توزيع السماعات في المسجد

مارس 1, 2017 saeed sleiman

كيف يتم توزيع السماعات في المسجد؟ الا يكفي ان يصل الصوت الى كافة النقط في المسجد أم أن هناك شروط يجب تحقيقها عند توزيع الاسماعات؟ لنحاول ان نعرف ماهي أفضل الطرق للحصول على أفضل صوت في المسجد.

توزيع السماعات في المسجد من أول الامور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. عند تصميم النظام الصوتي للمسجد لأنه سوف يتم البدء في تنفيذه من بداية بناء المسجد حتى يتم طمر تمديدات الاسلاك داخل الاعمدة والجدران بحيث لا تكون ظاهرة للعيان وتؤثر على جمالية الشكل المعماري للمسجد. أما اذا كان المسجد مبنياً دون اعتبار للنظام الصزتي أو عند الرغبة في استبدال أو تغيير النظام الموجود, عندها لا بد من أن تكون التمديدات ظاهرة و ان كان هناك مجال لإخفاء هذه التمديدات فمن الأفضل عملها, ولكن لكل مسجد حالته الخاصة ويعتمد على الكلفة المقدرة للعمل.

يوجد نظامين لتوصيل السماعات في المساجد, نظام المحول ونظام الاوم.

1- نظام المحول.Constant voltage

يسمى هذا النظام بالانكليزي Constant voltage اي الجهد الثابت وهو تعبير غير دقيق والافضل هو High voltage يعتمد هذا النظام على نفس المبدأ الذي يتم فيه توزيع نظام الطاقة الكهربائية من مراكز التوليد الى المنازل, حيث يتم رفع الجهد الكهربائي مباشرة بعد توليد الطاقة ثم يتم نقلها الى المدن حيث تتواجد مراكز التحويل التي تقوم بتخفيض الجهد العالي( على عدة مراحل) حتى تصل الى المنازل. وبنفس الاسلوب نقوم  برفع الجهد الكهربائي على مخرج المكبر الصوتي الامبليفاير Amplifier بواسطة محول جهد رفع الى احدى القيم التالية 25 أو 50 أو 75 أو 100 أو 200 فولت. وهي قيم ستاندر عالمية ثم اعادة تخفيض هذا الفولت عبر محول خفض موجود داخل كل سماعة.

بعض مكبرات الصوت الامبليفاير تحوي بداخلها محول الرفع. بحيث يكون هناك مخارج للامبليغاير للجهد العالي  لأحد القيم المذكورة أعلاه.

وطبعاً يجب أن يكون هناك توافق بين محول الرفع ومحول الخفض, بمعنى اذا كان محول الرفع يرفع الجهد الكهربائي الى 100 فولت, فإن محولات الجهد في السماعات يجب أن تكون على جهد 100 فولت على مدخلها. والا لن يحصل هناك توافق وقد يؤدي عدم التوافق هذا الى حصول احتراق لملفات السماعات أو الى انخفاض قيمة الصوت بشكل كبير.

مثلا اذا كان محول الرفع يعطي جهد 50 فولت. وتم توصيل محول السماعة الى الجهد 25 فإن هذا الامر سيؤدي الى دخول جهد عالي الى ملف السماعة الداخلي او الديافرام Diaphragm مما يؤدي الى احتراقة وبالتالي ضرورة استبداله, واذا تم هذا الامر على كل السماعات فقد يتم حرق كافة السماعات.

ولكن قد يتم مثل هذا التوصيل الخاطئ ولا يحصل احتراق للسماعات. وذلك اذا كان مفتاح مستوى الصوت في المكبر ليس على درجة عالية مما لايسمح بوجود جهد كهربائي أعلى من 25 فولت, ولكن قد يؤدي اي ارتفاع فجائي بالصوت ولو لثانية واحدة الى احتراق كامل السماعات.

أما اذا فرضنا العكس اي أن المكبر الصوتي Amplifier  قد تم توصيله الى مخرج 50 فولت. وتم توصيل السماعات الى مخرج 100 فولت. عندها سوف تلاحظ حصول انخفاض كبير في مستوى الصوت الصادر من السماعات يصل الى ربع الصوت الاصلي. حيث ان علاقة الجهد الكهربائي (الفولت) بالاستطاعة أو القدرة هي علاقة تربيعية.

P= V2/R

فإذا انخفضت قيمة V الى النصف فإن قيمة P سوف تنخفض الى الربع.

أي اذا كانت السماعة ذات قدرة 100 وط. فإنها لن تعطي أكثر من 25 واط.

من هنا نرى ضرورة تحقيق التوافق في محولات الرفع والخفض.

هناك الكثير من مكبرات الصوت التي تحوي محول رفع داخلها ويعطي عدة قيم للفولت. ونفس الامر مطبق بالنسبة للسماعات حيث هناك سماعات تحوي محول خفض ولعدة قيم 25,50,75,100 فولت, وعلى مهندس أو فني الصوت الانتباه جيداً الى هذه القيم عند توصيل السماعات والامبليفاير.

كما يتواجد في الاسواق محولات مستقلة خارجية يتم توصليها عل مخرج المكبر الصوتي ومنه الى السماعات.

ميزات نظام المحولات:

  • القدرة على اضافة او الغاء سماعة او عدة سماعات دون التأثير على النظام الصوتي, على شرط ان تكون القدرة الكلية للسماعات مساوية أو أقل من قدرة المكبر الصوتي Amplifier. أما اذا كانت أكبر فإن ها الامر قد يؤدي الى احتراق المكبر الصوتي.
  • القدرة على توصيل سماعات بعيدة عن مكان تواجد المكبر الصوتي. وفي الحقيقة ان هذه الميزة هي الاساس الذي تم اختراع هذا النظام. فإذا كانت السماعة بعيد جداً عن المكبر الصوتي فسوف يضيع جزء كبير من الاشارة في السلك الناقل مما قد يتطلب الامر استعمال سلك ذو قطر كبير نسبياً ولكن هذا قد يكون الى حد معين حيث اذا كانت المسافة بعيد سوف تضيع الاشارة كلها في السلك ولن يصل للسماعة أي قدرة.
  • سهولة في التركيب والتوصيل.
  • سهولة في التوزيع حيث يكفي ان يتم تمرير سلك ناقل الى كافة السماعات الموجودة على الخط وتوصيلها على التوازي.
  • سهولة في الصيانة, حيث لدى حصول عطل في احدى السماعات يكفي ان يتم اخراجها من الدارة ريثما يتم استبدالها.
  • ان تعطل احدى السماعات لايؤدي الى انقطاع الصوت لكافة السماعات المتصلة معها بالخط.
  • القدرة على استخدام اسلاك كهربائية صغيرة المقطع.

مساوئ نظام المحولات:

  • انخفاض بسيط في نوعية الصوت بسبب عدم استجابة المحولات (رفع وخفض) الى كامل المجال الترددي, ولكن هناك تقدم كبير حصل في السنوات الماضية في هذا المجال واصبح يوجد في الاسواق محولات ذات استجابة ترددية كاملة.
  • قد يسبب بعض التشويش Distortion
  • كلفة أعلى.
  • قد يحصل تشبع في قلب المحول عند الترددات المنخفضة. Core saturation

ولكن اجمالا هذه الامور لا تلاحظ في أنظمة الصوت للمساجد.

شروط هذا النظام

  • القدرة أو الاستطاعة الكلية لكافة السماعات الموجودة عل الدارة لاتتجاوز القدرة الاعظمية للمكبر الصوتي Amplifier.
  • توافق في الجهد الكهربائي بين محول الرفع ومحول الخفض.

2- نظام الصوت بالاوم.

يقصد به عدم استخدام محولات رفع ومحولات خفض. بل يتم توصيل السماعات مباشرة فيما بينها على التوالي اوالتوازي او بشكل مختلط اي توالي و توازي  بحيث يتم الوصول الى ممانعة كلية تساوي ممانعة مخرج المكبر الصوتي.

حيث ان توافق الممانعة بين مخرج المكبر الصوتي والسماعة (أو السماعات) هو من أهم شروط هذا النظام.

