المكسر

فبراير 9, 2017 saeed sleiman

المكسر هو ثاني جهاز بعد المكرفون في سلسلة النظام الصوتي, و هو من أهم الاجهزة فيه لأنه يقوم بربط كافة أجهزة معالجة وتسجيل الصوت. ومنه يتم استقبال كافة المداخل (مكرفونات, أجهزة موسيقية, أجهزة تسجيل) ومنه يتم توزيع الاشارة الصوتية الى العديد من المخارج (مكبرات الصوت, أجهزة التسجيل, أنظمة صوتية فرعية). لنتعرف على أهم جهاز في الهندسة الصوتية.

المكسر Mixer

يعتبر المكسر العمود الفقري لأي نظام صوتي, حيث يقوم بربط كافة الاجهزة الصوتية ويقوم بمعالجتها  ومزجها وثم اخراجها الى المكبر الصوتي. , ولكن المهمة الرئيسية للمكسر هي مزج الاشارات الداخلة اليه

تختلف أنواع المكسرات حسب الحجم المطلوب او عدد المداخل والمخارج المطلوبة ونوع المداخل وعدد أجهزة المعالجة التي يمكن وصلها به اضافة الى أمور كثيرة أخرى سنتعرض لها لاحقاُ.

ما هي الاجهزة التي يمكن ربطها بالمكسر؟

المكرفونات و بعض أنواع الالات الموسيقية وأجهزة التسجيل بإختلاف أنواعها و نهايةً و المونيتورspeaker monitor و الهيدفون  Headphone و أجهزة المعالجة الملحقة مثل الاكولايزر Equalizer و الضاغط Compressor وبوابة الضجيج   Noise Gate وأجهزة التكبير الصوتي Amplifier.

طبعاُ ليست كل المكسرات لديها ميزات تمكن ربط كافة الاجهزة السابقة فيها. حيث هناك بعص المكسرات الصغيرة التي لايتجاوز سعرها 25 دولار,مثل هذا المكسربينما بعض المكسرات الكبيرة جداُ التي تحوي أكثر من 100 مدخل والتي يصل سعرها الى مئات الالاف من الدولارات.

إذا فرضنا أنه لديك مكرفون تقوم عن طريقه بتسجيل صوت أحد الاشخاص فإنه ببساطة يمكنك وصله بجهاز التسجيل أو الكمبيوتر والتسجيل مباشرة. ولكن لو كنا نريد تسجيل مكرفونين موضوعين أمام شخصين وتريد تسجيل صوتهما معا ولايوجد لدينا في المسجل الا مدخل واحد فكيف نقوم بذلك؟ هنا يأتي دور المكسر الذي يقوم بإستقبال المكرفونين ومزج اشارتيهما معاُ واخراجها كأنها اشارة واحدة.هذا هو الشرح المبسط لعمل المكسر.

شرج عمل المكسر

المكسر يقوم بعمل العديد من المهام والتي سوف نستعرضها فيما يلي.

لكن يجب ان تعلم أولا أن المكسر يحوي على عدد من القنوات. كل قناة Channel, خاصة بإشارة واحدة.

ان اشارة المكرفون التي تدخل الى المكسر هي اشارة ضعيفة جداً, ولا يمكن التعامل معها. لذلك يقوم المكسر مباشرة بنكبير هذه الاشارة لتصبح اشارة Line وذلك عبر دارة تكبير موجودة على كل مداخل المكرفونان في المكسر. وهذه هي اول مهام المكسر. ولكن ماذا لوكانت الاشارة الداخلة هي اشارة Line؟

عملياُ لايتم ادخال اشارة Line  في نفس مدخل اشارة المكرفون Mic لأن هذا سيؤدي الى تكبير اشارة Line وتشويهها, لذلك يتم وضع مدخل مستقل لإشارة Line ولإشارة المكرفون. حيث تجد أن لكل شريحة أو قناة مدخلmic ومدخل Line.

  • يوجد في معظم المكسرات Equalizer بسيط خاص بكل قناة يمكن بواسطته تعديل ترددات الاشارة الداخلة قبل مزجها مع باقي القنوات.
  • يتم ارسال الاشارة بعد أن يتم التحكم بمطالها الى دارة المزج حيث ينم جمع الاشارات من كل القنوات لتخرج من مخرج واحد.
  • بعد أن يتم مزج الاشارات يتم أخذ جزء من الاشارة الى مخرج مستقل للتسجيل,
  • بعض المكسرات تحوي مداخل ومخارج يتم من خلالها ارسال الاشارة الى جهاز جارجي يتم معالجة الاشارة فيه ( ضاغطCompressor, بوابة Gate, معدل ترددات Eq, جهاز صدى Echo…) ومن ثم تعود الاشارة لتتابع سيرها في المكسر.

