبوا الى أفرب مسجد اخر يستطيعوا فيه أن يؤدوا صلاتهم بكل يسر وخشوع.

وفي الحقيقة يجب أن يتم التعاقد مع الشركة الصوتية قبل تصميم المسجد حتى يكون العمل مثالياً, حيث يتم الاخذ بالامور الاساسية التي يضعها بعين الاعتبار المهندس المعماري أثناء التصميم حيث أن هناك أمور تخص النظام الصوتي لو يتم مراعاتها في التصميم لسوف يتم تجنب الكثير من المشكلات والتعقيدات والتي قد يتطلب حلها ميزانية مضاعفة فيما بعد.

سوف نتحدث في مقالات تالية عن كافة الامور الخاصة بأنظمة الصوت للمساجد.

كتاب شامل لكافة مواضيع هندسة الصوت Live للمساجد و كيف يتم حساب السماعات و استطاعاتها و مكبرات الصوت و المكسر و الكثير اضغط على صفحة الكتاب , المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية

المهندس سعيد سليمان.

 

 

 

19 Comments on “أنظمة الصوت في المساجد 1.

  1. عزيزي المحترم
    م.سعيد
    لو كان مجموع قدرة السماعات الداخلية بالمسجد مثلا 300 وات فأيهما أفضل أن أركب Amplifire ذو قدرة 400وات أو 600وات

  2. الاخ أيمن
    مكبر صوت 400 وات كافي, ولكن من الأفضل ان تركب 600 وات حتى يعمل المكبر بكل راحة يعني في حالة 400 وات المكبر يعمل ب 75% من طاقته بينما في حالة 600 وات يعمل ب 50% من طاقته فقط.. و يكون هناك مجال لإضافة سماعات في المستقبل اذا احتاج الأمر. و حيث أن فرق السعر اظن انه ليس كبيرأ.
    وتقبل تحياتي.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك ابا سليمان على هذا الموقع المتميز من نوعه والنادر في طرحه والمتالق في عرضه للحلول والاستشارات الهندسية والصوتية
    لدي بعض الاسئلة لو تكرمت
    ١ / مساجدنا بالمملكة وللاسف تفتقر لمعيار التميز في ايجاد مايناسب المسجد او الجامع للصوت المتميز .. للاسف الميزانيات في دعم المساجد مهيأ ولكن الوصول للفكرة والعمل الهندسي المتميز هو اللغز هل ترى ان هذه السماعات لا تحاكي الجوامع لقلة المختصين في معايرتها او لعدم توفر وكيل لها افقدنا جمالها والسوق السوداء وللاسف يعج بالمنتجات الصينية الرديئة هل هو سبب لتوجه الائمة او المؤسسات المسئولة عن هذه المساجد لصرف النظر عن هذه السماعات لقلة المختصين بها؟
    ٢/ اريد ان تاخذنا الى رسم سلسلة متكاملة من سماعات ومايكات ومكسر ومكبر بميزانية محترمة مثلا
    جامعنا فيه ديناكورد وسماعات jbl ومايك akg535 ومقوي كراون .. اريد ان تضع لي بديل لهذه الاجهزة بشرط يخرج لنا صوت احترافي متميز ..
    ٣ / وزنية الديناكورد كثير من المهندسين معقد فكرت وزنية الصوت فيه ولا تخرج معهم بفائدة غير سلب دراهم بمعنى مايعلمك كيف تصطاد السمك او ان السبب جهلهم في هذه الاجهزة ؟

  4. الحرم المدني هل تم تركيب سماعات pan فيه؟
    واذا تم تركيبها مانوع الانطباع عنها هل هو مرضي ؟
    وكذلك شاهدت مايك اسود من نوع ايرثوركس موديل ٤٠ او ٢٠ هل مشاركته تعد اضافة مميزة او تجربة مؤقتة ؟

