في الفديو التالي بعض الشروحات الهندسية عن مفاهيم الاستطاعة للسماعة و للمكبر و كيف نختار المكبر الصوتي المناسب للسماعة.
ارجو ان ينال اعجابكم, و لاتنسوا مشاركة الفديو و موقع بيردان مع اصدقائكم دعما لنا.
يمكنكم الاشتراك في قناة يوتيوب حتى يصلكم الجديد
الرجاء ابداء ملاحظاتكم عن الفديو و المضمون و طريقة الشرح,
و شكرا لكم
المهندس سعيد سليمان
جزاك الله خيراً كثيراً،فقد استفدنا منك كثيراً.
من فضلك يا أخي عندي مشكلة في المسجد ألا وهي عندما تقف أمام سماعة من سماعات المسجد لا تسمع إلا التي أمامك وباقي السماعات لا تسمع شيئاً تماماً كأنها هي التي تعمل لوحدها.
ثانياً ما هي أفضل أنواع السماعات؟،وهل jbl أفضل للمساجد من من bose.
وجزاك الله خيراً.
الرجاء تزويدي ببعض التفاصيل عن السماعات المركبة في المسجد مثل نوعها وموديلها. و الارتفاع المركبة عليه.
JBLو Bose كلها تصلح للمساجد و لكن حسب رقم الموديل. وطريقة التوزيع. ولكن بشكل عام كلا الشركتين من أفضل شركات السماعات.
السماعة اسمها اوداك audac ٥٠ وات،والإرتفاع المركبة عليه ٢٥٠سم،ومساحة المسجد ٦٥٠ متر.
وبالنسبة لسماعتين jbl و bose اجيب اي موديل منها.ومالفرق بين سماعتي جي بي ال control 1-25 و جي بي ال control٢٥
وأسأل المولى أن يجعلك عملك صدقة جارية لك ولأهلك وأن يريح بالك.
بالنسبة لسماعات Audac ليس لي علم فيها. لذلك لا أعلم كيف افيدك فيها. (هل هي صناعة بلجيكي. ما موديلها)
الفرق بين jbl control 25 و jbl control25-1 هو ان الثانية مطورة عن الاولى. حساسية اعلى من 88 الى 90 ديسبل / 1 متر / وات. ايضا زاوية الانتشار اعرض. و الاستطاعة اعلى. اظن ان الشركة توقفت عن انتاج النوع الاول.
الاختيار بين ibl و bose يجب ان تحدد الموديل للمقارنة . الشركتين جيدتين. واظن ان bose اغلى قليلا.
شكراً على حسن ردك.
نعم audac بلجيكي،وبالنسبة للسماعتين فالأولى jbl 25-1 والثانية
Bose FreeSpace DS 100SE b
ايهم افضل في انتشار الصوت ونقاوة وحلاوته للمسجد،وأنا أعلم أن jbl ١٥٠ وات،وأن boze ١٠٠ وات.
وشكراً على حسن ردك وذوقك
السلام عليكم ورحمة الله :قرأت لك وشاهدت ،أحييك على ما تبذل من جهد وما تقدمه من عطاء ،حفظكم الله.
سؤال:عند تركيب السماعات على نظام المحولات ،ألا يحدث أحيانا قصر للدارة عند تلف أحد السماعات أو أحد المحولات مما يؤدي لاحتراق المكبر الصوتي.
لست مهندسا صوت ،ولكني دوما أفضل توصيل التسلسل للسماعات خوفا من حصول عطب للمكبر الصوتي ،خاصة وأن 90% مما في السوق الجزائرية هندي أو صيني مغشوش ، حتى المواصفات المطلوبة التي عرفتنا بها تكون أحيانا مغشوشة أو غير موجودة.ارجو أن أجد منكم ردا.تحياتي الخالصة أستاذ
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
غالباً عندما تحترق السماعة يحصل قطع لسلك ملف السماعة و بالتالي تصبح دارة مفتوحة و ليس قصر. لذا في التوصيل التسلسلي سوف تفصل السماعة و تفصل باقي السماعات موصولة معها على التسلسل. اما لو تم التوصيل المتوازي سوف تفصل السماعة المحروقة نفسها و لن تفصل باقي السماعات.و لكن هذا كله يتبع توفيق الممانعة حيث يمكن ان يتم التوصيل تسلسلي و متوازي لتحقيق هذا الامر كما تعلم.
للأسف انا لم أتعامل بالاجهزة التجارية او المغشوشة لذلك ليس لدي خبرة فيها. و لكن المفروض ان يكون هناك حماية للمكبر الصوتي في حال حدوث قصر للدارة مثل فيوز.
اما بالنسبة لاحتراق المحول صدقني خلال اكثر من عشرين عام في هذا المجال, انا لم أشاهد اي محول محروق !!,
اذا تم استعمال الجهد المناسب للمحول مع السماعة مع الاستطاعة المناسبة من النادر جدا جدا ان يحصل احتراق للمحول
انا دائما احبذ ان يتم التوصيل باستخدام نظام المحولات, (اكيد فيه زيادة في التكلفة قليلا) و لكن مع المستقبل سوف تكون ميزاته افضل بكثير. طبعا انا هنا اتحدث عن انظمة الصوت للمساجد و ما يشبهها. اما الانظمة التي فيها السماعات ذات استطاعة عالية لا يمكن طبعا استخدام المحولات.
السلام عليكم
سؤال لو فرضنا قوة السماعة ١٠٠rms والمضخم ٣٠٠rms كيف بقدر حدد انو الامبلي ما يعطي اكثر من ١٠٠rms هل عن طريق ١kh وضبط الفولت على ١٠٠rms او ٤٠hz والضبط على ١٠٠rms مع الشكر
سلام عليكم استاذنا الفاضل اخي لكريم انا فني كهربأئي واريد توصيل مجموعة صوت في الجامع الذي اعمل فيه موجود مكبرات صوت عدد ٢ بنفس القيم قيمة المكبر على الشكل التالي com/4/8/16/ اوم
V 100 لكل مكبر ويوجد لدي 9 سماعات 10 واط/4 اوم السماعات متصلة على التوازي كيف يمكنني توصيل السماعات على اي مخرخ 16/8/4 او 100 V ولدي هورن عدد 6 متغير القيم ومطلوب مني توصيل مكبر للخارج ومكبر للداخل الهورنات مضبوطا مسبقن على وضع 50 واط ويوجد قيم اقل 30/15/7 ارجو منكم الافادة حبيبنا الغالي ارجو منكم الرد