كيف تبدأ استديو منزلي

دليل احتياجات الاستديو المنزلي للمبتدئين

مهما كانت رغبتك في الاستديو المنزلي ان كان للتسجيلات الصوتية للقراَن والاناشيد الدينية او للتسجيل الموسيقي او التوزيع  ان كنت مغنياَ او مذيعاَ مقدم خدمات بودكاست, استعرض واياكم في هذ المقالة الموجزة بعض الاساسيات التي عليك تأمينها من أجل بناء استديو منزلي بحيث يكون عملك احترافياَ ومدخلك الى هذا العالم.

التسجيل الصوتي هو فن وعلم و هواية تحتاج الى اجهزة لتساعدك على الاستمتاع بما تقوم بعمله, و تجهيز الاستديو بأفضل الاجهزة هو ما يساعدك على اخراج أعمال ترضى عنها و يعجب بها غيرك, لا داعي لصرف مئات الدولارات للحصول على أحدث و أغلى التقنيات, بل تستطيع بمبلغ بسيط أن تبدأ و تطور فيما بعد أجهزتك, و لكن عليك أولاَ أن تقوم بالتجهيز الاولي لتنطلق.

1- جهاز كمبيوتر

مهما يكن ان كان جهاز مكتبي او لابتوت, وبمواصفات عادية الى جيدة,  المهم ان تكون لديك مساحة تخزين عالية, اذا الكمبيوتر متوفر لديك يمكنك فيما بعد شراء هارد ديسك خارجي اذا كان الديسك الذي اديك لا يتسع لتخزين محتويات جديدة. من المؤكد ان الكمبيوتر يجب ان يكون فيه مخرج USB لأنك سوف تحتاج هذا المخرج/ المدخل, لتوصيل الاجهزة الاضافية. اضافة الى ذلك اذا كنت شراء كمبيوتر جديد يفضل ان يكون فيه أحد البوابات التالية:

Firewire

Thunderbolt

انها التقنيات الجديدة في الادخال و الاخراج من والى الكمبيوتر و هي تمتاز بسرعة النقل أكثر من USB .

 

2- جهاز وسيط صوتي Audio Interface

الانترفيس (واجهة الصوت او وسيط الصوت) هو بكل بساطة كل ما تحتاجه من اجل ادخال و اخراج الصوت من الكمبيوتر, يمكن اعتبار كرت الصوت هو جهاز Interface. وذلك للحصول على نوعية تسجيل عالية من أجل الصوت البشري وللاَلات الموسيقية بحيث يمكنك الحصول على ميكس وماسترينج لأعمالك بشكل احترافي.

وهو جزء اساسي من الاستديو المنزلي وعليك ان تولي عناية كبيرة قبل شراء هذه القطعة لأنها الجزء الرئيسي الذي ستربط عليه كل اجهزتك الصوتية. واعتماداً على ما ترغب عمله في الاستديو يعتمد اختياراك لهذه القطعة نظراً للخيارات الكبيرة والاسعار المتفاوتة لأسعارها.

بعض أنواع هذه الكروت و تفصيل عنها تجدها في هذه المقالة كروت الصوت

من أهم الاشياء التي ستنظر اليها عند شراء هذا الكرت:

  • عدد المداخل والمخارج المتوفرة فيه وتوافقها مع ماتريد عمله.
  • طريقة توصيل الجهاز مع الكمبيوتر الذي لديك و اذ كان الكمبيوتر يحوي هذا الجاك USB, Firewire, Thunderbolt.
  • البرنامج المرفق معه وهو المبين في البند التالي.

 

3- برنامج صوت DAW

او ما يسمى Digital Audio Workstation وهو برنامج الصوت الذي ستعمل عليه من اجل تسجيل و مزج و تحرير و تنقية أعمالك. معظم الاجهزة الوسيطة الانترفيس Interface تحوي معها مثل هذا البرنامج. ولهذا اثناء اختيارك لكرت الصوت الخارجي او الانترفيس تأكد من أنه يحتوي مثل هذه البرامج و الا عليك شراؤه منفصلاً ولكن من الافضل لك ان يكون متضمناَ مع الكرت لأنك ستضمن التوافق بين امكانيات الكرت مع البرنامج,  واذا كنت قد سمعت عن برنامج معين و تريد العمل به حاول ان يكون الانترفيس متضمناً مثل هذا البرنامج, و بكل الاحوال معظم البرامج متشابهة في امكانياتها, قد تختلف طريقة العمل بها. اذا كنت بدأت بالعمل على برنامج معين و تعودت عليه و ليس لديك الرغبة في تعلم برنامج اَخر, او اذا كنت لم تعمل من قبل على أي برنامج و سمعت نصيحة مجرب او خبير صوتي عن برنامج معين حاول ان يكون الكرت الصوتي فيه هذا البرنامج.

 

4- المكرفون Microphone

ايضاً المكرفون هو القطعة التي لا يمكن التغاضي عنها في الاستديو المنزلي, وبعد فترة من عملك ستجد انه أصبح لديك العديد من المكرفونات, نظراً للخيارات العديدة و الامكانيات كل مكرفون.

 

5- سماعة  الرأس هيدفون Headphone

حتى تسمع ما تقوم بالعمل به لا بد لك من اقتناء سماعات رأسية Headphone جيدة, تجنب اختيار سماعات الرأس الرخيصة, لأنها (الحكم) على جودة ما تسمعه , فإذا كانت السماعة ليست ذات مواصفات جيدة فإنها  طبعاً ستعطيك سماع غير جيد. حاول ان تكون من النوع المغلق اي الذي يحكم الاغلاق على الاذن و يعزلك عن المحيط الخارجي, بالطبع كونك في الاستديو فإنه لا بد من ان يكون معزولاً او ان الضجيج منخفض, و لكن معظم الاشخاص يبدؤون بغرفة عادية ليست معالجة صوتياً, لذا اذا اردت ان تسمع التسجيل ان كان نقياً و صافياً عليك بسماعات جيدة و عازلة.