  5. في المسجد النبوي الشريف قمنا بتركيب سماعات JBL في ساحات المسجد. نوع السماعات هو CBT 70J-1 + 70JE-1 وهي سماعات Line Array (مثل Pan) وهي سماعات Passive اي انها لا تحوي مكبر صوتي داخلها. وهذا رابط السماعة اذا اردت مزيد من التفاصيل عنها
    http://www.jblpro.com/www/products/installed-sound/cbt-series/cbt70j-1-plus-70je-1-system#.WWH_boR950w
    حقيقة كانت اضافة وتجربة رائعة جعلت الصوت في الساحات ممتاز جداً. حيث قبل هذه السماعات كان الاعتماد على سماعات هورن التي كان صوتها حاد و التي نصلح للأذان اما للصلاة فهي مزعجة. و عرفت كثير من المصلين الذين اصبحوا يفضلون الصلاة في ساحات المسجد بعد اضافة هذه السماعات.
    السماعات ذات استطاعة كبيرة ( 1000 واط) و نظرا لتوزيع السماعات على مسافات بعيدة عن مركز التحكم. قمنا بإضافة محولات خاصة تعمل على جهد (200) فولت. مع استخدام كابلات ثخينة حتى لا تضيع الاشارة في السلك.
    بالنسبة للمكرفون الذي ذكرته لم اعرفه, الرجاء كتابة اسمه بالانكليزي حتى اعرف مواصفاته.

  6. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    1- معك كل الحق في ما يخص المؤسسات الصوتية العاملة في المملكة حيث تجد ان معظمها يهمها الربح فقط بغض النظر عن اهمية اخراج صوت جيد في المسجد. و بعضها يفتقر الى مهندسين كفؤ. و بعضها يركب نظام الصوت حسب الاجهزة المتوفرة عنده وليس جسب متطلبات المسجد ! و هي (ماشية) اعتمادا على جهل الزبون في هذا المجال و للأسف فإن هذا الزبون هو المسؤول عن المسجد التي من المفروض في هذا المؤسسات ان تقدم له اعلى مواصفات و افضل جودة.
    2- ما ذكرته من الاجهزة المركبة في المسجد هو من افضل الماركات و يمكن ان انصحك فيها لو لم تكون هي المركبة فعلا.
    و لكن اعتقد ان المشكلة لديك هو في المكرفون مع انه ممتاز جدا الا انه من الصعب التعامل معه الا اذا كان المهندس ذو خبرة في ضبط الصوت خاصة انه من نوع (كوندنسر) و هو حساس للفيد باك و للتغلب على هذه المشكلة يقوم مهندس الصوت بتخفيض كثير من الترددات و بالتالي (يكتم) الصوت و بالنتيجة (سوء) نوعية الصوت.
    الرجاء تصوير المكسر من الاعلى صورة واضحة و تصوير منطقة المحراب, ارسلها عالواتس اب 🙂 حتى استطيع افادتك بشكل افضل بإذن الله.
    3- وزنية الديناكورد او اي مكسر لها علاقة بنوع المكرفونات, وضع السماعات و نوعها و اتجاهها. و خبرة مهندس الصوت في ضبط الصوت.
    العملية مثل الطبخ اذا احضرت اقضل مكونات الطبخة و احضرت طباخ سيئ فالطبخة بالنتيجة طعمتها سيئة.
    و اذا احضرت افضل طباخ و اعطيته مكونات غير جيدة. لن يستطيع ان يعطيك طبخة جيدة.
    العملية متكاملة بين الطباخ و مكونات الطبخة. ( زيادة الملح ينزع الطعم و تقليله لن يكون للطبخة طعم) و هكذا بالنسبة لكافة المكونات. يجب ان تكون كل الامور متوازنة للحصول على النتيجة المقبولة.

