الفرق بين ووفر و ساب ووفر

أغسطس 23, 2017 saeed sleiman

ما هو الفرق بين الووفر و ساب ووفر Woofer & Sub-woofer

نسمع كثيرا عن سماعة الووفر Woofer. كما يتردد أحيانا ذكر نوع اخر هو ساب ووفر Sub-Woofer, ما هو الفرق بين السماعتين؟ و ما الذي يميز سماعة عن الاخرى؟

سماعة ووفر Woofer

سماعة الترددات المنخفضة و هي التي تغطي المجال الترددي من 40 و حتى 2500 هرتز, و هي سماعة مثالية لإنتاج الاصوات في المسرح المنزلي وفي المساجد و في قاعات الاجتماعات. و هي الجزء الاساسي لإنتاج الترددات المتوسطة و المنخقضة.

سماعة ساب ووفر Sub-woofer

كلمة Sub تعني تحت او دون, لذلك فإن سماعة Subwoofer و احيانا يتم اختصار الاسم الى Sub او Subs هي السماعة التي تنتج الترددات المنخفضة جداً في المجال الصوتي, و الذي يتراوح بين 20 و 200 هرتز.

مجال هذه السماعة محدود جداً و منخفض جدا, و هو المجال الذي بعطي ضخامة في الصوت و يملأ المكان,

توصف سماعة الساب ووفر بأنها تعطيك صوتاً (تحس به) أكثر مما تسمعه, و اذا كان مستوى الصوت عالي قليلاً لأحسست أن الصوت يدخل الى أعماقك و ليس ما تسمعه عبر اذنيك فقط. و اذا كان المستوى عالي فتشعر أن المكان يهتز من حواليك.

تستخدم سماعة ساب ووفر في المسارح و قاعات السينما و فب المسرح المنزلي و الانواع الكبيرة منها تستخدم في أماكن الرقص و الملاهي, وفي بعض أنواع أنظمة الصوت في السيارات. طبعاً هذه السماعة لا تستخدم في المساجد و في قاعات المحاضرات و الملاعب الرياضية لعدم الحاجة اليها. حيث أن سماعة الووفر تكفي لتغطية المجال الصوتي في هذه الاماكن و التي غالبا ما يتم فيه تكبير الاصوات البشربة فقط .

و غالباً تصدر هذه السماعة أصوات قرع الطبول, و أصوات الانفجارات في الافلام السينمائية و لأعطاء مؤثرات صوتية خاصة.

رغم تداخل المجال الترددي بين سماعتي الووفر و الساب ووفر, الا أن المجال الضيق للساب ووفر يتيح لها انتاج الترددات المنخفضة بشكل أفضل بكثير من سماعة الووفر.

اضافة الى أن نوعية الصوت الذي تنتجه سماعة الووفر يقل تدريجياً كلما اتجهنا الى حدود (المجال الصوتي) الذي تعمل عليه السماعة.

حجم سماعة الساب ووفر أكبر من الووفر و هي تعطي تحسن كبير في الاصوات التي تحوي مؤثرات.

ان سماعة الساب ووفر تحتاج الى استطاعة كبيرة مقارنة بسماعة الووفر او التويتر.

و غالبا تأتي مع مكبر صوت داخلها اي انها Powered.

أخيرا نذكر أن سماعة الساب ووفر تأتي لوحدها في علبة لوحدها دون مشاركة مع سماعات ثانية مثل الووفر او تويتر. و لكن هذا لبس شرطاً حيث تقوم بعض الشركات التجارية بتضمين الساب ووفر مع باقي السماعات.

الرجاء مشاركة المقال غلى الفيس يوك بالضغط على الزر مشاركة f

اشترك بالقاءمة اليريدية ليصلك كل جديد.

المهندس سعيد سلبمان

 

8 Comments on “الفرق بين ووفر و ساب ووفر

  1. السلام عليكم و رحمة الله عندي سؤال حضرتكم حول أحجام السماعات …… من المجال 20 الى 20khz نجد ان السماعة في باس فريكونس تكون كبيرة الحجم و في الميدرانج تكون متوسطة ….. الخ . ليش السبب في ذلك؟؟؟؟
    هل ممكن ان نحصرهم في سماعة واحدة…’’؟؟

