مهندس صوت محترف

أكتوبر 13, 2017 saeed sleiman

كيف تصبح مهندس صوت محترف

اتوجه بهذه المقالة الى كل راغبي و محبي هندسة الصوت لأبين لهم ماهي الشروط الواجب توفرها في مهندس الصوت المحترف. ماالذي يجب ان يعرفه و يتعمق في دراسته و كيف يمكن ان يحول هوايته الى عمل احترافي. وقد سألني عدد من الاخوة كيف يبدأ في دراسة الصوت و ما الذي يجب ان يعرفه.

وهذا الموضوع يعتبر استكمالاً للموضوع السابق مهندس الصوت, و حتى ابين ما معنى ان تكون احترافي اذكر لك مثالا:

لعلك قد شاهدت احد الافلام (وخاصة العربية) و سمعت كيف انك تحتاح الى تركيز كبير و جهد حتى تفهم ما يقال في الفلم و قد تضطر الى رفع الصوت احيانا او اعادة احد المقاطع اذا كنت تشاهده في المنزل لتفهم ما قيل. هل حضرت احد الحفلات الموسيقية و سمعت صوت نشاز من الفرقة الموسيقية (رغم ان الفرقة الموسيقية ليس لها ذنب). هل صليت في احد المساجد و لم تفهم مايتلوه الامام من القران الكريم. و هناك حالات كثيرة متعددة يقوم بها بعض مهندسي الصوت بتضييع جهد الاخرين بسبب قلة خبرتهم. المشكلة لدى البعض انهم يظنون ان الصوت عبارة عن مكرفون و مكسر و مكبر صوت وسماعة اذا عرفت كيف تصلهم ببعض اصبحت مهندس صوت. العملية اعقد من ذلك بكثير. قد تصلح هذه النظرة اذا كان الامر يقتصر على الاجهزة المنزلية و الشخصية, اما عنما يصل الامر الى نظام صوت احترافي خاص ب أماكن عامة فإن الموضوع يختلف بشكل كبير. و ان السبب في المشاكل التي ذكرتها أعلاه هي الاعتماد على (مهندسي صوت) قليلي الخبرة او العلم.

بالنتيجة ما هو المطلوب حتى تصل الى مهندس صوت جيد؟. الجواب انه العلم و العلم و العلم ثم الخبرة.

و لكن كيف أبدأ؟

  • تعلم الاصغاء الجيد

الاذن لمهندس الصوت هي أهم سلاح يتحصن به ولكن يجب ان تعرف كيف تستخدمها, الاصغاء بإنتباه و التدقيق في كل ما تسمعه, حاول ان تركز على كيفية سماعك للكلمات هل هناك تمايز بينها بمعنى ان تسمع كل كلمة لوحدها واضحة و كل حرف في الكلمة مسموع بشكل جيد. عليك التمييز بين الاحرف الصوتية vowel و الاحرف الساكنة consonant أثناء سماعك لأي خطبة او اي صوت بشري مباشر او مسجل. لذا يجب ان تعرف syllable وهو تجزءة الكلمة حسب الاحرف الصوتية. بعض الكلمات لها مقطع صوتي واحد و بعضها اثنين و بعضها ثلاثة او او أكثر على حسب كل كلمة (و حسب اللغة). مع بعض التدريب و التدقيق تصل الى مرحلة تمييز بين نظام الصوت الجيد من السئ بمجرد سماعك لمقطع صوتي بسيط حتى لو كانت بلغة لا تفهمها.

احياناً قد يفيد أغماض العينين أثناء السمع حتى لا تشتت ذهنك و يبقى تركيزك على الصوت.

  • تعلم المبادئ النظرية الحسابية

أثناء بدايتك في الهندسة الصوتية سوف تلاحظ كثير من الارقام و المصطلحات التي لا تعرفها مثل الديسبل الذي له تعاريف كثيرة على حسب استخدامه, لذا يجب عليك مراجعة امور حسابية الاساسية في الكهرباء و الالكترونيات مثل الجهد التيار و الاستطاعة أو القدرة و التردد و طول الموجة و التيار المتناوب و المستمر و العلاقات الرياضية بين كل هذه القيم واحدات القياس. أضافة الى مبادئ العناصر الكهربائية و الالكترونية و كيفية عملها مثل المقاومة و المكثف و الملف و المغناطيس, ووحدات التغذية الكهربائية.

  • تعلم مصطلحات الصوت الانكليزية

هناك الكثير من المصطلحات الانكليزية التي لابد من ان تضطلع عليها و تحفظها اذا لم تكن لغتك الانكليزية جيدة. توجد بعض المصطلحات التي لاتوجد لها من مقابل باللغة العربية وذلك لحداثتها و لم يتم تعريبها و لهذا اقوم دائماً بوضع مثل هذه المصطلحات في المقالات حتى تترسخ في ذهن القارئ الذي لا يعرفها و بدأت بوضع قاموس للمصطلحات الصوتية. يجب ان تتعرف على كافة المصطلحات المستخدمة في الهندسة الصوتية.