  7. الله يجزاك خير اخي م.سعيد
    تركيبة الجامع انا عدلت فيها بشراء مايك باير داينمك Tg90r وارتحت معه كثير الا انه ضرب بالفترة الاخيرة بدون لا اشعر سماعتين jbl 25 الصوت فيها ضايع بينما السماعات الاخرى ممتازة وماادري هي من الاستهلاك مع ان عمرها ماتجاوز ثلاث سنين لعلك مهندس سعيد تفيدنا عن الفرق بين الكوندنسر والريبون مع اني ارى ان الاستماع للايات او الصلوات او التراويح في مايك الباير ادفى وانسب ونسبة خروج الحروف اكثر جمالية والصوت بيور صافي من الشوائب مالسر في ذلك
    ٢/ المايك اللذي ذكرته المستخدم بالحرم النبوي موديله Earthworks Audio inc SR20
    ٣/ ماذكرته لك ان صاحب هذه السماعات pan ذكر لي انه سبق وتم تركيب هذا المايك بالحرم النبوي وتم ايضا تركيب سماعتها بالحرم المكي في جهة المسعى ويمدح هذا النوع
    ٣/ نريد ان تشرح الفرق بين السماعات اللتي تحوي مكبر صوت بداخلها عن النقيض منها خاصة اذا كنت بستخدم السماعة داخل المسجد ما الفرق الجوهري بين السماعات اللتي بداخلها مكبر صوت وغير مكبر
    ٤/ اذا اردت ان اضع تجهيزة احترافية للجامع ما الذي تنصح به جهاز مقوي غير الكراون ومحسن للمؤثرات من ماركات عالمية لانه المعتبر في الجوامع البسيطة والمساجد خلاف الجوامع اللتي تحوي سماعات كبيرة وملاكها اثرياء فنجد ان المنفذين لهذه الجوامع يتكلمون عن قيمة التجهيزات انها تفوق ٣٠٠ الف مالسر في تكوين هذه الارقام الفلكية

  8. لكن مكبر الصوت 600 وات هو أعلى من قدره السماعات . فمن الممكن أن يتسبب فى تلف السماعات

  9. الاخ امير
    معك حق ان المكبريمكن ان يتسبب في تلف السماعات ان كان اكبر من قدرة السماعات وهذا اذا كان التوصيل مباشر. اي دون محول. اما اذا كان نظام التوصيل Constant voltage اي باستخدام محول رفع الجهد بعد المكبر الصوتي و محول خفض عند كل سماعة فإن قدرة المكبر يجب ان تكون مساوية او أكبر من قدرة مجموع السماعات الموصولة على المكبر. و هذا ما شرحته في مقالة توزيع السماعات في المسجد
    http://beardan.com/%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF/
    شكرا لك لمداخلتك

  10. الاخ فيصل
    المكرفون باير ديناميك الذي ذكرته استخدمناه في الحرم النبوي لأكثر من 15 سنة دون اي مشكلة فيه و دون تغييره, و يمتاز انه يمكن التحكم بالفيد باك به بشكل اكثر فاعلية.
    المكرفون الاخر Earthworks Audio inc SR20 لم يتم استخدامه في الحرم النبوي, الا اذا تم اضافته مؤخر1(للأسف تركت لم اعد أعمل هناك منذ ثلاث سنوات). المايك المستخدم في الحرم النبوي هو DPA4006
    http://www.dpamicrophones.com/microphones/ddicate/4006a-omnidirectional-microphone
    وهو يغذي كل مناطق الحرم ما عدا الحرم القديم ( لا يمكن استخدامه هناك لأنه Omnidirectional)
    لم اجرب المكرفون Earthworks Audio inc SR20 و لكن راجعت مواصفاته و يبدو ممتاز خاصة Frequency response
    هي تقريبا مستقيمة
    – كما ذكرت لك في الرد السابق لم يتم استخدام سماعات pan في المسجد النبوي كنا اجرينا دراسة لتحديث كامل النظام هناك باستخدام sreerable line array speaker (راجع مقلة عنها في الموقع) و هي احدث تقنية في هندسة الصوت للانظمة الحية الثابتة.
    _ السماعات التي تحوي مكبر صوت داخلها. تمتاز بانها مصممة بحيث تكون قدرتها متوافقة مع قدرة المكبر الصوتي بداخلها لذلك لن تحتاج الا الى ارسال اشارة line اليها و تغنيك عن استخدام مكبر صوت .و دون ان تدخل في حسابات موافقة القدرة بين السماعة وبين المكبر. الا انك بحاجة الى تمديد تغذية كهربائية لها اضافة الى كبل الصوت.و غالبا تكون للسماعات ذات الاستطاعات العالية.
    – لا علاقة بتغيير المكرفون بتعطل السماعات jbl. عطل السماعات بسبب شيئ اخر بالتأكيد. المفروض ان تعمل مثل هذه السماعات على الاقل عشر سنوات دون اي مشكلة اذا كان التوصيل صحيح.

