مقاومة السماعة ام ممانعة السماعة؟

الفرق بين الممانعة و المقاومة.

خلال عملي في الهندسة الصوتية لاحظت خطأ يقع به كثير من العاملين في هذا المجال وحتى من قبل بعض المختصين, حيث كثيرا ما أسمع ان مقاومة السماعة هي (كذا) اوم. وان مقاومة الخرج للمكبر الصوتي هي (كذا) اوم. هل هذه التعبير صحيح؟ نقصد كلمة (مقاومة). الجواب غير صحيح. لنرى لماذا.

كلنا نعلم من قانون اوم الذي يعطي العلاقة بين التيار I  و الجهد الكهربائي V و المقاومة R :

V= I x R

وفي هذه العلاقة واحدة الجهد V هي الفولت Volt وواحدة التيار I هي الامبير  Ampere وواحدة المقاومة R هي الاوم Ohm., والتي تستخدم الرمز الاغريقي Ω ( بدل Ohm).

نلاحظ ان الجهد في هذه الدارة هو جهد (مستمر) او غير متناوب.

هل يتغير القانون اذا كان الجهد متناوب؟

في حالة المقاومة لايتغير و يبقى القانون كما هو. و لكن اذا و ضعنا (ملف) أو (مكثف) بدل من المقاومة , فإن القانون السابق يصبح

V= I x Z

و Z هي الممانعة الكهربائية Impedance او Reactance و التي لها علاقة بالتردد.  و احيانا يرمز لها في بعض المراجع ب X لذا فد تجد القانون

V= I x X

المقاومة في دارات التيار المستمر هي مثل الممانعة في دارات التيار المتناوب

فإذا كان الدارة هي كما في الشكل

فإن X أي ممانعة الملف  XL هي في هذه الحالة:

 

من العلاقة نجد ان ممانعة الملف ليست ثابتة انما تتغير مع التردد f . كلما ازداد التردد ازدادت قيمة ممانع الملف. ( القيم الاخرى ثابتة حيث ان التحريض L ذو قيمة ثابتة له علاقة بسمك الملف و عدد اللفات فيه).

و اذا كانت الدارة الكهربائية تحوي مكثف ذو سعة C

فإن الممانعة X  هي في هذه الحالة  Xc  يعبر عنها بالعلاقة

اي من هذه العلاقة نجد ان ممانعة المكثف Xتتغير حسب التردد و بشكل عكسي اي كلما ازداد التردد f كلما نقصت قيمة الممانعةXc .

اذا عدنا الى المقاومة R  فإن هذه المقاومة لاتتغير بالنسبة للتيار المتناوب عنها للتيار المستمر. اي ان المقاومة الكهربائية هي نفسها الممانعة و لا علاقة لها بالتردد.

نستخلص مما سبق ان ممانعة السماعة غير ثابتة حيث ان العنصر الكهربائي في السماعة هو الملف الصوتي. و بالتالي فإن ممانعة السماعة هي كما ذكرنا اعلاه

 

و التي تتغير حسب التردد كما ذكرنا.

ولكن لماذا يكتب في مواصفات السماعات قيمة ثابتة للممانعة السماعة مثل 4 اوم او 8 اوم؟

هذا ما سنجيب عنه في المقال التالي.

المهندس سعيد سليمان

6 thoughts on “مقاومة السماعة ام ممانعة السماعة؟

  1. لماذا يكتب في مواصفات السماعات قيمة ثابتة للممانعة السماعة مثل 4 اوم او 8 اوم؟

  2. السلام عليكم مهندس سعيد. نجد في بعض السماعات مكتوب عليها قيمتين ..( continuous pink noise و continuous program ) ما الفرق بينهما؟؟؟

  3. اخي الكريم
    continuous program هي الاستطاعة تقريبية لمدى تحمل السماعة لمدة مؤقتة يشغل عليها صوت برنامج اعتيادي بشكل مستمر, حيث كما تعلم فإن الاشارة الصوتية (تطلع و تنزل) لأنها اشارة متناوبة, لذلك قد تجد بعض القمم و بعض المنخفضات في الاشارة (صوت بشري او موسيقى) اي الاشارة لو اخذناها بشكل اجزاء الثانية لوجدت انها تطلع (حمل عالي) و تنزل( حمل قليل- ترتاح السماعة فيه). اي هذه الاستطاعة هي الاستطاعة التي تعمل فيها السماعة على اي برنامج عادي.
    اما continuous pink noise فهي اشارة تستخدم كثيرا في الابحاث و الدراسات الصوتية. و التي تحوي كامل الترددات الصوتية من 20 هرتز الى 20 كيلو هرتز. ولكامل الترددات و فيها نفس الاستطاعة لكل اوكتاف. لذلك هي اقسى اشارة يتم ادخالها للسماعة.

  4. في هذه الحالة لما تكون عندنا على سبيل المثال سماعة مكتوب عليها ( continuous pink noise=60 و continuous program=160 هل نستعمل مكبر صوتى 60 وات ام 160 وات ؟

  5. المفروض ان نأخذ الاستطاعة الاسمية Nominal Power او RMS اذا لم تذكر هذه القيمة في المواصفات و تم ذكر فقط ( continuous pink noise و continuous program ) فإنك تأخذ continuous program و هي العملية اما الثانية فهي غير عملية و لن تستعملها الا للتجارب.

  6. غالبا علي ما فهمت القيم التي انت كتبتها غير صحيحة والطبيعي ان يكون قيمة النويز أكثر من قيمة البروجرام .. التي علي أي حالة ستأخذ بها هي البروجرام لأنها الفعلية العملية

Comments are closed.