مستويات الاشارة في أنظمة الصوت؟

ما هي القيمة التقريبية للإشارة الصوتية؟ وهل هو نفسها في كل المراحل التي يتم فيها معالجة الإشارة الصوتية؟ لنتعرف على هذه المستويات…

ما هي مستويات الاشارة المستخدمة في أنظمة الصوت؟

يوجد ثلاثة مستويات للاشارات في أنظمة الصوت:

  • مستوى اشارة مكرفون Microphone level

و هي أصغر اشارة في كافة المراحل التي يتم فيها معالجة الاشارة الصوتية وتكون حوالي بضعة ميلي مترات من الفولت, ولصغرها لا يمكن أن يتم التعامل معها أو معالجتها لذلك يتم تكبيرها مباشرة بعد دخولها الى المكسر الى المستوى الاعلى وهو مستوى اشارة Line. وبسبب صغر مستوى هذه الاشارة يجب الحرص على أن يتم استخدام كابل مكرفون ذو جودة عالية خاصة اذا كان المكسر يبتعد أكثر من عشرة أمتار عن مكان المكرفون. حيث يمكن ان تتداخل مع هذه الاشارة بعض اشارات التشويش أو الضجيج والتي لا يمكن التخلص منها فيما بعد وتسمع على شكل (ازيز أو همم) .

  • مستوى الاشارة line

وهو المستوى العام لإشارة الصوت الذي يتم فيه معالجة الاشارة فيه, ومستواها حوالي واحد فولت تقريباُ. يتم نقل هذه الاشارة من بعد المكسر  الى مختلف أجهزة الصوت لتسجيلها أو تكبيرها أو لمعالجتها في اي جهاز معالجة للصوت مثل أكولايزر Equalizer أو الضاغط Compressor أو البوابة gate. أو أي جهاز أخر للمعالجة حتى مدخل المكبر أو المضخم الصوتي الامبليفاير Amplifier.

  • اشارة السماعة Speaker level

وهي الاشارة التي تخرج من المكبر الصوتي Amplifier وتكون حوالي 10 فولت وأكثر و هي الإشارة التي سيتم ارسالها الى السماعة الصوتية Speaker.

وهناك مستوى رابع للاشارة والذي يتم فية رفع قيمة اشارة السماعة بواسطة محولات رفع خاصة الى مستويات جهد أعلى حتى لا تضيع الاشارة في الكابل الناقل وذلك اذا كانت السماعات بعيدة عن المكبر الصوتي. قد يكون الرفع الى 25 فولت أو 50 فولت أو 100 فولت. وفي بعض الانظمة الخاصة وعند وجود مسافات طويلة جداً قد يتم رفع الجهد الى 200 فولت. وطبعاً يتم اعادة خفض الجهد مرة ثانية عند السماعات المتصلة غلى الخط.

لهذا كما نرى هناك اربعة مستويات للإشارة الصوتية:

اشارة مكرفون Microphone level- اشارة الخط Line level- اشاة السماعة Spekaer level- واشارة الجهد العالي Constant Voltage level. وغني عن القول أنه يجب الانتباه عند توصيل اي اشارة على اي جهاز التأكد من مستوى هذه الاشارة قيل توصيلها الى جهاز ما تجنباً لحدوث اي مشكلة قد تسبب في تعطل هذا الجهاز.

 

11 Comments on “مستويات الاشارة في أنظمة الصوت؟

  1. حاضر. سأقوم ان شاء الله بعمل مقالة عنها. و لكن لم افهم معنى شد ونقل. ماذا تقصد بها؟
    و لكن مبدئيا.
    main هو المخرج الرئيسي للمكسر و قد يكون مخرجين يمين و يسار. او ثلاث مخارج يمين وسط يسار.
    aux هو مخرج من اجل توصيل المكسر الى اجهزة خارجية ( جهاز تسجيل. او مكسر ثاني..)
    send من اجل ارسال الاشارة لمعالجتها في جهاز خارج المكسر. مثل جهاز ضاغط مثلا Compressor. حيث تتم معالجة الاشارة فيه ثم تعود للمكسر من مدخل Return.
    group و يكون للمكسرات الكبيرة. من اجل تجميع مجموعة من المداخل مع بعضها و التحكم بها من مفتاح واحد. فرضا لدينا حفل موسيقي و فيه 30 مكرفون. وهناك مثلا كورال ستة اشخاص ( مجموعة مغنيين خلف المغني الرئيسي) و لكل واحد منهم مكرفون فإذا اردت ان تخفف صوتهم. ليس من المعقول ان تفوم بتخفيض كل مكرفون لوحده. لذلك يتم تجميعهم في Group و التحكم بهم كلهم عن طريق مفتاح واحد. و يتكرر هذا من اجل مثلا ( الات الكمان) و ( الات الايقاع) يتم وضع كل واحدة في مجموعة. و اثناء العرض . بدل ان يكون لديك
    30 مدخل للتحكم بها يمكنك تجميعها في اربعة او خمسة جروبات فقط.
    راجع مقالتي عن المكسر:
    http://beardan.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B3%D8%B1/

