الأسلحة الصوتية LRAD

هذه السماعات الصوتية عالية القدرة الصوتية تسمى  Long Range Acoustic Device (LRAD)

أي جهاز صوتي للمسافات البعيد, وهي يمكن ان تصنف ضمن الأسلحة الغير قاتله.

تم تطوير هذه الأجهزة للأغراض (الأمنية) والعسكرية، ويتم استخدامها في العديد من البلدان حول العالم من قبل أجهزة الشرطة والامن الداخلي ومن قبل الجيوش من أجل تحذير المراكب التي تقترب من مسافة قريبه من البوارج العسكرية حيث يتم إطلاق تحذير صوتي يصل الى مسافة (9) كيلومتر.

وتم استخدام هذه الأجهزة في العديد من الولايات الامريكية من أجل تفريق الاحتجاجات والمظاهرات، وتدعي الشركة المصنعة لها Genasys انه عند حدوث الإضرابات والاحتجاجات فإن أصوات المحتجين تكون عالية ولا يمكن للشرطة ان تقوم بتوجيه الناس عبر السماعات العادية او الهورنات, ولهذا فإن سماعات LRAD  ذات قدرة صوتية عالية ممكن ان تعطي مستوى صوتي عالي بحيث تصل تحذيرات رجال الشرطة الى الناس.

ولكن بعد تعرض العديد من الأشخاص لأضرار نتيجة تعرضهم لصوت هذه الأجهزة، تم فتح تحقيق في بعض الاحتجاجات ومدى حاجة الشرطة الى مثل هذه الأجهزة، حيث يصف بعضهم ان الصداع لازمه لمدة أكثر من أسبوع او ان طنين الاذن تم لفتره طويله، وبعضهم ذكر انه أحس ان طبله الاذن تضرب في دماغه.

حاليا يتم استخدام مثل هذه الأجهزة من أكثر من 100 دوله حول العالم طبعا من قبل قوات الامن الداخلي والجيوش.

لكن ما يهمنا هنا هو فقط التذكير بخطورة الأصوات العالية، وإعطاء فكره عن عمل هذه الأجهزة.

كيف تعمل أجهزة LRAD

عند انتشار الصوت في الهواء فإنه ينخفض بمقدا 6 ديسبل كلما ابتعدنا عن المصدر الصوتي مقدار الضعف, بمعنى لو ان شدة الصوت على مسافه 20 متر من المصدر الصوتي هي 100 ديسبل فسوف تنزل الى 94 ديسبل على مسافه 40 متر, أي ان شده الضغط الصوتي تتضاءل بشكل كبير عند انتشارها في الهواء, لذا اذا اردنا إيصال الصوت الى مسافات بعيده جدا يجب ان نرفع شده الصوت بشكل كبير. ولكن الى أي مدى يمكن ان نرفعه؟

نعلم ان الصوت يقاس بالديسبل, وأن أدنى صوت يمكن للإنسان ان يسمعه هو (صفر) ديسبل وأعلى صوت لا يتجاوز (140) حيث في هذا المستوى يمكن تثقب طبل الاذن, ويسمى المستوى (130) مستوى الألم حيث ان التعرض لمثل هذا المستوى لفترة بسيطة يسبب ألم في الاذن, وهو الصوت الذي يسمع من محرك الطائرة النفاثة على مسافة 30 متر منها.

وان صوت المحادثة الطبيعي بين شخصين على مسافة واحد متر بينهما هي بحدود (55) ديسبل.

اذا عدنا الى أجهزة LRDA   نجد انها ممكن ان تعطي شدة صوت تصل الى 162 ديسبل وذلك للموديل  LRAD 2000X, وهي قيمة تعطي صوت عالي على مسافه تصل الى (10) كيلومتر.

سماعه LRAD 2000

بعض الموديلات لهذه الاجهزة وشدة الصوت التي تعطيها مع المسافة التي يمكن ان تصل اليها.

LRAD RX يصل مداه الى 3000 متر وشدة الصوت الى 153 ديسبل

LRAD 1000X ايضا يصل الى فوق 3 كيلومتر مع شدة صوت 153 ديسبل

أصغر موديل يعطي صوت بشدة 137 ديسبل على مدى 700 متر

الملفت أيضا ان هذه الأجهزة صغيره الحجم (نسبياً) مقارنة بالهورنات وعلى حسب الصوت الذي ممكن ان تعطيه. فنجد ان هذا الموديل LRAD 2000 أبعاده هي (63,5 x 121,9 x 25,4) سم.

في الحقيقة تعمل هذه الأجهزة على توجيه الطاقة الصوتية في حزمة ضيقة بحيث تكون موجهه ولا تنتشر في كل الاتجاهات كما هو الحال في معظم السماعات التقليدية.

حيث ان الصوت ينتشر مثل الضوء في كافة الاتجاهات.

بينما في سماعاتLRAD  يشبه انتشار الصوت, انتشار الضوء الصادر من الكشاف الضوئي كما موضح في الشكل.

لاشك ان استخدام مثل هذه الأجهزة يحتاج الى دقة وعناية من قبل المستخدمين له لأنه قد يتسبب في فقدان السمع الدائم للمستخدم او للجمهور في حالة إساءة استعماله.

وبسبب ان هذه السماعات (موجهة) فإن المشغل يمكن أين يقف خلفها دون ان يتأثر.

معظم هذه السماعات يتم تركيبها على السيارات او على السفن او حتى على طائرات الهليوكوبتر  ويمكن ان يتم التحكم بها من بعيد.

لفيديو التالي يشرح عمل هذه السماعه

المصادر

1- https://www.acentech.com/resources/2020/08/long-range-acoustic-devices-lrad-and-public-safety/

2- https://genasys.com/lrad-products/

3- https://en.wikipedia.org/wiki/Sonic_weapon#:~:text=Sonic%20and%20ultrasonic%20weapons%20(USW,limited%20use%20of%20sonic%20weapons.

المهندس سعيد سليمان