كيف تقرأ مواصفات السماعة

يناير 6, 2018 saeed sleiman

عندما تقرر شراء سماعة (او سماعات) لنظامك الصوتي, لا بد انك ستحتار كثيرا بين اختيار الشركة المناسبة و بين شكل السماعة و مواصفاتها المناسبة لك.
في هذه المقالة سـأحاول ان أشرح مواصفات السماعات كما تذكرها الشركات المصنعة في نشراتها الفنية, و ذلك حتى نتبين معنى كل رقم من هذه الارقام و ما هو المقصود منه و كيف يؤثر على إختيارنا للسماعة.
علماَ ان ليست كل الشركات تتشارك في القيم التي تذكرها في النشرة الفنية لمواصفات السماعة, بمعنى انك قد تجد مواصفة معينة مذكورة في نشرة احدى السماعات و لا تجدها في نشرة أخرى, او قد تجد ان ان هذه المواصفة مذكورة بطريق مختلفة, وهذا ما سنبيه فيما يلي. ولكن قبل أن نبدأ في قراءة النشرة الفنية للسماعة او مواصفات السماعة علينا ان نختار نوع السماعة التي نريدها من حيث ان كانت تحوي مكبر داخلها او هي ثابتة او هي داخلية او خارجية او هي عمودية او نقطية لنبدأ أولا في بيان هذه المعاني.

أولاً: السماعة فعالة Active ام غير فعالة Passive:

و المقصود بها ان السماعة تحوي في داخلها مكبر صوتي Amplifierو تسمى Powered Speaker او Active Speaker , بينما السماعة التي لاتحوي مكبر في داخلها تسمى non powered أو Passive .
طبعاَ السماعة Powered هي أغلى لأنها لا تحتاج الى مكبر صوت خارجي Power Amplifier لتعمل, حيث يكفي لتوصيلها مخرج line من المكسر, و هي اسهل من حيث التوافق بمعنى انك لن تتعب رأسك بحسابات استطاعة السماعة مقابل استطاعة المكبر او توافق الممانعة أو عدة او أخرى , الا انها من ناحية ثانية تحتاج الى مصدر للتيار الكهربائي قربيا منها.
ان مواصفات السماعة في كلا الحالتين هي نفسها, بمعنى ان المواصفات التي تذكر هي للسماعة في حالة تأمين كامل الاستطاعة على مدخل السماعة ان كان من المكبر الداخلي للسماعة Powered او من مكبر خارجي للسماعة Passive.

ثانياً:السماعة ثابتة Fixed ام متحركة Portable

قد يكون الاحتياج للسماعة من أجل عمل حفلات في عدة أماكن مختلفة و تسمى عندها Portable اي (محمولة). بينما السماعات الثابتة Fixed تثبت في مكانها لمرة واحدة فقط و لا تنتقل من مكان لأخر, أيضا هنا السماعات المحمولة تكون أغلى لأن الصندوق او الشاسيه يكون بمواصفات عالية يتحمل الصدمات, و قد يكون لها صندوق خاص للنقل. و غاليا تكون السماعات المتنلقة او المحمولة تكون ذات استطاعات عالية. وهي تتطلب حامل للسماعة. الا اذا كانت سماعة مونيتور اي توضع على الارض.

ثالثاَ: سماعة خارجية او داخلية Outdoor- Indoor

السماعات الخارجية تتحمل عوامل جوية أقسى من ناحية الحرارة و الرطوبة و الغبار و حتى الماء(مياه الامطار), و يتم ذكر هذه المواصفات بذكر رقم IP وهو اختصار ل Ingress Protection و هو عبارة رقمين يحدد كل منها مواصفة معينة مثل ان يذكر IP65 حيث يدل الرقم الاول على الحماية ضد المكونات الصلبة ( الغبار) و الرقم الثاني على المواد السائلة . و كلما كانت الارقام أعلى كلما كانت الحماية أعلى. الرقم الاول (جانب الحرف P) هو ضد الغبار و اعلى قيمة له هي 6 . اي ان السماعة تكون عنها محمية بشكل تام ضد الغبار. بينما الحد العلوي للرقم الثاني هو 9 عندها تكون السماعة محمية ضد الماء بشكل كامل اي عنما يتم توجيه الماء من خرطوم وعن قرب و لمدة طويلة نسبياً.
غالباَ للسماعات الخارجية عندما تكون الحماية IP65 تكون كافي بشكل كبير ضد الغبار و تساقط المطر عليها. قد لا يتم ذكر هذ القيمة في مواصفات السماعات و لكن فقط قد يتم ذكر ان السماعة تعمل خارجي Outdoor او داخلي Indoor.