اذا كان لدينا مكبر صوتي ذو ممانعة مخرج 8 اوم, ولدينا 4 سماعات ذات ممانعة 8 اوم لكل منها. فإننا يجب أن نقوم بتوصيل السماعات على التوالي وعلى التوازي بحيث نحصل على مقاومة كلية مكافئة قيمتها 8 اوم, وفي هذه الحالة يتم توصيل السماعتين الاولى والثانية على التوالي (يصبح الناتج 16 اوم)  والسماعة الثالثة والرابعة على التوالي أيضاَ (الناتج 16 اوم) ثم يتم توصيل هاتين المجموعتن على التوازي فيكون المجموع النهائي للممانعة هو 8 اوم.

ميزات هذا النوع:

نوعية الصوت أفضل بسبب عدم استخدام محولات ذات استجابة لاتغطي كامل المجال الصوتي.

مساوئ هذا النظام.

  • صعوبة أكبر في التصميم والتنفيذ.
  • عدم امكانية اضافة سماعة او الغاء سماعة دون تغيير كبير في طريقة التوصيل.
  • تعطل اي سماعة قد يؤدي الى خروج عدد كبير من السماعات عن الخدمة وهذا يعتمد على عدد السماعات وطريقة توصيلها.
  • عدم امكانية توصيل سماعات بعيدة عن المكبر الصوتي.

شروط هذا النظام

  • توافق في الممانعة الكلية للسماعات و ممانعة مخرج المكبر الصوتي.
  • القدرة الكلية للسماعات مساوية أو أكبر من قدرة المكبر الصوتي.

 

كما نرى فإن لكل نظام من نظامي توصيل السماعات محاسن ومساوئ, وعلى مهندس الصوت ان يفاضل بينها حتى يصل الى أفضل نتيجة في النظام الذي يقوم بتصميمه.

ولكن بشكل عام فأنا أفضل ان نظم المحولات في المساجد لأن له الكثير من الميزات. وأهمها ان عملة الصيانة في المستقبل اسهل بكثير. بينما صيانة نظام الاوم قد تتطلب وجود مخطط التوصيل للسماعات واحيانا وجود من قام بالتنفيذ هذا غير محبذ عملياً.

تكلمنا عن طرق توصيل السماعات والان علينا ذكر كيفية توزيع السماعات في المسجد.

توزيع السماعات في المسجد.

يجب أن يتم يوزيع السماعات في المسجد بحيث تحقق الشروط التالية.

  • اتجاه السماعات من الامام الى الخلف, أي من المحراب الى اخر المسجد وزاوية اتجاه كل السماعات هو بإتجاه المحراب.
  • عدم وجود اي سماعة متجهة من الخلف الى الامام.
  • عدم وجود سماعة على الجدران الجانبية للمسجد. الا للضرورة. (مثل أن يكون هناك مثلا مسافة كبيرة بين الجدار الجانبي و اول عمود جانبه).
  • يجب أن يكون عدد السماعات كبير بحيث يكون توزيع الصوت متساوي في كافة أرجاء المسجد, بحيث لايكون هناك فرق كبير في مستوى الصوت بين الوقوف أمام سماعة مباشرة او الابتعاد عنها وقبل السماعة التالية في الصف التالي.
  • وجود سماعة أو سماعتين داخل المحراب وموجهة الى الامام مباشرة, ولها خط تحكم ومعايرة مستقل عن باقي النظام.
  • السماعات الخارجية توضع في اعلى نقطة من المنارة وتكون موجهة الى البعيد اي تنزل فقط حوالي 20 درجة حتى توصل الصوت للمسافات البعيدة وبحيث لا تسبب الازعاج للمساكن القريبة من المسجد.

الشكل التالي يبن هو مخطط لتوزيع السماعات في المسجد وطريقة توجيهها.

ما تم ذكره اعلاه هي الخطوط العريضة اما عدد السماعات وو توجيهها فتحدده مواصفات السماعة (راجع خصائص السماعات) و زاوية التغطية للسماعة (اضغط هنا)

اذا اعجبتك المقالة الرجاء مشاركتها على صفحتك على الفيس بوك فقط بالضغط على الزر الاسفل: مشاركة F.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في الموقع.

المهندس سعيد سليمان

79 Comments on “توزيع السماعات في المسجد

  1. السلام عليكم
    أشكركم كثيرا على المعلومات المفيدة
    ولدي سؤال
    في نظام المحولات ذكرتم : أن القدرة أو الاستطاعة الكلية لكافة السماعات الموجودة عل الدارة لاتتجاوز القدرة الاعظمية للمكبر الصوتي Amplifier.
    فما هو الاختيار الأفضل بشأن : الفرق بين قدرة مكبر الصوت والقدرة الكلية للسماعات
    وسؤال آخر
    ما هي قدرات مكبرات الصوت المستخدمة في المساجد الكبيرة

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حقيقة لم افهم السؤال بشكل كامل ولكن سأجيب على حسب ما أعتقد انك تقصد بسؤالك.
    فرضاً اجرينا دراسة على مسجد ووجدنا انه يحتاج الى عشرة سماعات وكل سماعة لديها قدرة 20 وات يكون مجموع قدرة كامل السماعات هو 200 وات. لذلك يجب ان تكون قدرة الصوتي أكبر من 200 وات. لهذا نقوم اولا بتحديد عدد السماعات ومن ثم يتم اختيار المكبر الصوتي على اساسها. طبعا يمكن ان يتم توزيع السماعات على اكثر من مكبر صوت.
    طبعا عدد السماعات يتم تحديده لدى دراسة نظام الصوت بالمسجد. ويعتمد بشكل اساسي على مواصفات السماعة والتي تجدها في كتالوج السماعة واهما هو حساسية السماعة لكل وات Sensitivity وهو مقياس يعطي شدة الصوت بالديسبل( dB SPL) الصادر من السماعة لكل وات على مسافة متر من السماعة.
    وتجده مكتوب بالشكل Sensitivity
    dB SPL, 1 W 1 m
    وهذه الخاصية تبين لنا كفاءة السماعةبالنسبة للاستطاعة. بمعنى انك قد تجد سماعة ذات قدرة 10 وات تعطي صوت أعلى من سماعة ذات قدرة 20 وات.
    والذي يحدد الفرق بينهما هو حساسية السماعة لكل وات.
    اما بالنسبة لسؤالك الثاني عن قدرات مكبرات الصوت في المساجد الكبيرة. فهو سؤال عام لا يمكن اعطائك جواب محدد. ولكن بشكل عام يمكن لا يوجد مكبرات خاصة بالمساجد الكبيرة. بل يتم زيادة عدد مكبرات الصوت و توزيع السماعات عليها. مثلا لمسجد صغير تحتاج لمكبر صوتي 125 وات تقريبا. اذا كان مسجد اكبر نصع مكبرين 120 وات. او مكبر واحد 250 وات. يمكن ان تجد مكبرات صوت ذات استطاعات عالية مثل مكبر CDi 6000 من شركة كراونCrown مثل هذا المكبر يعطي استطاعة خرج 6000 وات على مخرج 4 اوم. وهناك مكبرات اكبر من ذلك. ولكن هذا لا يعني ان نستخدم مكبر واحد للمسجد الكبير. بل من الافضل ان يتم توزيع السماعات على عدة مكبرات صوت وهو ما يتم عمليا, وذلك لضمان انقطاع الصوت عن كامل المسجد في حال تعطل المكبر الصوتي. بل يكون الانقطاع عن جزء من المسجد.
    ارجو ان يكون هذا رد على سؤالك و اذا لديك اي استفسار لا تتردد بالسؤال. وشكرا لك لاهتمامك.

