نظرة على مكسرات الديجيتال Digital Mixer

يونيو 20, 2017 saeed sleiman

 

مكسرات الديجيتال الحديثة Digital Mixer

قبل الدخول في عصر الديجيتال كانت اجهزة الانالوج تأخذ حيزا كبيراً من الحجم والوزن و السعر, و تتطلب الكثير من العمل الفيزيائي و الجهد العضلي, اي تركيب الاجهزة و توصيل الكابلات بين الاجهزة و العمل على ملائمتها لبعضها, اما مع الاجهزة الرقمية فقد انخفض العمل الفيزيائي و زاد العمل الفكري, ولكن اصبحت الامكانيات مع هذه الاجهزة اكبر بكثير مع ميزات كنا لانحلم بها.

كما نعلم فإن اجهزة الهاتف الذكية قامت بالغاء العديد من الاجهزة التي كنا نستخدمها بشكل مفرد فيما سبق. و الان اصبحت عبارة عن تطبيقات داخل الهاتف مثل الساعة و التقويم و الالعاب و اجهزة الموسيقى و العديد من الاجهزة. و بنفس المقاربة يمكن ان نذكر ان العالم الرقمي قام بإحداث نقلة نوعية في عالم المكسرات حيث اصبحت امكانيات المكسرات الحديثة لا تقارن بالمكسرات القديمة.

كانت المكسرات القديمة (التي لازالت مستخدمة حالياً بأحجام صغيرة) تعتمد على وجود قناة او (channel) لكل مدخل, و التي هي عبارة عن شريحة طويلة مستقلة لكل مدخل, و كان المكسر ذو (16) قنال او (مدخل) يعتبر من المكسرات المتوسطة الحجم, بينما المكسر ذو (32) مدخل فأكثر يعتبر من المكسرات الكبيرة. و كانت تتواجد جانب هذ المكسر خزنة طويلة تحوي عدد كبير من اجهزة المعالجة المرفقة مثل (اكولايزر. ضاغط, بوابة ضجيج, مؤثرات صوتية, تأخير الصوت و غيرها)

حاليا لا يتم انتاج مكسرات ذات الحجم الكبير (اي ذات المداخل العديدة) بالتقنية التماثلية التقليدية (Analogue), بل اصبحت كلها رقمية, و حتى المكسرات المتوسطة اصبحت نصف رقمية.

قامت اجهزة المكسر الرقمية بإلغاء اجهزة المعالجة المنفصلة, واصبحت متضمنة داخل المكسر, حيث تجد العديد الكثير من (اكولايزر) داخل الجهاز و ما عليك الا بضغطة زر ان تدخل هذا الجهاز في اي نقطة من مسار الاشارة, و نفس الامر ينطبق على باقي اجهزة معالجة الصوت. و في بعض الانواع من المكسرات ما عليك الا وضع مستطيلات على الشاشة و رسم خطوط فيما بينها, حيث تمثل هذه المستطيلات اي جهاز صوت: ضاغط, اكولايزر…. و الخطوط تمثل الكابلات التي كنا نقوم بتوصليها فيما بين الاجهزة. اصبح الامر متروك لخيال مهندس الصوت بما يريده من اضافة او ازالة اي جهاز صوت.اي ان اجهزة الصوت العديدة اصبحت مثل التطبيقات داخل اجهزة الهاتف الذكية.

و اصبح من النادر استعمال مكسرات تماثلية Analogue كبيرة الحجم, اما الاحجام الصغير و المتوسطة فما زال انتاجها يتم لتلبية الانظمة الصوتية الصغيرة.

مثلا و للمقارنة فإن المكسر التماثلي  Analogue ذو (48) مدخل يتطلب نقله الى اربعة رجال اقوياء. بينما المكسرالرقمي Digital ذو (60) مدخل يكفي رجل واحد لنقله و تركيبه. و اصبح بالامكان تخزين كافة معلومات (المعايرة) على شريحة ذاكرة او داخل الجهاز.

لنبدأ بالتعرف على بعض انواع من هذه المكسرات من عدة شركات و استعراض ميزاتها.

  •  مكسر SD7 من شركة DIGICO

شركة Digico هي شركة بريطانية تتبع الى شركة Viacom الامريكية, احد اهم منتجات هذه الشركة هي مكسر SD7 الذي يمتاز بامكانية توصيل حتى ( 253 ) مدخل.

عدد الاكولايزرات جرافيك (32) و اكولايز ديناميك (256). شاشات لمس 15 انش

المؤثرات (48) معم مجموعة من الماتريكس حتى 32 .

  • مكسر mc²96 من شركة LAWO الالمانية

مكسر رائع بإمكانيات ضخمة جداً. بإمكانية توصيل (760) مدخل. عدد المجموعات Group هو (128) اربع شاشات لمس للتحكم و المعايرة مقاس 21.5 انش. يوجد منه عدة مقاسات حسب الامكانات المطلوبة و يصل طول اكبر مقاس الى 337 سم.