  2. الامر له علاقة بنواحي فيزيائية, يوجد بعض السماعات التي تعطي كامل المجال الترددي للصوت و يتراوح قطرها بين 6 انش و 10 انش, و لكن كلما اقتربنا الى حدود المجال الصوتي كلما قلت قدرة السماعة لانتاج الصوت, لو قمت بتصغير القطر لتحسن انتاج الترددات العالية, و العكس بالعكس اذا قل القطر تحسن انتاج الترددات المنخفضة و قل يالنسية للترددات العالية.
    لانتاج شدة صوت عالية في الترددات المنخفضة, يجب ان تقوم السماعة بتحريك جزيئات الهواء بكمية كبيرة و بالتالي يجب ان تكون مساحة السماعة(بالتالي قطرها) كبير. يمكن ان تلاحظ هذا الامر في سماعة الرأس. لو وضعتها على الرأس بشكل محكم لسمعت الترددات المنخفضة بشكل جيد, الان لو ابعدتها بعيد عن اذنك قليلا ستلاحظ ان الترددات المنخفضة لم تعد تسمعها, لأنه عندما تكون على الاذن مباشرة كمية جزيئات الهواء المطلوب تحريكها هي صغيرة و لكن عند ابعاد السماعة قليلا نحتاج الى الى قطر أكبر لتحريك جزيئات الهواء, و هذا ما يحصل في السماعات الكبيرة. كلما احتجت الى شدة صوت عالية فإن الترددات المنخفضة تتطلب مساحة السماعة كبيرة. و عندما تكون السماعة كبيرة يصبح الامر صعباً بإنتاج الترددات العالية التي تتطلب سرعة في اهتزاز الغشاء Diaphragm, يمكن ان اشيه الامر بلاعبين رياضة الاول ضخم و الثاني صغير الحجم. الاول فيه قوة و لكن تحركاته بطيئة, بينما صغير الحجم تجده سريع و يتحرك بسهولة, و لكن قوته ضعيفة. الامر كما ذكرت له علاقة بكمية جزيئات الهواء المطلوب تحريكها و الترددات المنخفضة تتطلب تحريك كمية كبيرة من الهواء.

  3. جزاك الله خيرا … ما فائدة سماعة الtweeter وما وظيفتها بالضبط ؟

    ما هو افضل subwoofer 5.1 للكمبيوتر والPS4 على حسب خبرتك؟ ….
    انا شوفت audioengine 5+ و kanto YU6 كثير من اليتيوبرز بشكروا فيهم هل يدعمن الـ surround sound ؟

    شو بتنصحني اجيب انا معني بالsurround sound ارجو منك ان ترشدني للخيار المناسب وشكرا لك مقدما

  4. في صندوق السماعة توجد سماعتين تسمى درايفر واحدة ووفر وواحدة تويتر الووفر تصدر الترددات المتوسطة و المنخفضة. و التويتر هي السماعة او الدرايفر الصغير وهي تصدر التر ددات العالية في الاشارة الصوتية. بدون التويتر يكون الصوت باهت وغير واضح و احرف السين والزين والصاد لا تسمع بشكل جيد. بعض السماعات تحوي ٣ درايفر ووفر و ميد و تويتر.
    .بالنسبة لاختيار نوع سماعة للكمبيوتر من الافضل ان تدخل على. مواقع بيع تبين فيها اراءالمشترين، مثل. امازون وايباي ومواقع الاجهزة المختصة بالصوت، حيث تنشر هناك تقييمات للسماعة ورأي المشتري وعيوبها وميزاتها. حسب تجربة كل مشتري لها. ادا كان التقييم اقل من اربعة لا ينصح بشرائها،
    Surroundsound المقصود به الصوت المحيط مثل نظام المسرح المنزلي، سماعتين على. اليمين واليسار من الامام و مثلها من الخلف وسماعة ووفر في الامان من المنتصف. و تعطيك الاحساس انك جالس وسط المشهد. مثل عند مرور سيارة في المشهد من اليسار الى. اليمين، يظهر صوتها اولا في السماعة اليسرى ثم يظهر من السماعة الوسطى ويخف من اليسرى ثم ليظهر من اليمنى و يخف من الوسطى. و يختفي من اليسرى، يعني حتى لو اغمضت عينيك سيكون لديك احساس بمرور سيارة من اليسار الى اليمين، و طبعا يجب ان يكون الفلم مسجل بهذه التقنية و الا لن تلاحظ الفرق. وهو ما ينطبق ايضا على العاب الكمبيوتر. حيث. تأتيك اصوات من امامك او من خلفك و كانك في المعركة او على حسب اللعبة.

Comments are closed.