  11. أخي الكريم
    لاأعرف كم اسعار الاجهزة لديكم لأنها تختلف من بلد الى بلد, ونوع الاجهزة المتوفرة ايضاً هناك مئات الانواع و الاشكال, لا استطيع ان أقترح عليك اجهزة معينة ثم تكون غير متوفرة عندكم, أو لا تستطيع احضارها من الخارج. راجع المعلومات في الموقع حتى يكون لديك معلومات فنية كاملة عن كل الاجهزة التي تحتاجه ثم راجع المؤسسات التي توفر أجهزة الصوت و بهذا لن تتعرض للغش بالنوع او الكميات, يمكنك بعد تجميع المعلومات عن الاجهزة المتوفرة عندكم و ترسلها لي لابداء الرأي قبل الشراء
    اذا كنت تستطيع احضارها من خارج بلدك يمكنني ان أقترح لك ما تحتاجه.
    تحياتي

  12. بودي م. سعيد سليمان ان تقيم دورات تدريبة توعوية لتعزيز هذه الجوانب الحساسة بها تخدم شعيرة من شعائر الاسلام وعموده
    النقطة الثانية :
    الديناكورد حجم ١٠٠٠ واط اذا شبك عليك سماعتين ما الاحتراز لتفادي ضرب السماعات
    نوع السماعة jbl25
    النقطة الثالثة:
    الديناكورد ٦٠٠ واط مشبوك عليه ١٠ سماعات ١٢٠ واط ما الاحتراز لتفادي ضعف قدرة الديناكورد
    اسئلة بسيطة ومن المؤسف ان مساجدنا تشكو من هذه النقطتين
    زرت جوامع ومساجد م.سعيد فيه شي يقلق الائمة لما يكون فيه مقوي اضافي مثل الكروان والماكس وغيره تلاحظ اداء المقوي افضل من اداء الديناكورد من خلال شبكيات السماعات عليهن .. ثم تاتي مشكلة اخرى يعتمد لها مايك akg 535 فتجتهد في ضبط الوزنية وتراعي احترازات ضريبة الكوندنسر فيما بعد

  13. أخي سعيد بارك الله فيك على هذا المجهود الجبار واسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك.
    أخي سعيد بارك الله فيك عندنا مسجد حديث البناء ومساحته 40×30 وارتفاعه 7 امتار .
    سؤالي: ما هو نظام الصوت المناسب للمسجد من مكسر وسماعات وميكروفون؟
    أرجو منك أن تفيدني بارك الله فيك خصوصا أن افتتاح المسجد قريب

  14. الاخ أحمد
    حياك الله واشكرك على كلامك الجميل.
    النظام الصوتي الذي تريده للمسجد يعتمد على ماهو متوفر لديكم في السوق المحلية, لان لكل بلد سوق و منجات يستورها الموزعون او الوكالات,
    اذا أقترحت عليك أجهزة غير متوفرة لديك في السوق هل ستقوم باستيرادها؟
    اننصحك بزيارة مؤسسات متخصصة بأنظمة الصوت وتجميع عدة عروض ومن ثم يتم تحديد النظام الملائم من حيث النوعية و السعر.. و يمكنني مساعدتك بالاختيار عندها.
    تحياتي لك

Comments are closed.