مكسر ديجيتال ساوند كرافت Soundcraft UI

يوليو 23, 2017 saeed sleiman

مكسرات الديجتال

مع التقدم العلمي الذي نشهده في ايامنا هذه وخاصة في مجال الالكترونيات والكمبيوترحصل تطور كبير في السنوات الماضية من ناحية الاجهزة الصوتية وتطبيقاتها وبرامجها.

    اولا حدث هذا الشئ عبر تطوير برنامج (DAW) اي (Digital Audio Workstation) والتي كانت تستخدم من اجل التسجيل و التنقيح وعبر استخدام كروت الصوت في الكومبيوتر تقوم بتحويل الاشارة التماثلية Analogue  الى رقمية Digital  او بالعكس مثل برامج بروتولز (Protools) وميكس كرافت (MixCraft) وغيرها الكثير جدا.

في البداية تم العمل على مكسرات (Analogue) بحيث تستفيد من ميزات المعالجة الرقمية فتم صنع مكسرات تماثلية رقمية, والان اصبحت تتوفرمكسرات ديجيتال بشكل كامل. طبعا المقصود بشكل كامل هو ان يتم معالجة الاشارة ومزجها وتنقيحها كلها بشكل رقمي ولكن تبقى المداخل والمخارج كلها تماثلية (انالوج). وحاليا اصبحت تتوفرالعديد من المكسرات الصغيرة الحجم (حتى اربعة وعشرون مدخل) وكلها ديجيتال وسعرها رخيص نسبيا.

واليوم سوف نتحدث عن احد هذه المكسرات وهو من انتاج شركة ساوند كرافت Soundcraft . وهذه الشركة التي اشترتها مجموعة هارمان وضمتها الى قائمة شركاتها الاخرى, ونتيجة عملية الدمج هذه تم الاستفادة من الشركات المختصة بالمعالجة الرقمية  في نفس المجموعة عبر ادخال عديد من البرامج والميزات في مكسرات ساوند كرافت.

المكسر الذي سنتحدث عنه هو من عائلة (Ui) الذي يأتي بثلاثة احجام حسب عدد المداخل:

Ui12 اصغر واحد في المجموعة ب 12 مدخل وسعره  (290) يورو.

Ui16  المتوسط ب (16) مدخل و سعره حوالي (500) يورو.

 UI24 الأكبر في المجموعة و سعره حوالي (1000) يورو.

شخصيا لا اعرف اذا تم استخدام مثل هذا المكسر في المساجد ولكن بعد تعرفي على هذه المكسرات رأيت أن  استخدام مثل هذه المكسرات في المساجد و حتى الصغيرة منها يمكن ان يعطي تحسن كبير في نوعية الصوت و جودته في مساجدنا. حيث ان سعرها المنخفض و امكاناتها العالية تتطلب خوض هذه التجربة وخاصة ان هذا النوع من التقنية أصبحت منتشرة منذ عدة سنوات وهناك اضافات وتطورات هامة تحدث يوميا ولا بد أن يأتي يوما ونجد أن المكسرات التماثلية أصبحت من الماضي .

المكسر UI 16

سأتحدث عن هذا المكسر وهو المكسر المتوسطفي المجموعة ولكن كل الميزات متواجدة فيه كما هو للمكسرات الاكبر.

عندما تنظر الى هذا المكسر لن تجد في هذا المكسر سوى جاكات المداخل والمخارج وثلاثة أزرار فقط للتحكم بمستوى صوت الخرج (يمين ويسار) وسماعة الهيدفون.

أما كيف يتم التعامل مع المكسر ومعايرته فعليك أن تخرج جوالك أو تحضر كمبيوترك اوجهاز المحمول اللاب توب. طبعا ستكون صدمة لك اذا لم تكن قد اطلعت على مثل هذا المكسر من قبل. حيث أننا متعودون على أن المكسر تظهر فيه كل هذه الازرار والمفاتيح والكبسات والمداخل والمخارج العديدة والمتنوعة ولكن مثل هذا الجهاز كتلة مصمتة.

طبعا عندما تتعرف على هذا الجهاز وتستعرض امكانياته سوف يشدك اليه وتحاول أن تجربه.

برأي أن أهم ما يميز مثل هذه الاجهزة هو في احتوائها على العديد من التطبيقات داخلها التي لو أردت أن تشتريها بشكل منفرد (تماثلي) فسوف تدفع أضعاف مضاعفة من سعرهذا الجهاز مثل

الضاغط (Compressor) وبوابة الضجيج (Noise Gate) و (De-Esser) و اوكولايزر (Grafic Equlizer) ذو (32) قناة.

