الفيد باك و كيف نلغيه 2

4- وضع السماعات و توجيهها بشكل صحيح.

كما ذكرنا ان سبب الفيدباك هو دخول صوت السماعة الى المكرفون, لذلك يجب ان يتم وضع السماعات في المكان بحيث تكون موجهه الى الجمهور وليس الى المكرفون. وهنا نأتي الى المشكلة الكبيرة وهي ان المؤدي مهما كان (الذي يقف امام المكرفون) يجب ان يسمع الصوت الصادر من النظام الصوتي, و هذا الامر لا يمكن التغاضي عنه و اي مؤدي لن يقبل او انه لن يستطيع الاداء دون ان يسمع ما يؤديه, فالامام و الخطيب و المحاضر و المغني يجب ان يسمع صوته من النظام ( و ليس صوته المباشر). ايضا العازف يجب ان يسمع صوت الالة التي يعزف عليها, و هنا يأتي دور مهندس الصوت بتأمين سماعة مونيتور Monitor Speaker. و التي تكون مخصصة للمؤدي و يسمعها بغض النظر عن باقي السماعات في المكان. و طبعاُ مستوى صوت هذه السماعة و معايرتها (Equalization) بشكل خاص دون المساس ببقية معايرة النظام او باقي السماعات.

و هنا أيضاً يكون التحدي في المساجد أكبر من باقي الاماكن, لماذا؟

يتم وضع سماعات المونيتور في المسارح او قاعات المحاضرات امام المؤدي بالتالي خلف المكرفون, فإذا كان المكرفون نوع Cardioid   يتم وضع السماعة خلف المكرفون مباشرة اما اذا كان المكرفون Hyper cardioid  فإن المكرفون يستجيب قليلا للصوت خلفه مباشرة لذا توضع السماعة على زاوية بحيث تكون استجابة المكرفون في أدناها. كما هو مبين في الشكل التالي:

أما في المحراب فإنك لن تستطيع وضع سماعة مثل هذه داخل المحراب

, اما لعدم وجود مساحة كافية او لمنظرها الذي سيشوه المكان مهما كانت السماعة جميلة. الا انها لن تكون بجمال المحراب الذي يتم اعطاءه عناية خاصة

أيضا فإن البعض يقترح وضع سماعة على حامل المكرفون مثل هذه/

و هي غالبا تكون غير مقبولة, من قبل الأئمة لأنها تعطي صوت مباشر على أذن الامام مما تعطي انزعاج للبعض. لأن سماعة المونيتور يفضل ان تكون بعيده قليلاً عن المتكلم (متر او أكثر) او ان تكون سماعة رأس  (هيدفون) و الذي لا يمكن استخدامها في المسجد من قبل الامام.

و انا لا أعلم ان تم استخدام مثل هذه السماعة على حامل المكرفون في أي المساجد و الرجاء ممن لاحظ استخدامها في احد مسجد ان يعلمنا عن هذ التجربة.

المهم ان مهندس الصوت في المساجد عليه ان يجد اي طريقة لإيصال صوت نظام الصوت في المسجد الى الامام.(راجع المقال  هل سماعات المحراب ضرورية).

5- تقليل عدد المكرفونات المفتوحة

كلما زاد عدد المكرفونات المفتوحة كلما زاد احتمال حصول الفيدباك, ان اغلاق المكرفونات الغير مستخدمة يساعد بشكل كبير بالتحكم بالفيد باك, و خاصة ان اجهزة المكسر الحديثة فيها امكانية تخزين عدد من (Show) تسمح لك بضغطة زر تغيير كامل عيارات المكسر و اغلاق المكرفونات الغير مستخدمة في اللحظة الحالية.

6- استخدام الضاغط Compressor

يقوم الضاغط بتقليص المجال الديناميكي و بالتالي تقليص احتمال حدوث الفيدباك, و غني عن القول ان استخدام هذا الجهاز (او البرنامج) يتطلب بعض الخبرة من أجل معايرته, و لكنه يكون مفيداً جداً في الحالات التي يقوم فيها المؤدي برفع صوته بشكل عالي جداً مما قد (يولد فيدباك)

7- استخدام جهاز مانع الفيدباك

جهاز منع الفيدباك بشكل الي و تسمى   Feedback Eliminator  و احيانا يسمى FEEDBACK DESTROYER هو جهاز يقوم بشكل اوتوماتيكي و بدون تدخل منك باستشعار الفيدباك و يقوم مباشرة بتخفيض مستوى اشارة التردد المسبب للفيدبك (وليس مستوى الاشارة العامة) و يقوم بتخزين هذا التردد في ذاكرته بحيث يظل هذا التردد منخفضاً و لو قمت بإطفاء الجهاز, بحيث يكون جاهزا في التشغيل المقبل, و غالبا هناك شاشة للجهاز يمكنك الاطلاع من خلالها على الترددات التي تم التحكم بمستواها. مثال عن مثل هذه الاجهزة:

كثير من مهندسي الصوت (و انا منهم) لايحبذ استخدام مثل هذا الجهاز في النظام الصوتي. رغم انه قد يكون مفيدا في بعض الاماكن الحساسة و التي قد يسبب حصول فيدباك فيها مشكلة كبيرة لذلك اذا اردت الابتعاد عن المشاكل يمكنك الاستفادة من مثل هذه الاجهزة في التحكم بالفيدباك.

