Site icon بيردان للهندسة الصوتية

المكسر

المكسر هو ثاني جهاز بعد المكرفون في سلسلة النظام الصوتي, و هو من أهم الاجهزة فيه لأنه يقوم بربط كافة أجهزة معالجة وتسجيل الصوت. ومنه يتم استقبال كافة المداخل (مكرفونات, أجهزة موسيقية, أجهزة تسجيل) ومنه يتم توزيع الاشارة الصوتية الى العديد من المخارج (مكبرات الصوت, أجهزة التسجيل, أنظمة صوتية فرعية). لنتعرف على أهم جهاز في الهندسة الصوتية.

المكسر Mixer

يعتبر المكسر العمود الفقري لأي نظام صوتي, حيث يقوم بربط كافة الاجهزة الصوتية ويقوم بمعالجتها  ومزجها وثم اخراجها الى المكبر الصوتي. , ولكن المهمة الرئيسية للمكسر هي مزج الاشارات الداخلة اليه

تختلف أنواع المكسرات حسب الحجم المطلوب او عدد المداخل والمخارج المطلوبة ونوع المداخل وعدد أجهزة المعالجة التي يمكن وصلها به اضافة الى أمور كثيرة أخرى سنتعرض لها لاحقاُ.

ما هي الاجهزة التي يمكن ربطها بالمكسر؟

المكرفونات و بعض أنواع الالات الموسيقية وأجهزة التسجيل بإختلاف أنواعها و نهايةً و المونيتورspeaker monitor و الهيدفون  Headphone و أجهزة المعالجة الملحقة مثل الاكولايزر Equalizer و الضاغط Compressor وبوابة الضجيج   Noise Gate وأجهزة التكبير الصوتي Amplifier.

طبعاُ ليست كل المكسرات لديها ميزات تمكن ربط كافة الاجهزة السابقة فيها. حيث هناك بعص المكسرات الصغيرة التي لايتجاوز سعرها 25 دولار,مثل هذا المكسربينما بعض المكسرات الكبيرة جداُ التي تحوي أكثر من 100 مدخل والتي يصل سعرها الى مئات الالاف من الدولارات.

إذا فرضنا أنه لديك مكرفون تقوم عن طريقه بتسجيل صوت أحد الاشخاص فإنه ببساطة يمكنك وصله بجهاز التسجيل أو الكمبيوتر والتسجيل مباشرة. ولكن لو كنا نريد تسجيل مكرفونين موضوعين أمام شخصين وتريد تسجيل صوتهما معا ولايوجد لدينا في المسجل الا مدخل واحد فكيف نقوم بذلك؟ هنا يأتي دور المكسر الذي يقوم بإستقبال المكرفونين ومزج اشارتيهما معاُ واخراجها كأنها اشارة واحدة.هذا هو الشرح المبسط لعمل المكسر.

شرج عمل المكسر

المكسر يقوم بعمل العديد من المهام والتي سوف نستعرضها فيما يلي.

لكن يجب ان تعلم أولا أن المكسر يحوي على عدد من القنوات. كل قناة Channel, خاصة بإشارة واحدة.

ان اشارة المكرفون التي تدخل الى المكسر هي اشارة ضعيفة جداً, ولا يمكن التعامل معها. لذلك يقوم المكسر مباشرة بنكبير هذه الاشارة لتصبح اشارة Line وذلك عبر دارة تكبير موجودة على كل مداخل المكرفونان في المكسر. وهذه هي اول مهام المكسر. ولكن ماذا لوكانت الاشارة الداخلة هي اشارة Line؟

عملياُ لايتم ادخال اشارة Line  في نفس مدخل اشارة المكرفون Mic لأن هذا سيؤدي الى تكبير اشارة Line وتشويهها, لذلك يتم وضع مدخل مستقل لإشارة Line ولإشارة المكرفون. حيث تجد أن لكل شريحة أو قناة مدخلmic ومدخل Line.

لنأخذ مثلاً المكسر التالي من شركة ساوندكرافت Soundcraft وهو مكسر من 16 قناة او Channel.

أي أنه يستطيع استقبال 16 اشارة قد تكون اشارة مكرفون او اشارة Line.

 

هذه المداخل تجدها في القسم الايسر من الجهاز.

القناة الواحدة تحوي العديد من المفاتيح التي تتحكم بشدة الاشارة و تغيير تردداتها.

لاحظ المستطيل الاحمر على يسار الصورة.

وهو يدل على القناة الاولى في المكسر, وباقي القنوات متكررة بنفس الاسلوب.