  3. مهندسنا العزيز …
    زادك الله علما
    وأشكر لك ردودك الوافية
    لكن يبدو أن سؤالي الأول لم أوضحه في كلامي
    فأذكره بصيغة أخرى … ومعذرة على الإطالة
    لو أن سماعات المسجد مجموعها 200 وات … واستخدمنا مكبر صوت 600 وات
    هل يوجد خطأ في اختيار قدرة مكبر الصوت في هذه الحالة
    وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير

  4. الاخ العزيز ايمن
    سؤالك “لو أن سماعات المسجد مجموعها 200 وات … واستخدمنا مكبر صوت 600 وات
    هل يوجد خطأ في اختيار قدرة مكبر الصوت في هذه الحالة”.
    هنايوجد جواب صح و جواب خطأ (:
    صح :اذا تم استخدام نظام المحولات حيث في هذه الحالة اي (في نظام المحولات) يجب ان تكون استطاعة مكبر الصوت اكبر من استطاعة السماعات كاملة.
    خطأ :اذا تم التوصيل المباشر بين المكبر الصوتي والسماعات. حيث في هذ الحالة يجب ان تكون استطاعة المكبر الصوتي اقل من استطاعة السماعات بحوالي الثلث تقريباً. يعني مثل الارقام التي ذكرتها ولكن بالعكس اي : نحتاج الى مكبر صوت حوالي 200 وات لتغذية سماعات استطاعتها 600 وات.
    ولكن يجب ان ننظر ايضا الى ما هو المقصود بالاستطاعة هل هي الاستطاعة الاسمية ام الاستطاعة الاعظمية ام الاستطاعة المستمرة؟ هذا ما سأبينه في مقال منفصل خلال يومين.
    ارجو ان يكون الرد واضح.
    ولا تتردد بطرح اي سؤال مهما كان انا دائما جاهز. وتحياتي لك

  5. السلام عليكم اخي الفاضل سليمان , عندي بعض الاسءلة تخص هدا الموضوع
    لما نقول عندنا مسجد به 20 سماعة….
    اولا : ما هي الطريقة او العملية الحسابية التي نستخدمها في حساب عدد السماعات التي توافق مساحة المسجد .
    ثانيا: هل توصيل كل سماعة لوحدها بمكبر الصوت امر صحيح (اي ان كل السماعات مستقلة عن بعضها لكل منها (كابل cable) خاص بها)

  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لحساب عدد السماعات في المسجد. نختار اولا نوعية السماعة. ثم ننظر في مواصفات السماعة الى حساسية السماعة Sensitivity والتي تدلنا على قابلية السماعة على تحويل الوات الى صوت. لهذا تجد امام هذه المواصفة مثل القيمة التالية:
    Sensitivity (1w@1m): 87dB ,
    اي ان السماعة تعطي شدة ضغط صوتي SPL قيمته 87dB لكل واط من السماعة على بعد 1 متر من السماعة. وفي بعض السماعات قد تجد القيمة:
    Sensitivity (2.83V@1m): 87dB
    اي مذكور فيها الفولت 2.83 بدل من الوات. وهو يعني نفس الشئ وذلك اذا كانت ممانعة Impedance السماعة هي 8 اوم. لأن الاستطاعة هي (مربع الفولت تقسيم الممانعة) ويكون 8/^2(2.83).يعطي (1) وات.
    الان يجب ان نعرف ماهي شدة الضغط الصوتي لكامل استطاعة السماعة. لو فرضنا ان هذه الاستطاعة حسب المواصفات هي فرضاً (100) وات.
    نعلم انه عند مضاعفة شدة الصوت 10 اضعاف. فإن هذا يعني (10) ديسبل زيادة. لذا فإن هذه السماعة تعطي 97 ديسبل من اجل (10) وات.
    واذا ضاعفنا هذه الاستطاعة مرة ثانية 10 أضعاف.نزيد 10 ديسل اخرى فتصبح استطاعة السماعة الكلية 107 ديسبل.
    طبعا هذه القيمة هي على بعد واحد متر من السماعة.
    من هنا نستطيع ان نحسب شدة الصوت الذي تنشره السماعة على محيطها. حيث ان الصوت يقل بقيمة 6 ديسبل كلما تضاعفت المسافة. لذلك
    على بعد (2) متر من السماعة تكون شدة الصوت لهذه السماعة هي 101 ديسبل. وهكذا يمكن ان تعرف على شدة الصوت الذي تعطيه السماعة حسب المسافة.
    اذا فرضنا اننا نريد مستوى للصوت في المسجد ان يكون حوالي 82 الى 86 ديسبل. تستطيع تحديد عدد السماعات على حسب مساحة المسجد وارتفاع السماعة عن الارض بناء على الحسابات السابقة.
    و على اعتبار اننا لا نرغب بتشغيل الصوت على اقصى استطاعة للسماعة بشكل دائم. لذا يجب ان نحسب ان تكون القيمة المحسوبة هي اعلى مما هو مطلوب ثم نقوم بتخفيض الصوت من الامبليفاير. حتى تعمل المساعات براحة. وحتى يكون هناك مجال لزيادة الصوت اذا اردنا ذلك.
    مع بعض الخبرة فإنك تسطيع اعطاء قيمة تقريبية لعدد السماعات دون خوض في كثير من الحسابات.
    بالنسبة لسؤالك الثاني فإن توصيل كبل خاص لكل سماعة فهو غير عملي لأنه يزيد من تكلفة الانشاء بشكل كبير دون ان يكون له فائدة كبيرة. الا اذا كان عدد السماعات لايزيد عن اربعة سماعات. او اذا استطاعة السماعة عالية و مثل هذه السماعات لا يتم استخدامه في المساجد.
    وشكرا لسؤالك تقبل تحياتي.

  7. لو تكرمت ارجو الإجابة على أسئلتي … واعتذر إن كنت سببت شيئا من الإزعاج بكثرة الأسئلة

  8. الاخ أيمن
    اعتقد انني قد جاوبت على كل الاسئلة. لا أعلم اذا قد فاتني اي سؤال. الرجاء تذكيري.
    وانا مبسوط جدا من أسئلتك و لاتتردد بطرح اي سؤال وانا في الخدمة وخاصة ان اسئلتك متعلقة ببيوت الله.

  9. أشكرك عزيزي المهندس سعيد على سعة صدرك وترحابك بالأسئلة
    أما سؤال علاقة قدرة مكبر الصوت الكهربائية مع السماعات التي تعمل بنظام المحولات فأوضحه أكثر
    إذا كان مجموع القدرة الكهربائية للسماعات مثلا 300 وات فاخترت أنا مكبر صوت بقدرة 400وات
    واختار غيري مكبر صوت 1000 وات فأيهما أقرب للصواب
    وأكرر شكري لسيادتك

  10. الاخ أيمن
    كما قلت لك سابقاً فإن 400 وات كافية و 600 وات افضل من 400 ولكن ما بين 400 او 1000 فإن 400 افضل لأن 1000 وات كبيرة جدا بدون داع حيث يجب ان نوازن بين الناحية الهندسية و الناحية الاقتصادية.
    تحياتي لك

  11. السلام عليكم مهندس سعيد ……. نرى الكثير من اجهزة apmlifier سلمها التدريجي لرفع الصوت تبدأ من السالب الى غاية الصفر db ………
    ما هو السبب في ذلك ؟ مع الشرح الممل .
    احسن الله اليك و زادك علما