8- استخدام الاكولايزر Graphic Equalizer

لاحظ انني قد وضعت جهاز الاكولايزر أخر الحلول التي يجب اللجوء اليها للتحكم في الفيدباك, لأنه كما أشرت في بداية هذه المقالة, انه قد يتم تخفيض العديد جدا من الترددات التي تسبب الفيدباك و بالتالي تتأثر نوعية الصوت الكلي بهذا الامر. لذا يجب أولا تطبيق الاجراءات السابقة أولاً ومن ثم عند حدوث فيدباك يتم التحكم به عن طريق الاكولايزر. طبعاً و حتى نكتشف التردد المسبب للفيدباك نقوم باستخدام جهاز تحليل الصوت Sound Analyzer. و الذي يظهر لنا مباشرة التردد المسبب للفيدباك عند حدوثه.

و هنا لا بد من الاشارة انه في الانظمة الاحترافية يجب استخدام جهاز Parametric Equalizer ذو 1/3  اوكتاف, ,  و الذي يكون ب 31 باند, لأن استخدام جهاز اكولايزر غير ذلك سيؤدي الى تخفيض عدد كبير من الترددات و ليس التردد المسبب للفيدباك مما يؤثر على نوعية الصوت النهائية.

نهاية أشير الى أن الفيدباك ليس أمر صعب التحكم به و بنفس الوقت ليس أمرا سهلاً, و لكن تطبيق البنود السابقة في نظامك الصوتي سوف يحل المشكلة قبل حدوثه بإذن الله.

الجزء الاول من المقالة 1

المهندس سعيد سليمان

12 Comments on “الفيد باك و كيف نلغيه 2

  1. اهلا اخ علي
    البعض منهم يفضل ان يقوم بالتحكم بالصوت و معايراته من قبله و بشكل يدوي, لا ان يقوم جهاز بشكل اوتوماتيكي بفعل ذلك مما يؤدي الى تخفيض عدد من الترددات دون ان يعرفها الا اذا عاد للجهاز.
    اما من ناحيتي فقد كانت تجربتي مع احد الاجهزة مع انه من شركة عالمية الا انه كان يقوم بتخفيض عدد من الترددات الى ان وصلت نوعية الصوت الى مستوى مكتوم, و عندما عملت (Bypass) للجهاز عاد الصوت واضح و ممتاز و ظل يعمل دون ان يحصل فيد باك و لايام عديدة. لا أعلم ربما كانت نوعية الجهاز وقتها او ان الجهاز بحاجة كل فترة الى مسح ذاكرته من الترددات المخزنة فيه. علما اننا قمنا برفع بعض الترددات حتى يحصل فيدباك و فعلا قام الجهاز مباشرة بالغائها. ربما الانواع الاحدث الان تعمل فعالية أكبر, و طبعا الان توجد برامج يمكن اضافتها الى المكسرات الديجيتال تعمل عمل هذه الاجهزة.

  2. بارك الله فيك استاذنا ……. لنفرض انه حصل فيدباك في قاعة و بعد التحليل للصوت وجدنا على سبيل المثال التردد المسبب له هو 200 هرتز و السؤال هو لش السبب حصل الفيدباك خصوصا في هته النقطة هل هذا يعني الميكروفون لم يلتقطها بعناية …. ام ان طولها كبير عن الاخرين …’؟؟؟

  3. التردد الذي يحصل فيه الفيد باك (او الترددات) له علاقة بوضع المكرفون و نوعه و وضع السماعات و المكان الموضوعه فيه, يعني لو نفس الاجهزة وضعتها في مكان اخر ستحصل على ترددات فيدباك مختلفة, وحتى في نفس المكان لو قمت بتغيير وضع المكرفون, مثلا كان متجها الى الشرق و قمت بتوجيهه الى الغرب (قد) تحصل على فيد باك بتردد اخر, نفس الامر لو قمت بتغيير وضع سماعة او اتجاهها, او تغيير مستوى الصوت فمن الممكن ان تحصل على فيدباك ب تردد مختلف. لكن هذا ليس شرط , يعني ليس من الضروري اذا قمت بتغيير الوضع القائم انك ستحصل على فيد باك من نوع اخر لذلك قلت (قد). احيانا ممكن ان تقوم بمعايرة النظام و التأكد منه في النهار, و في الليل قد يحصل فيدباك بسبب اختلاف الحرارة. او لوجود هواء.
    لذلك عند معايرة نظام الصوت يتم المعايرة على صوت عال او اعلى من الحد الطبيعي بشكل معقول ومن ثم تعيير النظام و تعيين الترددات المسببة للفيدباك. و يتم تغيير وضع المكرفون. ختى التأكد من عدم وجود اي فيدباك, ومن ثم نعود بمستوى الصوت الى الوضع الطبيعي.
    اذا كان الفيدباك يتكرر و بعدة ترددات مختلفة معنى ذلك ان وضع السماعات مع المكرفون مع شدة الصوت فيها غلط و يجب اعادة النقاظ المذكورة في المفال.
    اذا كان الفيد باك يحدث لأكثر من ثلاثة ترددات فهذا يدل على ان هناك شي غلط. و يجب تصحيحيه.
    لا علاقة بطول الموجة بالفيدباك. هناك فيد باك يحصل لترددات منخفضة او متوسطة او عالية.

