طرق نقل الاشارات الصوتية

فبراير 14, 2017 saeed sleiman

سنتعرف في هذه المقالة على انواع وطرق نقل الاشارة الصوتية بين مختلف الاجهزة الصوتية وعن الفروق فيما بينها وعن النظام المتوازن و النظام الغير متوازن.

طرق نقل الاشارة الصوتية

يوجد طريقتين لنقل الاشارة الصوتية فيما بين الاجهزة المختلفة في أنظمة الصوت. وعلى حسب كل طريقة يتم اختيار نوع الكابل الناقل و نوع الجاك أو المأخذ. بعض الاجهزة تقبل النوعين وبعضها لا يقبل الا نوع واحد, لذلك مخارج ومداخل اي جهاز مرحلة مهمة لأنه يتوقف عليها نوع الكابل ونوع الجاك الذي سيتم استخدامه.

  • الغير متوازن Unbalanced

في هذا النوع يكون الكابل عبارة عن سلك واحد فقط تمر به الاشارة الصوتية  Hot اي الخط الساخن أو اشارة (+). ويكون معزول بطبقة غير ناقلة من البلاستيك, ثم يحاط بسلك اخرعبارة عن شبكة محيطة بالخط الداخلي تسمى شيلد shield, يتم نقل الخط البارد فيها (-). وأخيرا طبقة عازلة أخرى من البلاستيك.

تقوم الشبكة بإلتقاط أي اشارة خارجية (تشويش) محيطة بمسار الكابل. وتمنعها من الوصول الى الخط الداخلي, يتم توصيل الشبكة الى الخط الارضي وبهذا يتم حماية النظام الصوتي من التشويش الخارجي الذي ممكن أن يدخل ويتراكب مع الاشارة الصوتية ويقوم بتشويشها او يؤدي الى حدوث ضجيج أو غير مرغوب به.

  • المتوازن Balanced

في هذه الطريقة يوجد سلكين داخليين معزولين, أحدهما لنقل اشارة (+) والاخر لنقل اشارة (-). يحاط بهذين السلكين شبكة معدنية اي شيلد shield. يتم توصيل الشبكة الى خط الارضي. يتم في هذا النوع نقل الاشارة الصوتية على السلكين الداخليين و لكن بشكل متعاكس. بمعنى أن الاشارة في الخط السالب يتم عكسها في المصدر, ويتم نقل هاتين الاشارتين بنفس الوقت, اشارة التشويش لو تجاوزت الشبكة الخارجية ودخلت الى السلكين, فإنها تتراكب مع الاشارة الاصلية و تكون بنفس الاتجاه في كلا السلكين,

في جهة الاستقبال يتم يتم ادخال الاشارة الى مكبر تفاضلي يقوم بحذف اشارة التشويش من السلكين الناقلين وتظهر الاشارة نقية كما تم ارسالها.

الكابلات والانظمة من النوع الغير متوازن Unbalanced كثيرة التعرض الى اشارات التشويش التي تكون منتشرة في الجو مما يؤدي الى سماع هذه الاشارات في الصوت على شكل (هممم) او (أزيز) على حسب اشارة التشويش وخاصة اذا كان الكابل الناقل طويل نسبياً مما يجعله أكثر تغرض لمثل هذه الاشارات. كما أنه قد يحدث (حلقة تغذية خلفية) عن طريق الارض. مما يؤدي الى ظهور ضجيج ايضاً في الصوت على على شكل (هممم).

النوع المتوازن Balanced محمي أكثر من التشويش ومن التغذية الخلفية للأرضي. لذلك يتم استخدام هذا النوع في كل الانظمة الاحترافية.