  12. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    التدريج السالب نلاحظ في كثير من الاجهزة السمعية المنزلية و المسرح المنزلي و في بعض مكبرات الصوت الاحترافية. و هناك تفسيرات عديدة لهذا الامر. و اهمها ان يعتبر (0) المستوى المرجعي Reference level الذي يتم من خلاله معايرة الجهاز او الذي تم تسجيل المادة عليه. وعندما تكون تحت هذا المرجع فأنت في منطقة السالب. حيث ان الرقم يكون اقل من الواحد:
    10log p1/pref
    فإذا كان p1 مساوي ل Pref . فيكون لغاريتم (1) يساوي الصفر.
    اما اذا P1 اقل من Pref فإن الرقم الناتج هو اقل من الواحد وهو بالنتيجة يعطي رقم سالب.
    و هناك تفسير اخر و الذي اعتقد انه التفسير الاقرب للصواب لهذا الامر و هو:
    المكبر الصوتي كما هو من اسمه عبارة عن جهاز لتكبير الاشارة الصوتية. و مفتاح الصوت Volume control (مقاومة متغيرة ولنفرض انها 10 كيلو اوم). هو مفتاح (تخميد للاشارة) الصادرة من المكبر بحيث لا يعطي المكبر (اقصى تكبير) عند ادخال الاشارة للمكبر.
    اي عندما مفتاح التخميد الذي هو مفتاح الصوت هو في اعلى مستوى ( اي 10 كيلو اوم) . فإن الصوت الصادر من المكبر في ادنى مستوى اي لا يوجد صوت صادر من السماعات. وبالعكس فإذا كان المفتاح هو في اقل مقاومة (اي صفر اوم) فإن الصوت في اعلى مستوى.
    بالتالي فإن المستوى (0) dB. هو ان المفتاح في اقل مستوى (صفر اوم) بالتالي لا يوجد تخميد للمكبر الصوتي.
    يتم استخدام واحدة الديسبل لأن المكبر الصوتي ذو علاقة لغاريتمية فإذا تم زيادة مستوى الصوت (3dB) يعني انه تم مضاعفة التكبير. واذا تم زيادة الصوت (6dB) يعني ان ان قد تم مضاعفة الصوت مرتين. واذا تمت الزيادة ( 10 dB) فإنه يعني الزيادة في قدرة المكبر الصوتي عشرة مرات اكثر.
    وعلى هذا فإن التدريج سالب لأن العلاقة تحدد الاستطاعة الخارجة من المكبر الصوتي بالنسبة للاستطاعة الاعظمية التي يعطيها هي:
    10log p1/pref
    Pref هنا الاستطاعة القصوى للمكبر. و P1 هي الاستطاعة الخارجة من المكبر والتي تحددها قيمة المقاومة المتغيرة و هذه الاستطاعة P1 اقل طبعا من Pref والتالي قيمة اللوغاريتم اقل من الواحد اي قيمة سلبية.
    واقصى قيمة ل p1 هي عندما تكون قيمتها مساوية ل Pref . فيكون لوغاريتم (الواحد) اي صفر.
    اي 0dB اقصى قيمة للمكبر او اعلى مستوى للصوت.
    لذا عندما يكون التدريج على (-3dB) فإن الاستطاعة الخارجة من المكبر هي نصف الاستطاعة الاعظمية له. و اذا التدريج على ( -10dB) فن الاسطاعة الخارجة هي اقل بعشر مرات من الاسنطاعة الاعظمية. وهكذا….
    ولكن برايي الشخصي ان هذا التدريج لا داعي له ويمكن الاكتفاء بالتدريج من ( 0 الى 10). حيث انها مسألة (نسبية).
    قد ترتاح الى الى سماع الصوت على مستوى ( -45dB) بينما غيرك على مستوى اعلى ( -30dB).
    اي هي ايضا نسبية.
    ارجو ان يكون الشرح وافي وتحياتي لك.

  13. السلام عليكم مهندس سعيد عندنا مسجد جديد و نرغب في مساعدتكم لتسليك و اختيار نظام الصوتيات الامثل و المناسب من حيث التكلفه.حجم المسجد 12× 16×4 متر. و جزاك الله خير على جهودك.

  14. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الكريم واعتذر عن النأخير لضيق الوقت. بالنسبة لإختيار افضل نظام صوتيات لمسجدكم فأنا لا أستطيع ان احدد لك نظام كامل نظرا لإقامتي في اسبانيا. ولكن يمكنني ان افيد ببعض الارشادات العامة ومنها:
    – احذر ثم احذر ان تقوم بتركيب اي جهاز او قطعة ليست من ماركة عالمية. لأن نظام الصوت وحدة متكاملة مكرفون_ اسلاك- مكسر- مكبر صوت- سماعات- جاكات كلها يجب ان تكون من ماركة عالمية. و لا تحاول ان توفر في اي جزء منها. لان اي ماركة مشهورة وعالمية فإنك سترتاح من الصيانة و من المشاكل على الاقل لمدة عشر سنوات على الافل بإذن الله اذا تم اختيار النظام المناسب و التركيب الجيد.
    – من الافضل ان تتصل بشركة او مؤسسة قريبة منك او عدة مؤسسات و تحاول الحصول على عروض لتوريد و تركيب كامل النظام. وبعدها تقارن بين الاسعار و بين الماركات المقدمة واختيار الافضل. و يمكنني مساعدتك بإختيار أفضل العروض, فقط ارسل لي العروض المقدمة من الشركات و انا يمكن ان اراجعك معك لو اردت.
    – يمكنني الان ان ذكر لك بعض انواع و الماركات التي يمكنك السؤال عنها.
    – السماعات الخارجية ماركة توا TOA اليابانية. باستطاعة 30 وات مع نظام محول 70 فولت متعدد. , وهناك ماركات اخرى لا أعلم اذا كانت متوفرة لديكم مثل سماعات ( يورك فيل) Yorkville الكندية او اطلس ساوند ( Atlas Sound).
    – المكرفون شور Sure موديل SM57 او موديل beta 58 . أو AKG موديل D5 . او سنهايزر Sennheiser MD 421 مع وجود عدة انواع اخرى جيدة.
    – مكسر نوع Sound craft او yorkville او Mackie
    – مكبر صوت Crwon , او توا TOA
    او يمكنك دمج المكسر و المكبر الصوتي بجهاز واحد مثل Dynacord و soundcraft لكن عليك ان تتأكد ان الجهاز يعطي مخرج 70 فولت.
    السماعات Bose او TOA او JBL او Tannoy أو Yorkville ايضا تأكد ان السماعات بها ترنس داخلي على 70 فولت أو 100 فولت اذا كان المكبر يعطي مخرج 100 فولت. لأنه من اافضل لك ان يكون النظام كامل يعمل على نظام المحولات,
    على كل حال كما قلت اذا وجدت اي عرض من مؤسسة يمكنك مراسلتي لبيان اذا نوعية الاجهزة و الدراسة جيدة. واذا اردت ان ازودك بأي احتياجات من اوربا غير متوفرة في بلدك يمكنني ايضا ان ازودك بها.
    وشكرا لك

  15. اخي المهندس سعيد … بعد السلام عليكم مما شد انتباهي في بعض المساجد نجد ان السماعات فيها ليس من نفس النوع أي : (نوع من السماعات العادية مثل speakers stander 30 watt و النوع الثاني من نفس الماركة اي انها سماعات عمودية column speakers ).
    لماذا تستعمل هذه الطريقة في ربط سماعات المسجد؟

  16. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    السماعات العادية تسمى Point source speakers اي سماعات ذات المصدر النقطي وهي تحوي في داخلها سماعة واحدة مكونة من عنصرين Woofer للترددات المنخفضة والمتوسطة و Tweeter للترددات العالية. بينما السماعات العمودية تحوي اكثر من Woofer ( اربعة . او ثمانية او أكثر..) و أكثر من Tweeter (يمكن ان تصل اى 32 او أكثر).
    انتشار الصوت في السماعات العمودية افضل من ناحية الافتراب و الابتعاد عن السماعة. حيث كما تعلم كلما ابتعدت عن السماعة تقل شدة الصوت. وهناك بعص الانواع من هذه السماعات تعطيك نفس شدة الصوت لو كنت قريبا منها لمسافة متر او بعيدا عنها لمسافة 15 متر. وتسمى هذه الانواع من السماعات line arrays ولكن هذه السماعات اغلى بكثير جدأ.
    قد يتم الدمج بين السماعات العمودية و السماعات النقطية من اجل ملء بعض المناطق (الميتة) التي لا تصلها تغطية من السماعات العموديةفيتم وضع سماعات نفطية لتوزيع الصوت في هذه المناطق.
    سأكتب مقال قريبا عن الفرق بين هذ الانواع من السماعات و لكن حاليا ارجو ان يكون هذا الجواب كافياُ
    وشكرا لك و مبارك عليكم رمضان.

  17. مشكور على هذا …….. و لكن اذا كان في المسجد فراغ كبير اي يكون فيه ترداد كبير للصوت و على ذلك طرحت عليك السؤال السابق ………. اي نوع من السماعات نستعمل حتى يكون الصوت بصورة واضحة ’؟؟؟
    و جزاك الله خيرا…

  18. يمكن استعمال اي نوع. نقطية, عمودية, او مختلطة. المهم اي يكون توزيع الصوت متساوي في كافة نقاط المسجد و الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المذكورة في المقال. أما مسألة الترداد في الصوت فهذا يمكن معالجنه بواسطة الاكولايزر. و طبعا هذا يحناج الى شخص ذو خبرة في هندسة الصوت لمعايرته.

