نصائح لتسجيل الصوت البشري

نصائح لتسجيل الصوت البشري

 

هذه بعض النصائح العامة من أجل تسجيل الاصوات البشرية Vocal, حتى تحصل على أفضل النتائج و على صوت طبيعي بجودة عالية و خاصة لمن يرغبون التسجيل في المنزل.

1- يجب أن تكون الغرفة (ميتة) بمعنى ان يتم عزلها عن المحيط الخارجي قدر الإمكان, وكلما كان العزل أفضل كلما حصلت على نتيجة أنقى. حاول أن تكون النافذة محكمة الإغلاق و لا تسرب أصوات من الخارج, أيضا الأمر ينطبق على باب الغرفة.

2- ضع الميكروفون بعيداً عن أي مصدر للضوضاء مثل الكمبيوتر أو النافذة.

3- تجنب تناول المشروبات التي يمكن أن تتسبب في زيادة اللعاب في الحلقة مثل المشروبات الغازية أو القهوة, تناول فقط الماء الدافئ.

4- تجنب التسجيل بعد الصحو من النوم, لأن طبيعة تكون مختلفة جدا, حاول أن يكون التسجيل بعد ساعة من الاستيقاظ.

5- حاول أن يكون نوع الميكروفون متوافق مع صوتك, عادة مكرفون الكوندنسر يكون أفضل لتسجيل الاصوات البشرية, و لكن بعض الأشخاص قد يكون مكرفون الديناميك أفضل لهم.

6- المسافة بين الفم و الميكروفون هامة جداً, و خاصة المكرفون الديناميكي إذا كانت المسافة قريبة جدا يظهر الصوت ثخين, واذا كان الصوت حاد, المسافة بين 15 إلى 18 سنتيمتر عادة تعطي أفضل النتائج, و لكن طبعاُ هذا يعتمد نوع صوتك او الصوت الذي تقوم بتسجيله, أذا كان ضعيف يفضل تقليل المسافة, و العكس بالعكس. غالبا مسافة (شبر) من كفك تكون جيدة.

7- ضع سماعة راس (هيدفون) لتسمع صوتك بعد دخوله للمكسر أو كرت الصوت أو جهاز DAW.قليل من المؤثرات الصوتي على المرسل للسماعة (ريفيرب), لأن سماع صوتك مع الريفرب يعطي أداء أفضل. و يفضل عدم وضع الريفيرب أثناء التسجيل, و يمكن أضافة هذه المؤثرات فيما بعد.

8- قد يظهر في بعض الترددات حصول ارتفاع في الاشارة, لذلك يتم وضع ضاغط Compressor في مسار الإشارة لتجنب هذه الارتفاعات في الاشارة.

9- وضعية مفتاح الربح Gain  على مدخل المكسر لها تأثير كبير على جودة الصوت المسجل, لأنها تؤثر على المجال الديناميكي للإشارة المسجلة, أي بين أعلى مستوى و أخفض مستوى, وضعية هذا المفتاح لا يمكن أن تكون نفسها لكل الأشخاص, يجب أن تعطي اشارة عالية دون الحصول الى Clipping و لا تكون منخفضة بحيث يتم سماع تشويش (يصدر من المكرفون او المكسر نفسه) عند رفع مستوى الصوت فيما بعد.    

10- حاول أن تقوم بالتسجيل لعدة مرات, ومن ثم تختار الأفضل في ما بعد.

11- يجب أن يكون صوتك (او صوت المؤدي) عالي و لكن دون إجهاد, ان التعامل مع الميكروفون يحتاج الى بعض الخبرة من المؤدي حتى يعطي أفضل النتائج, الصوت العالي(القريب من الصراخ) يكون مزعجاُ, و الصوت المنخفض لا يعطي نتائج جيدة في الأجهزة الصوتية,لأنه يتطلب رفع مستوى الاشارة بالتالي الى تراكب تشويش ان كان من المحيط الخارجي أو من الأجهزة نفسها.

12- حاول تجنب مشكلة (حرف السين), هناك بعض الأشخاص يظهر حرف السين (أو الشين) قوي جدأ, و هذا يظهر في بعض الاحيان مزعج جداً , هناك جهاز مستقل او ميزة في مكسرات الديجيتال يسمى De-esser, و هو يشبه الضاغط و لكن فقط لحرف السين, (أو للترددات العالية). و هناك حيلة قرأت عنها و لكن لم اجربها و هي وضع قلم رصاص (مرسام) على جانب الميكروفون يمكن أن يحد من هذه الظاهرة أو ظاهرة POP و هو صوت انفجارات عند نطق حرف الباء, عادة يتم التغلب على هذه المشكلة عبر و ضع شبكة أمام الميكروفون, و يقال ان حيلة المرسام قد تنفع.

أرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة لمن لا يعرفها, مع تمنياتي لك بالحصول على نتائج جيدة في التسجيل.

المهندس سعيد سليمان

3 thoughts on “نصائح لتسجيل الصوت البشري

  1. شكراً جزيلاً استاذ سعيد على هذه النصائح التي يستفاد منها الكثير
    هذا بالنسبه للاستوديو
    ماذا عن تسجيل اصوات اللايف ( كالمساجد وغيرها )
    مع جزيل الشكر

  2. اهلا اخي علي
    على حسب نوع المكسر توجد خيارات عديدة تسجيل الصوت من المكسر, يمكن من بعض المكسرات استخراج الصوت من مخرح يسمى Direct Out يعطي مخرج المكرفون مياشرة دون معالجة من المكسر يكون جانب مدخل المكرفون و ذلك اذا اردت اخذ صوت المكرفون مباشرة الى جهاز التسجيل. و لكن بشكل عام يمكن تحصيض اي باص مثل Aux او Group من أجل ارساله الى خهاز التسجيل, و مخظم المكسرات الحديثة توفر امكانية التسجيل عبر مخرج USB لذا يمكنك وضع اي ذاكرة فلاش ميموري, او توصيل مسجل ديخيتال او جهاز موبايل. او ان تأخد من المخرج المخصص للتسجيل عبر جاكات فونو, يعني كما قلت على حسب ميزات المكسر توجد طرق للتسجيل. اما امور الوقوف امام المكرفون ووضعيته و غيرها فقد ذكؤتها سايقا في المواضيع الخاصة بالمساجد,
    و شكرا لسؤالك و متابعاتك

Comments are closed.