شرح الريفرب و الصدى

أغسطس 26, 2017 saeed sleiman

شرح الريفرب و الصدى

لابد لأي عامل في مجال الصوتيات ان يكون قد تعرض لمصطلح الرفرب Reverb و الصدى Echo  و الافيكتEffects . و كثير قاموا بالعمل على هذا الموضوع و ذلك عن طريق التجربة دون الاطلاع النظري على مبادئ و مفهوم هذه المصطلحات. سأحاول في هذه المقالة المختصرة ان اضع لبنة اولية في هذا المجال.

ما الفرق بين الريفرب و الصدى

نظراً لعدم وجود مرجع في الوطن العربي يواكب المصطلحات الهندسية الجديدة و يقوم بتعريبها لإعتمادها في لغتنا الجميلة سأحاول ان اعتمد ترجمة قريبة لبعض هذه المصطلحات و التي تواجهنا في الهندسة الصوتية و هنا لدينا مصطلح الريفرب Reverberation  وهو يختلف قليلا عن الصدى Echo  ايكو, حيث ان الصدى هو سماع الصوت يتكرر مرة ثانية او اكثر لذلك هناك فارق زمني بسيط بين الصوت الاصلي و الصدى هذا الفرق الزمني تسمعه الاذن على انه صوتين (أو أكثر) و كل منها مستقل بحد ذاته طبعا مختلف من حيث شدته حيث ان الصدى يكون اضعف من الصوت الاصلي و لكنه نفس الصوت و لكن متكرر. بينما الريفرب يكون ملازماً للصوت الاصلي و غير منفصل عنه و لا تسمعه كصوت اخر ولكن يسمع كخلفية للصوت الاساسي.

كما نعلم ان الصوت ينتشر من المصدر الصوتي و من ثم يصل الى اذن المتلقي بشكل مباشر و تحصل ارتدادات من الجدران و السقف و تصل الى اذن المتلقي متأخرة عن الصوت الاصلي, لو كان هذا التأخير أكثر من 0.06 ثانية سوف تسمعه الاذن كصوت ثاني و هو يفسر على انه صدى, اما لو كان أقل من هذا الزمن فهو يتراكب مع الصوت الاصلي و يبدو كخلفية له, و تعطيه جمالاً.

لذلك عندما تكون هذه (الارتدادات) ملازمة للصوت و ملتصقة به تسمى ريفيرب. و رغم ان هذه الارتدات تتخامد مع الزمن الا ان علماء الهندسة الصوتية قد قاموا بتعريف ثلاثة تعاريف لعملية التخامد هذه و اطلقوا عليها تسميات لتمييزها عن بعضها البعض.

هناك ثلاثة محددات اساسية للرفرب (ارتدادات)

لاحظ الشكل التالي و الذي فيه الصوت الاساسي باللون الاحمر و يتبعه مجموعة من الارتدادات و التي تم تقسيمها الى:

  • الانعاكاسات الاولية Early Reflections

وهي التي تحدث ما بين 1 الى 30 ميلي ثانية.

  • الجسم Body

و هي التي تكون بعد 30 ميلي ثانية و تستمر ال ما لا نهاية حسب اختيارك.

  • التخامد Decay

و هو المرحلة الاخيرة من الرفرب و الذي ينزل فيه مطال اشارة الرفرب الى أقل من 60 ديسبل.

ان هذه المحددات الاساسية سوف تجدها في معظم أجهزة او برامج المؤثرات الصوتية Sound Effects. أما الاختلاف ما بين نوع من الريفرب و نوع اخر هو له علاقة بمجموعة من الاختيارات التي يحددها لك الرنامج مثلاً هو يتعلق بالمكان الافتراضي الذي يحدث فيه الريفرب. لذا تجد في هذه الاجهزة (او البرامج) مثلاُ : قاعة اوركسترا concert hall اي ان هذه المؤثرات تعطيك صوت (افتراضي Virtual) يشبه الصوت الذي تسمع في قاعة الاوركسترا.

و بما أن ان الارتدادات تختلف على حسب حجم المكان لذلك هناك اختيار لحجم هذه القاعة.

كما ان الارتدادات تختلف حسب اكساء المكان الافتراضي مثلا المكان المكسو بالخشب يعطيك صوت مختلف عن المكان المكسو بالسيراميك او مكسو بالفلين و هكذا.