رابعاَ: سماعة نقطية ام عمودية

أغلب السماعات تأتي بشكل بشكل Point source و هو الشكل المعروف و الذي تأتي فيه السماعة بشكل مكعب تقريباَ, بينما السماعة العمودية Column Speaker تكون السماعة نحيفة في العرض و ذات ارتفاع كبير و عمق قليل. هذه السماعة وخاصة الحديثة منها ـكون مرغوبة في بعض الاماكن التي تتطلب مواصفات معمارية خاصة بحيث لا يؤثر شكل السماعة على الشكل الهندسي للمكان. لأنها نحيفة و عمقها قليل لذلك تكون غير مرئية بشكل أكبة من النوع الاول. أيضا هذه السماعة تكون مرغوبة في الاماكن ذات نسبة (ارتدادات عالية Reverberation ) لأن زاوية الانتشار العمودية لها تكون أقل. و هي أفضل أيضا أذا اردنا ارسال الصوت لمسافة أبعد. طبعاً هنا أتحدث عن السماعات Column و ليس عن السماعات ذات التوجيه و التي تسمى Steerable Line Arrayو هذه السماعات هي أبعد من مقارنة بينها و بين باقي الانواع لأانها ذات مواصفات عالية و خاصة تمكن من توجيه (شعاع) الصوت الى حيث تريد. وهي غالية جداَ مقارنة بباقي الانواع لذلك لن ،اتي على ذكرها هنا.

خامساً: طريقة عمل السماعة الجهد الثابت او الاوم:


قد تحوي بعض السماعات على محول في داخلها وذلك من أجل توصيل السماعة على نظام الجهد الثابت. طبعاَ يجيب أن تنظر الى قيمة هذا الجهد و وموافقته مع الجهد الذي يعطيه المكبر الصوتي (او محول رفع الجهد) اذا كان المحول منفصل عن المكبر, الجهود القياسية هي 70 فولت و 100 فولت و هي أكثر أنواع الجهود استخداما في الانظمو الصوتية, و لكن توجد في المقابل بعض الجهود الاخرى مثل 25 فولت و 50 فولت الا ان استخدامها قليل. و حاليا تتوافر جهود أعلى من أجل توصيل الاشارات الصوتية الى مسافات أكبر دون حصول انخفاض في الاستطاعة المرسلة, هذه الجهود هي 140 فولت و 200 فولت.
لذلك يجب ان تتأكد من الجهد الذي تعمل عليه السماعة او انها لا تحوي محول و تعمل فقط على مبدأ الاوم و هذا ما تم شرحة في المقالة هنا.

سادساَ: مواصفات السماعة

نأتي الان على أهم جزء و هو مواصفات السماعة المذكور في النشرة الفنية, و لبيان هذا الامر لنأخذ النشرة الفنية لأحدى السماعات و نرى ما فيها.

1- المجال الترددي Frequency Response

وفي هذه السماعة نجد ان المجال هو 80 هرتز و حتى 16 كيلو هرتز , و كما نعلم فإن الاذن البشرية تسمع الترددات ضمن المجال 20 Hz و حتى 20 KHz لذلك كلما كان المجال الترددي الذي تعطيه السماعة قريباً لمجال السمع للأذن البشرية كلما كانت السماعة أفضل. الترددات العالية جداً فوق 16 KHz لن تؤثر بشكل كبير على مواصفات السماعة, لأن هذه الترددات قليلة عملياً, و الاهم منها هو الترددات المنخفضة حيث كلما استطاعت السماعة انتاج ترددات منخفضة كلما كان أفضل لأن هذه الترددات أصعب في انتاجها و هي الترددات التي تغطي المكان و تعطي فخامة للصوت.
و للوصول الى الترددات المنخفضة يجب ان يكون قطر السماعة كبير نسبياًWoofer. بينما الترددات العالية يكون قطر السماعة صغير tweeter.

