بيردان للهندسة الصوتية

الفرق بين مكرفون الديناميك و الكوندنسر و الريبون

الفرق بين مكرفون الديناميك  والكوندنسر والريبون

تستحوذ مكروفونات الديناميك  Dynamic والكوندنسر Condenser 95% من سوق المكرفونات في العالم, البعض يفضل الديناميك والبعض يفضل الكوندنسر و بينما الريبون Ribbon له عشاقه ولكن في بعض المجالات, والحقيقة أنه يجب نختار المكرفون المناسب حسب مجال استخدامها, و لهذا يجب ان نعرف ميزات و حسنات كل مكرفون حتى نختار المكرفون المناسب للعمل الذي نقوم به.

1- الاستجابة الترددية Frequency response

استجابة المكرفون الكوندنسر للترددات العالية هي أفضل من الديناميك. لذلك في الاستخدامات الموسيقية يكون استخدام الكوندسر في الغيتارالاكوستيك والبيانو والصنجات, والديناميك يستخدم في الدرامز وفي الغيتار الكهربائي بينما الريبون يستخدم لالتقاط صوت الدرامز من بعيد.

2- حجم الديافرام والوزن

تعود استجابة المكرفون الكوندنسر للترددات العالية أفضل بسبب ان الديافرام فيه أصغر وحيث ان الترددات العالية تحوي طاقة Energy أقل فهي تستجيب لهذه الترددات أفضل من الديناميك والريبون.

3- المتانة وقوة التحمل

لاشك هنا ترجح الكفة لصالح الديناميك لانه يتحمل الصدمات بشكل أكبر لأن الديافرام أكبر ومبدأ عمله يتطلب ان يكون المكرفون أضخم, بينما الكوندنسر حساس بشكل أكبر و يحتاج الى التعامل معه بحذر اثناء التنقل و نفس الامر ينطبق على الريبون فهو حساس للصدمات.

4- التحمل للإشارات العالية

ايضاً هنا الديناميك يأخذ مكانه حيث أن الديافرام الكبير له يجعله يتحمل الاصوات العالية بشكل أكبر من الكوندنسر الا ان الريبون هنا يحتل مرتبة متقدمة في تحمله للاصوات الغالي وبعض الانواع منها تصل درجة تحمله الى 165 ديسبل.

5- تحمل تغير الطقس

أيضاً ترجح الكفة لمكرفون الديناميك لقابليته للتحمل للرطوبة أيضا الريبون له هذه الخاصة , بينما مكرفونات الكوندنسر تغير من أدائها في الاجواء الرطبة.

 6- الربح قبل الفيدباك

وهو السبب الرئيسي لإستخدام المكرفون الديناميك في الاداء الحي المباشر, حيث يمكن أن نزيد الربح Gain  في المكسر للحصول على صوت المؤدي بأعلى اشارة قبل ان نحصل على فيدباك. مكرفون الكوندنسر له حساسية كبيرة لذلك هو عرضة كبيرة للفيدباك, الريبون له الحساسية الاقل.

الكوندنسر ميكروفون يحتاج الى تغذية كهربائية, بينما الديناميك و الريبون لا تحتاج الى تغذية, الديناميك لا يتأثر اذا وصلته التغذية الكهربائية من المكسر والتي تسمى فانتوم باور Phantom power بينما الريبون يتأثر بهذه التغذية و يمكن ان يتعطل اذا تم توصيل المكرفون على سلك يحوي هذه التغذية.

ما هو الافضل في الاستديو؟

هناك فكرة سائدة انه في الاستديو دائما يفضل استخدام المكرفون الكوندنسر وهي فكرة صحيحية نوعاً ما, الا أن بعض التسجيلات تتطلب استخدام مكرفون الديناميك.

لذلك وبشكل عام لانستطيع ان نقول ان هناك مكرفون يصلح لكل الاستخدامات, ويظل لكل نوع ميزاته و سيئاته, واختيار المكرفون يخضع دائماً لمجال استخدامه. مثل التسجيلات العامة general purpose recording أو للبث الحي المباشر live performances/events او لاجراء المقابلات  interviews او للتسجيل في الاستديو, studio recording او للاصوات البشرية Vocals او الالات الموسيقية السمعية acoustic instruments أو الالات الموسيقية الكهربائية electric instruments او استجابة ترددية مستقيمة flat frequency response او للتسجيلات الخارجية في الهواء الطلق. و غيرها و سوف تجد لكل شركة العديد و العديد من المكرفونات وكل منها حسب مجال استخدامه.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

 

Exit mobile version