  19. السلام عليكم…
    ازيك يابشمهندس…
    عندى استفساار صغير… انا عندى الميكسر فى المسجد بقاله فترة بيعلق ..يعنى بيبقى شغااال تمااام..وفجأة الصوت ينكتم ويظهر صدى صوت قوى وصوت ضعيف جدا..
    لغااية دلوقتى انا مش عااارف السبب…
    ويااريت لو اخد رقم حضرتك…
    وجزاك الله خير

  20. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز مثل هذه المشاكل تتطلب الوقوف عليها على الواقع و فحص النظام. و هناك اسباب كثيرة يمكن ان تعطي هذه المشكلة. لكن يجب ان نعرف كثير من المعلومات عن النظام حتى اعطيك احتمالات للسبب. و لكن بشكل عام اعطيك بعض الاحتمالات مبدئياُ لمراجعتها:
    فد يكون السبب هو وجود حماية في الامبليفاير(حتى لا يحترق او يتضرر) تقوم بفصل الامبليفاير عندما تزداد حرارته الداخلية (نتيجة التحميل الزائد عليه). اي ان تكون استطاعة السماعات اكبر من استطاعة الامبليفاير. و بالتالي عند التشغيل و بعد فترة “يسخن”, و يحصل الفصل بسبب تدخل الحماية الحرارية.
    او قد يكون السبب هو ادخال اشارة عالية على المكبر (الامليفاير) وهنا ايضا تتدخل حماية الامبليفاير وتفصله.
    او قد يكون السبب هو حصول الفيدباك (الصدى او الصفير) الذي اذا لم التحكم به ( عبر انقاص مستوى الصوت مباشرة بعد ان يبدأ) يدفع الامبليفاير الى العمل على اقصى طاقة له. و بالتالي ايضا تتدخل الحماية الداخلية له لفصله مؤقتاً.
    اضافة الى اشياء اخرى قد تكون السبب. مثل ان تكون التوصيلات غير جيدة. او غير مشدودة بشكل جيد.
    او قد يكون هناك عطل داخلي في المكسر. او الامليفاير (من احد القطع الالكترونية) او وجود فصل في احد نقاط اللحام الداخلية. و لكن قبل ان تفك الجهاز و تفحصه. راجع اولا النقاط السابقة.
    و لكن اولا حاول ان تخفف من مستوى الصوت ( من المكسر ) و جرب ان كانت المشكلة تتكرر ام لا.
    و اعلمني ماذا يحصل معاك بعدها. مع تزويدي بمعلومات اكثر عن النظام (نوع و موديل المكسر و الامبليفاير والسماعات).
    رقم الهاتف 0034677241866 (انا مقيم في اسبانيا)
    مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  21. جزاك الله خيرا بشمهندس ورفع الله قدرك فى الدارين
    أريد تعلم الصوتيات أوبمعني أوضح تركيب الصوتيات فى المساجد ومعرفة كم يحتاج المسجد من عددالسماعات وبارك الله فيك

  22. حياك الله اخي الكريم
    تعلم الصوتيات يحتاج منك متابعة واطلاع و قراءة حيث ان الصوتيات هي علم هندسي يتطلب منك بذل كثير من الجهد و المثابرة. يمكنك متابعة هذا الموقع والمواقع الاخرى و محاولة قهم كل الخبايا. وهذا الموقع قد انشأته خصيصا لما لاحظته من وجود تقصير من المختصين العرب في اعطاء معلومات عن هندسة الصوت. على عكس المواقع الانكليزية التي تجد الاف المواقع التي تفيد القارئ النهم. و لكن اعذرني لضيق الوقت لا استطيع وضع مقالات كثيرة. و هو موقع جديد. و لا تخجل من السؤال في اي نقطة مهما كانت بسيطة. و انا جاهز لأجيبك عن اي استفسار.

  23. السلام عليكم اولا الشكر للأخ سعيد وبارك الله فيك على المعلومات والشروحات الموضحة
    ثانيا قرأت تعليق الأخ محمد mohammed gamal
    عن انخفاض صوت المقرئ و وصدور صوت مزعج
    اردت ان اعطي نصيحة مع العلم اني لا علاقة بهندسة الصوت الى ان هذه الحادثة جرت معي ممكن افيدك … المهم : تفقد الاسلاك التي تربط بين السماعات (-+) او فيشة الميكروفون المتصل في الامبليفاير
    في حالة اتصال السلك – مع الموجب + ينقطع الصوت ويصدر ضجيج
    والله اعلم 🙂
    بارك الله فيكم وعيدكم سعيد وكل عام وانتم بخير

  24. محمد مصطفى
    شكرا جزيلا لك يا باشمهندس على هذا العلم الغزير،نفع الله بك وبعلمك، وجعل ذلك فى ميزان حسناتك انت وآبائك، وجعل ذلك العمل خالصا لوجهه الكريم، وزادك من علمه

  25. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يوجد لدينا في المسجد تداخل في الراديو مع مضخم الصوت بالرغم من عدم وجود اي راديو ولانها موجه خارجيه لا دخل لها في المسجد فما هو الحل بارك الله فيكم

  26. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    التداخل مع الراديو له عدة اسباب, ويحتاج منك بعض الجهد لاكتشاف السبب.
    حاول اولا عند وجود التداخل ان تفصل المكرفونات واحد تلو الاخر, غالبا يعمل كبل المكرفون مثل انتين لاستقبال الاشارة, اذا وجدت احد الكابلات عند فصله يختفي صةت الراديو. فقد يكون السبب من توصيل الجاك بشكل خاطئ او ان المكرفون هو كوندنسر ( يوجد داخله دارة قد تستقبل اشارة الراديو و تدخلها الى المكير)
    قد يكون احد مداخل المكسر تسبب ذلك وليس من المكرفون اذا وجد أحد المداخل موصول عليه مكرفون يسبب ذلك قم بتوصيل المكرفون الى مدخل اخر,
    اذا كانت كابلات المكرفون من النوع الغير متوازن راحع المقال
    http://beardan.com/%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%A9/
    فهذا النوع معرض جدا لالتقاط اشارات التشويش و بينها الراديو أكثر بكثير من النوع المتوازن.
    و تأكد ان الجاكات ملحومة بشكل صحيح ( رقم 1 ارضي اي الشيلد او الشبكة رقم 2 حامي و 3 بارد)
    اذا لم تجد سبب المشكلة بعد هذا يمكن ان تحتاج اضاة فلتر او امور اخرى, حاول اولا بما سبق و سنرى

  27. بالنسبة لأنظمة المهندسين الاححترافية فإنة تتم عملية ضرب القدرة في 1.2 كأقل تقدير .. فإن كانت مجموع قدرة السماعة او السماعات ( حسب المعطيات في المسجد ) 300 واط فإنه العملية تكون كالتالي 300 * 1.2 = 360 واط كأقل تقدير وممكن أن تزيد فإن ذلك لا يوجد فيه مشكلة هندسي إنما سيزيد من التكلفة ..

    دمت بود

  28. السلام عليكم ..

    اشكرك م. سعيد على المعلومات القيمة ..

    وكما لا يخفى عليكم أن طرق التصميم في القاعات المغلقة بالتحديد مختلفة ومن ابرزها الطريقة التي تحدثت عنها ووضعت مثالاً لها في آخر هذا المقال النافع .. لكن هناك بعض التحديات في هذه الطريقة في التوزيع قد تواجه المبتدئين ومن ليست له دراية عميقة في هذا المجال وهي :

    لو وضعنا السماعة ( A ) ذات قدرة 30W وشدة 90db من جهة المحراب ( على الحائط )متجهة إلى الخلف ثم بعد 6 صفوف ( الصف السابع ) وضعنا السماعة ( B ) ذات قدرة 30W وشدة 90db كذلك متجهة إلى الخلف .. فإن المستمع في الصف السادس ستكون أمامه السماعة ( A ) على بعد 7.2M إذا كان طول الصف 1.2M و الصوت واصل إليه ننها بشدة 73Db تقريباً .. والسماعة ( B ) ستكون خلف المستمع بشدة 90Db وهو كذلك خارج نطاق ( Coverage Angle ) فيكون المستمع في الصف السادس يستمع إلى الصوت من السماعة ( A ) بكل وضوح لأنه في نطاق ( Coverage Angle ) ويأتيه صوت ذا شدة أعلى ووضوح كلمات أقل من السماعة ( B ) لأنه خارج نطاق ( Coverage Angle ) للسماعة ولقربه منها وهذا سيؤثر على ( STI ) في هذا الصف.. ويقلل من ( Average STI ) ..

