المهن المرتبطة بهندسة الصوت

ما هي الاعمال المرتبطة بهندسة الصوت

هندسة الصوت مثلها مثل الكثير من المجالات التقنية والحرفية تتفرع الى الكثير من الاختصاصات الفرعية قد لا يعلم عنها الكثيرين ويظنوا ان مهندس الصوت يقوم بكل الاعمال المتعلقة بهذا الاختصاص، ولكن هندسة الصوت تحوي الكثير من التفرعات والاختصاصات والتي من الصعب ان تجد فيها شخصا ملما بكل هذه التفرعات.

التخصص الفرعي والاحتراف فيه هو سمة هذا الوقت الذي نعيش فيه، في مجال الطبخ تجد شيف حلويات لا يفهم في أمور الطبخ المالح، وحتى تجد شيف حلويات عربية لا يفهم بالحلويات الأجنبية، ونفس الشيء تجد مبرمج مواقع لا يفهم في الكثير من برامج الكمبيوتر وقد لا يفقه بها شيئاً ولكن عمله في هذا المجال يمكنه من فهم هذا البرامج بسرعة لو أراد ذلك، وهذا ينسحب على كافة المجالات والحقيقة ان الاحتراف الدقيق في مجال معين أفضل،

قبل ان ادخل في هذا المجال كان من عادتي بعد الانتهاء من مشاهدة أي فلم وخاصة الأفلام الاجنبية ان أٌقرأ أسماء ومهن العاملين في انتاج الفلم. لا أعلم إذا كان أحد لديه هذه العادة لأني أظن أن الكل يلتفت لمتابعة حياته دون الاطلاع قراءة أي اسم، المهم كنت اتعجب من كمية العاملين في انتاج الأفلام، والان أدقق أكثر في العاملين في هندسة الصوت لأقرأ بعض المهن التي لا أعرفها بحكم عدم عملي في الإنتاج السينمائي. أحد الزملاء سألني عن مهنة sound designer حتى اجيبه اردت ان ابحث عن كافة المهن المتعلقة بالصوت، واليكم ما وجدت

1- منتج صوت Sound Producer

ويلعب عدة أدوار على حسب المجال الذي يعمل فيه ان كأنن في المجال الموسيقي او الأفلام أو المسرح او الرقص او ألعاب الفيديو او مجالات ميديا أخرى.

في مجال الموسيقى مثلا المنتج Producer يتعاون مع فناني ومحترفي التسجيل للعمل على انتاج الأغاني بأفضل جودة وهو يراقب كافة عمليات التسجيل والأجهزة التي يتم العمل عليها ومراقبة ميزانية العمل ويتعاون مع الفنان حتى في اختيار الأغاني، وهو غالبا موسيقي محترف مع خبرة عالية في الأداء والعمل الذي يقوم به، له معرفة وخبرة واسعة في كافة الأمور الفنية والأجهزة التي تستخدم في التسجيل الكثير من الأمور المتعلقة بالهندسة الصوتية. مع الكثير من الأفكار الإبداعية.

2- مهندس تسجيل Recording Engineer / Mixer

مهندس التسجيل يقوم بالعمل على مكسر التسجيل وكافة الأجهزة المتعلقة به وذلك أثناء عمليات تسجيل الأغاني او الصوت بشكل عام، يعمل مهندس التسجيل تحت اشراف منتج الصوت Producer الذي يتناقش معه في ويقومان معا بإعداد الأجهزة التي ستستخدم في التسجيل قبل دخول الفنانين للاستديو،

مهندس التسجيل يكون لديه موهبة كبيرة وهو يعرف تماما ما يتطلب العمل للوصول الى مستوى إشارة متوازن في العمل النهائي، وبعض المهندسين يتم استدعائهم بعد انتهاء عمليات التسجيل من أجل اجراء عمليات الإخراج النهائية التي تتطلب بعض العمليات الدقيقة من أجل (تلميع) العمل النهائي.

مهندس التسجيل لديه (أذن) حساسة جداً ومدربة بشكل جيد على تمييز التفاصيل في الدقيقة في الصوت وفي الترددات لديه خبرة فنية واسعة في أجهزة التسجيل والتحرير وما يتعلق بها.

3- مهندس صوت مساعد Assistant Engineer

يعمل أيضا في استديو التسجيل ويمون مساعداً لمهندس التسجيل في وضع الأجهزة وتوصيلها وتسجيل التراكات وعمليات المكسر وهو يعمل تحت اشراف مهندس التسجيل،

4- مساعد انتاج Production Assistant

وهو اليد اليمنى لمنتج الصوت ويعمل تحت اشرافه ويكون عمله اجراء العقود مع الفنانين والموسيقيين وترتيب أوقات العمل في الاستديو، الرد على المكالمات الهاتفية وتنسيق وترتيب المواعيد والمساعدة في نقل وارجاع الأجهزة ان كانت مستأجرة أو تتم الاعمال في الخارج، والكثير من الأمور اللوجستية الأخرى،

4- مدير الاستديو او المالك Studio Manager / Owner

مدير الاستديو يكون مسؤولا عن إدارة أعمال الاستديو ويشرف على الاعمال التي تتم فيه وهو قد يكون مالك او شريك في الاستديو. يعمل على حجز الاستديو لطاقم العمل وترتيب أوقات مهندسي الصوت وفق ذلك. كذلك يعمل على تسويق الاستديو ويشرف على الأمور المالية المتعلقة به، و هو صلة الوصل بين الفنانين و مهندسي الصوت.