  2. اقصى مسافة لإشارة lineيعتمد على نوع الكابل المستخدم. كلما كانت مقاومته اقل و مقطع السلك اكبر كلما استطعت ارساله لمسافة اطول. ولكن اظن انه تستطيع ارساله لمسافة 1000متر مع سلك نوعية جيدة. طبعا اشارة lineهي اشارة كهربائية ضعيفة . حوالي واحد فولت. لذلك يجب ان يكون الشيلد جيد حتى لايلتقط الكابل اشارات تشويش. توجد كابلات تحوي طبقتين من الشيلد وبعضها شيلد و غلاف من ورق معدني. لذلك اذا اردت ارسال اشارة الى مسافة بعيدة يجب اختيار السلك بشكل دقيق. قمنا باحد المشاريع بارسال اشارة الى مسافة 1500 متر و كانت الاشارة في ممتازة في الطرف الاخر علما اننا استخدمنا distribution amplifier اي جهاز يقوم بتكبير و توزيع اشارة lineعلى عدة مخارج ولم نضطر الى تكبير الاشارة.

  3. السلام عليكم
    سؤال الله يعطيك الصحة والعافية
    هل اقدر اعمل بالميكسر مثل المسرح المنزلي 7.1
    هل فيه انواع مخصصه من الميكسرات ؟
    وكيف يتم ادخال الصوت للميكسر من التلفاز

    انا احتاج ميكسر اقدر اشبك عليه مايك وايضا اجهزة اخرى غير المايك بالاضافة الى مشاهدة التلفاز والحصول على صوت محيطي موزع

  4. و عليكم السلام
    عند تسجيل الصوت في الافلام و بحيث تعمل صوت محيطي, يتم ارسال الصوت الى كل سماعة حسب المشهد, يعني كل سماعة تحصل على صوت يختلف عن السماعات الاخرى بحيث مجموعها يكون الصوت الكامل. الرجاء مراجعة المقالة التي كتبتها عن الصوت المحيطي:
    https://goo.gl/HsGxWu
    الصوت المحيطي ليس معناه فقط توزيع الصوت على عدة سماعات.
    توصل صوت التلفاز للمكسر من مخارج Audio للتلفاز على اي مدخل Line في المكسر.
    اذا كان لديك نظام الصوت المحيطي يمكن ان تشبك عليه ما يسمى Theater Karaoke Microphone Mixer System
    مثل هذا النوع
    https://www.amazon.com/Pyle-Portable-Microphone-Wireless-Amplifier/dp/B075J3Z92J
    يأتي مع مكرفونين و يمكن ان توصل عليه ايضا جهاز اضافي عبر مدخل HDMI ومخرجه تأخذه الى نظام الصوت المحيطي.
    ارجو ان يكون هذا قصدك.

  5. تعبتك معي
    ابغى ميكسر يمكنني من شبك اورج وايضا مايك وجيتار (له عدة مداخل)
    بالاضافة الى الاستفادة منه في مشاهدة الافلام بصوت موزع ومحيطي
    مثلا لو فيه ميكسر له مدخل اوبتيكال و يوزع الصوت بطريقة 7.1 او 9.1

  6. لربط الجيتار و الاورج مباشرة في المكسر انت بحاجة لدارة توافق بينهما تسمى DI BOX يمكن بعدها توصيل على المكسر.
    ولكن لم افهم خقيقة قصدك ب تحويل المكسر الى صوت محيطي. خيث ان الصوت المحيطي يكون فيه الاشارة مسجلة اصلا و من ثم يتم توزيعها على السماعات.
    ولكن حتى نكون على بينة و تفاهم اكثر, ادعوك الى الانضمام الى مجموعتنا او صفحة الفيس بوك _ اوديو زون _ audio zone حيث يتواجد العديد من الاساتذة و المختصين يمكن المناقشة هنا بشكل أسرع.
    تحياتي لك

  7. الله ينور دربك
    للأسف ماعندي حساب على الفيسبوك

    بوضح سؤالي اكثر
    انا عندي فيلم سينمائي والصوت في الفيلم مسجل بخاصية 3D (صوت محيطي )
    في حالة استعمال مسرح منزلي راح اسمع الصوت موزع بطريقة احترافية
    اي بمعنى راح تسمع صوت الطيارة من الاعلى وصوت اطلاق النار يمر من يمين الى يسار

    هل المكسر استطيع توزيع الصوت فيه بنفس طريقة المسرح المنزلي ؟

Comments are closed.