جسر مكبرات الصوت (Bridge)

سبتمبر 9, 2017 saeed sleiman

عند مطالعتنا على النشرات الفنية لمكبرات الصوت Power Amplifier الاحترافية نجد ان قدرتها او استطاعتها بالواط لها عدة قيم و ذلك حسب الحمل, كما يتم ذكر قيمة استطاعة المكبر الصوتي في حالة (جسر Bridge).

لماذا هذا القيم المتعددة و ما هو الجسر؟

الشكل التالي يبين لدينا مواصفات احد مكبرات الصوت الاحترافية حيث قمت بإقتطاع الجزء الذي يعطي قدرة المكبر الصوتي:

نلاحظ انه تم ذكر عدة قيم لقدرة المكبر الصوتي هذا تبدأ من 420 وات و حتى 1200 وات.

لاحظ الفرق الكبير بين اصغر قيمة و أكبر قيمة حيث تصل الى ثلاثة اضعاف.

يتم تصميم مكبرات الصوت بشكل عام لتعمل على حمل 4 اوم او 8 اوم. و أحيانا يتم ذكر قيمة قدرة المكبر الصوتي في حال كان الحمل 16 اوم. و في السنوات الأخيرة و نظرا للتقدم العلمي في الهندسة الالكترونبة. صار بالإمكان تصميم مكبرات صوت لتعمل على حمل صغير حتى 2 اوم.

من الناحية الهندسية الصرفة, ان مكبر الصوت المثالي هو المكبر الذي له مقاومة دخل لا نهائية و مقاومة خرج صفر. طبعا لم يتم التوصل الى هذا المكبر حاليا, و لكن مكبرات الصوت الحديثة أصبحت تتحمل احمال صغيرة جدا و باستطاعات عالية لم يكن بالإمكان الحصول عليها.

لنعد الى موضوعنا الأساسي و نقول ان اختلاف استطاعة المكبر الصوتي حسب الحمل يتم فهمه لو راجعت المقالة التي قمت بشرح علاقة الاستطاعة بالحمل في مقالة توصيل السماعات توالي توازي مختلط.

و لكن ما يهمنا هنا التركيز على موضوع الجسر و يسمى Bridge Mode. و الذي يتم فيه دمج دارتي المكبر الصوتي لتصبح دارة واحدة. حيث ان المكبرات الصوتية كما نعلم يتم انتاجها لتعمل على مبدأ ستيريو. أي انها ذات قناتين Channel (يمين و يسار, L R ), او تسمى احيانا ( A و B), او(1 و 2) مهما كانت التسمية, فهذا يعني ان المكبر الصوتي هو عبارة مكبربن للصوت في صندوق واحد, لهذا تجد ان لكل قناة مدخل خاص و مخرج خاص. و لهذا تجد انه مكتوب في المواصفات قدرة (600 وات مثلا)   Per Channel أي ان لكل قناة قدرة 600 وات. و تجد من خلف المكبر عند التوصيل مدخل 1 و مخرج 1, و مدخل 2 و مخرج 2. و هو عادة نظام الستيريو.

لكن هذا لا يمنع من انتاج بعض أنواع من مكبرات الصوت الخاصة التي فيها اربع قنوات او ثمانية او أكثر, و لكن بشكل عام مكبرات الصوت تنتج بقناتين.

الان لو كان الحمل مونو Mono و ليس ستيريو Stereo. أي اننا لا نرغب بوجود قناة يمين و قناة يسار و نرغب بزبادة قدرة المكبر الصوتي. عندها يتم تحويل المكبر الصوتي الى حالة (جسر Bridge) حيث يتم ريط دارتي او قناتي المكبر الصوتي لتصبح دارة واحدة, ذات مدخل واحد و مخرج واحد و بضعف الاستطاعة.

وهذا ما يمكن اجراؤه في أنظمة الصوت للمساجد او لقاعات المحاضرات حيث ان الصوت فيها مونو, بسبب عدم وجود و موسيقى حتى يتم استعمال استريو, و لكن هذا طبعا ليس شرطاً. لأنه قد نرغب بأن يتم وصل مجموعة سماعات الى القناة الأولى و مجموعة أخرى الى القناة الثانية (مثل ان يتم توصيل السماعات الداخلية في المسجد الى قناة و السماعات الخارجية الى القناة الثانية) و بالتالي نحافظ على القناتين.

و بشكل عام يتم استخدام البرديج او الجسر من اجل مضاعفة استطاعة الدارة الموصولة على المكبر .