لنأخذ مثلاً المكسر التالي من شركة ساوندكرافت Soundcraft وهو مكسر من 16 قناة او Channel.

أي أنه يستطيع استقبال 16 اشارة قد تكون اشارة مكرفون او اشارة Line.

 

هذه المداخل تجدها في القسم الايسر من الجهاز.

القناة الواحدة تحوي العديد من المفاتيح التي تتحكم بشدة الاشارة و تغيير تردداتها.

لاحظ المستطيل الاحمر على يسار الصورة.

وهو يدل على القناة الاولى في المكسر, وباقي القنوات متكررة بنفس الاسلوب.

أذا اخذنا صورة قناة واحدة فقط, فإنها تبدو على الشكل التالي:

أول مفتاح من الأعلى Gain هو مفتاح التحكم بشدة مطال الاشارة الداخلة الى المكسر من هذا المدخل. حيث يمكن من خلال هذا المفتاح زيادة أو انقاص اشارة هذا المدخل على حسب شدة هذه الاشارة الداخلة.

المفاتيح الاربعة التي تلي مفتاح Gain هي مفاتيح اكولايزر التي تقوم بتعديل مطال الترددات في الاشارة الصوتية الداخلة. المفتاح الاول من الأعلى هو للترددات العالية. يليه مفتاحان يتحكمان بالترددات المتوسطة. ثم المفتاح الأخير للترددات المنخفضة.

يوجد في هذا المكسر مخارج اضاقية مساعدة تسمى Aux1 و Aux2 والمفاتيح التي تلي مفاتيح الاكولايزر هي مفاتيح ارسال اشارة هذه القناة الى هذه المخارج المساعدة. طبعا الارسال مع التحكم بمطال الاشارة المرسلة.

المفتاح التالي هو مفتاح Effect. حيث أن هذا المكسر يحوي على ميزة اضاقية لاتوجد عادة في كل المكسرات وهي عدد من برامج المؤثرات الصوتية, Sound Effect , مثل اعطاء صدى او غير ذلك. المفتاح الموجود في هذا المكسر يتحكم في نسبة المؤثرات الصوتية التي سيتم ادخالها الى اشارة هذه القناة.

ثم يلي ذلك مفتاح الاستريو أي يمين ويسار. كلما أدرنا المفتاح الى اليمين كلما زادت نسبة الصوت الى المخرج الرئسي الايمن وقلت نسبة الصوت في المخرج الرئيسي الايسر. اذا ادنرنا المفتاح الى المجال الاعظمي الايمن اي مع اتجاه عقارب الساعة فإن كامل الاشارة ستذهب الى المخرج الايمن ولن يكون هناك اي اشارة على المخلرج الايسر. والعكس صحيح اذا تم ادارة المفتاح الى أقصى حد عكس عقارب الساعة, فلن تظهر هذه الاشارة على المخرج الايمن, اما لو حافظنا على المفتاح بالمنتصف فإن الاشارة ستكون متساوية على المجرجين الايمن والايسر.

المفتاح الاخير في هذه الشريحة هو المفتاح المنزلق والذي يسمى Fader هو مفتاح التحكم النهائي بشدة الاشارة الخارجة من هذه القناة الى المكسر, حيث سيتم مزجها مع الاشارات الاتية من القنوات الاخرى, هذا المفتاح المنزلق يعطي  مهندس الصوت تحكم ناعم وسلس بشدة الاشارة الخارجة من القناة الى المكسر.

تتكرر هذه المفاتيح بنفس الطريقة في كل الشرائح المتبقية أي لكل الاقنية.

قد لا تحوي كل المكسرات كل هذه المفاتيح الا أن معظم المكسرات المتوسطة. تحويها والمكسرات الكبيرة تحوي ميزات أكثر من ذلك لا مجال لذكرها الان.

تقوم المفاتيح المنزلقة Faders بالتحكم بمطال كل اشارة من اشارات المداخل و حيث  يقوم مهندس الصوت بموازنة كل الاشارات الداخلة على حسب البرنامج وتوع الاشارات الصوتية الداخلة.

بعد ذلك يتم مزج الشارات كلها وتخرج من مخرجين رئيسيين يمين R ويسار L.

