الفرق بين مكسر الديجيتال و الانالوج

ما الفرق بين مكسر الانالوج و مكسر الديجيتال

تتوافر حاليا في الأسواق ثلاثة أنواع من المكسرات الصوتية

1- المكسر الأنالوج Analogue Mixer  وهو الذي يعتمد في عمله على الإشارة التماثلية أو الإشارة الكهربائية من بدء دخول الصوت الى المكسر وحتى خروجها منه,

2- المكسر الديجيتال Digital Mixer اي المكسر الرقمي, بعد ان تدخل الاشارة الكهربائية المحملة بالاشارة الصوتية الى المكسراي الاشارة التماثلية, يتم تحويلها إلى إشارة رقمية يتم التعامل معها ضمن المكسر على هذا الأساس بالكامل, و من ثم قبل أن تخرج من المكسر يتم إعادة تحويلها إلى إشارة تماثلية كهربائية.

3- المكسر المختلط Hybrid mixer , وهو مكسر انالوج يتم تحويل الإشارة في مرحلة من المكسر إلى ديجيتال و تعديلها ثم إعادة تحويلها إلى تماثلية.أو ان يتم ارسال هذه الاشارة الرقمية خارج المكسر لاستخدامها في جهاز كمبيوتر او ماشابه,

كيف يتم تحويل الإشارة إلى رقمية

قبل أن نتابع في بيان الفرق بين الإشارة الرقمية و التماثلية يجب أن نعرف كيف تتم عملية تحويل الاشارة التماثلية الى اشارة رقمية. تسمى هذه العملية ADC اي (محول تماثلي إلى رقمي)Analogue to digital converter

بينما العملية العكسية DAC (محول رقمي  الى تماثلي) digital to analogue converter. تتم عملية التحويل إلى الرقمي عبر أخذ عينات من الإشارة التماثلية و تسمى Sampling.

لنأخذ الإشارة التالية:

يتم أخذ عينات من هذه الإشارة بمعدل ثابت حسب الزمن كما يلي:

معدل أخذ العينات يسمى Sampling rate. مثلا لو كان هذا المعدل هو 22050 هرتز هذا يعني انه يتم اخذ 22050 عينة كل ثانية, لهذا فإن المسافة بالزمن بين كل عينة والعينة التي تليها هي 1/22050 ثانية, أي 45.35µs اما اذا كان المعدل هو 44100 هرتز, فهذا يعني انه كل ثانية يتم أخذ 44100 عينة من الاشارة, و تحويلها إلى إشارة رقمية.

في العملية المعاكسة  يتم تحويل هذه العينات من الرقمية إلى إشارة كهربائية يكون مطالها حسب الإشارة الرقمية, لذا لو قمنا بإعادة الإشارة السابقة كما هي إلى إشارة تماثلية لأصبح شكلها كما يلي :

لاحظ كيف ان الاشارة بعد إعادتها إلى أصلها لم تعد كما هي, و لكن هناك مثل تقطيع في الإشارة. كلما كان معدل أخذ العينات قليل كلما كان التقطيع أكبر, أي حصول  تشويه في الاشارة .

هل معنى هذا ان الاشارة التماثلية هي افضل؟

من الناحية النظرية فإن الإشارة التماثلية هي أفضل, ولكن لو كان معدل أخذ العينات عالي فإن هذا التقطيع في الإشارة لن تلاحظه الأذن البشرية.

هل يعني هذا انني يجب ان اخذ معدل عينات عالي دائما؟

ليس بالضرورة ذلك و ايضا هذا الامر يتبع امكانيات الجهاز الذي تعمل عليه, أيضا فإن زمن عملية التحويل سوف يكون اطول اذا كان المعدل عالي, ولكن بلا شك كلما أخذت معدل أعلى كلما كانت جودة الاشارة أعلى.

والان لنعد الى الفرق بين المكسر الديجيتال و المكسر التماثلي لنبين خصائص كل منها:

1- مكسر الانالوج Analogue Mixer

  • واضح أكثر. حيث ان كل العيارات موجودة امامك على مدى الرؤية, لان كل المفاتيح (مفتاح دوار, كبسة, فيدر,…) عبارة عن مفاتيح فيزيائية فإنك تستطيع رؤية وضع كل مفتاح مباشرة.
  • سهل التعامل به وخاصة للمبتدئين, عملية ربط المخارج بالمداخل واضحة أكثر, ان كان لجهة المخرج الرئيسي أوللمخارج الفرعية مثل Groupe , Aux .
  • سعره ارخص.
  • امكانياته اقل.
  • وزنه وحجمه أكبر.
  • لا يمكن تحديثه.
  • يحتاج الى توصيلات كثيرة اذا تم استخدام اجهزة معالج للصوت مثل اكولايزر, بوابة ضجيج Noise Gate . Compressor…. كما ان توصيل المكرفونات الى المكسر تتطلب تمرير حزمة كبير من الكابلات  
  • يحتاج الى صيانة اكثر, لأن كل المفاتيح و الكبسات و الفيدرات و الجاكات عرضة للتأكسد و تراكم الغبار عليها مما قد يتسبب بقطع الإشارة لذلك فهي تحتاج إلى عمليات صيانة و تنظيف دورية.  