2- استطاعة السماعة Continuous Power

و في السماعة نجد أنها 150 وات. و هي تسمى هنا الاستطاعة المستمرة continuous power .
قيمة استطاعة السماعة تشكل تحديا كبيرا لفهمها لأنها تذكر بعدة أنواع و بعدة أشكال. و حتى لنفس الشركة قد يتم ذكر هذه القيمة للاستطاعة بينما في سماعة أخرى يتم ذكر قيمة أخرى.
على كل حال قد يتم ذكر الاستطاعة الاسمية RMS وهي الاستطاعة الفعلية و هي أقل قيمة عند ذكرها في مواصفات السماعة الا أنها تعطي القيمة الحقيقية لإستطاعة السماعة.
الاستطاعة الاعظمية Peak Power والمقصود بها أعلى استطاعة يمكن أن تتحملها السماعة دون أن تتضرر.
استطاعة البرنامج Program power و هي الاستطاعة التي تعطيها السماعة و تتحملها دون أن تخرب لمدة مستمرة (حوالي ساعتين) و هذه القيمة تقع بين الاستطاعة الاعظمية و الاستطاعة الاسمية.
الاستطاعة PMPO و هذه القيمة غير معتمدة في السماعات الاحترافية و يتم ذكرها في السماعات التجارية و المنزلية و هي قيمة غير حقيقية و مضللة و كبيرة جداً (أضعاف) الاستطاعة الاسمية للسماعة, لذلك لا يؤخذ بها (غالباَ تشير الى قدرة تحمل السماعة لمدة ثانيو او أجزاء الثانية).

لا حظ مثلا المواصفات التالية التي اقتطعتها من أحد سماعات Yamaha

حيث تجد ثلاث قيم قيمة noise  وهي توازي RMS وهي هنا 600 وات بينما استطاعة البرنامج PMG تصل الى ضعف الاستطاعة الاسمية. بينما تصل الى اربعة أضعاف في الاستطاعة الاعظمية MAX اي الى 2400 وات. من هنا لاحظ الفرق الكبير بين هذه القيم من أجل نفس السماعة.

3- حساسية السماعة Sensitivity :


و هي من أهم المواصفات للسماعة وهي التي تبين قدرة السماعة على انتاج الصوت كلما كانت هذه القيمة عالية كلما كانت السماعة ذات جودة أعلى من حيث الاستطاعة. و نجد هنا في هذه السماعة
تعطي حساسية 88 ديسبل لكل واحد وات على بعد واحد متر.
بمعنى انه لو أحضرنا مقياس لشدة الصوت Decibel meter ووضعناه على مسافة واحد متر من السماعة (مواجه لمنتصف السماعة) لأعطانا قيمة 88 ديسبل فيما لو قمنا بتغذي السماعة ب (واحد) وات.
في هذه السماعة لو أعطينا 2 وات لكانت القيمة التي تنتجها السماعة 91 ديسبل, و ل (4) وات تصبح 93 ديسبل وهكذا حتى نصل الى الاستطاعة العظمى للسماعة (كلما ضاعفنا الاستطاعة تزداد شدة الصوت بمقدار 3 ديسبل)
لذلك في هذه السماعة فإن القيمة الاعظمية لشدة الضغط الصوتي 110 ديسبل. تقريباَ.
في بعض المواصفات قد يتم ذكر هذه القيمة مباشرة دون ان تضطر الى حساب قيمة الديسبل الاعظمي الذي ممكن ان تعطيع السماعة. اذا لم يتم ذكرها, يكون عليك احراء بعض الحسابات لاستخراجها.
هذه القيمة تنفعنا بمعرفة الى أي مدى يمكن ان يصل صوت السماعة, لذلك كلما كانت حساسية السماعة أعلى كلما غطت مسافة أكبر بالنسبة لإستطاعتها, أي ان هذ القيمة تعطي فعالية السماعة.

4- عامل الاتجاهية Directivity Factor (Q)و مؤشر الاتجاهية Directivity Index (DI):

هاتان القيمتان تدلان على انتشار الموجات الصوتية في السماعة و هي تحتاج الى تفاصيل كثير لشرحها و قد لا تهم كثيراً للمستخدم العادي.

5- الممانعة الاسمية للسماعة Nominal Impedance:

وهي في هذه السماعة 8 اوم طبعاُ هذه القيمة يجب ان تتوافق مع ممانعة الخرج للمكبر الصوتي حتى يتم اعطاء أفضل نقل للاستطاعة من المكبر الصوتي الى السماعة.
هناك بعض السماعات التي لها ممانعة 4 اوم او 16 اوم و منها 2 اوم, و هذه القيمة لا تدل على ان السماعة مثلا ذات 4 اوم افضل من 8 اوم أو بالعكس. بل هي قيمة تذكر لإعطاء فكرة عن قيمة مانعة السماعة و حتى يتم توفيقها مع ممانعة المكبر الصوتي. شرح ممانعة السماعة هنا 

6- قيمة تردد التحويل Crossover Frequency:


و هو قيمة التردد الذي يفصل بين سماعة الووفر و سماعة التويتر.