و قد تجد هناك اختيار لشكل المكان لأن الصوت ايضا يختلف بين المكان المستطيل عن الدائري و بين السقف المستقيم او السقف الذي فيه قبة مثلاً.

هناك خمس تصنيفات من الاماكن التي تعطي ريفرب او ارتدادات مختلفة عن بعضها البعض عند انتشار الصوت فيها و هي:

  • القاعة Hall

  • الحجرة Chamber

  • الغرفة Room

  • الصفيحة Plate

  • النابض Spring

قد يكون هناك تصنيفات ثانوية اخرى و لكن تندرج تحت هذه التصنيفات الاساسية للرفرب.

الانواع الثلاث الاولى هي أماكن افتراضية كالتي نراها في الواقع اي ان الرفرب الصادر يشبه الصوت الصادر من مثل هذه الاماكن, اما النوعين الاخيرين فهما يمثلان ريفرب (صناعي).

النوع الاول  القاعة Hall

هو يماثل الصوت الذي نسمعه في قاعة الاوركسترا اي قاعة كبيرة جداَ و ذات سقف عالي و لاتحوي على أعمدة في المنتصف. ان تصميم مثل هذه القاعات يعطي زمن ريفرب يمتد ما بين 1.2  وحتى 3 ثانية أو أكثر.

النوع الثاني الحجرة Chamber

او صالة وهي اقل حجما من القاعة في النوع الاول, لذا يكون فيها الصوت أوضح, و قد تكون من الاسمنت او من الخشب لذلك يختلف معنا الرفرب حسب حجم الصالة Size و حسب اكساء الجدران. و يتراوح زمن الرفرب في هذ النوع بين 0.4  و 1.2  ثانية. و اصل هذ التسمية هو من اوركسترا الحجرة Chamber Orchestra.

النوع الثالث و هو الغرفة Room

و الذي يكون فيه تخامد الصوت أكبرRT60  اي ان الرفرب يستمر لمدى أقل من النوعين السابقين و يتراوح بين 0.2 و 1 ثانية. وطبعا مثل النوع السابق نوع الرفرب له علاقة بحجم الغرفة Size و اكساء الغرفة (خشب, اسمنت, سيراميك…)

النوع الرابع وهو Plate

و هي عبارة عن جهاز تم اختراعة قبل ان يكون هناك امكانيات لاحداث الرفرب بشكل الديجيتال الذي نعرفه حالياً و هو مصنوع من صفيحة معدنية تهتز عند ارتطام الصوت بها. حيث يكون هناك و سيط transducer  على احدى اطراف الصفيحة  يقوم باصدار الامواج الصوتية على الصفيحة و من الطرف الاخر هناك وسيط اخر يقوم بتلقي المواج الصوتية التي تختلف في زمنها و شدتها على حسب تصميم الصفيحة و ابعادها.

النوع الخامس وهو Spring

وهو يشبه النوع السابق و لكن هنا المادة الرئيسية هذا الجهاز هو نابض و ليس صفيحة. و يعتمد على نفس الفكرة اي وسيط في الاول و وسيط فب النهاية.

هناك انواع اخرى من الرفرب مثل gated, phased, flanged, non-linear, tube, ductwork وكلا منها له خصائصه و ميزاته.

ما هو افضل ريفرب؟

لا يوجد احد ممكن ان يعطيك جواب على هكذا سؤال لأنه يتبع الى احساس وتذوق كل انسان و الذي بالطبع يختلف من شخص لاخر ايضاً يختلف حسب نوع المادة التي نرغب بإضافة الرفرب اليها ان هي صوت بشري او صوت الى الة موسيقية او اي صوت اخر.

لن تستطيع اكتشاف عالم الرفرب الا اذا قمت بالجلوس على برنامج من برامج الرفرب او مكسر يحوي مؤثرات و قمت بتجربة كل نوع من هذه الانواع العديدة و قمت بتغيير الاعدادات و ملاحظة الفرق بينها. و تأثير كل اختيار من الاختيارات المتاحة على نوعية الصوت.