2- مكسر الديجيتال Digital Mixer

  • إمكانيات أكبر بكثير من مكسر الانالوج. نظراً لإضافة الكثير من البرامج التي تقوم مقام أجهزة مستقلة مثل Eq, Compressor, Noise gate
  • سعر أعلى و لكن لو اضفت سعر الاجهزة الاضافية التي قد تضطر لشرائها في مكسر الانالوج سوف يكون سعره أرخص.
  • حجم أقل.
  • إمكانية تطويره, (تقوم الشركات المنتجة بتعديل البرامج وتحديثها وإضافة ميزات إضافية)
  • صيانته أقل من الانالوج.
  • إمكانية تخزين العيارات و استخدامها لاحقاً, إذا كان استخدام المكسر يتطلب تنقله من مكان اى اخر و استخدامه لعدة مناسبات, فإن مكسرالانالوج يتطلب تعييرالجهاز في كل مرة يتم تغيير مكانه و هذا يأخذ وقتاً طويلاً, أما في مكسر الديجيتال , فإنه يمكن حفظ العيارات في ذاكرة الجهاز او اي ذاكرة خارجية, و استدعاء هذه العيارات مباشرة بعد ان تم استعمال الجهاز في مكان اخر, او لعيارات أخرى.  
  • مكسرات الديجتال الحديثة يمكن التحكم بها لاسلكياً عن طريق أجهزة محمولة مثل ايباد او الاجهزة اللوحية الأخرى, مما يتيح لمهندس الصوت إمكانية معايرة الصوت في موقع الحدث, لأنه غالباً يتم وضع المكسر و أجهزة الصوت بعيدا عن المسرح او الصالة او القاعة. بينما هو يحتاج إلى التواجد قريبا منها حتى يستمع إلى الصوت مباشرة, وهذه الميزة عظيمة جدا في بعض الأماكن, لأنني أذكر أنه في بعض الأماكن كان يتم وضع أجهزة الصوت بعيدة جداً عن مكان الحدث,مما كان يضطرني إلى إجراء الكثير من المشاوير ذهابا و ايابا لمعايرة الصوت, و أحيانا قد تسمع شكوى بحصول (دوي) في القاعة و لكن في غرفة الكونترول لا تلاحظ هذا الأمر.
  • توصيلات أقل بكثير من مكسر الانالوج, وخاصة عندما يكون هناك مسافة بين المسرح و غرفة الكونترول, فإنه يمكن وضع صندوق  يسمى Stage box جانب المسرح و يتم توصيل كافة الميكروفونات عليه, و من ثم يتم توصيل الصندوق بالمكسر عبر كابل شبكة كمبيوتر CAT5 واحد (او اثنين للاحتياط).
  • أجمل, واجهة العمل في مكسرات الديجيتا أجمل و خاصة في المكسرات التي تحوي شاشة تحكم كبيرة و مفاتيح و فيدرات مضيئة.

3- مكسرات المختلطة Hybrid mixer:

هي مكسرات تماثلية مع بعض خصائص الديجيتال, مثل اضافة قسم للمؤثرات او معالجة بسيطة للإشارة مثل Compressor على بعض المداخل, او تأمين اشارة رقمية على المخرج,

طبعاًهذا المكسر يكون أغلى من المكسر الانالوج إلا أنه يضيف اليه امكانيات جديدة و مفيدة في كثير من الأحيان.

أخيرا من وجهة نظري ارى ان مكسرات الديجيتال أفضل من الانالوج بكثير و لو انه توجد بعض الهنات البسيطة الا ان الامكانيات الاكثر التي توفرها تجعلها أفضل بكثير من مكسرات الانالوج, و أظن انه قريبا جداً سوف تكون مكسرات الانالوج من الماضي.

المهندس سعيد سليمان       

2 Comments on “الفرق بين مكسر الديجيتال و الانالوج

  1. تسلم استاذ سعيد ماقصرت استاذنا الطيب على هذا الموضوع القيم . وقد استفدنا منه كثيرا ً …
    لدي سؤالين لو سمحت ..
    برائيك هل ممكن للاذن البشرية ان تمييز في جودة الصوت بين مكسرات الديجتال والانالوج في اجواء Live ..
    سؤال اخر هل جودة التسجيل من ميكسرات الديجتال افضل من الانالوج …
    مع جزيل الشكر لجنابكم الكريم …

  2. برأيي انه لا يمكن للأذن البشرية ان تميز بين جودةالصوت بين الانالوج و الديجيتال, الا اذا كان معدل اخذ العينات قليل, و لكن حاليا هذا أقل معدل محسوب على اساس ان لا تلاحظ الاذن الفرق. و الان يتم انتاج الصوت بمعدل عينات أعلى,
    كثير من العالم لا تميز الفرق بين WAV و بين MP3 علما أنه في MP3 يتم حذف تسعة أعشار الاشارة, أذكر لك هذا لأبين انه فقط قليل الحبراء يستطيعون التمييز في جودة الصوت العالية,
    جودة التسجيل تتبع ما هي الوسيلة التي ستسجل فيها, اذا كان التسجيل سيتم حسب الوسائط القديمة (اشرطة الكاسيت التي اندثرت مع اسطوانات الفينيل) لا شك الديجيتال أفضل بكثير. و حتى التسجيل لو سيتم عبر مسجل ديجيتال فإن الاشارة المأخوذة من مكسر الديجيتال أفضل من الاشارة المأحوذة من الانالوج.

Comments are closed.