الفيد باك و كيف نلغيه 1

أكتوبر 22, 2017 saeed sleiman

ما هو الفيد باك Feed-back , كيف يحدث, و كيف نلغيه؟

لابد انك قد سمعت مرة هذه الصفرة الطويلة المزعجة جداً التي تصدر من السماعات والتي تبدأ خفيفة ثم تزداد تدريجياً حتى تتغلب على الصوت الاصلي اذا لم يتم التحكم بها. و لا شك انها أكثر شيئ يزعج مهندس الصوت في البث الحي للانظمة الصوتية Live Sound System.

الفيد باك Feedback تعني التغذية العكسية, ما المقصود بها و كيف نتجنبها في النظام الصوتي؟
لنأخذ نظام صوتي بسيط مكون من لاقط أو مكرفون Microphone متصل مع مكسر Mixer  الذي متصل بدوره مع مكبر صوت Amplifier  و منه الى السماعة الصوتية Speaker.

و لسبب ما جزء من الصوت الخارج من السماعة سوف يجد طريقه الى المكرفون و ذلك بعد ان يكون قد تخامد في شدته قليلاً.

 

لنفرض مثلا ان التخامد الذي يحصل لم يكن ذو شدة كافية لذا فإن الاشارة تعود الى المكبر ليتم تكبيرها مرة ثانية, لتعود و تتكرر هذه الدورة عدة مرات, في كل مرة يتم زيادة في شدة الاشارة حتى تصل الى اعلى شدة لها و هي اعلى شدة للصوت الذي يعطيها المكبر الصوتي.

و لهذا يتم تسميتها بالتغذية العكسية اي ان جزء من الاشارة من المخرج يعود الى المدخل.

هذا الجزء من الاشارة هو غالباً عبارة عن تردد معين و ليس كل الصوت الخارج من السماعة لذلك فإن الفيدباك يسمع كنغمة وحيدة و هي مثل صفير يحدث بسبب تردد متوسط او غالي او (هممم) يحدث بسبب تردد منخفض.

و لكن الا يكفي اذا عرفنا هذا التردد الذي يسبب الفيد باك ان نقوم بتخفيض هذا التردد من الاكولايزر تخل المشكلة؟

ان هذا الحل قد يكون كافياً في بعض الاحيان و لكن ليس دائماً, لأن الفيدباك يحدث بسبب تراكم عدد من الامور التي ان لم ايجاد حل لها قد يتسبب ظهور عدد من الترددات التي تسبب الفيد باك, فلو قمت بتخفيض التردد المسبب للفيد باك من الاكولايزر, ستجد انه بعد فترة حدث فيدباك اخر بغير تردد و عند معالجته بالاكولايزر سوف يظهر تردد اخر, وعند تكرار هذا الامر لعدد من الترددات ستجد نفسك و قد وصلت الى درجة من معايرة الصوت السيئة, بمعنى انك قد تفقد جزء كبير من الاشارة الصوتية و تحصل على صوت خالي من الفيد باك و لكن بنوعية (سيئة) اي ان تحصل على صوت باهت او مكتوم او غير واضح.

لذلك ان ادخال الاكولايزر هو احد الحلول و لكنه غير كافي.

كيف يتم التغلب على الفيدباك؟

بما أن الفيد باك يحدث بسبب عودة جزء من الاشارة من السماعة الى المكرفون فإننا يجب ان نقطع هذا الطريق او نضع عوائق فيه و هذا يتم باتباع عدد من الاجراءات و التي سنبينها فيما يلي:

1- تقريب المصدر الصوتي من المكرفون.

ان من أهم شروط التغلب على الفيد الباك هو ان لا ترفع درجة الالتقاط اشارة المكرفون من المكسر اي مفتاح Gain لان هذا المفتاح مخصص للحصول على درجة معقولة من شدة الاشارة الصوتية من المكرفون دون التقاط الصوت المحيط,

لنفرض مثلا  المكرفون في مسجد للمحراب العالي,  هنا يجب ان يطلب من الامام الاقتراب من المكرفون حتى مسافة 10 سم تقريباً. و ان يتحدث بصوت طبيعي الى عال تقريباً (و لكن ليس عالي بشكل يؤدي الى تعب في صوت الامام) المهم ان لا يكون صوته ضعيفاً بحيث يضطر مهندس الصوت الى زيادة مستوى اشارة مدخل المكرفون فوق الحد الطبيعي مما يسبب مشاكل فيما بعد. و ينطبق ها الامر على اي مصدر صوتي مثلا:

منصة لإلقاء الخطب يتم تقريب المكرفون قدر الامكان الى المتحدث او الخطيب و يطلب منه التحدث بصوت عالي نسبياً.

اذا كان مخصص لالة موسيقية, تقريب المكرفون الى الالة الموسيقية.

و هكذا بالنسبة لأي مكرفون لا يجب ان نزيد من مستوى Input Gain بسبب ضعف المصدر الصوتي بل أت نقرب المكرفون من المصدر الصوتي و زيادة شدة صوت هذا المصدر.

2- توجيه المكرفون الى المصدر الصوتي

ان أفضل وضع لإلتقاط أفضل اشارة من المكرفون هو توجيهه الى المصدر الصوتي مباشرة بحيث تكون الزاوية بين المكرفون و المصدر الصوتي هي (صفر) درجة, ان الاختلاف عن هذه الزاوية سوف يؤدي الى انخفاض في الاشارة الملتقطة من المكرفون بشكل عام, و انخفاض في التقاط مستوى بعض الترددات. و هو ما تلاحظه في النشرة الفنية للمكرفون حيث تجد انخفاض في الاستجابة للترددات عن الابتعاد عن مركز المكرفون,

و في المساجد نجد هذه المشكلة اكبر من غيرها, لأن المكرفونات في المحراب تكون على جانب الامام و كثير من الائمة لا يرغب ان يعيقه المكرفون أثناء الركوع او السجود, مع أنه يمكن ان للإمام ان يقترب من المكرفون أثناء القراءة و يبتعد قليلا أثناء الركوع, الا ان بعض الائمة حفظهم الله يجدون صعوبة في تنفيذ هذا الامر, مما يزيد من صعوبة الامر على مهندس الصوت.

3- اختيار المكرفون المناسب

تقوم الشركات المنتجة للمكرفونات ببيان أفضل استخدام للمكرفون, ان كان مخصص للأصوات البشرية Vocal او انه مخصص لالة موسيقية معينة قد تكون درامز او غيرها.

كما ان مخطط الاستجابة للمكرفون يلعب دوراً رئيسياً هنا, لأنه من المستحيل تقريبا استخدام مكرفون (عديم الاتجاهية Omni dictional) اي الذي يلتقط الصوت من كل الاتجاهات بنفس الدرجة في اماكن البث الحي مهما كان نوعها (مسجد, مسرح, قاعة محاضرات…) الا اذا كان من النوع الذي يتم وضعه على الرأس.

لذلك يتم استخدام المكرفون ذو الاستجابة Cardioid او  Super cardioid  او Hypercardoid. و هناك بعض المكرفونات التي تقلل من احتمال الفيد الباك.

تتمة المقال في الجزء الثاني2