اين نحصل على رفرب؟

هناك برامج كثيرة تعطي مؤثرات صوتية, و يمكن ان يكون هناك جهاز مستقل و تتوفر انواع عديدة لا حصر لها في الاسواق و تختلف فيما بينها بالخيارات التي تمنحها, حيث هناك اجهزة صغيرة تحوي بعض الامكانيات, و اجهزة ذات امكانات عديدة و متعددة و تحوي برامج مخزنة كثيرة في داخلها يمكنك تطبيقها و اجراء تعديلات عليها و من ثم تخزينها. وهناك الكثير من المكيرات الديجيتال الحديثة التي تحوي قسم للمؤثرات يمكن استعماله لأي مدخل او مخرج حسب الرغبة. و طبعا حسب نوع المكسر تختلف الخيارات التي يوفرها من هذه المؤثرات.

ان المؤثرات الصوتية هي بحر كبير لا بد من ان تغوص فيه حتى تكتشفه, و هو تجريبي بمعنى انك لا بد من ان تقوم باجراء تجارب كثيرة و عمل تغببرات كثيرة في الاختيارات حتى تكتشفها و تطبق ما بناسبك حسب المادة التي تعمل عليها.

اذا أعجبك المقال الرجاء مشاركته على صفحتك على الفيس بوك بالضعط على الزر مشاركة f.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد من الموقع.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

4 Comments on “شرح الريفرب و الصدى

  1. وفقكم الله لكل خير
    ياريت شرح ماهو المناسب من انواع الصدى للمساجد
    شاكرا ً لكم ماتقومون به من جهد

  2. وفقنا الله واياكم، لما فيه الخير
    ان الصدى و الرفرب هي عملية مزاجية، بمعنى انها تختلف من مزاج شخص لاخر. و لكن هناك امور عامة برأيي انه يجب الالتزام بها، لاني اسمع في بعض المساجد صدى وليس رفرب،، بحيث تتكرر كل كلمة مرة ثانية (او اكثر)، وهذا ارى انه غير صحيح، لانه بفقد تركيز المصلين. عن سماع القران و تدبر معانيه. ان المؤثرات يجب ان تعطي جمال للصوت. وهي تكون كخلفية للصوت الاصلي. وليست هي الاصل، لذا يجب ان لا يكون المؤثرات ملاحظة كثيرا خاصة ان المسجد و لانه ذو مساحة كبيرة فإن هناك ارتدادات طبيعية تحصل فيه حتى. دون اضافة مؤثرات على. الصوت، و لا يوجد درجة من الرفرب معينة يمكن ان تصلح لكل المساجد لان كل مسجد بختلف عن الاخر من حيث المساحة وارتفاع السقف و كسوة الجدران. وان كان هناك قباب. لان كل هذه الامور تدخل في الحسبان عند اضافة الرفرب. لاننا نضيف المؤثرات على. بث حي، وليس للتسجيل. وبشكل عام يمكن. ان تبدا ب hall وتغير من قيم الزمن للارتدادات الاولية والتخامد. وانت تسمع الصوت بالمسجد، وهي عملية تأخذ وقتا طويلا، حتى. تصل الى. افضل عيار. يناسبك و يناسب المصلين، و الامام حيث هناك بعض الائمة يتضايق من الرفرب الظاهر، ويجعله لا يستطيع القراءة، بينما هناك بعض الائمة يحبذه و بشدة. لذا عليك ان توازن بين الامور.
    و لكن اهم شي ان لا يكون هناك تكرار للكلمات،اي صدى ( بعض الاخوة يمزجون بين المؤثرات وبين الصدى).
    ايضا هناك بعض الاجهزة فيها برنامج يعطي صدى لحرف السين فقط. بحيث يتكرر هذا الحرف عند نطقه، وانا اجده مزعجا.
    الصوت بدون مؤثرات قد يبدو (ناشف). او جاف، و مع مؤثرات كثيرة. يصبح مثل الاكل مع بهارات شديدة تنسيك الطعم الاصلي. الامر بحاجة الى. قليل من الحس الفني و موازنة الامور.بين الصوت الاصلي و المؤثرات. و تحتاج الى. كثير من التجارب لتصل الى. الدرجة المرضية لكل الناس،
    مع تمنياتي بالتوفيق

  3. شكرا ً جزيلا استاذنا العزيز على هذه الجهود الطيبة
    ونأمل ان تستمر بطرح المواضيع
    والدخول في اختيار الموديلات والانواع
    ياريت تخصص موضع لكل جهاز والموديلات والانواع وايجابياتها وسلبياتها
    مثل المايك والميكسر والسماعات وغيرها ..
    تحياتي لكم استاذ سعيد

Comments are closed.