مكرفون ريبون Ribbon Microphone

مكرفون الريبون

بدأ استعمال مكرفون الريبون Ribbon Microphone في العام 1920أي أن النظرية التي يعتمد عليها قديمة جداً ولكنها ما زالت مستخدمة ختى الان. وهو تقريبا مثل مكرفون الديناميك في مبدأ العمل, و هو يعتمد على وجود ورقة Ribbon  رقيقة جدا من معدن موصل للكهرباء و خفيف و غالباً يستخدم الالمنيوم يتم عملها بشكل زيك زاك او اكورديون, توضع هذه الورقة ضمن حقل مغناطيسي. و عند اهتزاز هذه الورقة نتيجة اهتزاز الهواء الناتج عن الصوت, فإنه تتولد على طرفي هذه الورقة تيار كهربائي متناسب في تغيراته مع الصوت المحيط.

بعض المراجع تسمي هذا المكرفون Velocity Microphone  (مكرفون السرعة) لأان الجهد الكهربائي المتولد على طرفي الورقة متناسب مع سرعة Velocity  هذه الورقة و بالتالي مع جزيئات الهواء اي مع الموجة الصوتية.

الجهد الكهربائي الناتج من هذا المكرفون هو جهد صغير جداً اذا قارناه بالجهد المتولد في المكرفون الديناميكي. لذا يتم وضع محول كهربائي صغير ضمن هذا المكرفون الذي له  وظيفتين:

  • رفع الجهد الكهربائي.
  • رفع ممانعة الخرج للمكرفون.

بعض الانواع الحديثة من هذا النوع من المكرفونات اصبحت تنتج مكرفونات تعطي جهد كهربائي عالي نسبياً نتيجة تحسن نوعية المغناطيس.

و كان هذا المكرفون يعاني من عدم تحمله للصدمات مقارنة بالديناميك, و لكن ايضا يتم الان انتاج مكرفونات تتحمل صدمات و النقل بشكل كبيرنسبياً.

ميزة هذا المكرفون هو قدرته على تحمل الاصوات العالية SPL و على ترردات عالية,

الانواع القديمة من هذا المكرفون لها شكل استجابة ثنائي اي شكل (8) بمعنى ان حساسيته لالتقاط الاصوات العظمى هي من أمام المكرفون و من خلفه, اما على جانبي المكرفون فإن استجابته تنخفض بشكل كبير.

الان يتم انتاج مكرفونات ريبون ذات استجابة كاريوئيد و هايبر كاريوئيد و حتى مكرفون عديم الاتجاهية اي Omnidirectional تكون فيه استجابته لالتقاط الاصوات متساوية في كل الاتجاهات.

ملاحظة هامة جداً

هذا النوع من المكرفونات لا يحتاح الى تغذية كهربائية مثل المكرفون السعوي (الكوندنسر Condenser), و يتأثر بشكل كبير عند وجود تغذية كهربائية على طرفي سلك المكرفون, لذلك عند استخدام التغذية (فانتوم باور Phantom Power) من المكسر يجب التأكد من عدم وصول هذه التغذية الى مكرفون الريبون, لان سيتعطل تماما او تخرب بعض مكوناته و يصبح الصوت الناتج منه سيئ و مشوه, علماً ان مكرفون الديناميك لا يتأثر بهذه التغذية الكهربائية لو كانت موجودة على سلك المكرفون.

كثير من الاشخاص يفضلوا هذا النوع من المكرفونات للصوت البشري Vocal , و البعض الاخر يفضل الديناميك او الكوندنسر للصوت البشري. الا ان هذا يتبع نوع المكرفون و موديله و موصفاته, و الكثير لا يفضل استحدامه في البث الحي الذي يتطلب تحريك المكرفون لعدم قدرته على تحمل الصدمات. و يبقى الامر حسب رغبة و تفضيل كل شخص.

المهندس سعيد سليمان

1 Comment on “مكرفون ريبون Ribbon Microphone

Comments are closed.