أذا اخذنا صورة قناة واحدة فقط, فإنها تبدو على الشكل التالي:

أول مفتاح من الأعلى Gain هو مفتاح التحكم بشدة مطال الاشارة الداخلة الى المكسر من هذا المدخل. حيث يمكن من خلال هذا المفتاح زيادة أو انقاص اشارة هذا المدخل على حسب شدة هذه الاشارة الداخلة.

المفاتيح الاربعة التي تلي مفتاح Gain هي مفاتيح اكولايزر التي تقوم بتعديل مطال الترددات في الاشارة الصوتية الداخلة. المفتاح الاول من الأعلى هو للترددات العالية. يليه مفتاحان يتحكمان بالترددات المتوسطة. ثم المفتاح الأخير للترددات المنخفضة.

يوجد في هذا المكسر مخارج اضاقية مساعدة تسمى Aux1 و Aux2 والمفاتيح التي تلي مفاتيح الاكولايزر هي مفاتيح ارسال اشارة هذه القناة الى هذه المخارج المساعدة. طبعا الارسال مع التحكم بمطال الاشارة المرسلة.

المفتاح التالي هو مفتاح Effect. حيث أن هذا المكسر يحوي على ميزة اضاقية لاتوجد عادة في كل المكسرات وهي عدد من برامج المؤثرات الصوتية, Sound Effect , مثل اعطاء صدى او غير ذلك. المفتاح الموجود في هذا المكسر يتحكم في نسبة المؤثرات الصوتية التي سيتم ادخالها الى اشارة هذه القناة.

ثم يلي ذلك مفتاح الاستريو أي يمين ويسار. كلما أدرنا المفتاح الى اليمين كلما زادت نسبة الصوت الى المخرج الرئسي الايمن وقلت نسبة الصوت في المخرج الرئيسي الايسر. اذا ادنرنا المفتاح الى المجال الاعظمي الايمن اي مع اتجاه عقارب الساعة فإن كامل الاشارة ستذهب الى المخرج الايمن ولن يكون هناك اي اشارة على المخلرج الايسر. والعكس صحيح اذا تم ادارة المفتاح الى أقصى حد عكس عقارب الساعة, فلن تظهر هذه الاشارة على المخرج الايمن, اما لو حافظنا على المفتاح بالمنتصف فإن الاشارة ستكون متساوية على المجرجين الايمن والايسر.

المفتاح الاخير في هذه الشريحة هو المفتاح المنزلق والذي يسمى Fader هو مفتاح التحكم النهائي بشدة الاشارة الخارجة من هذه القناة الى المكسر, حيث سيتم مزجها مع الاشارات الاتية من القنوات الاخرى, هذا المفتاح المنزلق يعطي  مهندس الصوت تحكم ناعم وسلس بشدة الاشارة الخارجة من القناة الى المكسر.

تتكرر هذه المفاتيح بنفس الطريقة في كل الشرائح المتبقية أي لكل الاقنية.

قد لا تحوي كل المكسرات كل هذه المفاتيح الا أن معظم المكسرات المتوسطة. تحويها والمكسرات الكبيرة تحوي ميزات أكثر من ذلك لا مجال لذكرها الان.

تقوم المفاتيح المنزلقة Faders بالتحكم بمطال كل اشارة من اشارات المداخل و حيث  يقوم مهندس الصوت بموازنة كل الاشارات الداخلة على حسب البرنامج وتوع الاشارات الصوتية الداخلة.

بعد ذلك يتم مزج الشارات كلها وتخرج من مخرجين رئيسيين يمين R ويسار L.

والتحكم النهائي بمطال الاسارة الخارجة يتم بواسطة مفتاحين Faders موجودين على يسار المكسر,

توجد مخارج خاصة أيضا لتوصيل أجهزة التسجيل. و لتوصيل شماعات المونيتورMonitor speaker اي السماعات الموجودة بجانب مهندس الصوت التي من خلالها يمكن سماع الصوت الخارج من المكسر. او مخرج لسماعة الرأس Headphone.اذا رغب مهندس الصوت بسماع الصوت بمعزل عن الجو المحيط به الذي ممكن أن يكون فيه بعض الضجيج الذي يشتت تركيزه او لا يمكنه من سماع التفاصيل الصغيرة.

قد تحوي بعض المكسرات مفاتيح تدعى SOLO اي (منفرد) يسمح لمهندس الصوت بسماع اشارة المدخل او القناة لوحدها بمعزل عن باقي القنوات. اي صوت قناة معينة لوحدها فقط. دون التأثير طبعاً على الصوت النهائي الخارج من المكسر.

 

 

Exit mobile version