  • مكسر VENUE S6L من شركة Avid

معظمنا يعرف برنامج Pro tools من شركة Avid الامريكية, ولكن الشركة تنتج ايضا مكسرات ضخمة ذات امكانيات كبيرة مثل مكسر VENUE S6L الذي يتيح امكانية توصيل (192) مدخل, و عدد (Group) يصل الى 96. يحوي على جهاز مرفق للتحكم و التشغيل. الماتركس فيه 24 في 24. (سعر الجهاز حوالي 100 الف دولار).

  • مكسر Rivage PM10 من Yamaha

لابد لشركة Yamaha من ان تواكب التطور وهي المعروقة من زمن بمكسراتها الرائعة, و هي تقدم هذا المكسر الضخم Rivage PM10 الذي يتيح امكانية توصيل (144) مدخل مع باصات مزج Mix Buses عدد (72).

بينما عدد الماتركس فيه يصل الى (32). و يحتوي عل جهاز للتحكم مرفق معه.

تنتج شركة Soundcraft  البريطانية مجموعة من مكسرات الديجتال ذات المقاسات و الامانيات المتعددة, و منها Vi2000 الذي يمكن توصيل (96) مدخل عليه, مع Group عددها (24) بينما عدد الماتريكس يصل الى (16).

و مجموعة من المؤثرات الصوتية, و عدد الفيدر Fader  فيه هو (28), مع عدد من 3 شاشات 12 انش.

شركة Midas  البريطانية المتخصصة بنتاج المكسرات الاحترافية. اطلقت هذا المكسر PRO Xعدد مداخل (168) و مجموعات (72) و عدد الماتريكس (24). بينما عدد المؤثرات هو (48),

يحوي المكسر على شاشتين لمس بمقاس 15 انش. مع ميزات عديدة جدا.

مكسر بإمكانيات (128) مدخل و عدد فيدر (26) مع عدد من المجموعات تصل الى (62) باص.

مجموعة كبيرة من الميزات و الامكانيات و بعدة موديلات.

 

تنتج هذه الشركة البريطانية هذا المكسر الذي يمكن توصيل (144) مدخل, مع فيدر بعدد (37).

مع شاشة معلقة 17 انش.  مع مؤثرات بعدد (48).

 

شاشة 12 انش, و(128) مدخل / group/ Matrix .

ويمكن التحكم به عن طريق ipad ,

 

 

 

هناك العديد جدا من الشركات الاخرى التي تنتج مثل هذه الاجهزة و منها Studer , شركة Stage Tec ,

و شركة Gamble  , وغيرها.

اردت في هذه المقالة المختصرة القاء الضوء على المكسرات الديجيتال الكبيرة large-format digital consoles , و التي تعنبر من اهم الاجهزة في عالم الصوت الاحترافي. و التي اسعارها تصل الى اسعار عالية جدا تصل الى مئات الاف الدولارات.

لكن لماذا اسعارها غالية؟

الجواب لأنها احترافيةprofessional, التي اضافة الى انها ذات وثوقية عالية و صناعة متقدمة و امكانات ضخمة, الا ان مبيعاتها قليلة, مقارنة بالأجهزة التجارية او الاستهلاكية التي مبيعاتها كبيرة جدا مقارنة بالاحترافية. و في الحقيقة فإن معظم الشركات الكبيرة تفضل الاجهزة الاستهلاكية لأنها من الناحية المادية (أربح). الا ان الاجهزة الاحترافية تعطي سمعة كبيرة للشركات الكبيرة تجعل منتجاتها التجارية تحقق مبيعات أكبر.

لديك اي تعليق, الرجاء شاركنا برأيك

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

 

 

 

7 Comments on “نظرة على مكسرات الديجيتال Digital Mixer

  1. مهندسنا العزيز
    هل يوجد مكسرات ديجيتال صغيرة تناسب أنظمة الصوت بالمساجد وإذا كانت الإجابة “نعم” فما السعر التقريبي لأحد هذه المكسرات الصغيرة
    وأشكرك على إفاداتك القيمة

  2. نعم يوجد مكسرات ديجيتال صغيرة ويمكن ان تستخدم في المساجد الصغيرة. رغم اني لا افضل ذلك الا اذا تم تركيبها من مؤسسة محترمة وتقوم هذه المؤسسة بعمل زيارات دورية للصيانة و التأكد من عمل المكسر بشكل جيد. و هناك مكسرات نصف ديجيتال ايضا.
    و توجد بعض الانواع التي ليس فيها سوى علبة وبعض المداخل و المخارج و برمجتها و معايرتها تتم عن طريق اللاب توب. طبعا في هذه الحالة فقط الشركة او المؤسسة التي ركبته تستطيع التعامل معه.
    الا انه توجد بالمقابل مكسرات. ديجيتال يمكن لاي شخص ان يتعلم عليها ويبرمجها وهي ليست غالية . يمكن ان افرد مقالة عنها. قريبا ان شاء الله

  3. أحسنتم أستاذ سعيد على هذه المعلومات
    ممكن شرح ولو بسيط اهم الاختلافات بين ميكسر الديجتال وميكسر الانالوج
    شاكرا ً جهودكم الطيبة

Comments are closed.