الفرق بين الاجهزة الاحترافية و الاجهزة المنزلية

سبتمبر 11, 2017 saeed sleiman

لماذا الاجهزة الاحترافية Professional والتي تختصر الى Pro أغلى من الاجهزة المنزلية او الاستهلاكية consumer؟
حيث نجد مثلا ان مكبر الصوت الاحترافي Amplifier أغلى بمرتين على الاقل و أحياناً أكثر بكثير من مكبر صوت منزلي مع انه لهما نفس المواصفات (ظاهريا). و حتى ان بعض الشركات تنتج نوعان من الاجهزة احترافية و منزلية مثل شركة ياماها Yamaha و شركة JBL وغيرهما.

المتانة Ruggedness
الاجهزة الاحترافية تصنع من مواد امتن و تتحمل الصدمات بشكل أكبر و خاصة الاجهزة المتنقلة منها المخصصة للحفلات الحية Live يكون فيها الصندوق الخارجي متين جداً و تكون موضوعة في صناديق خاصة تتحمل الصدمات الميكانيكة و الاهتزازات و درجات حرارة مختلفة, كما ان الجاكات و الافياش تكون امتن و تكون محمكة الاغلاق. و كثير منها تتحمل سقوط مياه الامطار عليها او أجهزة الضباب او أشعة الشمس المباشرة عليها. طبعا كل هذه الامور لا تتعرض لها الاجهزة المنزلية.

الالكترونيات Electronics

القطع الالكترونية الداخلة في تصنيع الاجهزة الاحترافية مصممة لتعمل مدة طويلة و ضمن ظروف عمل قاسية, الشركات المنتجة للقطع الالكترونية تخضع هذه القطع الى عدة اختبارات شديدة و القطع التي تتجاوزها تباع بأغلى سعر, بينما القطع التي تفشل في تجاوز بعض الاختبارات و لكنها تعمل, عندها تباع بسعر ارخص. و التي تتجاوز اختبارات تالية تصنف على انها درجة ثالثة و يمكن ان تباع رخيصة جداً و حتى (بالكيلو).

لذلك فإن الاجهزة الاحترافية تستخدم قطع الكترونية ذات جودة أعلى, كما ان بعض المتحركة مثل المقاومات المتغيرة و الفيدر Fader تتحمل عدد مرات (تحرك) اكبر دون ان تتلف, او تهترئ المادة الكربونية المصنعة منها. كما انها تتحمل غبار و درجات حرارة أعلى. كما أن المكثفات الكيميائية تتحمل جهود أعلى مما هي مصممة عليها و تعيش لمدة أطول دون ان تنشف او تتغير قيمتها.

الاستطاعة Power

من المؤكد ان الاجهزة الاحترافية بحاجة الى استطاعة أكثر من الاجهزة المنزلية, كما ان قيمتها لها قيمة واقعية و حقيقية أكثر, و احيانا تضع بعض الشركات الاحترافية قيمة اقل للقدرة مما هي فعلا عليه حتى لو تم العمل بأعلى من قدرة الجهاز يظل يعمل بشكل طبيعى, بينما على النقيض هناك بعض الشركات المنتجة للأجهزة المنزلية تعطي مواصفات أعلى مما هي عليه.

كما ان نسبة الاشارة الى الضجيج في الاجهزة الاحترافية تكون أفضل.

مستوى الاشارة و الممانعة

الاجهزة الاحترافية يمكنها ان تتعامل مع مجال واسع من مستويات الاشارة الذي لا تحققه الاجهزة المنزلية, قد يصل الفارق ما بين 2 ميلي فولت و حتى 30 فولت, طيعا ليست كل الاجهزة الاحترافية تصل الى هذا الفرق و لكنها بشكل عام تعمل على فرق في مستويات الاشارة كبير.

معظم الاجهزة المنزلية تعمل على مستوى اشارة اسمي   common nominal level حوالي -10 dBv, بينما هذا المستوى في الاجهزة الاحترافية هو  +4 dBu ,

لو قمنا بتغيير هذه القيم الى الفولت, و بافتراض ان الاشارة هي موجة جيبية Sine wave فإن:

-10 dBv تعني (0.447) فولت من القمة الى القمة للإشارة ( تدعى Peak to Peak و تختصر الى P-P)

+4 dBu تعني (1.736) فولت من القمة الى القمة.

قد تقول انه ليس هناك فرق كبير بين هاتين القيمتين و لكن لو دققت اكثر لوجدت ان مستوى الاشارة للأجهزة الاحترافية هي اعلى بحوالي اربع مرات,

بالنسبة للممانعة فإن كلا النوعين الاحترافي و المنزلي يعملان على ممانعة خرج 8 اوم و 4 اوم. و في بعض الاجهزة الاحترافية الممانعة تصل الى 2 اوم.

اضافة الى ان الاجهزة الاحترافية تحوي جهد (48) فولت لتغذية المكرفونات الكوندسر.

خلاصة القول فإن الاجهزة الاحترافية مصممة لتعمل لمدة أطول ضمن ظروف عمل أقسى و صممت حتى لاتخذلك أثناء ادائها. لذلك اذا اردت الجودة عليك ان تدفع أكثر.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

4 Comments on “الفرق بين الاجهزة الاحترافية و الاجهزة المنزلية

  1. لو سمحت استاذ ماهو نوع الاشارة التي تستخدم في تغذية الباور امييلفاير الخارجة من الميكسر وتغذي الباور هل نستطيع ان نطلق عليها ب (DC)

  2. اذا كان قصدك الاشارة الصوتية الخارجة من المكسر و تذهب الى المكبر الصوتي (الامبليفاير) فهي اشارة Line وهي اشارة متغيرة (متناوية) و لا يمكن ان تكون مستمرة DC. الاشارة المستمرة DCالوحيدة في الانظمة الصوتية هي اشارة التغذية الكهربائية او Power Supply التي دورها يكون بتحويل التغذية الكهربائية المتناوية التي تأتي الى الجهاز من المأخذ الكهربائي في المبنى و تقوم بتحويلها الى اشارة تغذية مستمرة DC تقوم بتغذية الدارات الكهريائية الالكترونية في الجهاز.

Comments are closed.