الغرفة الأكثر هدوءاً في العالم.

يونيو 6, 2017 saeed sleiman

هل هناك صوت سالب؟ ماهي الغرف المعزولة, و ما مافائتها؟
ما هي اكثر غرفة معزولة في العالم؟
لنبدأ اولا بتعريف الصوت السالب:
من المعروف لدينا ان الصوت يقاس بالديسبل. و هو واحد قياس نسبية لوغاريتمية. اي انك تقيس شيئ نسبة الى شيء اخر. وبما ان اذن الانسان لها حدود عليا وحدود دنيا لسماع الاصوات. حيث الحد الادنى هو اقل صوت يمكن ان تسمعه الاذن. و الحد الاعلى هو أعلى صوت يمكن ان تسمعه الاذن (قبل ان تنفجر طبلة الاذن).
وتم قياس اقل صوت يمكن للاذن البشرية سماعه, ووجد انه يساوي: 20 ميكرو باسكال.(الباسكال هو واحدة قياس الضغطP ), واعتبر هذا المرجع القياسي لشدة الصوت.
لكن الا توجد اصوات اقل من هذا؟ بالطبع توجد و لكن لا نستطيع سماعها.
العلاقة الرياضية لشدة الصوت هي:
SPL(dB) = 20 Log P/Pref
حيث ان P هو الضغط للصوت المطلوب معرفة شدته. و Pref هو الضغط للصوت المرجعي و الذي ذكرنا انه يساوي 20 ميكرو باسكال,
الان اذا كانت قيمة P أقل من 20 ميكروباسكال. فإن P/Pref . تكون بقيمة أقل من الواحد. و لوغاريتم الاعداد التي هي اقل من الواحد يكون سالباً.
لهذا اذا قلنا ان شدة الصوت (20-) ديسبل. تعني ان هذا الصوت هو اقل من شدة أقل صوت تسمعه الاذن ب (20) ديسبل.
أين تقاس الاصوات السلبية؟
طبعاً في الشركات المختصة بعلم الصوت. يوجد غرف خاصة يتم عزلها بشكل كامل عن المحيط. و يتم ضمن هذه الغرف اجراء مئات من التجارب يومياً لقياس اداء اجهزة الصوت. او للتسجيل او لدراسة خواص الاذن او لقياس متسوى الضجيج الصادر من الاجهزة و العديد من التجارب العلمية الاخرى.
دخلت شركة «مايكروسوفت» كتاب «غينيس» للأرقام القياسية لتصميمها الغرفة الأكثر هدوءأ في العالم, وتسمى “anechoic chamber” في مقرها الرئيس في ريدموند في العاصمة الأميركية واشنطن، بمساعدة مجموعة من مهندسي الصوت والفنيين.
وهي مختبر للأصوات, و صممت لتكون كاتمة للصدى، وهذا يعني أنها خالية تماماً من الأصوات، إذ يجري امتصاص كل الأصوات، خصوصاً أنها مصنوعة من أسافين عملاقة تغطي الجدران ومن مواد ممتصة للصوت.


وقال مهندس العوامل البشرية في «مايكروسوفت» غوبال غوبال Gopal Gopal : «عندما تشحن هاتفك يصدر ذلك ضوضاء، وعندما تضبط اعدادت شاشتك ينتج من ذلك ضوضاء أيضاً، لكن هذه الغرفة تسمح لك التخلص من هذه الأشياء الصغيرة».
ويمكن الإنسان أن يسمع صوت محرك الطائرة الذي يقدر بنحو 136 ديسيبل وهو صوت صاخب جداً، بينما صوت المحادثة الطبيعية هو حوالي 60 ديسبل, والصوت الأدنى الذي يمكن للإنسان سماعه صفر ديسيبل كما ذكرنا سابقا.
أما جزيئات الهواء، فإنها تولد حوالى -23 ديسيبل، ولا يمكن للإنسان الحصول على شيء أكثر هدوءاً من ذلك.
وقبل أن تحطم «مايكروسوفت» الرقم القياسي للغرفة الأكثر هدوءاً، إذ سجلت (-20.6) ديسيبل، كانت مختبرات «أورفيلد» في مينابوليس في ولاية مينيسوتا، المكان الأكثر هدوءاً في العالم. منذ عام 2004، وقد ذكر أنه لا يمكن للإنسان البقاء في هذه الغرفة أكثر من 45 دقيقة وإلا أصيب (بالهلوسة)، وهي مصنوعة من مواد عازلة للصوت بنسبة 99.99 في المئة.
وكان المسؤول عن التصميم في الشركة اورفيلد قد ذكر سابقأ: «نحن نتحدى الناس الجلوس في الغرفة. فعندما تسلب المنبهات الحسية التي تعمل على توازن الإنسان، يبدأ الإنسان سماع أجهزته الداخلية بصوت عالٍ، ما يصيبه بحال من الهلوسة. ففي غرفة عازلة للصدى، تصبح أنت الصوت».

تستطيع في مثل هذه الغرفة سماع صمت دقات قلبك!
وتستخدم الغرف الكاتمة للصوت من جانب الشركات المختلفة في أرجاء أميركا، لاختبار مدى جودة منتجاتها من حيث الصوت.
و بالنسبة لمايكروسوفت. فإنها تقيس الاصوات الصادرة من الكمبيوتر مثل صوت ( الشاشة. و المروحة الداخلية, و لقياس اداء المكرفون و السماعات. وذلك عبر اعتمادها على مجموعة من المهندسين المختصين ببعض العلوم الدقيقة مثل.
psycho-acousticians اي (عالم نفسي- سمعي). و خبراء بالالياف البصرية
fiber optics experts,

الفديو التالي يبين أهدأ غرفة في العام. و فيه طاقم ميكروسوفت اثناء تسجيل رقم غينيس.

و الفديو التالي يبين تجربة فام بها احد الاشخاص بالجلوس في مثل هذه الغرفة.
و التي فيها العزل يصل الى (9-) ديسبل. و جلس فيها لمدة ساعة. و ادعى انه يستطيع الجلوس لمدة اطول لو اراد ذلك. و ذكر انه يستطيع الشعور بتدفق الدم من قلبه الى جسمه. طبعاالفديو مختصر الى 10 دفائق.

و لكن هناك فديو اخر يظهر فيه كامل مدة التسجيل اي لساعة كاملة. تستطيع ان تستمع الى ساعة كاملة من (الصمت). ههه على هذا الرابط :

 

مصدر الصور businessinsider.com

1 Comment on “الغرفة الأكثر هدوءاً في العالم.

Comments are closed.