Site icon بيردان للهندسة الصوتية

توزيع السماعات في المسجد

كيف يتم توزيع السماعات في المسجد؟ الا يكفي ان يصل الصوت الى كافة النقط في المسجد أم أن هناك شروط يجب تحقيقها عند توزيع الاسماعات؟ لنحاول ان نعرف ماهي أفضل الطرق للحصول على أفضل صوت في المسجد.

توزيع السماعات في المسجد من أول الامور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. عند تصميم النظام الصوتي للمسجد لأنه سوف يتم البدء في تنفيذه من بداية بناء المسجد حتى يتم طمر تمديدات الاسلاك داخل الاعمدة والجدران بحيث لا تكون ظاهرة للعيان وتؤثر على جمالية الشكل المعماري للمسجد. أما اذا كان المسجد مبنياً دون اعتبار للنظام الصزتي أو عند الرغبة في استبدال أو تغيير النظام الموجود, عندها لا بد من أن تكون التمديدات ظاهرة و ان كان هناك مجال لإخفاء هذه التمديدات فمن الأفضل عملها, ولكن لكل مسجد حالته الخاصة ويعتمد على الكلفة المقدرة للعمل.

يوجد نظامين لتوصيل السماعات في المساجد, نظام المحول ونظام الاوم.

1- نظام المحول.Constant voltage

يسمى هذا النظام بالانكليزي Constant voltage اي الجهد الثابت وهو تعبير غير دقيق والافضل هو High voltage يعتمد هذا النظام على نفس المبدأ الذي يتم فيه توزيع نظام الطاقة الكهربائية من مراكز التوليد الى المنازل, حيث يتم رفع الجهد الكهربائي مباشرة بعد توليد الطاقة ثم يتم نقلها الى المدن حيث تتواجد مراكز التحويل التي تقوم بتخفيض الجهد العالي( على عدة مراحل) حتى تصل الى المنازل. وبنفس الاسلوب نقوم  برفع الجهد الكهربائي على مخرج المكبر الصوتي الامبليفاير Amplifier بواسطة محول جهد رفع الى احدى القيم التالية 25 أو 50 أو 75 أو 100 أو 200 فولت. وهي قيم ستاندر عالمية ثم اعادة تخفيض هذا الفولت عبر محول خفض موجود داخل كل سماعة.

بعض مكبرات الصوت الامبليفاير تحوي بداخلها محول الرفع. بحيث يكون هناك مخارج للامبليغاير للجهد العالي  لأحد القيم المذكورة أعلاه.

وطبعاً يجب أن يكون هناك توافق بين محول الرفع ومحول الخفض, بمعنى اذا كان محول الرفع يرفع الجهد الكهربائي الى 100 فولت, فإن محولات الجهد في السماعات يجب أن تكون على جهد 100 فولت على مدخلها. والا لن يحصل هناك توافق وقد يؤدي عدم التوافق هذا الى حصول احتراق لملفات السماعات أو الى انخفاض قيمة الصوت بشكل كبير.

مثلا اذا كان محول الرفع يعطي جهد 50 فولت. وتم توصيل محول السماعة الى الجهد 25 فإن هذا الامر سيؤدي الى دخول جهد عالي الى ملف السماعة الداخلي او الديافرام Diaphragm مما يؤدي الى احتراقة وبالتالي ضرورة استبداله, واذا تم هذا الامر على كل السماعات فقد يتم حرق كافة السماعات.

ولكن قد يتم مثل هذا التوصيل الخاطئ ولا يحصل احتراق للسماعات. وذلك اذا كان مفتاح مستوى الصوت في المكبر ليس على درجة عالية مما لايسمح بوجود جهد كهربائي أعلى من 25 فولت, ولكن قد يؤدي اي ارتفاع فجائي بالصوت ولو لثانية واحدة الى احتراق كامل السماعات.

أما اذا فرضنا العكس اي أن المكبر الصوتي Amplifier  قد تم توصيله الى مخرج 50 فولت. وتم توصيل السماعات الى مخرج 100 فولت. عندها سوف تلاحظ حصول انخفاض كبير في مستوى الصوت الصادر من السماعات يصل الى ربع الصوت الاصلي. حيث ان علاقة الجهد الكهربائي (الفولت) بالاستطاعة أو القدرة هي علاقة تربيعية.

