سماعات الهورن Horn Speaker

يوليو 16, 2017 saeed sleiman

 

سماعات الهورن

لا بد ان تكون قد لاحظت و يمكن ان تكون قد فعلت, انه عندما يريد شخص ما مناداة شخص بعيد عنه مسافة فإنه يضع يديه حول فمه بهذا الشكل

لماذا نقوم بذلك؟

اننا بهذه العملية نقوم بتوجيه الصوت الى الامام حتى يصل الى مسافة ابعد. و احيانا نقوم بهذا الشئ بشكل لا شعوري. و عندما تم ملاحظة هذا الامر تم استعمال جهاز بسيط يزيد من شدة الصوت وهو عبارة عن قمع عادي

اي اننا بدون ان نستخدم مكبر للصوت قمنا بزيادة قوة الصوت فقط باستخدام القمع.

و هذا بالضبط المبدأ الذي تعمل عليه سماعات الهورن  Horn Speaker

مكونات سماعة الهورن Horn Speaker

الهورن يسمى waveguide  أي (موجه الموجة) او (دليل الموجة) و يستخدم لزيادة فاعلية الصوت الخارج من المصدر الصوتي. و الذي يكون عبارة عن Audio driver

يعمل الهورن اضافة الى توجيه الصوت على زيادة فعاليته او قوته حوالي الضعف  وحتى 10 أضعاف وذلك فقط من حيث هذا الشكل للقمع.

تتكون سماعة الهورن من الجزء الاساسي المنتج للصوت و يسمى Compression driver , و الذي يكون عبارة عن مغناطيس دائري قوي يوجد به فتحة صغيرة يتحرك داخل هذه الفتحة الملف الصوتي (الذي تمر به الاشارة الصوتية الاتية من المكبر), الملف الصوتي متصل بغشاء (معدني او خليط خاص) هذا الغشاء يسمى الديافرام الذي عند اهتزازه ينتج الصوت,

الصوت الصادر يدخل الى (حلق Throat) الهورن و ينتشر الصوت من خلال الفم (Mouth)

الى المحيط الخارجي.

في الشكل التالي لاحظ كيف يكون شكل الديافرام مع الملف الصوتي,

 

يمتاز سماعة الهورن انه يمكن ان يتم تغيير الديافرام عند احتراق الملف الصوتي او حصول خرق او شق للغشاء, حيث بسهولة يمكن فتح السماعة وازالة الديافرام ووضع بديل له.

فم Mouth الهورن يمكن ان يكون بشكل دائري  او شكل مستطيل

لاحظ من الشكلين السابقين انه توجد قطعة اضافية داخل الهورن و هذا النوع من الهورنات يسمى Folded Horn

وهي تكون بهذا الشكل

حيث تلاحظ ان الصوت يخرج من السماعة بشكل (زيج زاج) حيث يخرج ثم ينعكس من القطعة المنتصفة و ينعكس مرة اخرى ليخرج الى الهواء المجيط,

هذه التركيبة و كأنها (محول صوتي) acoustic transformer  تعمل على موافقة (الممانعة) بين الديافرام و المحيط الخارجي مما يزيد من فعالية السماعة.

هناك انواع من الهورنات الخاصة و التي تحوي عدد من الخلايا و تسمى Multicell Horn

وتكون مثل هذا الشكل

وهي انواع خاصة من الهورنات و لكن تصميمها اصعب و تكلفتها اعلى بشكل كبير و لا تستخدم الا لحالات خاصة. اضافة الى ذلك توجد عدة انواع اخرى لها مجالات استخدام خاصة.

تمتاز سماعات الهورن بفعاليتها حيث انها تنتج استطاعة صوتية اعلى بعشر مرات ( اي 10 dB) من السماعة العادية Cone speaker , و ذلك من نفس الاستطاعة التي نأخذها من المكبر الصوتي Amplifier.

اما أهم سيئات سماعات الهورن هو انها لا تستطيع انتاج الترددات المنخفضة لذلك تستخدم لانتاج الترددات المتوسطة و العالية, اما لو اردنا انتاج ترددات منخفضة فإننا بحاجة الى ان يكون الهورن كبير جداَ.

تمتاز سماعات الهورن بتحملها لظروف الطقس الشديدة, و معظم استخداماتها ف الخارج مثل المساجد و الملاعب الرياضية و الانفاق و محطات القطار و غيرها من الاماكن التي تكون فيها السماعة بعيدة عن المكبر الصوتي. لذلك اغلب سماعات الهورن التجارية تكون مزودة بمحول صوتي يعمل على تخفيض الاشارة المرسلة من المكبر الصوتي و التي قد تم رفع حهدها الكهربائي (الى 50 او 70 او 100 فولت).