    ولم آلاحظ انكم ذكرتم هذه السلبية وحلولها ( كالتدرج في شدة صوت السماعات وغيرها ) فلو تتكرمون ان تنبهوا الى حلول هذه الاشكالية في هذا المقال او في مقال آخر .. لأن العامل في مجال المشاريع يجد أن المصمم في الغالب يختلف عن من يضبط الصوت ولا تكون عند من يضبط الصوت دراية في طرق التوزيع وكيف تم التوزيع في هذا المشروع مما قد يؤثر على الصوت ..

    دمتم بود

  29. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أشكرك جدا على ملاحظتك القيمة, و التي تظهر معرفتك العميقة بالانظمة الصوتية, و ان شاء الله سأكتب عنها بشكل مستقل.
    أسعدني تواجدك معنا.

  30. السلام عليكم
    يوجد عندنا مسجد به جهاز صوت من شركة TOA-240w فكم سماعه خارجية يمكن توصيلها عليه مع العلم ان السماعات نفس الشركة قوة الواحدة 50w-100v

  31. وما هو الأفضل التوصيل على 100v أو 70v لضمان عدم احتراق السماعات الخارجية وهل نترك الوحده الخارجية على 50w أو الأفضل التغيير الى 30w او أقل
    وشكرا

  32. لايوجد فرق بين 70 فولت او 100 فولت من ناحية ايها الافضل . النظام 70 فولت مستخدم اكثر في امريكا و 100 فولت في اوروبا, و لكن الان النظامين مستخدمان في معظم الانظمة التي تستخدم نظام الجهد الثابت حيث تجد ان سماعة يوضع فيها محول فيها مفتاح لتغيير الجهد ليعمل على 100 او على 70 فولت و نفس الشئ في مكبرات الصوت. و لاعلاقة بضمان عدم احراق السماعات بمقدار الفولت اذا كان نفس الفولت مستخدم في المكبر و السماعات الموصولة معه, اما في حال الاختلاف بمعنى انه اذا مخرج المكبر يعطي 100 فولت و السماعة موضوعة على 70 فولت عندها ممكن ان تحترق السماعة.
    يمكنك تشبيه الامر مثل لو كان نظام الكهرباء 220 فولت و استعملت لمبة 110 فولت , عندها الللمبة سوف تحترق. اما اذا بالعكس اي اللمبة 220 فولت و الكهرباء 110 سوف تحصل على ربع استطاعة استطاعة اللمبة فقط, اما في السماعات اذا المكبر يعطي 70 فولت و جهد السماعة على 100 فولت سوف تعمل السماعة بنصف استطاعتها.
    دائما يجب ان تضع السماعة على الجهد الذي يعطيه المكبر الصوتي (الامبليفاير).
    الوحدة الخارجية اذا وضعتها على 50 وات سوف تعطيك صوت أعلى من 30 وات ( ولكن يجب ان يكون الجهد في السماعة متساوي مع جهد المكبر).
    ارجو الامور تكون واضحة الان بالنسبة لك

  33. عليكم السلام
    يمكنك توصيل اربع سماعات قوة الواحدة 50 وات لتعمل على المكبر 240 وات, و لكن جهد السماعات يجب ان يكون متساوي مع جهد المكبر, اي المكبر على 100 فولت و السماعات على 100 فولت.

  34. السلام عليكم
    ارجوا تحمل كثرة اسئلتي
    هل يمن توصيل 5 سماعات خارجية 50w نظام 100v من مكبر 250w 100v مع العلم ان السماعات تحتوي مفتاح تخفيض القوه 50w و 30w و 15w

  35. و عليكم السلام
    اخي الكريم يمكن توصيل السماعات الخمسة على المكبر, المهم ان لا يكون مجموع استطاعة السماعات أكبر من استطاعة المكبر و في الحالة التي ذكرتها 5×50 تساوي 250 وات. و هي نفسها استطاعة المكبر الصوتي. و لكن من الافضل ان يكون المكبر استطاعته أعلى. أما اذا كانوا من نفس الشركة لايوجد مشكلة لانه احيانا يختلف تعريف الاستطاعة بين شركة و أخرى و هذا قد ذكرته في عدة مقالات.
    يمكنك ان تستعمل كل هذه السماعات على كامل الاستطاعة لو اردت. او اذا كان مسجد مثلا, و في احد الجهات عمارة قريبة من المسجد و تريد تخفيض الصوت بهذا الاتجاه فقط و هذا الافضل لان الصوت سوف يكون عالي جدا باتجاه القاطنين في هذه العمارة و الصوت لن يتجاوز العمارة اذا كانت العمارة اعلى من السماعات. يمكن ان تستخدم اربعة سماعات على مفتاح 50 وات و السماعة باتجاه العمارة على 15 وات.
    اي بالنتيجة يمكن ان تغير من مفتاح القوة في السماعات حسب ما تراه مناسباً , يمكن ان تعمل اي سماعة على اي وضع للمفتاح.
    و لكن لو تم وضع كل السماعات على أعلى قوة يجب ان يكون مجموعها يساوي أو أقل من استطاعة المكبر الصوتي.

  36. أستاذ بارك الله فيك .وأجرك على الله. (لدينا مكسر أمبليفيي) مخرج 2×350واط. واتلسماعات أربعة تقبل 70فولت ،و100فولت لتشغيلها دون معرفة الممانعة ،أرجو أن تعطينا طريقة لتوصيل السماعات في المسجد.حياكم الله

  37. بارك الله فيك أستاذنا بخصوص جوابكم الواضح أعلاه …. السماعات الخارجية. استفسار،أنت قلت لي أعلاه : 5*50= 250 وات…السؤال :هل هذا يصح في حالة الربط على التفرع أو التسلسل؟.أحسن الله إليكم .

  38. اذا كان الامبليفاير لايحوي مخرج جهد عالي 70 او 100 فولت فانت بحاجة الى محول رفع جهد حارجي, او توصيل السماعات غلى الاوم, انت تقول ان السماعات مكتوب عليها 70 و 100 فولت و لكن لا بد ان يكون هناك مخرج لتوصيل السماعة بدون محول تخفيض جهد. اذا غير ظاهر فيها يمكن فك علبة السماعة و رؤية اذا مكتوب على السماعة تفسها او يمكن قياسها بمقياس امبيدانس ميتر.
    توصيل السماعة مهما كان فان الاستطاعة الكلية هي نفسها اي مجموع استطاعات السماعات

  39. جزاكم الله خيرا.
    بقي لي سؤال بخصوص الهورنات : ركبتها عللى التسلسل وربطتها بمخرج المكبر 100فولط ،حيث كانوا 3 هورنات (( 100/3فولت لكل هورن )) ، وأربط 4 هورنات بربط مختلط ،وكذلك 6 ،حيث يتم الربط 2..2…ويصبح الجهد بين طرفي كل هورن 50 فولت ،من ناحية الصوت ،يكون مرتفعا لا بأس به ومن حيث الجودة لا يهمنا فهو في الصوامع سيكون أقل جودة .السؤال هل في ذلك تأثير على الأجهزة المركبة سواء كانت طبلة الهورن،أو المكبر على المدى المتوسط؟ بارك الله فيك مجددا

  40. اخي عبد الله, حقيقة لم أفهم كيف هو التوصيل الاخير الذي تتحدث عنه. هل هي سماعات فيها محولات و تقوم بتوصيلها تسلسلي؟
    الرجاء عمل رسمة للتوصيل الذي تقصده و ارساله الى ايميلي
    saeedsleiman1@gmail.com
    و شكرا لك