هناك نوعين من العزل عن المحيط الخارجي لسماعات الهيدفون:

الاول يعتمد على ان تعزل الاذن بشكل كامل عن المحيط بحيث يكون شكل محيط السماعة الذي يركب على الأذن مصمم بحيث يحكم الاغلاق على الأذن و مصنع من مواد عازلة بشكل جيد.

الثاني وهو يحتاج الى بطارية ليعمل وفيه مكرفون خاص يلتقط الصوت المحيط ويولد موجة صوتية معاكسة لهذا الصوت بحيث يلغيه, بالتالي لاتسمع الا الصوت الاتي من الكابل, و هي من أقوى أنواع العزل في سماعات الهيدفون, و حتى او كان الضجيج حولك عالياً فأن هذه السماعة تعزلك بشكل كامل عنه. اول من وفر هذه التقنية هي شركة بوز Bose.

6- سماعات المونيتور.

و هي سماعات تختلف عن السماعات العادية بأن استجابتها الترددية مستقيمة Flat , عكس السماعات العادية التي قد تزيد او تنقص استجابتها لبعض الترددات بشكل كبير. راجع المقالة التالية للمزيد من المعلومات سماعة استديو مونيتو

7 – جاكات وكابلات التوصيل

و ذلك من أجل ان تقوم بتوصيل المكرفونات او الاجهزة الموسيقية مع كرت الصوت او الانترفيس. و غالباً هذه الكابلات تأتي مع الاجهزة, و لكنها تكون قصيرة قد لا تكفي لأجراء توصيلاتك وذلك حسب المكان الذي وضعت فيه أجهزتك. لذا قد تضطر الى شراء كابلات طويلة وعمل جاكات التوصيل, اتر نوعية جيدة من هذه الجاكات و الكابلات لأنها أيضاً تؤثر على عملك اذا كانت رديئة.

فيما يلي اعرض لكم بعض انواع من مجموعة Set    تأتي بسعر معقول لتبدأ به

  • من Presonus  مجموعه من كرت صوت و هيدفون ومكرفون بسعر 250 دولار.

Presonus – Audiobox itwo studio bundle

المهندس سعيد سليمان

 

5 Comments on “كيف تبدأ استديو منزلي

  1. شكراً على الموضوع استاذ سعيد
    لو سمحت الا تعتقد ان firewier اصبح قديم
    واغلب الشركات تركت تصنيعه 🤔

  2. شكرا ليك أخي علي
    خليتني راجع تاريخ هذه التقنية و هي تسمى IEEE 1394 ووجدت بعض الحقائق,واحببت ان اشاركك مع القراء بملخص عنها, من الويكيبيديا مذكور انه بدء هذه التقنية يعود الى 1980 من قبل شركة أبل Apple وهي التي اطلقت عليىه اسم Firewire و من ثم تشاركت الكثير من الشركات في تطوير هذه التقنية مثل Sony و اسمته i Link و شركة Texase Instrument , و اسمته Linx
    وهذه التقنية يدخل فيها (261) براءة اختراع من قبل 10 شركات, و بدء الاستخدام التجاري لها عام 1986, و ادخلتها ابل في كمبيوتر ماكينتوش عام 1999 وتم تطوير هذه التقنية عدة مرات و ظلت الشركة تستخدمه في حواسيبها حتى عام 2011 حيث بدأت باستخدام Thunderbolt.
    تم ادخال عدة اسماء لها نتيجة عمليات التطوير لها لذا نجد FireWire 400 و FireWire 800 ثم FireWire S800T وبعدها FireWire S1600 و S3200
    ايضا سوني ادخلت العديد من الاسماء عند تطوير التقنية., و تستخدمها في العديد من منتجاتها من الكاميرات الرقمية و اجهزة الالعاب و اجهزة DVD
    سرعة نقل البيانات فيها تصل الى 393-Mbps و يطمح الى توصيلها الى 800 Mbs يعني اسرع من USB بأكثر من عشرة مرات.
    و لكن التقنية مازالت موجودة حتى الان و بعض الاشخاص يفضلها عن USB3
    وشكرا لمساهماتك

  3. السلامم عليكم

    هل جهاز الزوم يغني عن كرت الصوت ؟ بحيث يشبك المايك عليه مباشره
    و لا يتم احتياج جهاز كمبيوتر وقت التسجيل فقط عند المعالجة

    كذلك ان كنت من سكان السعودية فهل لديك معرفه اين توجد المايكات الاحترافيه للاستديو في السعوديه ؟

  4. و عليكم السلام
    حهاز الزووم هو جهاز تسجيل احترافي رقمي. يمكن ان تشبك المكرفون عليه او اشارة LINE .اضافة الى احتاوءه على مكرفونات مدمجة معه, و انت تختار المصدر الذي تريد تسجيله.
    هو جهاز محمول و له سمعة جيدة جدا له شاشة تظهر لك الاشارة التي تسجلها و العديد من الميزات. يمكنك التسجيل و بعدها يمكنك معالجة التسجيل بالكمبيوتر.
    انا مقيم في اسبانيا. و في السعودية هناك العديد من الشركات و المؤسسات التي تبيع مكرفونات احترافية. و منها متجر احمد الذي يؤمن التوصيل الى كل دول الخليج. و هذا موقعهم
    https://ahmad-audio-systems.com/index.php?route=common/home
    حياك الله

Comments are closed.