P= V2/R

فإذا انخفضت قيمة V الى النصف فإن قيمة P سوف تنخفض الى الربع.

أي اذا كانت السماعة ذات قدرة 100 وط. فإنها لن تعطي أكثر من 25 واط.

من هنا نرى ضرورة تحقيق التوافق في محولات الرفع والخفض.

هناك الكثير من مكبرات الصوت التي تحوي محول رفع داخلها ويعطي عدة قيم للفولت. ونفس الامر مطبق بالنسبة للسماعات حيث هناك سماعات تحوي محول خفض ولعدة قيم 25,50,75,100 فولت, وعلى مهندس أو فني الصوت الانتباه جيداً الى هذه القيم عند توصيل السماعات والامبليفاير.

كما يتواجد في الاسواق محولات مستقلة خارجية يتم توصليها عل مخرج المكبر الصوتي ومنه الى السماعات.

ميزات نظام المحولات:

مساوئ نظام المحولات:

ولكن اجمالا هذه الامور لا تلاحظ في أنظمة الصوت للمساجد.

شروط هذا النظام

2- نظام الصوت بالاوم.

يقصد به عدم استخدام محولات رفع ومحولات خفض. بل يتم توصيل السماعات مباشرة فيما بينها على التوالي اوالتوازي او بشكل مختلط اي توالي و توازي  بحيث يتم الوصول الى ممانعة كلية تساوي ممانعة مخرج المكبر الصوتي.

حيث ان توافق الممانعة بين مخرج المكبر الصوتي والسماعة (أو السماعات) هو من أهم شروط هذا النظام.

اذا كان لدينا مكبر صوتي ذو ممانعة مخرج 8 اوم, ولدينا 4 سماعات ذات ممانعة 8 اوم لكل منها. فإننا يجب أن نقوم بتوصيل السماعات على التوالي وعلى التوازي بحيث نحصل على مقاومة كلية مكافئة قيمتها 8 اوم, وفي هذه الحالة يتم توصيل السماعتين الاولى والثانية على التوالي (يصبح الناتج 16 اوم)  والسماعة الثالثة والرابعة على التوالي أيضاَ (الناتج 16 اوم) ثم يتم توصيل هاتين المجموعتن على التوازي فيكون المجموع النهائي للممانعة هو 8 اوم.

ميزات هذا النوع:

نوعية الصوت أفضل بسبب عدم استخدام محولات ذات استجابة لاتغطي كامل المجال الصوتي.

مساوئ هذا النظام.

شروط هذا النظام

 

كما نرى فإن لكل نظام من نظامي توصيل السماعات محاسن ومساوئ, وعلى مهندس الصوت ان يفاضل بينها حتى يصل الى أفضل نتيجة في النظام الذي يقوم بتصميمه.

ولكن بشكل عام فأنا أفضل ان نظم المحولات في المساجد لأن له الكثير من الميزات. وأهمها ان عملة الصيانة في المستقبل اسهل بكثير. بينما صيانة نظام الاوم قد تتطلب وجود مخطط التوصيل للسماعات واحيانا وجود من قام بالتنفيذ هذا غير محبذ عملياً.

تكلمنا عن طرق توصيل السماعات والان علينا ذكر كيفية توزيع السماعات في المسجد.

توزيع السماعات في المسجد.

يجب أن يتم يوزيع السماعات في المسجد بحيث تحقق الشروط التالية.

الشكل التالي يبن هو مخطط لتوزيع السماعات في المسجد وطريقة توجيهها.

ما تم ذكره اعلاه هي الخطوط العريضة اما عدد السماعات وو توجيهها فتحدده مواصفات السماعة (راجع خصائص السماعات) و زاوية التغطية للسماعة (اضغط هنا)

اذا اعجبتك المقالة الرجاء مشاركتها على صفحتك على الفيس بوك فقط بالضغط على الزر الاسفل: مشاركة F.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في الموقع.

المهندس سعيد سليمان

Exit mobile version