الاستجابة الترددية للمكرفون.

فبراير 11, 2017 saeed sleiman

هل يستجيب المكرفون لكل الاصوات بنفس الشدة؟ هل يعطي المكرفون اشارة خرج متساوية لكل الترددات؟ ما هو المقصود بمخطط الاستجابة الترددية للمكرفون؟

الاستجابة الترددية للمكرفون Frequency Response

تعتبر الاستجابة الترددية للمكرفون من أهم الخصائص التي تحدد نوعية المكرفون وجودته, ويتم الاستناد الى مخطط الاستجابة الترددية لتحديد المكرفون المناسب لإلتقاط المصدر الصوتي على حسب نوع هذا المصدر الصوتي ان كان صوت بشري او صوت الة أو الصوت المحيط.

مخطط الاستجابة الترددية للمكرفون يبين لنا كيف يستجيب المكرفون لكافة الترددات المسموعة أي المجال (0-20000) هرتز. حيث يتم تسجيل اشارة مخرج المكرفون لكل تردد في هذا المجال. ولعمل هذا المنحي يتم وضع المكرفون في غرفة تم عمل معالجة صوتي لها بحيث تكون معزولة بشكل تام عن المحيط الخارجي, وجدرانها الداخلية لا تعطي أي صدى مثل الغرفة المبينة في هذه الصورة:

 يتم وضع المكرفون أمام سماعة صوتية معايرة بشكل صحيح. ويتم تشغيل اشارة Pink noise, وهي اشارة صوتية تغطي كامل المجال الصوتي و تكون الطاقة متساوية في كل اوكتافOctave , يتم توصيل الاشارة الخارجة من المكرفون على جهاز (تحليل الطيف) Spectrum analyzer, الذي ومن ثم وضعها في مخطط بياني كما في الشكل التالي الذي هو للمكرفون الشهير SM57 من شركة شور Shure وهو مكرفون ديناميكي ذو مخطط استجابة كارديوئيد:

 

تلاحظ من خلال هذا المخطط البياني ان استجابة (بمعنى شدة اشارة مخرج المكرفون) تتغيرعلى حسب التردد, اي ان المكرفون يستجيب لبعض الترددات أكثر من غيرها واستجابته لترددات أخرى تكون أقل بكثير من غيرها, وبعض الترددات لايستجيب لها بتاتاُ, أن تغير الاستجابة هذا حسب التردد يعني (عدم أمانة) في استجابة المكرفون. لأنه يغير من طبيعة الصوت الاساسي الذي يلتقطه ولكن هذا لايعني أن المكرفون سيئ. ولكن يستفاد من هذه الاستجابة في استخدام المكرفون في مجال معين. بينما لا يمكن استخهدامه في مجال آخر.

ان المكرفون المثالي هو الذي يعطي استجابة ترددية ثابتة, أي ان استجابته تكون على شكل خط مستقيم ثابت على كامل المجال الترددي دون وجود اي ارتفاعات أو انخفاضات عن مستوى (0)dB.

عمليا لايوجد اي مكرفون مثالي, ولابد من وجود مجال صغير فيه ارتفاع او انخفاض, وهناك بعض الأنواع من المكرفونات الموجودة حالياُ وهي قريبة جداُ من الخصائص المثالية ولكنها طبعاُ غالية جداُ مثل هذا المكرفون:وهو من شركة Brüel & Kjær

ولكن هذا لايعني أن المكرفون المثالي هو الافضل في جميع الحالات, ولكن عملياُ يتم اختيار المكرفون لأنه يستجيب بشكل أفضل للمجال الترددي للمصدر الصوتي بينما (يصد) الترددات الاخرى لأنها غير مرغوبة.

نلاحظ من المخطط السابق أن المكرفون لديه استجابة تقريبا ثابتة, في المجال 200 Hz وحتى 2 KHz.

لنأخذ مخطط استجابة ترددية للمكرفون BETA 58A أيضا من شركة شور Shure:

نلاحظ أن المكرفون يعطي استجابة أكبر في المجال الترددي 2KHz وحتى 10KHz. وهذا المجال هو الذي يعطي وضوح وتمايز في الصوت البشري brightness and intelligibility, لذلك يتم استخدام هذا المكرفون في التقاط الاصوات البشرية.

لاحظ أن الخط المتقطع الذي تكون فيه استجابة المكرفون الترددية متغيرة على حسب بعد او مسافة المصدر الصوتي عن المكرفون. حيث نجد أن المكرفون يعطي استجابة عالية كلما أقترب المصدر الصوتي من المكرفون, مما يعطي ضخامة للصوت البشري, نظراُ لارتفاع الترددات المنخفضة.

معظم الشركات المنتجة للمكرفونات تقوم ببيان المجال الأفضل لأي نوع من المكرفونات التي تنتجها مثل ان يذكر أنه لإستخدام الأصوات البشرية أو لألة الدرامز أو الغيتار وهكذا.