المهندس سعيد سليمان

 

12 Comments on “سماعات الهورن Horn Speaker

  1. السلام عليكم …. فيما يخص هدا الموضوع عندنا سماعات الهورن تبعد عن مكبر الصوت حوالي 800 متر و لكن فيه فارق زمني كبير في الصوت بين المصدر الصوتي و السماعات و كدلك رداءة الصوت .
    ما هي الحلول المقترحة لتفادي هدا المشكل؟؟ و جزاكم الله خير الجزاء.

  2. Thank you very much.

    Can you please demonstrate how to know the maximum cable length between the amplifier and the Horn
    in both cases. The direct connection and the transformer.

  3. اﻻخ المهندس اﻻستاذ سعيد بعد السلام
    اشترينا 4 سماعات هورن مع جعاز مكبر هندية الصنغ جديدة …اسالكم عن رايكم بالمنشا ..وماهي اﻻمور التي يجب مراعاتها عند نصبها على منارة المسجد من حيث الممانعة والقدرة وزاوية اﻻمالة …علما اني اتمنى التواصل معكم مستقبلا لرغبتي الشديدة في هذا العلم القريب من اختصاصي كفيزيائي فانا مدرس اعدادية في العراق

  4. اهلا بك اخي العزيز
    الحقيقة لا أعرف كثيرا عن الاجهزة الهندية و الصينية, قد تكون جيدة و بل ممتازة و سعرها مقبول جدا و لكن من ناحيتي لم أتعامل معها, و لكن الرجاء ذكر الشركة المصنعة و الموديل لعلي ابحث عنها, او اذا احد الاخوان الذين يدخلون على الموقع قد سبق له التعامل معها قد يفيدنا بها, و بالنسبة للأمور الذي يجب مراعاتها لتركيب الهورنات’ الرجاء بيان اذا كانت الهورنات تحوي محول فيها ام لا اي تعمل على الاوم.
    و شكرا

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: الأستاذ المهندس تحية حارة
    بصفتي أستاذ فيزياء سابق ،ركبت لعدة مساجد الهورنات ذات المحول على التوالي “ثلاثة” أو 2*3=6 في توصيل مختلط، اعتقادا مني أن التوصيل على التسلسل يبين الخلل عند تلف أحد الهورنات حيث ينقطع الصوت تماما أو على جهة من الجهات، مع مراعاة الجهد الموزع عندئذ سيتحول من 100فولت لكل هور إلى 100/3فولت ،أو 100/2 فولت حسب التوصيل …خاصة وأن الهورنات فوق الصوامع وصوتها من حيث النوعية لا يهمنا كثيرا ،وان المناطق التي أركب فيها المكبرات لا يمكنها شراء مكبرات أصلية نهل من نصيحة؟
    السؤال الثاني :هل يمكن استعمال قاعدة حساب الممانعة “IMPEDANCE” بالطريقة التعليمية -قياس شدة التيار ،وقياس الجهد بين السماعة عندما لا يتوفر جهاز قياس الممانعة…ومعذرة.

  6. عندى سؤال يابشمهندس بالنسبة للهورن الفلوت التوصيل فى بيكون على التوازى والآلام مختلف ارجوا الإفادة

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندى مكبر صوت هندى الصناعة اسمه (كارول) وهو خطين كل خط 100 وات وبه ممانعات 16 و8و4 اوم واشتريت 4 سماعات هورن يابانى كل سماعة ممانعتها 16 اوم وقدرتها 50 وات برجاء التكرم بإفادتنا كيف يتم ربط هذه السماعات بالمكبر المذكور وبارك الله فيكم

  8. مهندسنا العزيز
    نضع للمأذنة عدد 4 هورن بقدرة 50 وات لكل واحد ،مربوطين على مكبر صوت خاص بهم بقدرة 240وات ،لكن من آن لآخر يحدث تلف لأحد السماعات فأفادنا المورد أن المشكلة أن مكبر الصوت قدرته أكبر من مجموع قدرة السماعات الهورن التي مجموعها 200وات.
    فهل هذا الكلام صحيح ودقيق ،أم أنه الهورنات قد تكون غير جيدة الصنع؟
    والسؤال الآخر هل يمكن عمل حماية للهورنات حتى لا تتلف سريعا؟
    وأشكر لك مقدما جوابك المرتقب المفيد إن شاء الله

  9. اخي الكريم
    باعتقادي ان كلام المورد غير صحيح, لأن استطاعة المكبر يجب ان تكون اكبر من استطاعة السماعات, على كل حال حتى يكون الكلام دقيق الرجاء تزويدي نوع و موديل السماعات. والمكبر الصوتي, وهل يتم استخدام محولات رفع جهد ام على الاوم مباشرة.
    عملية حماية الهورنات تتم بعدم رفع الاشارة ايضاً ممكن استخدام كمبريسور او ليميتر Limitter حتى لاتتجاوز الاشارة الحد المسموح, بعض المكسرات تحوي هذه الخيارات, ما هو المكسر المستخدم؟

Comments are closed.