والتحكم النهائي بمطال الاسارة الخارجة يتم بواسطة مفتاحين Faders موجودين على يسار المكسر,

توجد مخارج خاصة أيضا لتوصيل أجهزة التسجيل. و لتوصيل شماعات المونيتورMonitor speaker اي السماعات الموجودة بجانب مهندس الصوت التي من خلالها يمكن سماع الصوت الخارج من المكسر. او مخرج لسماعة الرأس Headphone.اذا رغب مهندس الصوت بسماع الصوت بمعزل عن الجو المحيط به الذي ممكن أن يكون فيه بعض الضجيج الذي يشتت تركيزه او لا يمكنه من سماع التفاصيل الصغيرة.

قد تحوي بعض المكسرات مفاتيح تدعى SOLO اي (منفرد) يسمح لمهندس الصوت بسماع اشارة المدخل او القناة لوحدها بمعزل عن باقي القنوات. اي صوت قناة معينة لوحدها فقط. دون التأثير طبعاً على الصوت النهائي الخارج من المكسر.

 

 

22 Comments on “المكسر

  1. شكرا لكم استاذ على هذا التوضيح
    سؤال لو سمحت بعض المكاسر مثل sound craft signature 10
    لا تحتوي على اكولايزر رئيسي كما هو موجود في بعض الاجهزة مثل مكاسر الديناكورد .
    السؤال / هل ممكن ربط مثل هذه الاجهزة (التي لاتحتوي على اكولايزر رئيسي) مباشرتا ً على الباور امبيلفاير بدون جهاز اكولايزر خارجي
    او تحتاج على اكولايزر وهل الافكتات الموجودة فيها كافية للتعامل مع قراءة القرأن
    سؤال اخير هل في هذا االموديل sound craft signature 10 مخارج للمونيتور
    مع خالص الشكر لجنابكم الكريم

  2. بالطبع يمكن ان توصل هذا المكسر او ما يماثله مباشرة على المكبر الصوتي دون توصيل اكولايزر خارجي, احيانا يكفي ان تقوم ببعض المعايرة على اكولايزر المداخل, لتحصل على نتيجة جيدة.
    ايضا فإن المؤثرات التي فيه Lexicon effects كافية لقراءة القرأن الكريم.
    لايوجد في المكسر مخرج يسمى مونيتور, و لكن فيه 3 مخارج AUX يمكن استخدام اي منها للمونيتور.
    تقبل تحياتي

  3. شكرا ً لسرعة الرد
    عفوا ً استاذ بقي سؤال لو سمحت
    ايهما افضل من المكسرين ادناه لأعمال اللايف .
    اولا / yamaha mg12xu
    ثانيا / sound craft signature 10
    شاكرا ً تعاونكم الطيب ..

  4. الاخ علي
    كلا المكسرين يصلحان لاعمال اللايف، وهما متشابهين ولهما نفس المواصفات تقريبا، حتى سعرهما متساوي، فكلاهما ٦ مداخل. ساوند كرافت زائدً ٣ مداخل ستيريو و مخارج aux 3بينما ياماها زائد ٤مداخل ستيريو، و ٢aux. و كلاهما يحوي مؤثرات او افيكت. و باقي الامور اظنها متطابقة لذلك لا يوجد فرق كبير بينهما، يرجع الامر اليك الى اي منهما تنجذب اكثر. مع تمنياتي لك بالتوفيق

  5. شكرا ً جزيلا استاذ سعيد لردكم السريع وتواصلكم الطيب نسأل الله العلي العظيم ان يوفقكم لكل خير
    في بالي كثير من الاسئلة بس ما احب اثقل عليك
    تحياتي لك استاذ

  6. حياك الله ياأخي, و لاتتردد بطرح اي سؤال و انا جاهز, لأن هذا الموقع هو للاستفادة العامة في مجال الصوت و طرحك للأسئلة يدل على مدى اهتمامك و رغبتك بالاطلاع و هذا ما يزيد من معلوماتك و معلومات الاخوة زوار الموقع و تكون الفائدة عامة.
    وشكرا لتواصلك.

  7. السلام عليكم لو سمحت هو ينفع اخد خرج الميكسر مباشره على السماعات ولا لازم احط امبليفير بعده ولو ينفع السماعات نوعها ايه اوم ولا فولت شكرا

