كيف يتم توصيل مخرج المكسر الى عدة مكبرات صوت

موزعات إشارة Line

إذا كان المكسر له مخرجين رئيسيين L و R كيف نوصل اربع مكبرات او عشرة او أكثر على هذين المخرجين؟ او كيف نوصل سماعات Powered عديدة الى مكسر واحد؟

في الأنظمة الصوتية الكبيرة يوجد مجموعة كبيرة من مكبرات الصوت الموصولة مع بعضها البعض من أجل تأمين استطاعات صوتية هائلة لأماكن كبيرة او لبعض الحفلات الكبيرة. هذا ما سنكتشفه في هذا المقال.

توزيع الصوت يختلف عن توزيع الكهرباء حيث من أجل تأمين انارة أكثر مكان يمكن إضافة لمبات على التفرع على نفس الخط مثل انارة الشارع او النجف، الامر في الصوت مختلف عن هذا المبدأ حيث كنت قد بينت في عدة مقالات كيف يمكن توصيل السماعات على التوازي وعلى التوالي او عن طريق محولات الرفع والخفض او ما يسمى الجهد الثابت.

هذه التوصيلات تتم بعد المكبر الصوتي Amplifier حيث يجب ان تتم الموافقة بين ممانعة مخرج المكبر وممانعة مدخل السماعات إضافة الى توافق الاستطاعات بينهما.

الان نأتي الى كيفية توصيل عدة مكبرات صوت مع بعضها البعض على نفس المصدر اي على مخرج المكسر مثلا، الذي يعطي إشارة بمستوى Line  وهذا المستوى له جهد و تيار كهربائيين يمكن ان نقوم بتوصيل مكبر صوت واحد و في بعض التصاميم الخاصة يمكن ان يتم توصيل اكثر.

يقوم البعض بعمل او شراء توصيلة Y أي التي لها مدخل واحد ومخرجين

قد تصلح هذه الطريقة في بعض المجالات ولكن في أحيان كثيرة هي غير نافعة

الامر له علاقة بتوافق الممانعة والجهد والتيار بين مخرج المكسر ومدخل المكبر، حيث لا نستطيع بشكل عام ان نوصل أكثر من مكبر صوت على نفس المخرج، لهذا تقوم الشركات المنتجة لمكبرات الصوت بتأمين مخرج إضافي يمكن من خلاله توصيل مكبر اضافي مثل هذا المكبر من شركة توا TOA

وحتى  في السماعات التي تحوي مكبر في داخلها أي Powered Speaker غالباً يتم وضع وخرح إضافي Line Out من اجل توصيل السماعة التالية مثل السماعة التالية من Yamaha  حيث تجد في مربع input انه يوجد مدخل و يوجد مخرج Thru :

 

ام في حال عدم توفر هذه المخارج في المكبر الصوتي او في السماعة عندها يمكن استعمال ما يسمى موزع إشارة  line distribution. وهي أجهزة لها مدخل او مدخلين Line  و عدة مخارج Line. وعدد المداخل والمخارج هو حسب تصميم كل جهاز. تبدأ من (مدخل واحد ومخرجين) الى (مدخلين و 12 مخرج) و حتى أكثر>

يوجد نوعين من هذه الموزعات

1- موزعات Passive

أي انها لا تحتاج الى تغذية كهربائية لتعمل وهي  الارخص. تحوي في داخلها بعض العناصر الالكترونية من أجل تحقيق التوافق بين الدخل و المخارج مثل الجهاز التالي الذي يحوي مدخل In و مخرج Thru و مخرجين A, B

و الجهاز التالي الذي يحوي مدخل واحد و ستة مخارج

2- النوع Active

التي تحتاج الى تغذية كهربائية لتعمل وتحتوي على مكبرات داخلية ويمكن ان يتم التحكم بمستوى الإشارة في كل مخرج من المخارج.

يمكن لو احتاج الامر الى أكثر من المخارج التي يؤمنها الجهاز الواحد ان يتم توصيل عدة أجهزة مع بعضها البعض

مثل ان يتم أخذ أحد المخارج من الجهاز الاول و ادخاله الى الجهاز التالي و هكذا..

اسعار هذه الاجهزة تبدأ من 25 دولار و حتى الفين دولار حسب الشركة المصنعة و الموديل و عدد المداخل و المخارج,

هذا المقال و تفاصيل أكثر عن توزيع الاشارات الصوتية و العديد من المواضيع الاخرى تجدها بتفاصيل أكثر في كتاب المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية.

المهندس سعيد سليمان

 

 

 

 

 

2 Comments on “كيف يتم توصيل مخرج المكسر الى عدة مكبرات صوت

  1. يمكن توصيل المكسر الى مكسر ثاني عبر عدة طرق. حسب نوع المكسر
    يمكن عن طريق المخارج AUX و Group و حتى من المخارج الرئيسية L R h
    او من مخارج المونيتور ايضاً. الامر يعتمد على حسب ما تريد من المكسرين ان يعملا.
    لا حظ ان المكسر يخرج اشارة Line من كافة مخارجه. ( الا اذا كان Powered Mixer عندها المخارخ الرئيسية لا يمكن استخدامها لانها ذات اشارة عالية لتغذي السماعات, مع ان بعض البعض توفر مخارج اضافية رئيسية بمستوى Line)

Comments are closed.