  41. بالله عليك .. اعتقد اهم شئ في هذا الامر هو ان يكون مستوى الصوت في المعقول واقل من المعقول .. لما يسببه الصوت العالي من ازعاج وتوتر … انا اعاني مع أغلية مساجد قريتي … يارب أجرني في مصيبتي

  42. معك حق أخي الكريم. جودة الصوت لاتقاس ب (علوه).
    كثير من الفنيين يظنون ان كلما كان الصوت عالي يعني ان عملهم جيد, و احيانا يكون السبب عدم وجود سماعات مونيتور مناسبة للامام فيطلب من الفني رفع مستوى الصوت لانه لا يسمع الصوت بشكل جيد مما يؤدي الى رفع مستوى الصوت في باقي المسجد بشكل عالي جدا بينما في منطقة المحراب يكون طبيعي,
    يجب ان يكون مستوى الصوت عالي بدون ازعاج و منخفضا بدون اجهاد .في السمع
    طبعا الموضوع يحتاج الى زيادة معرفة من قبل العاملين في هذا المجال.
    ولكن برأيي الامر لا يصل (مصيبة) كما ذكرت حضرتك و لكن فقط يحتاج (نصيحة). أظن انه عليك ان تراجع القائمين على المسجد و بيان هذا الامر, لأن الصوت العالي جداً يؤثر على الخشوع في الصلاة مهما كان صوت الامام جميلاً
    و الله المستعان

  43. السلام عليكم مهندس سعيد
    لو سمحت كيف ممكن نتخلص من التشويش في السماعات

  44. و عليكم السلام
    الرجاء تحديد نوع التشويش الذي تقصده.
    اذا كان الصوت الذي يلتقطه المكرفون من الاصوات المحيطة بالمكان و الذي يكون ناتج من أصوات:
    مكيفات او مراوح او لمبات النيون و ضجيج الشارع و همس الناس في المكان فهذا يتم التغلب عليه بسهوله بواسطة جهاز البوابة Gate حيث يقطع كل هذه الاصوات واذا لا توجد اشارة قوية امام المكرفون. كتبت مقالة حوله تجدها في الموقع في الرابط التالي
    https://goo.gl/LHjvyy
    اذا كان التشويش غير ذلك الرجاء بيان المقصود به.
    و شكرا لك

  45. أخي الكريم… لدي اربع سماعات اريد تركيبها في الجبس لصالة…. السماعة عليها مدخل وات ونصف ومدخل 3وات…. جربت المدخلين بعد وصل السماعة على شاشة التلفاز فلم يصدر أي صوت.. وقمت بتجريب السماعة على الهاتف المحمول فصدر صوت ضعيف جدا…… أين المشكلة وما الحل؟ علما أنه لكل سماعة سلك خاص من مكان السماعة الى مكان الشاشة…. وما هو المدخل الذي يجب علي وصله بالشاسة…. وجزاكم الله خيرا

  46. مع العلم أني راجعت البائع فقال لي وصل السماعة مباشرة اي إلغاء محول الخفض طبعا جربت ولم تعمل…. مع العلم ان مكتوب عل&على السماعة نفسها من الداخل 6وات

  47. اخي الكريم يجب ان تحدد لي نوع وماركة السماعات. لان سماعات السقف تحتاج الى مكبر الصوت. ولا يمكن ان تعمل من مخرج التلفزيون مباشرة، ارسل لي اسم السماعة او صورتها على. ايميلي،
    saeedsleiman1@gmail.com

  48. لم أجد الموديل PH- 629 في النت. و لم اجد الشركة المنتجة,
    و لكن بما انها تعمل على جهد 70 و 100 فولت فهي لا تحوي على مكبر صوت داخلها. لذلك يجب ان توصل الشاشة على مكبر صوت و منها الى السماعات.
    برأيي ان تعود الى البائع و تبحث معه الامر.
    لأن المعلومات التي اعطيتني اياها ناقصة, و وأعتقد انك تبحث عن نظام مسرح منزلي, اذا كان ذلك يوجد خيارات عديدة و بأسعار متفاوتة

  49. جزاكم الله خيرا… احدهم ارشدني إنى وصلها على جهاز اسمه امبلي تقريبا فهل هذا حل؟ وماذا تقصد بمكبر صوت؟ أليست السماعة نفسها مكبر

  50. صححت الاخطاء لذا راجع التعليق اذا كان هذا ما اردت كتابته.
    الامبلي هو الذي أقصده و لكن انا استخدمت التعبير العربي (مكبر صوت) و الذي اسمه باالانكليزي Amplifier امبليفاير و يختصر الى امبلي,
    و السماعة حتى تعمل تحتاج الى الامبليفاير الذي يقوي الاشارة الصوتية حتى تستطيع السماعة انتاج الصوت.
    يعني السماعة مثل اللمبة اذا ما عطيتها كهرباء لن تعمل,
    و اذا وصلت اللمبة التي تعمل على 220 فولت على بطارية صغيرة فأنها لن تعمل, و لهذا اذا وصلت السماعة الى مخرج التلفزيون فأنها لن تعمل لأن الاشارة ضعيفة و لن تستطبع تشغيل السماعة. لذا هي بحاجة الى مقوي الاشارة الذي هو الامبليفاير.

  51. جزاك الله خيرا وصوب لك….. السماعات الموجودة عندي موصولة على التفرع فهل تعمل ام يجب وصلها على التسلسل؟ …. هل استطيع استبدال مكبر الصوت بطرنس صغير اقوم بتوصيله قبل السماعة مباشره في فتحت الجبس؟ اذا كان يمكن ذالك فكيف أنتقي هذا الطرنس؟

  52. السلام عليكم…كيف اختار مكسر صوت مناسب للمسجد عندي.المسجد صغير وفيه أربع سماعات داخلية في مصلى الرجال وسماعة في مصلى النساء وهناك سماعة أيضا عند مدخل المسجد وطبعا مكبرات الصوت فوق المئذنه أربع مكبرات

  53. و عليكم السلام
    بما انه لا أعرف ما الذي يتوافر عندك في البلد او المدينة التي انت فيه وهل ستشريها محليا ام انك ستشنريها من الانترنيت؟
    انصحك ان تتصل بعدة مؤسسات متخصصة للصوتيات و تأخذ عروض منهم و من قبل ان تشنري ارسل لي رسالة باالمتوفر وممكن ان انصحك من الناحية الفنية.
    وشكرا

  54. من فضلك : لدى قاعه مساحتها 200 م واشتريت سماعات اسمها enter عدد 8 سماعات وماكينة صوت نفس النوع 240 وات ثم ميكسر يونيساوند لاجل الحصول على الريفيرب وللاسف الصوت ضعيف والريفيرب سيء .. واستبدلت الماكينه بامبليفاير 6000 وات ومع ذلك لا جديد فاين العيب ؟

  55. السلام عليكم مهندس .. تحمل اسئلتي بارك الله فيك ورزقك من فضله

    كل اسئلتي في نظام 100v:

    1. أيهما أفضل . توصيل جميع السماعات بواير واحد ام واير لكل سماعة ؟
    2. في الحالتين اعلاه . هل يوجد اشكال في توصيل سماعات مختلفة الوات في نظام واحد؟
    وهل يوجد فرق في وضع السماعة الاصغر قبل او بعد السماعة الاكبر في طريقة الواير الواحد؟

    3. في حال أردنا استخدام جهاز تحكم بقوة الصوت لكل سماعة او سماعتين مثلا لكل غرفة . هل يمكن استخدام كلا الطريقتين في التوصيل ؟ ارجو توضيح طريقة التوصيل الصحيحة
    ———————–
    4. هل توجد علاقة بين قطر السلك والمسافة ؟
    ———————-
    5. هل توجد مشكله في حالة كون الوات للأمبليفاير أقل أو اكبر من مجموع وات السماعات ؟
    وما هو المقدار المسموح في الزيادة او النقصان ؟