  4. جهودك طيبة استاذ سعيد
    ولكن كيف ممكن ان نتعرف على التردد المسبب للفيد باك, بدون استخدام الجهاز المذكور اعلاه
    مع جزيل الشكر

  5. يمكنك تحميل تطبيق على جوالك لمثل هذا الجهاز. اي تطبيق RTA يعني Real Time Analizer و هناك منها مجانية. جرب عد انواع اذا كانت متوفرة, حتى تجد المناسب لك. بعضها قد يعطيك فترة تجريبية ثم عليك شراؤه, او لا يعطيك كل الميزات خنى تشتريه. اظن انه يستاهل سعره و الذي غالبا يكون رخيص في التطبيقات, لان فائدته كبيرة.
    طبعا لن يعطيك نفس خصائص الجهاز او التطبيق الاحترافي. و لكن قد ينفعك في حالات كثيرة.
    عند تشغيل التطبيق سوف تلاحظ ان كل الترددات تتحرك بسرعة كأنها تهتز. وهو يدل عل ان مطال الاشارة لها يتغير و هذا الطبيعي, و لكن تردد الفيدباك يبقى ثابت مثل العمود, لانه مستمر (و هو الذي يسبب الصفير لانه مستمر بنغمة واحدة) لذلك مطال اشارته لن يتغير, بالتالي يمكنك ان تكشفه بسهوله,
    اما بدون هذا الجهاز او التطبيق, يجب ان يحوي النظام لديك غرافيك اكولايزر, و عند حدوث الفيدباك يجب ان تدع الفيد باك مستمر و تقوم بتنزيل فيدرات الاكولايزر واحد تلو الاخر الى اقل مستوى,_فقط واحد كل مرة_ . حتى تكتشف اي واحد منها يلغي الفيدباك او الصفير. و تحاول ان تضبط مستوى هذا التردد بحيث يختفي الفيدباك, (يعني لاتتركه على افل مستوى)

  6. استخدمت في بعض مشاريعي ومنها مساجد رسمية وبعضها قاعات مصممة للاحتفالات onaire monitor
    وهو نظام لا سلكي لسماعة أذن headphone يضعها المؤدي على أذنه وعنده في يده تحكم في الصوت
    .. وكثير من الأئمة والمؤدين ابدوا ارتياحهم معها .
    . حيث اني لا استخدم في الغالب وخصوصاً المساجد Headphone القادم مع الجهاز انما احضر headphone
    له مواصفات خاصة يمكن من خلاله سماع صوت من يرد على الامام ان اخطأ
    ويكون الصوت بجودة عالية جداً في اذن المستمع ..

    مع عدم الاستغناء عن المونيتور فليس كل مؤدٍ
    يرتاح مع onaire monitor لكنها خيار تقني مطروح وفاعل

  7. فعلا معك حق في هذه الفكرة و استعملتها ايضاً مع أحد الأئمة و كنت اضيف اليه صوت ريفيرب.
    و كان متعود عليه و مرتاح معه جداً, و لكن لا يتقبل كل الائمة هذه الفكرة مع أنه لو يقتنعوا بتجربتها من المؤكد انهم سيرتاحو معها.
    شكراً لطرحك و تواجدك معنا

  8. هل وضع سماعه تبعد عن المايك بواحد متر تقريبا ولكن غير موجهه للمايك يسبب فيدباك

  9. استاذنا الفاضل اتمنى أن تكون بخير وعافية …اسال عن المايك الصغير الذي يثبت في الملابس لدى الامام هل له علاقة بالفيد باك …ام أن المايك المنفصل افضل عند قراءة الإمام خصوصا في الصلاة ..مع خالص الشكر

  10. مكرفون الياقة collar microphone و يسمى احيانا Lavalier هو غالبا مكرفون سعوي Condenser ذو حساسية عالية, وغالبا يتسبب في الفيدباك بسبب ذلك. لذلك لا يستخدم كثيرا في انظمة الصوت الحية Live كما في المساجد. الافضل استخدام مكرفون الذي يوضع على الاذن جانب الفم , و لكن البعض لا يفضل شكل المكرفون هذا في الصلاة, لذلك ابحث عن مكرفون Collar ديناميك الذي يكون اكبر قليلا من السعوي او الكوندنسر و له استجابة كارديوئيد و ليس اومني دايركشونال Omnidirectional

Comments are closed.