زاوية التغطية للسماعة

يونيو 16, 2017 saeed sleiman

 

ماهي زاوية التغطية للسماعة؟

 

ذكرنا في مقالنا السابق عن خصائص السماعات (من هنا) ان زاوية التغطية للسماعة تعتبر من اهم الخصائص التي ينظر اليها مهندس الصوت عند اختيار السماعة او عند دراسة توزيع السماعات (من هنا) في المكان المطلوب.

و لكن كيف نستفيد من هذه معلومة زاوية التغطية للسماعة و كيف يتم قياسها؟ هل لو قلت لك ان زاوية التغطية للسماعة هي 100 درجة, هل يعني هذا انه لا يوجد صوت عند الزاوية 120 درجة؟ لماذا يوجد زاوية تغطية للسماعة افقية و اخرى عامودية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.  وانا متأكد انك لو فهمت زاوية التغطية للسماعة لصرت أفضل من أكثر من 90% من مهندسي الصوت.

سوف نستعين في شرحنا على مراجع من شركة Meyer Sound

 

بداية يجب ان نعرف ان On Axis . يعني محور السماعة او مركز السماعة فلو كانت زاوية التغطية 100 درجة افقيا. فإن التغطية هي 50 درجة الى اليسار و 50 درجة الى اليمين من مركز السماعة.

لنفرض انه لدينا المكان التالي و نريد تغطيته بالصوت على ان لا يكون هناك فرق في نوع و مستوى الصوت المسموع من قبل الاشخاص الموجودين في المكان.

فرضاً لو اخترنا السماعة   UPA-1P من شركة Meyer Sound  و قرأنا في المواصفات أن السماعة لديها زاوية تغطية افقية  horizontal coverage. 100°  و زاوية تغطية عامودية    40° Vertical coverage  .

 

 

 

 

 

كما تبينه هذه الصورة التي اخذتها من مواصفات السماعة

 

لو رسمنا هذا الامر

 

غالبا ما تقوم الشركات بتزويدك بمعلومات مفصلة بشكل اكثر كما في الشكل التالي:

كما تلاحظ فإن مستوى الصوت ينخفض بشكل كبير عند الابتعاد عن الزاوية 100 درجة. اللون البني يعطي اعلى صوت ثم تدرجات اللون الاحمر تبين انخفاض الصوت حتى الوصول الى اللون الاصفر ثم الاخضر و اخيرا الازرق حيث ينخفض مستوى الصوت اكثر من 30 ديسبل.

اما اذا اخذنا زاوية التغطية العمودية و التي هي 40 درجة فهي تظهر بالشكل التالي:

 

و اذا اخذنا الصورة الملونة لها

بعد ان تعرفنا على الاشكال السابقة و رأينا كيف ينخغض مستوى الصوت كلما ابتعدنا عن مركز السماعة نستطيع الان ان نعرف زاوية التغطية والتي هي عند الحدود التي  ينخفض فيها مستوى الصوت بمقدار (6) ديسيبل عن مركز السماعة off axis.

ولكن هل هذا الانخفاض يؤخذ على كل الترددات. طبعا لا .

تم اختيار التردد 8 كيلو هرتز (8KHz) اي ان ما يحدد زاوية التغطية هو هذا التردد.

بناء على ذلك, نعيد تعريف زاوية الاستجابة : هي المسافة الافقية و العمودية من مركز السماعة حيث ينخفض مستوى الصوت بمقدار 6 ديسبل عند التردد 8 كيلو هرتز.

و لكن لماذا 8  كيلوهرتز و ليس اي تردد اخر.

اذا لم يتم اختيار التردد 8 كيلو هرتز فإن زاوية التغطية سوف تزداد كلما انخفض التردد.

قف امام سماعة ما في منتصفها و قم بتشغيل مادة ما (تسجيل عالي الجودة) و قم بالدوران حول السماعة و مع التركيز على الترددات العالية. تلاحظ ان جودة الصوت تنخفض كلما ابتعدت عن المركز. لماذا يحدث هذا؟

اترك لك البحث

الان ما ذا لو تم قلب السماعة 90 درجة. اي على جانب السماعة, في هذه الحالة فإن زاوية التغطية الافقية تصبح حادة. لأنها اصبحت 40 درجة. وزاوية التغطية العامودية اصبحت 100 درجة.

بناء على الزاوية التغطية فإنه يتم توزيع السماعات على المكان المطلوب. مع تجنب حصول تداخل Overlap  بين السماعات قدر الامكان.

فرضاً في هذا المكان تم تركيب سماعتين في المنتصف

 

الان لو قمنا بتركيب اربعة سماعات

لاحظ ان عملية اضافة السماعتين لم تجعل توزيع الصوت افضل انما فقط تم زيادة التكلفة. اضافة الى انه في بعض الاحيان قد تسبب بالضرر اكثر من النفع. كأن تتسبب في حصول ارتدادات من الجدران او تزيد احتمال حصول (فيدباك).

لنأخذ الحالة التالية

اولاً: نضع سماعتين على طرفي المكان

لاحظ ان مستوى الصوت في الخلف انخفض بشكل كبير.

ثانياً: نضع السماعتين امام بعضهما البعض.

بدل ان نضيع كمية كبيرة من استطاعة السماعات في الجدران, علينا ان يتم التركيز الى حيث يتواجد الناس.