لنستعرض ميزات الجهاز

يعمل على اجهزة التلفون الذكية أو كمبيوترشخصي أو تابليت

يعمل على اي نظام تشغيل اندرويد أو (او اس) أو ويندوز.

يمكن أن يتم التحكم به عن طريق عشرة أجهزة بنفس الوقت.

يتضمن جهاز معالجة الصوت و الريفرب و التأخير والصدى.

لكل مدخل (4) اكولايزر و ضاغط (compressor) و بوابة ضجيج (Noise Gate) و (De-esser).

امكانية برمجته لعدة عروض (Show) بحيث يتم الانتقال من عرض لأخر بكل سهولة.

تحليل الطيف الترددي (RTA) لكل المداخل والمخارج. مع مؤشرات لمستوايات الاشارة للمداخل و المخارج.

امكانية انشاء مجموعات (Groups) و (Mute Group) و(View Group).

يوجد مدخلين (USB) من أجل التسجيل على الحاسب أو من أجل توصيل ذاكرة أو أي شىْ ليتم تشغيل المحتوى في المكسر.

الأن نأتي  الى السؤال الهام. هل يستطيع أي شخص القيام ببرمجته ومعايرته؟

والجواب هو أي شخص يمتلك المعرفة بالمبادىْ العامة في التعامل مع الأجهزة الصوتية يستطيع بسهولة أن يتعامل مع مثل هذا المكسر. الفرق فقط هو أنك تقوم بمعايرة الجهاز على الشاشة وليس على أزرار فيزيائية تلمسها وتديرها أو ترفعها او تنزلها. حيث ستجد أنه عند دخولك على أي جهاز أو هو الان أصبح تطبيقا ستجد أن الواجهة هي مثل الواجهة المعتادة.

كيف نبدأ؟

عند شبك الجهاز بالكهرباء وتوصيل هوائي (wifi) افتح جوالك أو حاسوبك أو جهاز التابليت و ادخل الى البحث عن شبكة واي فاي, سوف تجد العديد من الشبكات واي فاي الخاصة بجيرانك. واحد هذه الشبكات ستجد انها (Soundcraft wifi) وهو اسم الجهاز اضغط عليه وادخل كلمة السر ( SCUIWLAN) طبعا تستطيع تغير كلمة السرهذه فيما بعد. واذا قمت بتغيرها ونسيتها يوجد زر (اعادة الى الحالة الأولية) (Reset) عند الضغط عليه لمدة طويلة يعود الجهاز الى وضعيته الأصلية.

بعد أن تدخل كلمة السر سوف تظهر لك شاشة الجهاز وهي المكسر ومنه يمكنك أن تبدأ بفعل ما يحلو لك. وكأنك تتعامل مع أي جهاز مكسر عادي.

ملاحظة

توجد ميزة حفظ الاعدادات لعدة مرات وتسمى (show) ,  و (Snapshot)

كيف تستفيد من هذه الميزة في المسجد؟. لنفرض أنه لديك في المسجد إمامان ولكل منهما صوت مختلف مثل أن يكون الامام الأول له صوت حاد وضعيف والثاني صوت ثخين وعالي. يمكنك أن تبرمج الجهاز بحيث يتناسب مع نبرة وارتفاع صوت كل إمام,  بحيث تضع وزنية الإمام الاول في (1show) مثلا ووزنية الامام الثاني في (show2) ويمكنك ان تسميها بإسم الامام نفسه. وعند حضور اي امام يمكن ان يتم تغيروزنية الجهاز فقط عبر الضغط على ( show1 أو show2) . وحتى أنك تستطيع أن تحفظ الوزنية الخاصة بكل امام في ذاكرة خارجية (USB) . طبعا يمكن تكرار الوزنيات لعدد كبير.

وكما ترى من واجهة الجهاز يوجد فقط ثلاثة مفاتيح فيزيائية وهي الخرج الرئيسي (L , R) ومفتاح الهدفون وذلك للتحكم بارتفاع الصوت وانخفاضه دون الدخول الى البرنامج .

المداخل يوجد ثلاثة أنواع:

الأول يسمى (combo) وهو يمكن أن يستقبل جاك (XLR) أو (TRS) اشارة مكرفون أو (Line) يوجد منه (7) في الموديل ( Ui16) و (4) في الموديل (Ui12 ).