  8. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
    يجب ان تفرق بين (المكسر) و (المكسر امبليفاير و يسمى Powered Mixer اي ان المكبر داخل نفس الصندوق) و السماعة العادية و السماعة امبليفاير Powered Speaker و التي تحوي مكبر او امليفاير داخلها,
    التوصيل يتم كما يلي من اليمين الى اليسار على حسب ما يلي:
    مكسر عادي _ امبليفاير _ سماعة عادية
    مكسر أمبليفاير _ سماعة عادية
    مكسر عادي _ سماعة امبليفاير
    مكسر _ امبليفاير _ محول رفع _ محول خفض_ سماعة و هناقد يكون المحول داخل الامبليفاير أو خارجه و أيضا المحول قد يكون داخل السماعة او خارجها.
    يجب ان تراعي الترتيب السابق و الا سوف تسبب مشكلة أو لن تسمع شي مثلا:
    اذا كان الجهاز هو مكسر فقط فلا يمكن توصيله الى السماعة العادية. (لن تسمع صوت)
    اذا وصلت امبليفاير مع سماعة فولت لن تسمع شي
    اذا وصلت امبليفاير يحوي محول رفع الى سماعة اوم سوف تحرق السماعة.
    ارجو ان يكون الامر واضح و شكرا

  9. اخي اريد ان أسجل القرأن بصوتي ومتردد من شو نوع الاجهزه المناسبه وهل كارت الصوت أفضل من المكسر وأي نوع من المايكات أفضل لعمليه تسجيل القرأن ولا ما بتفرق وشكرا

  10. وعليكم السلام ورحمة الله
    مدخل insert هو عبارة عن مدخل و مخرج في نفس الوقت, بعد ان تدخل اشارة المكرفون الى المكسر يتم تكبيرها لتصبح اشارة Line, اذا تم ادخال جاك في هذا المدخل يتم قطع مسار الاشارة في المكسر لتخرج منه الى جهاز خارجي مثل جهاز كومبرسور او ضاغط او اكولايزر او اضافة مؤثرات على الاشارة. و تعود بنفس الجاك لتكمل مسارها في المكسر, و طبعا الجاك بحاجة الى طريقة تلحيم خاصة تبينها الشركة المنتجة في النشرة الفنية او دليل المستخدم.
    و شكرا لك

  11. اشكرك علي معلوماتك الغزيره وارجو منك ان توضح معني mixer amplifer هل هو بالاصل ميكسر ام امبيليفر اي الوظيفه الاساسيه او الغرض الاساسي من استحدام الجهاز مثال هل الجهاز الاتي انتاج شركه ahuja الهنديه موديل tza 2000 هل هو بالاصل ميكسر ام امبيفير رجاء الرد بسرعه ولكم الشكر

  12. اخي الكريم
    بعد المكسر و قبل السماعة لا زم يكون امبليفاير. هذا الامبليفاير له ثلاث اماكن
    – داخل المكسر فيصبح المكسر اسمه mixer amplifier او Powered Mixer
    – جهاز مستقل
    – داخل السماعة و تكون السماعة Powerd Speaker
    و النوع الذي ذكرته من النوع الاول. يعني توصل السماعة عليه مباشرة.

  13. السلام عليكم عندي مكسر مونتاربو بدون بوار والسماعات فيها بور كيف اشبك 4 سماعات علما انو المكسر له 2 مخرج للسماعات
    ملاحظة عندما اشبك من سماعة لسماعة يعطيني ضجيج غير طبيعي تحسو شورط ماادري

  14. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    للرد على سؤالك كتبت المقالة التالية
    كيف يتم توصيل مخرج المكسر الى عدة مكبرات صوت.
    لأن الموضوع فيه تفاصيل , ارجو ان يكون فيه رد على استفسارك
    تجده في هذا الرابط
    http://beardan.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%AA%D9%85-%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AE%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A8%D8%B1%D8%A7/

  15. سلام عليكم حبيبي اول شي ايش رايك في ماكسر نوع بيرهنجر ثاني شي انا اعاني من صوت الصفير في السماعات ماعلم الخلل من المايكات او السماعات المايكات نوع ماكس والسماعات نوع L2 عالية الجوده اذا زدت على تفتيح الصوت في مصدر الهوا يعطيني صفير ابي الحل

    شكرا لك

  16. وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    – ميكسر بيهرنجر جيد
    – الفيدباك او الصفير له علاقة بوضعية المكرفون او اتجاهه ونوع المكروفون ووضعية السماعات المحيطة به, و معايرة الاكولايزر في المكسر . لا استطيع من دون توفير هذه المعلومات ان افيدك.
    راجع المقالة التالية
    https://goo.gl/YLsKvf
    وهناك الكثير من النصائح في الموقع بخصوص هذا الموضوع
    الرجاء عمل بالنصائح و اعلمني مع توفير مزيد من المعلومات.
    وشكرا

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندنا ميكسرالسماعات الداخلية ومكبر صوت للاهران عايز اشغلهم علي مايك واحد في المسجد

  18. السلام عليكم كيف لي ان احصل على شرح تفاصيل مكسر soundcraft si Expression بالعربي او اي شي مقارب لهذه الاصدارات الديجيتال .. شكرا لكم

Comments are closed.