لنأخذ المثال التالي

برأيك اي سماعة هي الافضل في هذه الحالة 40 درجة ام 70 درجة ام 100 درجة؟

في هذه الحالة نختار السماعة ذات زاوية التغطية 40 درجة. لان الصالة ضيقة و طويلة. و نضع سماعة ذات 100 درجة في منتصف الصالة.

و اود هنا التشديد على عدم ارتكاب خطأ بتركيب سماعات ذات زوايا تغطي عريض جانب بعضها البعض. بحيث يحصل تداخل كبيربين السماعات.

  و لكن عليك توزيع الاربع السماعات في هذه الحالة على عرض الصالة. كما يلي

و لكن هناك على يمين و يسار الصالة اماكن لا يوجد بها تغطية.

الحل طبعا بإضافة سماعات اخرى.

السماعات السقفية

في السماعات السقفية Ceiling speaker يتم ذكر الزاوية المخروطية degrees conical و ليس الزاوية الافقية او العمودية. لأن انتشار الصوت من السماعة السقفية يكون بشكل مخروط

الزاوية المخروطية تفيد  في تحديد عدد السماعات الواجب تثبيتها في المكان للحصول على أفضل تغطية. لاحظ من الشكل انه كلما كانت الزاوية المخروطية أكبر كلما احتجت الى عدد  سماعات أقل, و لكن طبعاً هذا له علاقة بارتفاع السماعة عن الارض, كلما زاد الارتفاع كلما كانت زاوية الانتشار أكبر.

كيف تحسب الزاوية المخروطية؟

لاحظ من الشكل التالي كيف هي الزاوية المخروطية. و التي تحسب من مركز السماعة و بكل الاتجاهات على شكل كروي, و زاوية الانتشار للسماعة تحددها الشركة المنتجة و التي تذكرها في مواصفات السماعة, و التي يذكر فيها التردد الذي يتم على اساسه تحديد هذه الزاوىة للسماعة السقفية, و الذي ينقص عندها الصوت بمقدار 6 ديسبل, فهناك شركات تحدده ب (1KHz) و شركات اخرى تحدده ب (8KHz), و هناك شركات للأسف لا تذكر قيمة هذه الزاوية, بينما هناك شركات تذكرها و لكن لا تحدد التردد الذي وفقه تم قياس السماعة على اساسه. علما انه كلما ارتفع التردد كلما قلت الزاوية.

الترددات العالية تتطلب ان يكون هناك خط مباشر بين السماعة و اذن المستمع.

ارجو ان اكون قد وفقت في شرح زاوية التغطية Coverage angle  للسماعات. ارجو ممن لديه اضافة او تعليق ان يراسلني لإثراء هذا الموضوع.

اذا اعجبتك المقالة الرجاء مشاركتها على صفحتك على الفيس بوك فقط بالضغط على الزر الاسفل: مشاركة F.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في الموقع.

المهندس سعيد سليمان.

11 Comments on “زاوية التغطية للسماعة

  1. شكرا لك لتنبيهي الى عدم تطرق المقال الى السماعات السقفية, لذلك قمت بتعديل المقال و اضافة شرح اضافي قصير عن السماعات السقفية الرجاء مراجعته و بارك الله فيك.

  2. الله يعطيك الف عافية استادنا الكريم ممكن لو سمحت طريقة اختيارنوعية ومقاييس السماعة المناسبة حسب مواصفات المكان وارتفاعها اولا في المساجد ثم قاعات المحاظرات وكيف يمكن ان نحقق صوت محيطي في مثل هذه الاماكن ومدا عن نظام الستيريو

  3. استادنا الكريم عندي بعض الصور لسماعة ايطالية صور من الشركة المصنعة كنت او منك بعض المساعدة لكن لم استطع ان ارفقها في التعليق كما اني حاولت التسجيل في الموقع لعلي اجد خصائص ارفاق الملفات لم اوفق في كل مرة يتم ارسال رابط الى الاميل يحوي كلمة السر ادخل الى الرابط لايشتغل ارجو التوجيه بارك الله فيك وياريت لو فيه حساب على الفايس بوك للتواصل معاك مباشرة فانت بالنسبة لنا كنز لا يمل ياريت نتعلم على يديك وجزاك الله خير

  4. حياك الله اخي الكريم. للاسف القالب المستخدم في الموقع لايسمح بارفاق صور، لدواعي أمنية، عل كل حال لدي صفحة على الفيس بوك يمكنك التواصل هناك كما ذكرت حضرتك،
    وهي بيردان هندسة صوتية
    واهلا بك

  5. اسال الله العظيم أن يطيل عمرك ويرزقك الصحة والعافية وكل ما تتمناه في الدنيا والآخرة … وان يزيدك علما الى علمكم وفقكم الله استاذنا الفاضل ..لقد استفدت من مقالاتك كثيرا علما اني مدرس فيزياء ولي اهتمامات بالصوتيات

  6. اسال الله العظيم أن يطيل عمرك ويرزقك الصحة والعافية وكل ما تتمناه في الدنيا والآخرة … وان يزيدك علما الى علمكم وفقكم الله استاذنا الفاضل ..لقد استفدت من مقالاتك كثيرا علما اني مدرس فيزياء ولي اهتمامات بالصوتيات

  7. طرق حساب الاستطاعات و توزيع السماعات و الكثير من امور حسابات الصوت موجودة في كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية و كتاب انظمة الصوت في المساجد.

Comments are closed.