    بارك الله فيك

  56. 1- توصيل كابل لكل سماعة يكلف اكثر. ومسار اطول للاشارة. الا انه للصيانة فيما بعد اسهل. ولكن اذا التوصيل على جهد 100 فولت لا داعي له. يمكن اخذ الكابل من سماعة لسماعة.
    2- لايوجد فرق. يمكنك توصيل السماعات بأي شكل بغض النظر عن استطاعتها.
    3- مفتاح صوت السماعة يمكن توصيله بكلا الحالتين.
    4- طبعا له علاقة كلما زادت المسافة تحتاج الى مقطع سلك اطول. مقطع السلك له علاقة بالاستطاعة والمسافة.
    5- اذا كان مافي مشكلة في استطاعة الامبليفاير لماذا الشركات تنتج استطاعات مختلفة. اكيد له علاقة الاستطاعة الاقل يمكن ان يضرب الامبليفاير و اذا اكبر بكثير ممكن ان تضرب السماعات.
    كل ما سألت عنه واكثر مشروح بالتفصيل في كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية. او انظمة الصوت للمساجد

  57. سلام عليكم .. بارك الله فيك

    من فضلك .. ممكن تشرح لي او تعمل مخطط بسيط لكيفية توصيل جهاز التحكم في قوة الصوت damper عندما يتم توصيل السماعات بطريقة خط واحد من لسماعه . بحيث يمكن التحكم في كل سماعة بشكل مستقل

    جزاك الله خيرا

  58. و عليكم السلام
    مفتاح الصوت للسماعة سهل التوصيل. و يأتي مخطط التوصيل مع المفتاح نفسه. المفتاح يأتي بثلاث اسلاك مدخل ومخرج و مشترك
    تقطع الكابل التي من المصدر و الذاهب الى السماعة:
    – تأخذ السلك الاول من المصدر (+) يدخل الى المفتاح الى المدخل. و مخرج المفتاح يوصل الى السلك (+) للسماعة.
    – الخط المشترك (لون اسود) من المفتاح يوصل الى السلك الاتي من السماعة و السلك الاتي من المصدر (يعني ثلاثة اسلاك توصل مع بعضها البعض)

  59. اشكر لك تخصيص وقتك للرد على اسئلتي

    طريقة وضع الاسلاك في جهاز التحكم بقوة الصوت سيكون سهلا
    ولكن
    من فضلك واحسانك ممكن تعمل لي ( رسم توضيحي تحدد فيه موقع جهاز التحكم بقوة الصوت في نظام صوتي بجهاز أمبليفير وعدد من السماعات متصله بخط واحد
    بحيث اتحكم بكل سماعه على حدة)

    بوركت

  60. الحقيقة لم افهم المقصود بالضبط. و لكن سأجاوب حسب فهمي لسؤالك:
    اذا اردت ان تتحكم بصوت كل سماعة عندها يجب ان يكون لكل سماعة خط مستقل. و توضع المفتاح اينما تريد , و لكن لا يمكن ان توصل عدة سماعات على خط واحد و تتحكم بكل سماعة لوحدها. اما اذا قصدك خط واحد من الامبليفاير ومنه تفريعات لكل سماعة فيمكن ان تضع المفاتيح جانب كل سماعة فيمكن حسب ردي السابق,
    او تستعمل مكبر صوت ذو عدة أقنية 6 او ثمانية او أكثر, و توصل سماعة او عدة سماعات على كل قناة.
    اذا قصدك من جهة الامبليفاير او غرفة التحكم ان يتم بكل سماعة فيمكن ذلك فقط عبر نظام شبكة و يكون لكل سماعة رقم IP مثل اي شبكة كمبيوتر, حيث يتم مد كبل شبكة CAT5 واحد يمر على كل السماعات و يكون للسماعة عنوان و يمكن ان تتحكم عندها بصوت كل سماعة لوحدها و لكن ليس ذلك فقط يمكن ارسال اشارة لكل سماعة بشكل مختلف عن سماعة اخرى.
    ويمكن ان يكون هذا بعيد عن ما تقصده و لكن أحببت ان اذكره للعلم,
    على كل حال يمكنك ارسال ما تقصده بالضبط مع رسم توضيحي على ايميلي , و يمكن ان ارسل لك رسم توضيحي لأن الردود لا يمكن ان اضع فيها رسم او صورة او ماشابه:
    saeedsleiman1@gmail.com

  61. السلام عليكم مهدسنا .. اعذرني على كثرة الاسئله .. انا اهتم بالصوت في مسجد الحي .. واحب اعرف شوي عن امور الصوتيات

    سؤالي الان ..
    في نظام 100 فولت فهمت من كلامك انه يجب ان تكون قدرة الامبليفاير اكبر من مجموع قدرة السماعات
    1. إلى أي مدى تكون قدرة الامبليفاير اكبر وفي حدود السلامة ؟
    2. في هذه الحاله هل توجد مشكلة لو استخدمنا قوة الامبليفاير كامله . اقصد رفعنا صوت Master عاليا ؟

    شكرا

  62. السلام عليكم
    عنا مسجد ماحتو حوال ٦٠٠ متر قبو تحت الارض وارتفاع السقف حوال ٥ امتار فقط ولا يوجد قبه والمسجد مربع الطول نفس العرض تقريبا وعنا مشكله بس نرفع الصوت داخل المسجد بطالع صوت طنين قوي ومزعج خصوصا اثناء السجود في المحراب ارجو المساعده واذا كان السبب توزيع السبيكرات كيف التوزيع المناسب

  63. السلام عليكم
    عنا مسجد مساحتو حوالي ٦٠٠ متر مربع الطول نفس العرض على شكل مربع وهو قبو تحت الارض ولا يوجد فيه قبه وارتفاع سقفه حوالي ٥ امتار فقط وعنا مشكله عند رفع الصوت داخل المسجد يصدر طنين قوي ومزعج خصوصا عند السجود في المحراب ما هو السبب واذا كان خطأ في توزيع السبيكرات ما هو التوزيع الصحيح مع العلم ان المسجد فيه ١٢ سبيكر ارجو الافاده منكم وشكرا

  64. وعليكم السلام
    الامر له علاقة بتوزيع السماعات، نوعية المكرفونات، واتجاهها بالنسبة السماعات القريبة، ثم نوع المكسر الذي لديكم ، الامر بحاجة الى معايرة ووزن الصوت. كل هذه الامور لها علاقة بالمشكلة التي لديكم، راجع المقالات في الموقع وحاول تطبيق النصائح فيها. اذااستمرت الامور عليك احضار مهندس صوت مختص ،او الاطلاع على. المزيد من المعلومات في كتاب انظمة الصوت في المساجد

  65. الامبليغاير يكون اكبر حوالي مرة و نصف الى مرتين حتى يعمل براحته دون ان يحصل قص او تحميل زائد مما يعطل المكبر الصوتي.

  66. السلام عليكم
    عندما تكون قدرة الامبليفاير اكبر من مجموع قدرة السماعات
    هل يضر السماعات رفع مستوى صوت الامبليفاير MASTER الى حد كبير ؟
    مثلا مجموع قدرة السماعات 200 وات وقدرة الامبليفاير وقدرة الامبليفاير 350 وات
    هل يوجد ضرر عند رفع قوة صوت الامبليفاير الى أقصاها ؟

    شكرا

  67. السلامعليكم و رحمة الله تعالى و بركاته احتاج الى نصائح كثيرة
    لدينا في مسجد الحي مشكلة احتراق سماعات الاذان كل ثلاتة ايام لدينا ستتة سماعات بقرة 50 واط مع محولات .
    الربط على 100 فولط مع التخفيض المستمر ثم على 70 فولط لكن دائما اقوم باعادة التصليح .قمت حتى بتغيير المضخم الى اربع تغيرات .
    وضعنا منظم شدة التيار الكهربائي .غيرت الكبلات. لكن دون جدوى .
    الان افكر في وضع مصفي بعد المضخم .و قبل محول سماعة الاذان .هل هذا ممكن …..مع اي نوع من المخارج
    كما اعاني من انخفاض في الصوت يشتكي المصلين من عدم سماع صوت الاذان
    صدقوني احيانا لا انام من شدة التفكير في الامر
    اذاهناك اي اقتراح ارجوا الاعانة و السلام عليكم

Comments are closed.