كيف يتم التحويل الى الجسر Bridge ؟

عندما يتم توصيل المكبر الصوتي Bridge او جسر فإنه يتم توصيل الطرف (+) للدارة او (السماعة حيث يمكن توصيل سماعة واحدة فقط) مع (+) للقناة الاولى (A) في المكبر الصوتي و (-) للدارة مع (+) للقناة الثانية (B).

بينما لا يتم توصيل الاطراف (-) للقناة الاولى (A) و (-) للقناة الثانية (B) بأي شيئ.

لنأخذ المواصفات الفنية لبعض مكبرات الصوت لشركات عالمية

شركة ياماها Yamaha المكبرات الصوتية من المجموعة  P-S

يتم تحويل المكبر الى وضع جسر من مفتاح خلف المكبر. له ثلاث وضعيات STEREO – BRIDGE – PARALLEL

في وضعية التوازي PARALLEL يتم الابقاء  على وضعية STEREO في المخرج او كلا دارتي الخرج تبقيان مستقلتان و لكن الدخل يؤخذ من احدهما, مثل ان تقوم بتوصيل Y من اجل توصيل كابل الى مدخلين.

شركة كراون Crown المجموعة CDi:

في هذه المجموعة من المكبرات توجد شاشة للتحكم يمكن عن طريقها وضع المكبر الصوتي في حالة الجسر و فيه تكون القناة A هي المدخل و مفتاح الصوت Volume لهذه القناة هو الذي يتحكم بشدة الصوت الخارج من المكبر, بينما المفتاح الاخر للصوت للقناة B ليس له تأثير في هذه الحالة, مهما كان وضعة.

 شركة بيهرنجر Behringer الموديل EP400:

في هذا المكبر توجد عدة مفاتيح صغيرة من الخلف يتم عن طريقها تحويل المكبر الصوتي الى حالة الجسر.

حيث يجب وضع المفتاحين 6 و 7 على وضع On, و الدخل يكون عبر القناة 1 و التحكم بالصوت يكون من خلالها, بينما يجب وضع مفتاح الصوت للقناة الثانية على الصفر دائما.

كما ترى فإن لكل مكبر صوت و لكل شركة طريقتها في كيفية توصيل مكبر الصوت في حالة Bridge. لذلك عليك دائما مراجعة كتالوج او النشرة الفنية للمكبر قيل ان تقوم بوضع المكبر بحالة الجسر, للتأكد من الطريقة الصحيحة.

لا يمكن ان يتم (جسر) اي مكبر صوتي. و هذا يتبع الى تصميم المكبر الصوتي, اي حسب نوع دارة التكبير والتي غالبا يتم ذكر نوعها في مواصفات مكبر الصوت, حيث يتم ذكر ان التكبير هو من نوع A او AB او D . و

لأن جسر المكبر الصوتي له علاقة بدارة التغذية الداخلية Power Supply. النوع A لا يمكن مطلقا عمل جسر عليه بينما كل نوع D يمكن عمل جسر له. بينما باقي الانواع تختلف من واحد لاخر.

المهندس سعيد سليمان

5 Comments on “جسر مكبرات الصوت (Bridge)

  1. السلام عليكم استاذ .. ما معنى الحساسية الموجودة في مداخل بعض مكبرات الصوت 4db و 10-db على اي اساس نختار بينهم ؟؟

  2. و عليكم السلام و رحمة الله
    المكبر الصوتي يقوم بتكبير الاشارة الداخلة على مدخله, قيمة هذا التكبير من 30 مرة الى 70 مرة حسب نوع المكبر. و للحصول على قدرة المكبر الكلية المذكورة في خصائصه, يجب ان تكون اشارة الدخل على مستوى معين, و نظرا لاختلاف انواع اجهزة الصوت و لعدم وجود ستنادرد او معيار قياسي معتمد في كل دول العالم لمستويات الاشارات في اجهزة الصوت. فإن الاشارة الخارجة من بعض الاجهزة مثل المكسر او جهاز التسجيل او اي مصدر اخر, فإن الاشارة قد تكون ضعيفة قد نضطر لزيادة مستواها على مدخل المكبر الصوتي, او عالية تسبب تشويه الاشارة بعد تكبيرها او حصول قص للاشارة Clipping لذا نضطر لتخفيض الاشارة و هذا ما يتم عادة في مثل هذا المفتاح + 4dB , – 10 dB,

  3. لاتربط السماعات Speaker على بريدج
    المكبر الصوتي او المضخم او الامبليفابر Amplifier هو الذي يمكن وصله بريدج.
    اعلم سبب هذا الاختلاط بالنسبة لك, لأن في بعض الناس تقول عن السماعة مكبر, و بعضهم يقول عن السماعة مكرفون!!!!.

Comments are closed.