مسدس الاسكات SpeechJammer

هل ازعجك احد الأشخاص وهو يتكلم بشكل مزعج او بكلام سخيف او بصوت عالي ولكنك لا تستطيع منعه من الكلام. وتمنيت لو ان هناك طريقة لاسكاته؟

الامر ممكن الان ومن بعيد يمكنك ان تخرسه باستخدام “مسدس اخراس”  طبعا هذا السلاح لا يطلق أي شيئ سوى انه يسمع الشخص المتكلم صوته فقط.

كيف ذلك؟

هل صدف ان تكلمت بالهاتف و كان الاتصال سيئاً بحيث كنت تسمع صدى صوتك مما يضطرك الى التوقف عن الكلام؟

هذا ما يفعله هذا المسدس. انه يستخدم الظاهرة المسماة Delayed Auditory Feedback

من المعروف ان الاصم (الأطرش) لا يستطيع الكلام. لأنه ببساطة لا يسمع صوته مع عدم وجود مشكلة لديه في جهاز النطق. لذلك هو شخص لديه القدرة على الكلام و لكنه لا يستطيع لانه لا يسمع ما يقوله, وهذا نلاحظه عند التحدث مع شخص لديه ضعف في السمع حيث نجد انه يرفع صوته (أعلى من اللازم) لأنه يظن انك لا تسمعه و في الحقيقة انه لا يسمع نفسه جيداُ.

ولهذا هناك ارتباط بين جهاز السمع و جهاز النطق.

ماذا لو هناك تأخير بسماع الانسان لصوته؟ مالذي سيحصل؟

ببساطة لن يستطيع التكلم او على الاقل سيتلعثم, يمكنك ان تجرب ذلك على نفسك عبر وضع سماعة رأسية (هيدفون) و تربطها مع جهاز يحوي إمكانية تأخير الصوت. و هناك تطبيقات متوفرة على الجوال يمكنك البحث عنها و تسمى Audio delay أو Sound delay تقوم بتوفير هذه الخاصية. لو حاولت التكلم في هذه الحالة سوف تتلعثم ولن تستطيع اكمال حمل احد هذه التطبيقات و اجري هذه التجربة الممتعة.

و اعتمادا على هذه الخاصية قام باحثان يابانيين هما Kazutaka Kurihara و Koji Tsukada  بتقديم نموذج تم تسميته Speech-Jamming Gun
يعتمد على التقاط  صوت المتكلم عبر مكرفون حساس, ومن ثم تأخير صوته و إعادة بثه اليه عبر سماعة موجهة. تسمعه صوته بعد التأخير مما يجعله يتلعثم في الكلام.

يصل مدى العمل لهذا المسدس هو 100 قدم أي أكثر من 30 متر. و هذا الجهاز ليس له أي اثار جانبية, لانه فقط عبارة عن سماعة تسمع الشخص صوته.

كما انه يحوي على جهاز ليزر من أجل التصويب باتجاه الشخص المستهدف.

الفديو التالي يبين عمل هذا الجهاز

اذا اردت ان تعرف المزيد يمكنك تحميل ورقة بحث من هنا

المهندس سعيد سليمان

1 Comment on “مسدس الاسكات SpeechJammer

  1. اعتقد ان هذا المسدس يفيدني
    لان لدي صديق يتكلم كثيراً 😊
    شكراً على الموضوع

Comments are closed.