5- فني صوت Sound Technician

مهمته الأساسية العمل على الحصول على جودة عالية أثناء العمل و الأداء. مهمته الوصول الى مكان العمل قبل تجارب الأداء وتحميل وتنزيل الأجهزة في موقع العمل ووضعها في مكانها و تأمين توصيلها و أثناء الأداء يقوم بالعمل على مراقبة الصوت و التبليغ عن الملاحظات ان وجدت.

6- استشاري سمعي Acoustic consultant

كلمة Acoustic  لا أعلم ترجمتها بالضبط الى العربية لأنها ليست صوت Sound و ليست سمعي Audio , ِaural حقيقة ان موضوع Acoustic هو علم بحد ذاته, و توجد شركات قائمة فقط على هذا الموضوع الذي يدرس انتشار الأمواج الصوتية و كيفية معالجة الصدى و الارتدادات و عمليات العزل الصوتي و المواد المستخدمة فيها و يكون عمله في المسارح والصالات الرياضية و قاعات الأوركسترا و النوادي و الاستديو و المساجد و دور العبادة و حتى في شركات الانشاء المعمارية من أجل طرق العزل في الأبنية.

7- مهندس صوت للبث الحي Live Sound Engineer

عمله في الحفلات المباشرة مهما كانت داخلية او خارجية في المسارح او الملاعب وحتى في الشوارع أثناء المهرجانات وعمله الاشراف المباشر على تركيب و توصيل و معايرة الأجهزة قبل العرض و اجراء التجارب اللازمة قبل الحفل و تشغيل الأجهزة أثناء العرض. و الـتأكد من جودة الصوت لدى المشاهدين و تأمين سماعات المونيتور في المسرح, يتعاون معه عدد من فنيي الصوت.

8- مهندس ماسترينغ Mastering Engineer

و أحياناً يدعى مهندس صوت مابعد الإنتاج Post- Production Engineer

يكون مسؤولا علم عمليات الميكس النهائية للتسجيل و التي ترسل اليه من قبل الاستديو او الفرق الموسيقية او الفنانين من أجل اجراء عمليات اللمسات الأخيرة finishing Touch على العمل الفني مثل اجراء عمليات المعايرة في الاكولايزر Equalization و المؤثرات و الضاغط Compressor.

9 – خبير في أعمال الميديا Interactive and mixed media specialist

وعمله يكون في نطاق المواقع على الانترنيت والبرامج الصوتية في مختلف تطبيقات الملتيميديا، ويمكن ان يتدخل عمله في الموسيقى والصوت وأعمال الفيديو والرسوم الحركية.

10 – مصمم استديو

ويكون عمله في تصميم كافة أعمال الصوت والفيديو وأعمال Acoustic في استديو التسجيل.

 11- مصمم صوت Sound designer

ويتم توظيفه من أجل تطوير و/ أو استعمال المكتبة الموسيقية من أجل تطبيق بعض المؤثرات الصوتية للزبائن المحتملين من الفنانين والفرق الفنية والموسيقيين وفي عروض الراديو والتلفزيون والسينما وألعاب الفيديو وفي شركات انتاج الملتميديا والمصنعين. ويستخدم مجموعة من الأجهزة الالكترونية للحصول على مادته الصوتية التي يحتاجها. وهو يحتاج الى بعض الأفكار الإبداعية في عمله، ولديه خبرة في التسجيل والتنقيح للمواد الصوتية. كان يعرف بالسابق باسم محرر مؤثرات موسيقية Sound Effect Editor او خبير مؤثرات Special Effect Editor مثل أصوات الانفجارات او أصوات تحطم السيارات و ما شابه من عمليات الاكشن في الأفلام من أصوات اطلاق الرصاص او اغلاق الأبواب و أصوات العراك و حتى صوت الساعة، و صوت المرور و غيرها الكثير من الأصوات التي تضيف الحركة الى الفيلم.

12 – مشغل موسيقى DJ / remixer

يعمل على اعادة تحرير وتنقيح بعض الأغاني بحيث تبدو مختلفة عن نسختها الاصلية، ويعمل في بعض أماكن البث المباشر من أجل إعادة مزج الأغاني بطريقة مختلفة وإدخالها مع بعضها البعض بطريقة فنية، يتطلب هذا العمل المهارة وروح فنية وموسيقية ومعرفنا تقنية بأجهزة المكسر الخاصة،

13- مهندس صوت في الراديو والتلفزيون

ويكون مسؤولا بإنتاج الصوت بالشكل الفني عالي الدقة والمحافظة على مستوى ديناميكي ثابت لمختلف المواد التي يتم بثها وطبعا عملية ضبط الصوت وتركيب ووضع المكرفونات المناسبة، وعمليات الميكس اثناء البث المباشر.

لا شك ان كل مهنة من المهن السايقة تحتاج الى معرفة و خبر و تخصص و الكثير منها يحتاج الى فن و موهبة, و بعضها يحتاج الى أفكار ابداعية.

أنه المجال الذي يختلط فيه العلم مع الفن مع الابداع انه (ميكس) من هذا كله 

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

4 Comments on “المهن المرتبطة بهندسة الصوت

Comments are closed.