والنوع الثاني هو مدخل (XLR ) ايضامكرفون أو (Line) يوجد من اربعةفي الموديل (Ui16) و اربعة في الموديل (Ui12) .

مدخلين (Line) وتستقبل اشارة (L, R) عبر جاك (RCA) أو فونو (Phono).

المخارج هي مخارج (L, R) الاساسية ومخرج الهيدفون. اضافة الى المخارج الاضافية (AUX ) التي يوجد منها اثنان في (Ui12 ) وأربعة في (Ui16)

اضافة الى مدخل (USB) يمكن تشغيل اي ملف صوتي من خلاله اذا كانت صيغته (MP3) أو (WAV) أو(AIFF) أو (OGG) وهناك مدخل (Ethernet) اذا أردت أن يكون توصيل الجهاز بشكل سلكي بالكمبيوتر وليس لاسلكي. وهناك مدخل (HDMI) تم وضعه في الجهاز انه لا يعمل حاليا ويمكن أن يتم تطوير الجهاز مستقبلا للاستفادة منه و سمعت انه تم تحديث برنامج التشغيل بحيث يتم توصيل هذا المخرج على شاشة. طبعا الشركة تقوم لادوريا بتحديث النظام ويمكنك بسهولة تحديث البرنامج اذا توفر من موقع الشركة المنتجة.

أهم ما شدني في هذا الجهاز هو احتوائه على التطبيقات التالية:

في كل مدخل من مداخل الجهاز يمكنك استخدام ضاغط وبوابة ضجيج ومانع السين  (de-sser) وهو جهاز أو تطبيق يقوم بتخفيض حرف (السين) التي تظهر قوية لدى بعض الاشخاص.

ان وجود مثل هذه الميزات يمكن أن تعطيك تحكم بنظام الصوت لديك بشكل غير مسبوق. اضافة الى ان وجود اكولايزر ب (32) قناة على كل مخارج الجهاز  سوف يعطيك مساحة كبيرة للتحكم بالصوت الذي ترغبه.

حيث ان تواجد هذه الميزة تغنيك عن شراء جهاز اكولايزر سعره لبعض الانواع يتجاوز سعر المكسر نفسه.

أخيرا لا بد من الاشارة الى احدى الميزات الهامة التي يحويها هذا الجهاز وهي تطبيق تحليل ترددات الصوت Real Time Analyzer  أو (RTA).

حيث يمكنك بواسطة هذه الميزة معايرة الاكولايزر و مشاهدة تأثير ذلك على الترددات الصوتية, اضافة الى تحديد (اهم ما يعاني منه مهندسي الصوت) التردد او الترددات التي تسبب (الفيد باك)

اوالصفير الذي يحدث في انظمة الصوت الحية, بعد تحديد هذا التردد يمكنك انقاصة لوحده دون الاضطرار الى تخفيض مجموعة كبيرة من الترددات دون داعي مما يؤدي الى (تشويه الصوت) او (كتمه) دون داع, (و هو ما يقوم به كثير من فنيي الصوت بسبب عدم مقدرتهم على تحديد التردد المسبب للفيدباك). رغم ان الجهاز يحتوي على ميزة (Automatic Feedback Suppression) التي تقوم بشكل الي بكتم او اخماد الفيد باك دون تدخل منك.

برأي الشخصي ان هذه الميزات التي يحتويها مثل هذا الجهاز يجعلك تترد كثيراً في شراء جهاز تماثلي عادي بنفس السعر و له جزء بسيط من المكسر الرقمي.

حاولت في هذه المقالة الموجزة ان استعرض أهم ميزات هذه المكسر الرقمي الصغير بحجمه و سعره و الكبير في ميزاته, طبعا هنا لايسعني ان اسرد الى كفية برمجته لأنه يحتاج الى عشرات الصفحات, ولكن اذا توفر لديك الجهاز من المؤكد انك ستستمتع في تجربته و استعراض ميزاته و تجربتها.  