شرح ما هو الكروس اوفر في هذه المقالة هنا

7- زاوية التغطية للسماعة Nominal Coverage:


و هي الزاوية التي تغطيها السماعة بشكل أفقي و بشكل عامودي. و هناك مقالة تشرح معنى هذه الزاوية تجدها هنا. وهي تبين زاوية الانتشار للسماعة و التي هي هنا 90 درجة. بعض السماعات لها زاوية انتشار أكبر و بعضها أقل. و هي الزاوية التي يكون فيها الصوت ضمن المجال الترددي للسماعة. اي فرضا لو وقفت على زاوية 120 درجة ليس معناه انك لن تسمع صوت, بل معناه ان الصوت الذي ستسمعه من السماعة ليس بجودة الصوت فيما لو كنت ضمن مجال التغطية, حيث ستلاحظ ان الترددات العالية لن تسمعها بوضوح و اذا كان الزاوية اكبر قل لا تسمعها مطلقأ.
ليس معنى انه كلما كانت الزاوية أكبر فأن السماعة أفضل. و لكن هذه القيمة تفيد أثناء دراسة توزيع السماعات حتى يتم تغطية كامل المساحة المطلوبة بنفس الجودة.
مثلا لو كانت القاعة ضيقة او هي عبارة عن ممر فإننا نحتاج الى زاوية انتشار للسماعة قليلة. شرح كامل لزاوية التغطية في هذه المقالة هنا 

8- سماعة الووفر و التويتر LF driver , HF driver

معنى LF Driver هو سماعة الترددات المنخفضة و تعطي قيمة قطر السماعة و التي هي في هذه السماعة ¼ 5 (10أي 5 وربع انش) اي 135 ملم و هي مصنوعة من مادة البولي بروبيلين Polypropylene بينما سماعة الترددات العالية HF Driver اي التويتر هي ذات قطر ¾ (ثلاثة ارباع الانش) أو 19 ملم. وهي مصنوعة من مادة Titanium coated polycarbonate

9- مادة الصندوق Enclosure Material

و هي تبين المادة المصنوع منها صندوق السماعة و هي هنا من البلاستيك HIPS (High Impact Polystyrene) طبعا بعض السماعات مصنعة من الخشب و بعضها من المعدن الخفيف وطبعا حسب نوع السماعة تصنع المادة.

10- طريقة التوصيل Termination:

و هي تبين كيف يتم توصيل نهايات السماعة.

11- البيئة المحيطة Environmental:

و هي تعطي دلالة على مدى تحمل السماعة للجو المحيط و هي التي توافق قيمة IP المذكورة أعلاها.

12- المواصفات الفزيائية:

و المقصود بها أبعاد السماعة Dimensions (H x W x D) الارتفاع. العرض. العمق ومن ثم وزن السماعة الصافي و الوزن مع التغليف.

13- خيارات اضافية

توفر السماعة بعض الاكسسوارات التي التي يمكنك طلبها مثل تغيير طريقة التعليق. زيادة الحماية للظروف البيئية و عدة أمور أخرى.

 

اذا أردت معرفة المزيد عن السماعات و طرق ربطها وتوزيعها و كيف توافقها مع المكبر الصوتي و الكثير الكثير من امور هندسة الصوت. ادعوك لشراء كتاب : المبادئ الاساسية للهندسة الصوتية

يحوي كثير من الشروحات العملية التي تجعلك محترفا في الصوت. راجع صفحة الكتاب بالضغط هنا 

المهندس سعيد سليمان

اذا اعجبك المقال لا تنسى مشاركته على الفيس بوك عبر الضغط على الزر F

5 Comments on “كيف تقرأ مواصفات السماعة

  1. تسلم يا استاذ سعيد على هذا الموضوع الرائع لطلما اردت ان احصل على هذه المعلومات ..
    لدي الكثير من الاسئله سوف اطرحها في وقت لاحق ان شاء الله

  2. ممكن مقال عن كيفية تحديد مواصفات السماعة بمعلومية ابعاد المكان و كيفية تحديد المسافة او المساحة التي يمكن ان تغطيها السماعة و جزاك الله كل خير

Comments are closed.