  • و نـأتي الى أهم جزء من مهمات مهندس الصوت وهو معرفة مواصفات الاجهزة المستخدمة في الصوت و معرفة الفروقات بين الاجهزة المتشابهة, مثل ان تعرف مواصفات المكرفون ومبدأ عمله و طريقة استعماله و مجال استعماله والفروقات بين انواع المكرفونات, و نفس الامر ينطبق على المكسر و السماعة و المكبر الصوتي.
  • معرفة الخصائص الفزيائية للصوت و طبيعه انتشاره ومعرفة خصائص الاماكن المغلقة و المفتوحة و تردد الرنين و خواص المواد العازلة للصوت و متطلبات و الشروط الواجب توفيرها للمكان من ناحية للصوت.
  • معرفة الطرق الصحيحة لوضع الاجهزة مثل وضع المكرفونات و توجيهه و وضع السماعات وتوجيهها و توزيعها بحيث تغطي المكان بالطرقة الصحيحة, و توزيع الاجهزة في غرفة التحكم و مكان الغرفة في المنشأة و كيفية توصيل الكابلات اليها و توصيل الكابلات بين الاجهزة و كيفية تجهيز الكابلات و لحام الجاكات.
  • معرفة الاجهزة الرقمية و طرق تحويل الاشارة التماثلية الى رقمية و بالعكس و انواع الاجهزة الرقمية و مواصفاتها و كيفية معالجة الاشارة فيها, و معرفة مصطلحاتها.
  • معرفة برامج معالجة و تسجيل الصوت, واذا اردت ان تعمل في مجال التنقيح و المعالجة الصوتية يجب ان تتوسع في هذه البرامج و معرفة كل الميزات التي توفرها و مبدئياً يمكنك البدء بالبرامج المجانية مثل Audacity او ما شابهه.
  • اهم و اصعب مهام مهندس الصوت هو وزن الاجهزة و معايرتها بالطريقة الصحيحة و التي تحتاج الى معرفة و خبرة و تجارب كثيرة و ان تكون قد اصبحت بمعرفة كافية على كافة البنود السابقة.

و خاصة و المكسر و الاكولايزر. دون ان نغفل أجهزة المعالجة الاخرى اذا كانت مستعملة في النظام الصوتي مثل الضاغط والبوابة وغيرهأ.

ان كل بند من البنود السابقة له اهميته الخاصة و لا تستطيع ان تهمل اي منها, ان عدم اطلاعك الكافي على بند ما سوف يسبب لك ثغرة في عملك. لذا انصح بشدة زيادة الاطلاع و المعرفة و التدقيق في المعلومات التي تقرأها و ان تحاول تحليلها و مطابقتها للواقع حسب خبرتك و ما تتعامل به او ما تشاهده من الانظمة الصوتية.

 

كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية- مرجعك الاول لكافة امور الصوت و حساباتها و معايرة الاجهزة و غيرها الكثير. يقع في 240 صفحة , اضغط هنا للذهاب الى صفحة الكتاب

المهندس سعيد سليمان

7 Comments on “مهندس صوت محترف

  1. الشكر لكم على هذه المعلومات واتمنى ذكر كيف يتم اختبار الصوت بالصالة وماهي الحروف التي يتم النطق بها على المكرفون لفحص الترددات والصوت الخارج من السماعات ولكم الشكر

  2. الاختبار السريع للنظام الصوتي يتضمن النطق بالكلمات التي تحوي الترددات المنخفضة و العالية و محاولة التركيز على الاحرف التي لا يتم سماعها بشكل جيد, مثل حرف السين للترددات العالية وأحرف الباء و النون و الميم للترددات المنخفضة. كلمة SOUND تكون مناسبة. و يمكن نطق اي جملة او اي مجموعة كلمات مختلفة و محاولة التركيز على ان كل الاحرف تسمع بوضوح. مثل ان تقول (بسم الله الرحمن الرحيم) او العد من واحد الى ستة.
    احترافيا يتم احضار مولد نغمات Tone Generator يقوم باصدار تردد وحيد و لمرة واحدة او طنة واحدة, ومن ثم قياس زمن الارتداد Reverberation Time لهذا التردد او زمن التخامد RT60 او RT30 و الذي هو الوقت الذي يمر حتى يتخامد الصوت فيه بمقدار 60 ديسبل او 30 ديسبل. الترددات التي تأخذ زمن طويل حتى تتخامد تشكل مشكلة كبيرة لوضوح الصوت لانها تتراكب مع الكلمات او الاحرف او النغمات التالية لها و بالتالي عدم تمايز الصوت. قد يفيد احيانا بعض المعالجات البسيطة في التخفيف من هذه المشكلة و احيانا قد تتطلب اجراءات كبيرة للتغلب عليها.

  3. تحياتنا لكم مهندس و شكرا على هذا الموضوع …. سؤالي هو : كيف اتعامل مع صالون او قاعة محاضرات للمرة الاولى لما ادخل اليها من حيث الحسابات الاكوستيك او بالاخص ما عدد السماعات التي نثبتها و ما نوعها و كيف اختار اماكنها حتى يكون الصوت في غاية الجمال …. ذلك كله بحسابات رياضية و فزيائية ام مجرد بالعين فقط ؟؟؟ … و هذا ما حصل لي قبل سنين صاحب قاعة محاضرات سئلني كم يشتري من سماعة مع نوع حجمها ….. و ذاك هو المشكل الي وقعت فيه’؟؟

  4. بعد قيامك بعدد من الدراسات لعدة اماكن, سوف يمكنك تقدير عدد السماعات و قوتها , اي الامر يحتاج الى خبرة, مثل اي موضوع او اي مجال,

  5. أين يمكن لي أن أدرس هندسة الصوت ؟ ، هل هناك كورسات ؟ و اين هي ، حيث اني حاصله على بكالوريوس هندسة اتصالات و الكترونيات .

  6. اذا كان المقصد في الدول العربية هناك معهد في الاردن
    https://jordan.sae.edu/en/courses/audio/
    وهناك احيانا دورات قصيرة يتم اجراءها من قبل بعض مهندسي الصوت و التي غاليا يعلن عنها في وسائل التةاصل الاجتماعي,
    اما في الخارج فيوجد العديد من المعاهد و الجامعات ولكن هذا بعتمد اللغة الاجنبية التي تتقنها

Comments are closed.