المهندس سعيد سليمان 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10 Comments on “مكسر ديجيتال ساوند كرافت Soundcraft UI

  1. السلام عليكم
    شكرا ً لكم على هذا العمل المبارك نسأل الله ان يوفقكم
    منذ زمن وانا ابحث عن هكذا موقع يوفر لي بعض المعلومات
    انا في بالي ميكسر شراء ميكسر من شركة Yamaha
    الي هو yamaha TF1
    هل من الممكن استخدامه للمحاضرات وبشكل متنقل وايضا للمسجد
    وهل ستكون النتائج افضل من ميكسر الديناكورد بكثير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. بارك الله بجهودكم
    الله يوفقكم على هذا المجهود استفدت الكثير منه
    حقيقتا ً نحن في العالم العربي نفتقر الى مثل هكذا موقع

    طلب لو سمحتم محتاج مقارنة بين
    Yamaha TF1 و PreSonus StudioLive 16 Series III Digital Mixer
    ايهما افضل للمسجد مع شرح امكانيات كل جهاز
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. مكسر ياماها TF1 مكسر رائع و بامكانيات و ميزات كبيرة جدا. من المؤكد انه يمكنك استخدامه في اي مكان, مسجد, قاعة محاضرات, وفي اي مكان يحتاج اقل من 16 مدخل, و لكن لم افهم جزئية بشكل متنقل, هل تريد نقله من قاعة المحاضرات وتوصله بالمسجد و تعيد نقله مرة اخرى عند الحاجة؟ انه أكبر من يكون متنقلا بهذا الشكل, الا اذ كنت تقصد شئ اخر,
    هل المسجد بعيد عن قاعة المحاضرات؟ لأنك تستطيع و ضعه في اي من المكانين و استخدامه في المكان الاخر, و التحكم به من بعد عن طريق ايباد مثلا, و الانتقال من وضعية المسجد الى وضعية المحاضرات بضغطة زر.
    اذا كانت المسافة بعيدة بينهما, لا أنصح بالانتقال به. يمكنك بسعر هذا المكسر شراء مكسرين
    لم تحدد نوع مكسر الدناكورد للمقارنة.
    تحياتي

  4. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    المكسرين الذين ذكرتهما لهما امكانيات كبيرة و الاثنين اكثر من كافيين لأي مسجد مهما كان حجمه, اما المقارنة و شرح الامكانيات تحتاج الى مقالة منفصلة ان شاء الله سأكتبها قريبا.
    و شكرا لتواجدك معنا

  5. شكرا ً لكم استاذ لردكم الكريم
    عفوا ً الذي اقصده بشكل متنقل (اي ممكن ان يستخدم للتنقل مثل نقله للمخيمات واعمال المحاضرات بشكل موقت)
    جهاز الديناكورد الذي املكه هو ( DYNACORD PM 1000-3)
    ولدي نية ببيعه والانتقال لعالم الديجتال مع yamaha TF1 مع باور Crown xti 4002

    شاكرا تعاونكم الكريم

  6. طبعا يمكنك استعماله في اي مكان, ترغب فيه لان ميزاته تصلح لتشغيل اي نظام صوتي. و لكن لو هناك امكانات مادية يمكنك شراء مكسر ديجيتال اسهل في التنقل مثل مكير ساوندكرافت Ui او بيهرنجر. Behringer X AIR أو ماكي Mackie ProDX8 و هي كلها اقل من 300 دولار, خفيفة وسهلة التنقل, مجرد اقتراح

  7. استاذ ما انطيتني رئيك بالتحول من الديناكورد الموديل اعلاه والتحول الى الديجتال وهل ستكون النتائج افضل بكثير من ميكسر الديناكورد
    شاكرا تعاونكم الكريم

  8. عذرا للتأخر لإنشغالي, على كل حال بالنسبة لرأيي فأنا اشجعك على الانتقال الى ميكسر الديجيتال و ستجد قرف كبير في التعامل مع المكسر, و ستجد مرونة أكبر و ميزات رائعة و خاصة في طريقة معايرة الاكولايزر و المؤثرات و شاشة اللمس التي تعطيك مشاهدة البيانات التي تجريها و كيفية تأثيرها وفي فيدر الاوتوماتيك, و ستجد متعة في التعامل مع المكسر, و اكيد ستمضي ساعات و أيام دون ان تشعر و انت تكتشف ميزاته, وارى ان الديناكورد الذي لديك يمتاز فقط بأنه Powered (و لكنه أغلى أيضا) لذلك الكفة ترجح الى الياماها. و مكبر الصوت XTi 4002 crown جيد جدا و سيخدمك سنوات و سنوات بإذن الله

    مع تمنياتي لك بالتوفيق

Comments are closed.